اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
سناء العترة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 8577
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:57 am
مكان: ارض المحبة

هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة سناء العترة »

[align=center][font=Traditional Arabic]هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

يعني هل الإمام فعلاً ينتقل من درجة من اليقين إلى درجة أخرى أم لا؟

الجواب: إن المعصوم عليه السلام مع أنه في كل آن يمرُّ عليه هو أكمل الناس وأعلمهم إلاّ أنه مع ذلك يزداد في مقامه الملكوتي القربي من الله عز وجل بما يفاض عليه من العلم اللدني، فإن منازل المقام الشهودي بدرجات اللطف الخفي ودرجات الانكشاف الملكوتي، ففي معتبرة أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (إنّا لنزاد في الليل والنهار, ولو لم نُزد لنفد ما عندنا), قال أبو بصير: جُعِلت فداك, من يأتيكم به؟ قال: (إن منّا من يعاين، وإن منّا لمن يُنقر في قلبه كيت وكيت، ومنّا من يسمع بأذنه وقعاً كوقع السلسلة في الطست)، فقلت له: من الذي يأتيكم بذلك؟ قال: (خَلق لله أعظم من جبرئيل وميكائيل) .

الإمام يذكر في هذه الرواية أن هناك حالة صعود وحالة تكامل يمرُّ بها الإمام عليه السلام, فيجب أن يكون أعلم من غيره, أي أعلم الخلق, وإلاّ لكان تقديمه على الناس من باب تقديم المفضول على الفاضل, وتقديم المفضول على الفاضل قبيح لا يصدر من الله عز وجل, إن الله تعالى عندما جعل الحسن عليه السلام إماماً أو الحسين عليه السلام إماماً فلأنه هو أعلم الناس, وإلاّ لِمَ يجعله إماماً, فجعل الشخص إماماً من دون أن يكون أعلم الناس هو تقديم للمفضول على الفاضل, وتقديم المفضول على الفاضل قبيح.

إذن فالإمام أعلم الناس من أوّل الأمر, والتكامل ليس معناه أن المعلومة كانت مشوّشة ثمّ صارت واضحة فتمام المعلومات منكشفة له تمام الانكشاف، وإنما معناه تكامل المقام القربي من الله عز وجل بواسطة هذه المعلومات.


::مثال::

التكامل اليقيني لدى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:

دعني أوضّح لك الأمر بالمثال أكثر, أنت تقرأ قوله تعالى: (وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ما كُنْتَ تَدْري مَا الْكِتابُ وَلاَ الْإيمانُ وَلكِنْ جَعَلْناهُ نُوراً نَهْدي بِهِ مَنْ نَشاءُ مِنْ عِبادِنا), إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يتعبّد في غار حراء, وكان على ملّة إبراهيم الخليل؟ فكيف يقول القرآن الكريم: (ما كُنْتَ تَدْري مَا الْكِتابُ وَلاَ الْإيمانُ), كيف يكون ذلك؟ ما هو الجواب عن هذه الآية؟ هل المراد بها أن الرسول كان جاهلاً وصار عالماً؟ أم أنه لم يكن مؤمناً وصار مؤمناً؟! أم ماذا؟

نقول: لو كان المراد بها ذلك لكان مناقضاً للآيات القرآنية الأخرى, فعندنا آيات تُثبّت أن الرسول كان عالماً بالقرآن قبل نزوله, ومطّلعاً على جميع معلومات القرآن تفصيلاً قبل نزول القرآن عليه, مثلاً قوله تعالى: (وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى‏ إِلَيْكَ وَحْيُهُ) , أي لا تخبر أحداً بالقرآن، هذا معناه أنه كان عارفاً بالقرآن, ولو لم يكن عارفاً بالقرآن لما اُمر أن لا يبلّغ القرآن حتّى ينزل عليه الوحي من السماء. أيضاً قوله تعالى في آية أخرى: (لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) , معناها أن الرسول كان مطّلعاً على معلومات القرآن, ولكن تقسيم القرآن إلى سور وإلى آيات أمر نزل به جبرائيل عليه, وإلاّ فجميع معلومات القرآن كانت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم, لكن تحوّل هذه المعلومات إلى آيات وإلى سور هو الذي نزل به جبرائيل عليه السلام, وهذا هو معنى: (إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ) .


