من ادعية أدعية الزهرا (ع)
(اللهم فوضّت امري اليک، والجأت ظهري اليک، واسلمت نفسي اليک.... ) هذه ثلاث عبارات، کل واحدة منها تحمل دلالة خاصة، مع ملاحظة ان العبارات الثلاث تشکل دلالة مشترکة في الآن ذاته، اي: ثمة دلالة مشترکة بين العبارات(فوضت)( الجأت)(اسلمت) حيث تشترک في دلالة هي: اللجوء الى الله تعالى فحسب،.. واما الدلالات المتفاوتة، فما لا ترديد فيه ان (التفويض) غير (الإلجاء) والتسليم، وکل من الاخيرين يفترق عن الآخر وهکذا...
وما نستهدفه الآن هو ملاحظة العبارات المتقدمة...
و نقف اولاً عند فقرة (فوضت امري اليک)... ترى ماذا نستلهم منها؟
رجعنا الى النص القرآني الکريم في قصة مؤمن آل فرعون حيث استشهد (کما يقول النص المفسّر) ولکنه قبل ذلک قال (وافوض امري الى الله)... هذه العبارة فيستطيع عن خلالها ان نتبين دلالتها الواردة في الدعاء،
فالتفويض يعني:ان الشخص صير امره الى الله تعالى وحبله الحاکم على ما يحدث، وحيث نتجه الى عبارة الدعاء حينئذ نستخلص بان القارئ للدعاء قد صير امره الى الله تعالى يصنع به کيف يشاء دون ان يقترن ذلک بأي اقتراح...
فاذا فرضنا ان قارئ الدعاء قد ابتلى بعدوّ فان قارئ الدعاء يصير أمر هذه الظاهرة الى الله تعالى، حيث يتکفل تعالى بتحديد ما ينتهي به الامر، سواءا کان ذلک ينتهي بنصرته تعالى بعده أو بمجازاته في اليوم الآخر...
هنا نتجه الى عبارة (اسلمت نفسي) قبل ان نحدثک عن عبارة (الجأت ظهري) نظراً للتجانس الشديد بين مصطلحي (التفويض) و(التسليم)... لذلک نتسائل: ما الفارق بين عبارة (فوضت) و(اسلمت)؟
من جديد نتجه الى النص القرآن الکريم ايضا:حيث نقرأ: (.. اسلمت وجهي لله... ) والآن لو قارنا بين (فوضت) التي تعني: ان الشخص يصير امره الى الله تعالى يصنع به کيف يشاء، نجد ان عبارة (اسلمت) تعني: انقدت اي: الانقياد الى الله تعالى ،...اذن : التفويض والانقياد متماثلان هنا تقريباً، ولکن الفارق هو: ان الانقياد هو ممارسة طوعية، بينما التفويض: يقترن بشدة، اي: التسليم هو الاذعان لله تعالى والتفويض هو توکيل اليه في صنع هذا الأمر او سواه.
يبقي ان نحدثک عن عبارة (الجأت ظهري اليک).... فماذا نستلهم منها؟ هذه العبارة تجسّد صورة فنية هي: الصورة الرمزية أو الصورة الاستعارية ،... انها تشترک مع العبارتين المتقدمتين في دلالة هي: ان امر العبد موکول الى الله تعالى ، وکلنها تفترق عنهما بما نوضحه من الصياغة الفنية للصورة المذکورة...
فما هي : معالم الصورة الرمزية او الاستعارية المتقدمة؟ الجواب : ان (الظهر) هو ما يقترن بما يستند أو يتّکأ عليه، فاذا اسندت ظهرک الى الوسادة مثلاً فهذا يعني: انک جلست وانت المرتاح أو المطمئن في جلستک،.. فاذا انقلنا ذلک الى الاستناد الى الله تعالى اي: نطلب الراحة من الله تعالى ، حينئذ فان الجاء الظهر الى الله تعالى يعني: اسناد امور العبد الى الله تعالى ... اذن: ما الفارق بين اسناد الأمر، وتفويض الأمر، وتسليم الأمر؟ الجواب: الاسناد هو مطلق ما يتطلع الانسان اليه من الاشباع لحاجاته بينما التفويض هو: جعل الأمر بيد الله تعالى فيما يعانيه العبد من الشدة مثلاً، بينما التسليم هو: انقياد العبد لله تعالى في الايمان بمبادئ الشريعة.. الخ.
ختاماً: نسأله تعالى أن يوفقنا الى ممارسة الطاعة، والتصاعد بها الى النحو المطلوب.
بقلم الدكتور محمود البستاني
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك إذا كنا مع الحق فلا نبالي
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة ,
الله يوفقك لكل خير و يقضي حوائجك بحق أم البنين عليها السلام .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بنت من آعذر وآنذر السلام على روح القدس في عالم الذر
وآسعد الله آيامنا وآيامكم بطاعة الله ورضا المولى
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقك لكل خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
موفقة لكل خير .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة الفاطمية العلوية
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و مبارك
في موازيين حسناتكِ ان شاء الله تعالى
موفقة يا رب رشح المنتدى على محبة فاطمة الزهراء عليها السلام
السلام على سيدتنا ومولاتنا الزهراء ورحمة الله وبركاته
ربي يعطيكم العافية أختي العلوية على الطرح القيم المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى