اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

تختص الروضة بدورس العرفان، والعلوم الربانية، والدروس الأخلاقية
والتربوية , وعلم الباطن وعلم المكاشفات، سبل المسير لله تعالى والارتقاء الروحي للمتعطشين شوقاً إلى الله تعالى
تغلق الروضة ( ليلة و يوم الجمعة ) وذكرى استشهاد المعصومين(ع)

المشرف: المعلم

صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد وافقت على الشروط مدرسة الفاطمين لكن متى يمكنني ان ابداء وبماذا سابداء ويوجد فقرات لم افهما وهي

1-* أعمال بعد صلاة العشاء نبدأ بها و وقتها مفتوح إلى قبيل الفجر
ماهي هذه الاعمال

2-تبدأ الأعمال بركعتين بنية قضاء الحاجة أو إذا كان في عنقك دين من الصلاة فاقضِ ماهو باستطاعتك*
لدي سنتين قضاء ماذا الفعل اذا لم اقدر القضاء كل الاوقات يعني لا اقدر ان اصلي ركعتين الحاجة


3-و إن تكن ركعتين لصلاة الفجر لم تؤدها وهي في ذمتك.

هل صلاة الفجر واجبة وهي بالذمة يعني اذا لم اصلي الفجر كل الاوقات لا استطيع صلاة ركعتين

اي يوم سابداء
لم افهم ما معنى الرياء
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الطالب الجليل : خادم أمير المؤمنين علي (ع)
نتشرف بخدمة عشاق الله موفقين ومسددين لكل خير



الطالبة الجليلة : حفيدة الحسين
حمداً لله على سلامتكم وهنيئا لكم بما نلتم
وبخصوص سفرة الخضر عليه السلام انصحكم مع اعمال السفر (ختمة سورة يس واشعال بخور المرمرية)
عند قراءة الأعمال أبلغيه عني التحية والسلام تقبل الله أعمالكم وقضى جميع حوائجكم مع حوائج جميع المحتاجين



الطالبة الجليلة : نقاء الزهرء
جميع الخلطات نافعه بإذن الله تعالى ولكنني احبذ لهذا الدرس المبارك خلطه البان والحرمل والسذب والشب والملح
أما بخصوص سؤالك إليك هذا الدرس القيم نبدء على بركة لله تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد

قال بعض المحقّقين : "إعلم أن الرياء مشتق من الرؤية وإنما الرياء أصله طلب المنزلة في قلوب الناس بإراءتهم خصال الخير التي قصد المرائي إظهارها".

قال المفسرون : "الرياء من الشهوة الخفية لأنه شهوة الصيت والجاه بين الناس بأنه متين الدين مقيم على نوافل العبادات، وهذه هي الشهوة الخفية أي ليست كشهوة الطعام وغيرها من الشهوات الحسّية".
أي رذيلة الرياء والتظاهر وبمقدار ما يجعل الخلوص من العمل ثقيلاً. فإن الرياء والتظاهر يجعله خفيفاً وأجوف. وعلى فتوى جميع مراجع التقليد فإن الرياء موجب لبطلان العمل. أي أن من تظاهر في صلاته وصومه واعطائه الخمس والزكاة وفي أعمال الخير فقد أبطل عمله. وبالإضافة إلى بطلان العمل فان أيضاً من الذنوب الكبيرة جداً. وقد اعتبر القرآن الشريف هذه المعصية في حد الكفر:

(يا ايها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر).

أي لا تبطلوا أعمالكم بالمنّ والأذى. فإذا أديت خدمة إلى أحد فلا تمن عليه بذلك وتؤذيه، فإن مننت عليه وآذيته كان عملك أجوف. ثم يقول: كمثل الذي ينفق ماله في سبيل الله ولكن رياءً، فعمله هذا باطل، وبالإضافة إلى بطلان عمله يقول:

(ولا يؤمن بالله واليوم الآخر).

وذنب هذه العبادة التي فيها الرياء مساوق الكفر.

ـ أولئك ليس لهم إيمان واقعي:

ويقول في سورة الماعون: الذين ليس لهم إيمان واقعي على أربعة أصناف:

الصنف الأول: هم الأشخاص الذين يستطيعون مساعدة الفقراء والمساكين ولم يفعلوا ذلك. فهؤلاء ليسوا مسلمين واقعيين.

الصنف الثاني: وهم الأشخاص الذين يصلون ولكن لا يعتنون بصلاتهم، مثل المرأة المحجبة ولكن تكون رديئة الحجاب لا تعتني بحجابها. وردئية الحجاب إذا لم تكن أحياناً أسوأ من السافرة فهي ليست أقل منها.

الصنف الثالث: وهم الأشخاص المراؤون، وهم الذين يتظاهرون في أعمالهم، وهؤلاء مسلمون غير واقعيين.

الصنف الرابع: وهم الأشخاص الذين يستطيعون مساعدة الآخرين، يستطيعون اقراض جيرانهم وإقراض الآخرين ولكنهم لا يفعلون. يستطيعون إعارة ملابسهم إلى جيرانهم ولكنهم لا يفعلون. وأخيراً يستطيع أن يقرض جاره أو صديقه الشيء الذي يحتاجه ولكنه لا يفعل ذلك. يقول القرآن عن هؤلاء بأنهم مسلمون غير واقعيين:

(بسم الله الرحمن الرحيم * أرأيت الذي يكذب بالدين * فذلك الذي يدع اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين * فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون * ويمنعون الماعون).

المسلم ليس بالكلام، المسلم مسلم بعمله. إذا استطعت أن تقضي حوائج المسلمين ولم تفعل فهذه السورة وأمثالها تقول لك ان إسلامك ضعيف، وذهابك إلى الجنة أمر عسير.

ينقل المرحوم ثقة الإسلام الكليني في الكافي رواية عن الإمام الصادق (ع) تقصم ظهر الإنسان. يقول (ع): "أيما مؤمن منع مؤمناً شيئاً مما يحتاج إليه وهو يقدر عليه من عنده أو من عنده غيره أقامه الله يوم القيامة مسوداً وجهه مزرقة عيناه مغلولة يداه إلى عنقه فيقال: هذا الخائن الذي خان الله ورسوله ثم يؤمر به إلى النار".

وما هو محل بحثنا الآن هو أنه ربما يقضي أحدنا حوائج المسلمين ولكن يمن عليهم بذلك، فهذا العمل باطل، ويصير عمله بلا محتوى. أحياناً لا يمنّ عليهم ولكن يعمل ذلك من أجل أن يراه الناس، فيؤدي عمله رياءً وتظاهراً، وحتى أنه ليشتري بيتاً لفقير ولكنه حينما يجلس في أي مكان تسمعه يقول أنا الذي اشتريت بيتاً لفلان، والخلاصة فهو ينجز هذه الأعمال ليقول له الناس "بارك الله فيك". يأتي إلى المسجد ويصلي في الصف الأول ليقول عنه الناس ما أكثر تدينه. وتكون قبلته في الحقيقة هي الناس لا بيت الله. يصلي للناس لا لله. ويكون عمله أحياناً كله من أجل الناس وليس في ذهنه شيء أصلاً اسمه الله، فهذا كفر. ويكون في أحيان أخرى من أجل الله ومن أجل الناس معاً وهذا شرك.

ـ المرائي مشرك:

ومن هنا نقرأ في الروايات بأن المرائي يخاطب: "يا مشرك" لأن صلاته التي صلاها وصيامه وحجه وانفاقه وخيراته التي فعلها لم تكن لله فقط بل كانت للناس أيضاً. فالتظاهر والرياء شرك حقيقة. ماذا كان يقول عبدة الأصنام؟ ألم يكن عبدة الأصنام يعبدون الله ويعبدون الصنم:

(هؤلاء شفعاؤنا عند الله).

وأما إذا لم يكن في قلبه لله اسم ولا رسم، وامصيبتاه، فالقرآن يعتبر هذا الشخص على حافة الكفر.