إذن, إذا كان الرسول عالماً بالقرآن من قبل أن ينزل, فما معنى هذه الآية: (وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ما كُنْتَ تَدْري مَا الْكِتابُ وَلاَ الْإيمانُ) ؟, معنى هذه الآية هو نفي درايته بالكتاب والإيمان على سبيل الاستقلال، فإن الدراية بالاستقلال من خواص البارئ عز وجل وإنما درايته بالاكتساب لا بالاستقلال، وهناك معنى آخر وهو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان على درجة من المقام القربي من الله تعالى فازدادت تلك الدرجة بعد نزول الوحي، وهذا هو ما قلناه إنه صلى الله عليه وآله وسلم كان على درجة من اليقين, ثمّ بالقرآن وبنزوله تكاملت درجة اليقين, وهذا ما يؤكّده الحديث الوارد عن النبي محمّد صلى الله عليه وآله وسلم, هو مما يرويه أهل السُنّة والجماعة أيضاً: (كنت نبياً وآدم بين الماء والطين _ وفي رواية: بين الروح والجسد_)


ما هو الدور الذي اُنيط بالإمام القائم عليه السلام ؟

=====
آفاق مهدوية
تأليف: السيد منير الخبّاز
[/font][/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
قنوعة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2162
اشترك في: الثلاثاء يناير 20, 2009 4:11 pm

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة قنوعة »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد


ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

الف شكر لك اختي على الدرس القيم وجزاك الله كل خير وبركة وتوفيق

واللهم اجعلنا من الموالين والمتمسكين بولاية امير المؤمنين بحق محمد وال محمد
يا حسينَ الفداء ... تفديك نفسي
أنت نوري المُضيء يضحی ويمسي
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
حيدرية
أحسنتِ الأختيار والنقل
موضوع ممتع[/font]
[/align]
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
تربة البقيع
مـشـرفـة
مشاركات: 6215
اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة تربة البقيع »

[align=center][/align]
[align=center]صورة
صورة
صورة
صلّوا على نور السّما يا سادتي = هيّا إلى تلك الصلاةِ نردّدُ
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد


نشكر لك هذا المجهود الرائع
جزاك الله الف الف خير وحشرك مع محمد و ال محمد
و نفع بعلمك المؤمنين و المؤمنات بحق فاطمة و ابيها و بعلها و بنيها
عليهم افضل صلوات الله و تحياته
سلمت يداك وسدد الله خطاك و انار الله صحيفة اعمالك بهذا العمل

بيت الشعر لخادم ال البيت عمو خادم للحسين رعاه اللهصورة

[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
بنت فاطم
فـاطـمـيـة
مشاركات: 697
اشترك في: السبت فبراير 21, 2009 5:58 pm

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة بنت فاطم »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
سلمت يمناك عزيزتي على ماقدمتي في ميزان اعمالك انشاءالله
سدد الرحمن خطاكم المباركه
عجل الله لك الفرج ياصاحب الزمان[/align]
صورة العضو الرمزية
راية زينب
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5686
اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة راية زينب »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنت بارك الله بكم
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
صورة العضو الرمزية
سناء العترة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 8577
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:57 am
مكان: ارض المحبة

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة سناء العترة »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد

قنوعة
انوار فاطمة الزهراء
تربة البقيع
بنت فاطم
يالثارات الحسين


تلألات صفحتي وتنورت
بمروركم الكريم

صورة[/font]
[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
راية الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7122
اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة راية الزهراء »

[align=center]صورة

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
صورة

احسنتم رحم الله والديكم
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد

لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
لاتنسى تريح المنتدى

راية هدى الزهراء



صورة[/align]
صورة العضو الرمزية
آلام الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2503
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة آلام الزهراء »

[align=center][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرج مهدي آل محمد ياكريم

السلام عليكَ يابقية الله في أرضه

إنتقاءٌ جميل
بوركتم أختي الفاضلة وجزاكم الله تعالى كل خير

دعواتنا لكم بالموفقية والسداد
اللهم عجل لوليك الفرج[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
سناء العترة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 8577
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:57 am
مكان: ارض المحبة

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة سناء العترة »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

راية الزهراء
آلام الزهراء

اشكر مروركم اللطيف
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

مودتي[/font]
[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
راية المهدي
فــاطــمــي
مشاركات: 9197
اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm

Re: هل أنّ الإمام خاضع للتكامل اليقيني؟

مشاركة بواسطة راية المهدي »

[font=Traditional Arabic][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد
[/align]
[/font]


[font=Traditional Arabic][align=center]راية المهدي[/align][/font]
صورة
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“