اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

مقام باء البسملة

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
فاطمة شجرة مباركة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3557
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:41 pm
مكان: عند باب الله ،،

مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة فاطمة شجرة مباركة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مقام باء البسملة


(الباء) :

هذا الحرف ابتدأ به الصحائف والإنجيل والتوراة، الله استأثر في افتتاح التشريع التدويني "بحرف الباء " و التشريع التكويني بــ "مقام الباء" هناك نقطة جوهرية ينبغي الإلتفات إليها :

أن الحروف ليست حروف لفظية بل : " كل الحرف بإزاء مرتبة من مراتب العين" أي كل حرف له مرتبة وجودية ونقصد بالعين أي "الوجود" فكل حرف يقابله موجود فليس المقصود بالحروف أن نشكل جملاً إنما المقصود من الأحرف كحقائق وجودية.

فالنقطة إشارة الى "مقام الوحدة" للوجود الغيبي للحقيقة المحمدية العلوية فهو مقام الوحدة لغيب أهل البيت وهنا نتناول توضيح تلك المقاربة:

في عالم التدوين أصغر وأبسط ظهور هو "النقطة" ولكن النقطة إذا بقيت نقطة لا يمكننا أن نوجد منها أي كلمة إلا أن تتكثّر النقطة الى خط الذي هو مجموعة نقاط متصلة فنشكّل بالخط حرفاً عند ذلك يمكننا صنع الكلمات أي التكثرات. إذن الكلمات هي مجموعة أحرف والأحرف هي مجموعة نقاط والكل أصله "نقطة".

وبما أن عالم التدوين وعالم التكوين متطابقان كذلك عالم التكوين وجد من مقام الوحدة هو أصل الوجود الغيبي وهو مقام الحقيقة المحمدية العلوية ثم كما تكثّرت النقطة الى أحرف وكلمات هكذا في عالم التكوين تكثّر مقام الوحدة للحقيقة المحمدية العلوية الى نور محمد ونور علي ونور فاطمة ونور الحسن ونور الحسين الذين من أنوارهم خلق الوجود كلّه فالوجود خلق من نورهم وبهم يستمر وإليهم الوجود يرجع وهذا هو معنى الولاية.

في مقام التكثّر ورمزه الخط هو مقام الولاية، فهو في مقام الوحدة موجودون وفي مقام التكثّر موجودون وهذا تفسير قول أمير المؤمنين ((أنا الخط وأنا النقطة، وأنا النقطة وأنا الخط))

إذن أمير المؤمنين يقول أول مقام الوحدة غيبي "أنا" وفي مقام الكثرة "أنا" لإن الخط يبدأ بالنقطة ويستمر بها ويختتم بها وهذا تطبيق الحديث عن أهل البيت عليهم السلام "الحجة قبل الخلق ومع الخلق وبعد الخلق" يعني هذا إشعار من الإمام أن لا يخلو منا لا عالم الوحدة ولا عالم الكثرة بل عالم الكثرة وعالم الوحدة حقائقهم وأنوارهم ولولا ذلك لما كان هناك أثر ولا عين ولا شيء أبداً في هذا الوجود.

فكل حرف يقصد به حقيقة، كلمة "بسم" أصلها "باسم" الألف اختفت إشارة الى اختفاء الذات عن الظهور. الذات الإلهية المطلقة يستحيل أن ترى بالعين ولا تدرك لا بالعقول ولا بالخيال ولا بالأوهام. وبما أنّ لا سبيل لمعرفة الذات بذاتها وحقيقتها أستدلّ عليها "بالباء"، والباء لولا "النقطة" لم تعرف أنها "باء" ، لأن كرسي الباء لوحدها ممكن تأويلها أنها "تاء" أو "نون" ، فلما وضعت النقطة عليها عرفت، ولذلك يقولون "بالنقطة تميّز العابد عن المعبود"، لأن مقام تعيّن الولاية هو مقام تعيين التوحيد الحق وظهور الحق.
فأمير المؤمنين مقامه أعلى من مقامات الأئمة لأنه نفس رسول الله ولذلك كانوا هم الهداة للناس في كل عصر ((إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)) فالمنذر هو رسول الله صلى الله عليه وآله والهادي هو علي صلوات الله عليه، وفي الزيارة الجامعة ((السلام على القادة الهداة والسادة الولاة)) فهم القادة وهم السادة فعليّ هو رسول الله من ثم بعد ذلك الحسن هو رسول الله في زمنه والحسين هو رسول الله في زمنه، لأنهم امتداده وهم حقيقته في عالم الباطن فصار أمير المؤمنين في مقام الظاهر والباطن فهو في مقام الوحدة وهو في مقام الكثرة.

الآلوسي من مفسري أهل السنّة قال : علامة الكسرة التي تحت الباء التي في عالم التدوين إشارة الى الخضوع أي خضوع ما بعد النقطة لمقام "النقطة والباء والألف الخفيّ" في عالم التكوين.