والشيء الذي يجب أن نلتفت إليه هو أن الرياء ربما كان خفياً جداً. أي أن الإنسان يمكن أن يقضي مدة من عمره وهو يرائي ولكنه غافل عن أنه مرائي. ومن هنا فقد شبه الشرك في بعض الروايات بالنملة السوداء التي تمشي في ليلة ظلماء على صخرة سوداء؟ فخز خفي إلى هذا الحد.

ومن أدهى الأساليب التي يتبعها الشيطان ليحتال بها على الناس هي الرياء والتظاهر. فربما يأتي الشيطان عن طريق المعصية مثل الغيبة والتهمة والكذب: وربما يأتي عن طريق العبادة، أي يوجد العجب في قلب العابد، وبهذه الوسيلة يجعله يسلك طرق جهنم.

يقول الإمام الصادق (ع): دخل رجلان المسجد أحدهما عابد والآخر فاسق، فخرجا من المسجد والفاسق صديق والعابد فاسق، وذلك لأنه يدخل العابد المسجد مدلاً بعبادته يدل بها فتكون فكرته في ذلك وتكون فكرة الفاسق في التندم على فسقه ويستغفر الله عز وجل مما صنع من الذنوب. هذا زمام الشيطان وحبله. فيسجل هدفه على الإنسان من طريق الدين. وقد قال بنفسه لله سبحانه:

(فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم * ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين).

قال: إلهي الآن وقد صرت من الضالين لأجلسن على طرق الناس وعلى أيمانهم وأحرفهم عن طريق السعادة. اجعل الآخرة في نظرهم أمراً تافهاً. وآتيهم من طريق الدنيا وأشغلهم بها. آتيهم من طريق الذنوب أجرهم إلى جهنم بواسطة الذنوب. كما آتيهم من طريق العبادة فاجعلهم من أهل جهنم بواسطة الرياء والتظاهر والعجب.

الطريق الرابع هو الطريق الذي يعشقه الشيطان كثيراً. يجب علينا جميعاً رجالاً ونساءً أن نحذر من الرياء والتظاهر وان لا نكون من ذوي الوجهين لا نطلق على أنفسنا ـ والعياذ بالله ـ فجأة بواسطة اللحية والمسبحة بأننا حزب الله، فهذا رياء وتظاهر. فإذا كنت من حزب الله وإذا كنت ثورياً فليكن ظاهرك وباطنك شيئاً واحداً. ففي بعض النساء يكون حجابها جيداً في الشارع ولكنها تبقى بلا حجاب أصلاً أمام أخي زوجها وعائلتها وعشيرتها. أو أنها تكون راقصة من الدرجة الأولى في حفلة عرس في الوقت الذي يكون مكانها في الصف الأول في المسجد. هذا يسمى رياء وتظاهر.

ويسر الشيطان جداً أن يجر الناس إلى جهنم عن طريق العباءة واللحية والمسبحة بدلاً من جرهم عن طريق اللاحجاب... الخ، ويسر أكثر بأن يجر الناس من أهل جهنم عن طريق الصلاة بدلاً من أن يجرهم عن طريق اللاصلاة.

لا تجعلوا الناس غرضاً لكم فان هذا ذنب عظيم. وأما إذا جعلتهم هدفاً لك فلا تكن ملتوياً. فان الذنب سيكون أخطر وأعظم إذا جعلت الناس غرضاً لك عن طريق التظاهر بالتدين، عن طريق اللحية والحجاب والثورية. وهذا هو نفس ما يقول عنه القرآن.

(فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون * ويمنعون الماعون).

الويل للمسلمين الذين يستخفون بصلاتهم، وويل لأهل الرياء. وكما قلت فان أغلب الناس لا يخلون من الرياء. ومن هذه الجهة فان أحداً لا يستطيع أن يدعي بأنه خالٍ من الرياء. الأمر محير جداً.

المرحوم العلامة بحر العلوم الذي كان من مراجع التقليد ومعلماً للأخلاق والعرفان والفقه، كتب كتاباً في الأخلاق وبين الفقه بواسطة الشعر، وقد التقى مرات عديدة بالإمام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف.

