اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رحمه الله تعالى

المشرف: يالثارات الزهراء

صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رحمه الله تعالى

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد


المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رحمه الله

v مراقبة النفس

ينبغي أن يكون الإنسان مراقباً لنفسه خلال اتجاهه نحو الإنسانية وكسب المعارف، ولا فائدة فيما لم يكن الفرد من أهل مراقبة النفس.



أفضل ذكر وأول وصية سلوكية

سؤال: ما هو أفضل ذكر؟..

جواب: أفضل ذكر هو الذكر الذي أنا أقوله: ذكر الله عند الحلال والحرام.

سؤال: ما هي أول مرحلة للسير والسلوك إلى الله تعالى؟..

جواب: هي أن تروا حلال الله حلالاً وحرامه حراماً.



دراسة العلوم الدينية

إن القليل من دراسة العلوم الدينية واجب على كل فرد، ليستطيع عند الحاجة أن يراجع كتب الفتوى ويفهم المسألة التي يريدها. ويجب على كل إنسان أن يدرس هذا المقدار من العلوم الدينية، ولو كان -على سبيل المثال- يستغرق فقط ساعة واحدة في كل يوم.

نعم، إن الذي يريد الوصول إلى مقام الاجتهاد والفقاهة، عليه أن تكون معظم أوقاته في النهار والليل مختصة بهذا الأمر. وهذا طلب مقام الاجتهاد وما شابه ذلك أيضاً واجب كفائي، بل هو واجب عيني بالنسبة إلى البعض.. ومن يستطيع أن يواصل دراسة العلوم الدينية، ويصل إلى مقام الفقاهة، ويبلغ منزلة إدارة مدينة واحدة أو أكثر بنظرياته الفقهية؛ فيجب عليه أن يصبح فقهياً.



وجوب تعلم الأحكام

كان في نهاية مدينة كربلاء مسجد يصلي فيه أحد الأشخاص صلاة الجماعة فسألوه: هل يأتي أبناء تلك المنطقة ومن حواليها إلى صلاة الجماعة؟..

قال: لا يأتون كثيراً، لأنهم يقولون: إذا جئنا لصلاة الجماعة فإن إمام الجماعة سيبين مسألة شرعية بعد الصلاة، وهذا ما يزيد في تكليفنا، وإذا بقينا على عدم العلم، فإنه أسهل لنا(1).

ولكن هؤلاء لا يعلمون بأن ترك التكاليف غير مقيد بالعلم والجهل، لأنكم إذا تركتم التكليف من خلال ترككم التعلم، فإنكم مسئولون ومقصرون ومؤاخذون فلهذا ينبغي أن نقول: بأن الأحكام الإنشائية مشتركة، وتعلمها واجب ومن يترك تعلمها باختياره، فهو مقصر ومؤاخذ.

____________________________________

(1) نقل آية الله بهجت هذه القصة في زمان آخر بهذا الصورة: (كان أحد الأشخاص أتباحث معه في خصوص الدروس الدينية، وكان هذا الشخص إمام جماعة أحد المساجد، فقلت له: هل تذكر للناس بعد الصلاة جملة من الأحكام الشرعية؟.. قال: لا، لأنهم يتركون المسجد بصورة مباشرة بعد أداء الصلاة ويقولون: إذا بقينا وتعلمنا الأحكام الشرعية، فسيزداد تكلفننا ولهذا نفضل عدم التعلم.


v قيمة العلم والعمل

يبدو أننا لا نمتلك أي نقص سوى العلم والعمل، فإذا كان العلم والعمل معاً، فإننا لا ينقصنا بعدها شيء لماذا؟.. لأن ? َالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا?. فإذا لم يهمل الإنسان ما يعلم، وتوقف واحتاط فيما لا يعلم حتى يعلم، فهو في الكمال، ولكنه إذا أهمل ما يعلم ولم يتقيد فيما لا يعلم، واتجه نحو جميع الجهات؛ فإنه لا يصل إلى المبتغى والغاية المنشودة. ولهذا إذا عمل الإنسان بما يعلم فعليه أن لا ينتظر شيئاً، وليترك بقية الأمر على الله تعالى، والأدلة والسبل التي مهدت الطريق سابقاً، فإنها ستمهد الطريق لاحقاً أيضاً.. فإذا لم تتسامح في الأمر، وإذا كنت مشترياً لهذه الهداية وكانت هذه السلعة ثمينة عندك؛ فأعلم أن ? لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا? هي الدعامة والسند لحركتك.



إذن (من عمل بما علم، ورثه الله ما لم يعلم)، قال تعالى: (لا عليك نحن نمهد لك الطريق ونخبرك بوقتها) وهذا هو المعنى الكامن في عبارة ? َالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا? وإذا ? جَاهَدُوا? من غير علم فالحركة عقيمة، و? َلَنَهْدِيَنَّهُمْ? لا تكون في المعلومات بل هي في المجهولات.

فماذا تنتظرون؟.. هل نعمل بدون علم، أو في غير معلوم؟.. وإذا لم نعمل، فهل نطلب علم ما لا نريد العمل به؟!..



وينبغي أيضاً أن لا نتوقف في العمل. ولا يتحقق هذا الهدى وتهذيب النفس من دون علم، والعلم أيضاً من دون عمل لا نفع فيه.