لذا تكتب الباء بشكل منكسر (مع كسرة) لأنه في قبال النقطة انكسر كل جبّار وخضع كل عتيد " كما في الزيارة الجامعة الكبيرة "طأطأ كل شريف لشرفكم وخضع كل جبّار لفضلكم وبخع كل متكبّر لطاعتكم وذلّ كل شيء لكم".

إذاً القرآن التــدويني بجميع خصائصه هو عين الكتاب التكـــويني.

وقوله عليه السلام: " أنا النقطة تحت الباء" جاء بصورة مبتدأ وخبر. ففي إعراب (أنا النقطة) نجد أن أنا مبتدأ والنقطة خبر، فإن باء "بسم الله" تساوي علي بن ابي طالب عليه السلام، بل هي عينه، لأن الخبر هو دائماً عين المبتدأ، وهو لا يخبر عن نفسه بل عن مقامه في كتابي التكوين والتدوين ففي كتاب التكوين هو في مقام الوحدة وفي كتاب التدوين هو في مقام النقطة ولذلك نجد في الأحاديث أن البسملة هي عين وجود أمير المؤمنين سلام الله عليه وهي أقرب إلى الاسم الأعظم من سواد العين إلى بياضها لما احتوت عليه من مقامات ومعارف لأهل البيت

اليقين أن هذا الكلام أصله لأمير المؤمنين عليه السلام حيث قال عليه السلام بالباء ظهر الوجود وبالنقطة تبين العابد عن المعبود، وقال علي عليه السلام: أنا النقطة، أنا الخط، أنا الخط وأنا النقطة، أنا النقطة والخط، وإن شئت قلت هي إشارة إلى قاعدة الوحدة في الكثرة، والكثرة في الوحدة المحررة في الفلسفة العليا، فإن الخط هي الكثرة الحاصلة من تجليات النقطة، والنقطة هي الخط في مرحلة البساطة والوحدة... إلى أن قال: وبالجملة هو باطن الألف وقيل هو سرّ الوجود، وتصريفها قائم إلى يوم القيامة، وإشارة إلى جميع العوالم علويها وسفليها، وقد شرّفها الله وجعلها أول البسملة وأول صحيفة آدم وللمسمّيات.

وقد اعتقد بعض السلاّك أن الله تعالى لما أنزل القرآن على النبي قال له جبرائيل: إقرأ يا محمد باسم ربك، ولما خلق الباء خلق معها 24 ملكاً يسبحون الله، ولأجلها كانت مفتاحاً لكنوز الكتب، وفيها سرّ البسط وهي من أشكال الألف. وجحد من ألحد، وعرف من اعترف، بسم الله لإستصغاء القلوب من العلائق واستخلاص من الأسرار عن العوائق ليكون ورود الله على قلب نقيّ وسـرّ مصفّي يتذكـّرون من الباء برّه ومن السين سـرّه ومن الميم منّه، وأنهم ببـرّه عرفوا سـرّه.

كذلك عن أحد العلماء، الباء للإلصاق باعتبار لصوق ابتداء القراءة باسمه تعالى، أو للمصاحبة أو للاستعانة أو للسببية للفعل الذي يقع بعده مثل أقرأ وأقوم وأقعد بالإستعانة بالله.

كما روي عن الرضا عليه السلام أنه قال: يعني وسم نفسه بسمة من سمات الله وهي العبادة، قيل له ما السمة؟ قال: العلامة.

وفي هذا الخبر تنبيه على أن القائل بسم الله الرحمن الرحيم، ينبغي أن يجتهد حتى يجد هذا القول أنموذجاً من صفات الله في وجوده حقيقة وفي قوله وهي العبادة إشارة إلى أن العبد عند هذا القول ينبغي أن يخرج من أنانيته التي هي خروج من العبادة والعبودية، ويخرج من مالكيته واختياره، ويدخل تحت أمر ربه ويجد ذلك من نفسه حتى تكون منه هذه الكلمة صادقة ولا يكون كاذباً بينه وبين ربه.

مــنــقــــولــــــــ

تحياتي لكم
صورة
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح القيم الجميل المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12197
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
يعطيك الف عافية يارب
سلمت الانامل الطيبة
اللهم اطلبني حتى اصل اليك
ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا

صورة
..
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
فاطمة شجرة مباركة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3557
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:41 pm
مكان: عند باب الله ،،

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة فاطمة شجرة مباركة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي شاكرة لكم هذا التواجد المبارك
واتمنى لكم الاستفادة والمتعة

صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

احسنتم وبارك الله بكم اختي
وفقكم الله ورعاكم, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23645
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)

أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج

خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
الحاجة زهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 18945
اشترك في: الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:43 am

Re: مقام باء البسملة

مشاركة بواسطة الحاجة زهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

اختي العزيزة بارك الله بكم على الطرح القيم والمبارك

دمتم بحفظ الله

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“