جاء يوماً إلى الدرس وهو مسرور جداً وقال: لقد استطعت ان أقلع جذور الرياء من قلبي. مما يدل على ان هذا الرياء والتظاهر شيء عام وخفي جداً.

ـ قصة البهلول:

كان البهلول يعيش في عصر هارون الرشيد، وكان إنساناً عجيباً. قيل له تسنم مسؤولية قاضي القضاة، فتظاهر بالجنون فراراً من القضاء. وكان يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن المنكر بأعماله. ولبهلول قصة حول الرياء. رأى يوماً رجلاً يبني مسجداً، فكتب البهلول في أعلى باب المسجد "مسجد بهلول" فلما رآه صاحب المسجد قال له: لماذا فعلت هذا؟ قال البهلول: إن كنت بنيت المسجد لله فلا يفرق حينئذٍ أن يكون المسجد باسمك أو باسم آخر. فقال صاحب المسجد: لقد جهدت حتى بنيت هذا المسجد وأخيراً يكون باسم غيري! ثم ذهب فمحا اسم بهلول وكتب اسمه. فقال البهلول: هذا يدل على أنه لم يبنِ المسجد لله.

وكان الأئمة الطاهرون (ع) وخصوصاً أمير المؤمنين (ع) يذهبون في الليل إلى بيوت الفقراء ويعطونهم الصدقة. ولم يكن يعرف بذلك أحد. إلا بعد شهادتهم. وفي ليلة العشرين من شهر رمضان عندما كان علياً (ع) طريح الفراش علموا من كان يحمل الخبز والتمر إلى الفقراء.

يقول الراوي: كنت أمشي في المدينة أثناء الليل وكان هناك رجل يمشي أمامي، فتعثر وسقط على الأرض وتبعثر ما كان يحمله، فتقدمت إليه وإذا به الإمام الصادق (ع) وهو يجمع الخبز، فقلت له: اتسمح لي أن أحمل هذا الجراب عنك. فقال (ع): لا يجب أن أحمله بنفسي. ففهمت أنه كان يوزع هذا الخبز على بيوت الفقراء دون أن يعرفه أحد وقد كان جميع الأئمة (ع) كذلك.

والخلاصة: أيها الرجال! وأيتها النساء! احذروا من وجود التظاهر والرياء في حياتكم. احذروا أن يجعلكم الرياء والتظاهر من أهل جهنم احذروا ان يجلب لكم التظاهر والرياء أكبر حسرة في يوم القيامة.



والمعذرة هذ الصفحة خاصة لرد على جميع استفساراتكم الخاصة بالدروس الفاطمية فقط
اما الأسئلة الخارجه عن نطاق الدروس فلا اعدكم بالرد إلا اذا توفر الوقت الكافي
على حسب ما يتبقى لنا من وقت نخدمكم وتحت أمركم


رَزَقَكُمْ اَلْبَارِيْ مِنْ فِيُوْضَاتْ نُوْرِهِ اَلّعَظِيّمَّةَ
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ


...............................

إذا كان البحث عن الحق وعشقه هو الهدف -وهو نادرٌ جداً- فذلك مصباح الطريق ونور الهداية
(العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)
أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
{{{ آية الله العرفاني الخميني قدس سره الشريف }}}
[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الطالبة الجليلة :فاطمة مهجة علي
نعم يمكنكم قراءة القرءان في النهار ويمكنكم ايضا توزيع الجزء على الفرائض كل فريضة تقرئين صفحتان واعمال الدرس في الليل
وبخصوص الإستفسار الآخر نعم يمكنكم السير بالدروس بصورة متسلسلة ربي يوفقكم ويسدد خطاكم المبارك



الطالب الجليل: محب للحسين
يمكنك القيام بها في الجهتين وبخصوص قراءة الزيارة قائما ام قاعدا الأفضل ان نقف اجلالا لصاحب الرزية العظيمة باكين منتحبين متذكرين ماجرى عليه وعلى اهل بيته والأمر لله ولكم رزقكم الباري شفاعة ابي عبد الله الحسين صلوات الله وسلامه عليه قلدناكم الدعاء والزيارة



الطالب الجليل: عاشق المهدي(ع)
احبذ بدفع الصدقة قبل البدء بالأعمال والأمر متروك لكم حسب مستطاعكم
كفاكم الباري شر شياطين الجن والإنس ووفقكم لمراضيه



الطالبة الجليلة : ياعلي ياعلي
أهلا وسهلا بكم في رحاب المدرسة الفاطمية المباركة يمكنكم مباشرة الدرس الفاطمي والمبتدئين 1 على بركة الله تعالى ونلتمسكم العذر لتأخيرنا وتقصيرنا بالرد عليكم مع جميع الطلبة بسبب مُعاناتنا بوعكة صحية ألمت بنا
ج1ـ الأعمال يقصد سماحة الأب الروحي اعلى الله مقامه تلك الأوراد والأذكار المدرجة في الدرس
ج2ـ إذا كان في عنقك دين من الصلاة فاقضِ ماهو باستطاعتك
ج3ـ ليس كما فهمتِ انما القصد والغاية قضاء الصلوات المفروضة

ويمكنم البدء بالدرس في اي يوم تسابقي مع المتسابقين وتنافسي مع المتنافسين " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون " فالعمر يمضي ففي اي لحظة قد يدركنا الموت وتنتقل الروح لباريها فعلينا ان نستثمر أوقاتنا بما يحبه الله ويرضاه

وبخصوص الرياء قد اجبت على زميلتك نقاء الزهراء عليكم بمراجعة الرد
اعانكم الله ووفقكم لما يحبه ويرضاه

رَزَقَكُمْ اَلْبَارِيْ مِنْ فِيُوْضَاتْ نُوْرِهِ اَلّعَظِيّمَّةَ
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ

...............................

إذا كان البحث عن الحق وعشقه هو الهدف -وهو نادرٌ جداً- فذلك مصباح الطريق ونور الهداية
(العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)
أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
{{{ آية الله العرفاني الخميني قدس سره الشريف }}}
[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
حمد لله على سلامتك شكر ا على الرد وعلى افهامنا الرياء
اريد ان اسئلك اجايتك على سؤال هذا

ج1ـ الأعمال يقصد سماحة الأب الروحي اعلى الله مقامه تلك الأوراد والأذكار المدرجة في الدرس

هل تقصد اي ختمة القران ولا حول ولا قوة الا باله العلي العظيم والصلوت وركعتين واسماء الله الحسنى المكتوبة في الفاطمي والمبتدئين 1

هي هذه الاعمال ابدا بها بعد صلاة العشاء
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين
صورة العضو الرمزية
خزانة الأسرار
عضو موقوف
مشاركات: 103
اشترك في: الاثنين يوليو 06, 2009 2:48 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة خزانة الأسرار »

سيدي الجليل

لعله يتعارض نظام الدوام مع القيام في منتصف الليل

فهل تسمحون بأداء الأعمال في النهار ؟ أو في الليل ؟ أو حتى تقسيمها ؟!
صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم انا الان بدات بالفاطمي والمبتدئن 1 واعرف انه يجب ان يكون عندي اليقين احول قدر الامكان التركيز بان الله يراني واليقين في الاجابة ولكن لا اعرف كيف اكتب الذي اشعر به ولكن اعتقد الوسواس يلعب بي انه ليس عندي اليقين الكافي للوصول الى الدرجة اليقين بالاجابة والروحانية
مثلا عندما اقرا وصول الاخوة الكرام في كتابتهم بالكاشف عن سمعهم وبصرهم اقول هل انا اذا كملت سيحدث معي هذا

