اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

"وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"

المشرف: أنوار فاطمة الزهراء

صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 12959
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

إن محبّة الله هي أكبر رأس مال يمكن أن يحصل عليه السالك إلى الله. يتحدث الإمام سيد الشهداء(ع) حول المحرومين من هذا الرأس مال بقوله:
«إلهي... خَسِرَت صفقةُ عبدٍ لم تجعل له من حبّك نصيباً»(1).‏
ويطلب الرسول الأكرم(ص) من الله تعالى: «واجعل حبّك أحبَّ إليَّ من الماء البارد»(2).‏

وبكى شعيب(ع) من حبّ الله عزّ وجلّ حتى عميَ، فردَّ الله عزّ وجلّ عليه بصره ثم بكى حتى عميَ فردَّ الله عليه بصره، ثم بكى حتى عميَ فرد الله عليه بصره،فلما كانت الرابعة
أوحى الله إليه: يا شعيب إلى متى يكون هذا أبداً منك؟ إن يكن هذا خوفاً من النار فقد آجرتك، وإن يكن شوقاً إلى الجنة فقد أبحتك؛
فقال: إلهي وسيدي أنت تعلم أني ما بكيت خوفاً من نارك، ولا شوقاً إلى جنتك، ولكن عقد حبك على قلبي فلست أصبر أو أراك،
فأوحى الله جلّ جلاله إليه: أما إذا كان هذا هكذا فمن أجل هذا سأُخدمك كليمي موسى بن عمران»(3).‏
نعم، إنَّ الذي يتذوّق حلاوة الحب الإلهي، يصبح على هذا الحال من عدم القرار.

وأما قول القائل:
«فهبني... صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك...»(4)،
فذلك لأن حب الله قد سكن قلبه فتذوق حلاوته:
«وعزّتك وجلالك لقد أحببتك محبّةً استقرت حلاوتها في قلبي»(5)،
وظهرت آثاره عليه.‏



• آثـــــار الـمـحــبــــــة الإلـهـــــــيّـة‏

أ ـ ترك المعصية‏
المحبة شجرة طيبة تمتد جذورها إلى أعماق وجود الإنسان وأغصانها إلى فضاء سماء المعنويات. أما ثمار شجرة طوبى هذه فهي العقيدة الصحيحة والأخلاق الصالحة والأعمال الخيّرة التي تظهر بواسطة أعضاء وجوارح الإنسان. وكما أن ثمار الشجرة ولون وطعم ورائحة ثمارها تدل على حياتها ونضارتها، كذلك فإن أعمال الإنسان تدل على نشاط أو موت شجرة المحبة في وجوده:
«من أراد منكم أن يعلم كيف منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله منه عند الذنوب»(6).‏

إذا وجدت المحبة الحقيقية في داخل الإنسان، فإن أول آثارها جلب رضا المحبوب وتقديمه على رضا الآخرين:
«دليل الحب إيثار المحبوب على ما سواه»(7).
وإيثار المحبوب يقتضي عدم الإقبال على المعاصي.
لذلك يُنْقل عن الإمام الصادق(ع): «ما أحبَّ الله عزّ وجلّ مَنْ عصاه».

وقد مثلوا هذه المقولة شعراً فقيل:‏
تعصي الإله وأنت تظهر حبه‏
هذا محالٌ في الفعال بديع‏
لو كان حبُّك صادقاً لأطعته‏
إن المحبَّ لمن يحبُّ مطيع (8)‏


إن هذه الطاعة، هي طاعة عامة لا تختص بجانب معين، بل هي المسيطرة ظلالها على كل شيء:
«وإذا هاج ريح المحبة واستأنس في ظلال المحبوب وآثر المحبوب على ما سواه وباشر أوامره واجتنب نواهيه واختارهما على كل شيء غيرهما ... وصل إلى روح المناجاة والقرب...»(9).‏

يلتذ العاصي بارتكاب المعاصي وبما أنه يظن أن كماله هو في الوصول إلى تلك اللذة غير المشروعة، لذلك نراه يحب تلك اللذة وسببها أي المعصية. وعلى هذا الأساس فجذور المعصية تعود إلى المحبة؛ كما أن جذور التقوى وترك المعصية تعود إلى المحبة أيضاً. في النتيجة فإن روح الإنسان تشهد صراعاً بين محبة الله ومحبة اللذائذ غير المشروعة. وكلما كَبُرَ أحدهما ترك الثاني مكانه وزال.

وأما معنى تمامية المحبة الإلهية فهو أن أرواح تلك الذوات المقدسة مملوءة بمحبة الله وعشقه ولا وجود فيها لأي مكان خالٍ لتدخل إليه محبة غير الله:

«واجعل... قلبي بحبّك متيماً»(10).‏

بناء على ما تقدم فإن هكذا أشخاص لا يوجد لديهم أرضية لمحبة اللذة غير المشروعة لذلك نراهم لا يتوجهون نحو المعصية وبالتالي فهؤلاء سيكونون معصومين مع العلم أن إمكان المعصية موجود عند كل إنسان بسبب الطبع الإنساني ولا يوجد أي إنسان مجبور ليكون معصوماً. وعلى هذا فالطاعة في حد المعصية، لها جذور في محبة الله وعشقه.‏


ب ـ محبة من الطرفين وغفران الذنوب‏
إن الطّاعة ـ التي هي من آثار محبّة الله والتي تتجلى في طاعة حبيبه ـ ومحبوبية الله وغفران الذنوب:
{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} (آل عمران: 31)،
تستتبع لذّة المناجاة والقرب إلى الخالق:
«وإذا استقام على بساط الأنس بالمحبوب مع أداء أوامره واجتناب نواهيه وصل إلى روح المناجاة والقرب»(11).‏

يتحدث القرآن الكريم عن الجواب على اليهود والنصارى الذين ادعوا أنهم أبناء الله وأحباؤه:
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم} (المائدة: 18). وعلى هذا الأساس فإن أحباب الله لا ينالهم العذاب.

نُقل عن رسول الله(ص) قوله: «إذا أحب الله عبداً لم يضره ذنب والتائب من الذنب كمن لا ذنب له»(12).
ومعنى الحديث الشريف أن العبد إذا وُفق لتبعية حبيب الله(ص) وأصبح محبوباً لله، عند ذلك سيهيئ الله تعالى له الأرضية لاجتناب المعاصي وسيقدم له وسيلة الخروج منها أي التوبة. فالتوبة تؤدي إلى زوال المعصية السابقة كما أن الإسلام يزيل تبعات الكفر السابق: «الإسلام يجبّ ما كان قبله»(13).‏


ج ـ حيازة سمع الله وبصره‏
عندما يصبح الشخص محبوباً لله تعالى، أصبح الله تعالى في مقام الفعل هو المجرى الإدراكي والتحريكي له:
«... فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها»(14).

من الواضح أن الأعضاء التي يكون لها هكذا نسبة مع الله تعالى، فإنها لن تقترب من المعصية.‏
وبعبارة أخرى أوضح الرسول(ص) أن نتيجة المحبة الإلهية هي الواعظ الداخلي الذي يأمر الإنسان وينهاه ويمنعه عن الاقتراب من القبائح،

يقول الرسول(ص): «إذا أحب الله عبداً جعل له واعظاً من نفسه وزاجراً من قلبه يأمره وينهاه»(15).

أما أتباع الشيطان الذين وقعوا في فخه والذين هم ليسوا من محبي الله تعالى، فقد أصبح الشيطان مسلَّطاً على كافة مجاريهم الإدراكية والتحريكية:
«اتخذوا الشيطان لأمرهم ملاكاً واتخذهم له أشراكاً فباض وفَرّخ في صدورهم ودبّ ودرج في حجورهم فنظر بأعينهم ونطق بألسنتهم... ونطق بالباطل على لسانه»(16).
من الواضح أن كل عمل تقوم به هكذا جوارح لن يكون شيئاً آخر سوى المعصية.


د ـ معيار الإيمان والكفر

إن الأعضاء والجوارح المنسوبة والمتعلقة بالذات الإلهية المقدسة، ليست لا تقترف الذنب فقط، بل كل الأعمال التي تقوم بها تتخذ صبغة إلهية؛ فتتحد مع الأسماء والصفات الإلهية حيث تصبح مظهر الحب والبغض الإلهيين.
لذلك جاء في الحديث القدسي: «من أهان لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة» (17).

وفي مرحلة أعلى يصبح الحب والبغض لهم معياراً للإيمان والكفر.‏
«لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفي هذا على أن يبغضني ما أبغضني، ولو صببت الدنيا بجماتها على المنافق على أن يحبني ما أحبني، وذلك أنه قُضي فانقضى على لسان النبي الأمين(ص) أنه قال: «يا علي! لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق»(18).‏

ويشهد على هذا الكلام ذاك الرجل الأسود الذي أجرى الإمام أمير المؤمنين(ع) الحد عليه فقطع يده. هذا الرجل لم يحمل حقداً على الإمام رغم ما حصل، بل حمل يده معه وبدأ يردد صفات الكمال التي يمتاز بها أمير المؤمنين(ع)، وعندما اعترض عليه ابن الكواء الخارجي أوضح له أن حُبّ أمير المؤمنين قد خالط لحمه وجلده (19).‏

ونقل عنه(ص): «من أحبنا أهل البيت فليحمدِ الله على أول النعم،
قيل: وما أول النعم؟
قال(ص): طيب الولادة ولا يحبنا إلا من طابت ولادته» (20).‏


الهوامش:‏
(1) مفاتيح الجنان، دعاء الإمام الحسين(ع) يوم عرفة، ص 477.‏
(2) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني، ج 8، ص 6.‏
(3) بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 12، ص 380 ـ 381.‏
(4) مفاتيح الجنان، م. س، دعاء كميل، ص 131.‏
(5) بحار الأنوار، م. س، ج 91، ص 108.‏
(6) م. ن، ج 67، ص 18.‏
(7) م. ن، ص 22.‏
(8) م. ن، ج 67، ص 15.‏
(9) مصباح الشريعة، منسوب للإمام الصادق(ع)، ص 120.‏
(10) مفاتيح الجنان، م. س، دعاء كميل، ص 134.‏
(11) مصباح الشريعة، م. س، ص 4.‏
(12) المحجة البيضاء، م. س، ج 8، ص 63.‏
(13) بحار الأنوار، م. س، ج 6، ص 23.‏
(14) أصول الكافي، الكليني، ج 2، ص 352.‏
(15) المحجة البيضاء، م. س، ج 8، ص 67.‏
(16) نهج البلاغة، الشريف الرضي، ج 1، ص 42.‏
(17) أصول الكافي، م. س، ج 1، ص 144.‏
(18) نهج البلاغة، م. س، ج 4، ص 13.‏
(19) بحار الأنوار، م. س، ج 4، ص 281.‏
(20) م. ن، ج 27، ص 46.‏
آية الله الشيخ عبد الله جوادي آملي
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
يا رقية أغيثيني
مشاركات: 7616
اشترك في: السبت إبريل 07, 2012 2:48 pm

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة يا رقية أغيثيني »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً لكِ أختي العزيزة على الطرح المبارك ، و بارك الله فيكِ .

موفقه يارب .
اللهم شافي والدي و ألبسهُ ثوب الصحة و العافية بحق مريض كربلاء
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49603
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ اختي علي الموضوع الرائع و في إنتظار جديدكِ لا عدمناكِ
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله كل خير أختي العزيزة يالثارات الزهراء بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك موفقين


قال أمير المؤمنين عليه السلام : كفى بالمرء جهلاً أن يرتكب ما نهي عنه
صورة
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12197
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم عجل لوليك الفرج
موضوع اكثر من رائع .. شكرا لكِ
يعطيك الف عافية يارب
سلمت الانامل الطيبة
اللهم اطلبني حتى اصل اليك
ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا

صورة
..
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة علي
كادر المنبر الفاطمي
مشاركات: 9742
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2011 7:41 am
مكان: عراق اهل البيت ع والمقدسات ((مركز دوله الامام المهدي عج ))

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة فاطمة جنة علي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيا
صورة
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: وصايا العلماء - والتامّين في محبّة الله

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)
نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"

العودة إلى ”روضـة الإبتهال والتضرع الى الله تعالى“