لا اريد ان يكون عندي شك اريد ان اكون لدي اليقين ثابت والكانل ارجع اقول مع الاستمرار يثبت قلبي على اليقين والروحانية ماذا افعل لاتخلص من هذا الوسواس
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الطالبة الجليلة : ياعلي ياعلي
نعم هذه هي الأعمال
قراءة جزء من القرءان يوميا اما في الليل او في النهار او قراءة صفحتين بعد كل فريضة
تبدأ الأعمال بركعتين بنية قضاء الحاجة أو إذا كان في عنقك دين من الصلاة فاقضِ ماهو باستطاعتك* و إن تكن ركعتين لصلاة الفجر لم تؤدها وهي في ذمتك.
من ثم الصلاة على محمد و آل محمد 300 مرة *وتنادي بهذه الأسماء كل اسم 100 مرة
وهي يا حنان* يا منان*يا روؤف *يا رحيم
من ثم عليك بحديث الكساء اليماني* وكثرة الدعاء والتوسل بغفران الذنوب وستر العيوب* وقضاء الحوائج و أكثروا من الدعاء إلى أخوانكم من شيعة محمد و آل محمد الأحياء والأموات و من ثم أكثر من قول
أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أيسرها 21 مرة
زيارة الإمام صاحب الزمان عليه السلام


وبخصوص الوسواس أنصحكم بالمواظبة على هذا الورد العظيم " لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم " على مدار اليوم طول اليوم رددي هذا الورد
كما انصحكم بورد " أمنت بالله ورسوله مخلصا له الدين " 100 مرة بعد كل فريضة
ربي يوفقكم ويسدد خطاكم المباركة
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ





اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الطالب الجليل : خزانة الأسرار
يمكنك القيام بالدرس بعد صلاة العشاء وان لم تستطع توكل على الله وقم بتأديته في النهار
ربي يوفقكم ويسدد خطاكم المباركة
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ

...............................

إذا كان البحث عن الحق وعشقه هو الهدف -وهو نادرٌ جداً- فذلك مصباح الطريق ونور الهداية
(العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)
أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
{{{ آية الله العرفاني الخميني قدس سره الشريف }}}
[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك على الرد ولكن بس عندي سؤال في جملة
أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أيسرها 21 مرة

كلمة ايسرها ها هي جزء من الجملة اقولها او تقصد ابتداء من 21 مرة وبلطالع
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الطالبة الجليلة : ياعلي ياعلي
"أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء" يكرر هذا الورد أقل شيء 21 مره ممكن ان تزيدي في العدد
لا تصعبي الأمر عليك
كما انصحكم بالتوجه الى روضة الكشكول الفاطمي هناك موضوع خاص لمن يشكو من الوسواس عليكم بمراجعته ربي يحفظكم من شر الوسواس الخناس
رَزَقَكُمْ اَلْبَارِيْ مِنْ فِيُوْضَاتْ نُوْرِهِ اَلّعَظِيّمَّةَ
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ

...............................

إذا كان البحث عن الحق وعشقه هو الهدف -وهو نادرٌ جداً- فذلك مصباح الطريق ونور الهداية
(العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)
أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
{{{ آية الله العرفاني الخميني قدس سره الشريف }}}
[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك على الرد
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]موفقين ومسددين لكل خير[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
سميت الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 591
اشترك في: الجمعة يونيو 26, 2009 1:32 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة سميت الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي عندي اسئله ياليت احصل على اجاباتها منكم
ماهو العهد يعنى يحضركم شخص ويعطيكم العهد بقراءة الدعاء كأمثال بهالشكاله وليس بهالشكاله؟
ومن هو الذى يحضر هل تراه وانت بالقيظه؟
اننى مثلا اسمع بأن يقال تنبيه لحضوره المفاجأ ! يعنى الواحد بيوقف قلبه على هالحال :(
مره وحده بتلقى شخص بوجهك يعنى عادى هالموضوع؟
اننى اريد بأن اكون معكم بالركب بس اخاف بأن اسكر الاضاءه يعنى جبانه بشكل لا تتخيله :mrgreen:
يعنى لو اقرا دعاء وسمعت حركه بتلقانى تركت الدعاء وانشغلت بالصوت جزعه :(

يعنى هل عمل هالاعمال ضروري نسكر الاضاءه؟
وما هي الاعمال كأ مثال التى ضرورة التكتم عليها؟

وجزاكم الله خير
اللهم صل على محمد وآل محمد
إذا أزعجتك ملمة أو كربة
ورجوت تنفيسا فناد يا علي
صورة العضو الرمزية
المعلم
مدير المـدرسـة الفاطمية
مشاركات: 8087
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 2:07 pm

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة المعلم »

[align=center]اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
الأخت الجليلة : سميت الزهراء
نحن هنا في هذه المدرسة المباركة نسعى من خلال تلك الأعمال العبادية لتهذيب النفس وتطهيرها من جميع الرذائل لا نختلي ونعتكف لأجل أخذ عهد او رؤية انوار وماشابه واخفات الإضاءة امر مستحب وليس واجبا
يمكنكم تأدية الأعمال بالإضاءة
رَزَقَكُمْ اَلْبَارِيْ مِنْ فِيُوْضَاتْ نُوْرِهِ اَلّعَظِيّمَّةَ
الله أعلم واستغفره من الزيادة والنقصان والسهو والخطأ
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
اَلْمُعَلِّــمْ

...............................

إذا كان البحث عن الحق وعشقه هو الهدف -وهو نادرٌ جداً- فذلك مصباح الطريق ونور الهداية
(العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)
أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
{{{ آية الله العرفاني الخميني قدس سره الشريف }}}
[/align]
جاهد شهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك تزك نفسك ويكمل عقلك وتستكمل ثواب ربك ؛ طبقه لترى النور
صورة العضو الرمزية
سميت الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 591
اشترك في: الجمعة يونيو 26, 2009 1:32 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة سميت الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحلي سيدي بأننى وضعت تسألاتى التى تجول بخاطري بشكل انتم فهمتووه غلط
اننى يا سيدى اجهل هالامور من هذا وضعت شي كان يحيرني واننى لو ساروني لمجرد الشك بأن روضتكم ليس لوجه الله خالصه لما قلت لكم بأننى ارغب بأن اكون من الركب معكم والافاده والنهل من العلم والعلوم التى تقربنى من الله
سيدي اننى سألت الاخ العزيز بوعدنان باننى ارغب بأن اتقرب الى الله وروحي تعرج الى الملكوت فنصحني بأن اكون قريبه منكم يا سيدي للافاده وايضا للتعلم واكون بهالروضه التعبديه
والاسئله التى وضعتها لانها تجول بخاطري ليس من الان فقط لا وانما من فتره واحببت طرحها لعلي اصل الى توضيح حتى لو هالامور لن استفيد منها ولكن تجول بخاطري فماذا على العمل به فاحببت كا بدايه استفسر ليس الا وليس بداخلي اي شي والله يعلم ما بقلبي ونفسي وليس لي غايه بهالروضه الا التقرب الى الله سبحانه وتعالى واما عن الانوار اننى رايت هالشي والاضاءه شغاله

فياسيدي تأكدي بأن اي سؤال بداخلي يجول سوف اتركه للتوضيح بين ايديكم لمعرفتى بامانتكم بالاجابه ولعلمكم العميق بعلم اجهله
فاتمنى بس تكون عندكم سعة صدر لي :oops:
وايضا اعتذر ان وقع منى خطأ غير مقصود

وجزاكم الله خير على توضيحكم

وبارك الله فيكم وجعلكم الله معينا لنا حتى نتعلم ونصل الى اعلى الدرجات

اللهم صل على محمد وآل محمد
إذا أزعجتك ملمة أو كربة
ورجوت تنفيسا فناد يا علي
صورة العضو الرمزية
يا علي أدركني
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4759
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 10:39 am

Re: هنا تساؤلات طلاب المدرسة الفاطمية الخاصة بالدروس...

مشاركة بواسطة يا علي أدركني »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ابي المعلم في توقيعك فهمت اول مقطع لكن المقطع الثاني احسست انه يخصنا نحنا البشر ارجو ان توضحه لنا وهو



أما الإنشغال بالعلوم حتى العرفان والتوحيد إذا كان لإكتناز الاصطلاحات -هو حاصل- أو لأجل نفس تلك العلوم، فإنه لا يقرب السالك من الهدف بل يبعده عنه
(العلم هو الحجاب الأكبر)
السلام عليك يا من عشقه قلبي قبل ان تراه عيني
يا امير المؤمنين

العودة إلى ”روضــة الـمـدرســة الـفـاطـمـيـة“