فإذا تقارن العمل مع العلم، فستظهر جميع الآثار النافعة. ومن جملة العلم أن لا يعلم الإنسان من بداية الأمر بأنه ينبغي أن يحتاط في الأمور التي لا يعلمها، والاحتياط ليس أمراً محرماً!.. بل الاحتياط- في الواقع- واجب في الكثير من الأحيان، وليس فيه أيضاً عسر وحرج.



v الكمال في سيادة هذين الأمرين

إذا اتفقت البشرية بأن تكون السيادة بيد العلم والعقل، فإنها ستعيش حالة الكمال، وكان هناك أب غير متدين، قد أوصى ابنه: (ولدي العزيز!.. إذا أردت أن تتخلص من هؤلاء الذين يقولون بوجود الله ووجود دين وشريعة، فأنكر من البداية وجود الله ووجود صانع لهذا العالم.. فإذا لم تنكر ذلك، فإنهم سيستدرجونك، ويتقدمون نحوك خطوة خطوةـ ولا تستطيع إجابتهم.. ولكنك إذا أنكرت وجود الله من البداية، فستتخلص من شرهم.



فإذا توافقنا بأن يكون العلم هو الحكم والقاضي فيما بيننا، فسنعيش حالة الكمال، والمعلومات التي نمتلكها تكفي لتوصلنا إلى المجهولات، ولكن بشرط التحلي بالإنصاف وعدم التراجع عن كلامنا. ولنقل: بأن العلم -في الواقع- يوصلنا إلى النتيجة، وننهي بذلك العمل، فإذا أيقنا بذلك، فالأمر كامل.



v عليك بالمؤخرات

سأل سماحة آية الله بهجت أحد الطلبة العرب ذات يوم: (ماذا تدرس)؟.. قال: (المقدمات)، فقال له سماحة آية الله ببيان لطيف: (عليك بالمؤخرات)!.. أي: إن المقصود من المقدمات هو الوصول إلى القرب الإلهي، والاتجاه نحو الله –تعالى- والأمور المعنوية، وهذا ما أوصيك به.



v الاستغفار بجد

إن استغفاراً واحداً بجد وصدق، يكفي لجميع هذه المصائب والكبائر.. وأما بالنسبة إلى مدى بقاء أثر هذا الاستغفار؟.. فهذا مما لا علم لنا به، ولكن ينبغي القول: نحن من الآن نقرر بأن الله –تعالى- إذا وفقنا فإننا لا نعصيه بعد هذا، ولا سيما مع جميع هذه الألطاف الإلهية؛ فإنه –تعالى- لا يجبر الإنسان على المعصية.



v عواقب الأمور

عندما يعطى الإنسان صحيفة أعماله بيده في يوم القيامة، فإن بعض الأشخاص يجدون في كتاب أعمالهم: (أنت قاتل فلان)، فيقول: إلهي!.. من قتلت أنا؟.. أنا لم أقتل أحداً؟.. وليس لي علم بأنني قاتل لأحد. فيقال له في الجواب: (قلت في مجلس فلان قولاً عن شخص، فنقل هذا القول إلى مجلس آخر، ومنه أيضاً إلى مجلس آخره حتى وصل هذا القول إلى شخص، فدفعته وحفزته على قتل الشخص، وكنت أنت السبب في هذا القتل).



وهذا النمط من السببية هي التي تدفع الإنسان إلى التمسك بالاحتياط وتوخي الحذر، فهل يستطيع الإنسان أن يلتفت إلى كلامه، ويعي بأن ما يقوله لا يترك أثراً سلبياً فيما لو تناقلته الأفواه عبر عشر وسائط؟.. وينبغي أن يؤدي كل فعل جائز مع طلب التوفيق من الله، وطلب النجاة منه تعالى، لئلا يتضمن هذا الفعل أموراً توجب المسؤولية بالنسبة إلى فاعله.



v قد يكون امتلاك الكرامات اختباراً إلهياً

لا تعشقوا المراتب العرفانية والكرامات، فإن هذه الأعمال قد تأخذ بأيديكم إلى النار(1) لأن مراتب المكروهات قريبة جداً من المحرمات، ومن أقبلت عليه الكرامات وهذه المراتب، فلا يحسب بأنها كرامة من الله –تعالى- إليه، ولا يعلم فإنها قد تكون من الاختبارات الإلهية الصعبة جداً، بحيث لا يجتاز الإنسان هذه الاختبارات إلا في ظل لطف إلهي خاص.[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باركـ الله تعالى بكم
ورحم الله تعالى سماحة الشيخ العارف الرباني الجليل
الله صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
يا الله

صورة العضو الرمزية
آلام الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2503
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة آلام الزهراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج مهدي آل محمد يا كريم

رحمـه الله وحشـره مع محمد وآله الأطهـار ..

بُـوركتم ..

وفقتم وسدد الله خطاكم ..[/align]
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ياغياث المستغيثين أغثني بأسيرة كربلاء زينب الحوراء أدركني

رحم الله الفقيد الكبير

بارك الله فيك أختي الكريمة
[/align]
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
خدام الحسين (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 2278
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة خدام الحسين (ع) »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوركتم بطرحكم القيم
رحمة الله على العالم الشيخ التقي واسكنه الله فسيح جناته
موفقين لكل خير[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
صورة العضو الرمزية
كمال
فــاطــمــي
مشاركات: 456
اشترك في: الأربعاء مايو 06, 2009 3:34 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة كمال »

بارك الله فيكم
ومما كتب اعلاه ( لا تعشقوا المراتب العرفانية والكرامات، فإن هذه الأعمال قد تأخذ بأيديكم إلى النار(1) لأن مراتب المكروهات قريبة جداً من المحرمات، ومن أقبلت عليه الكرامات وهذه المراتب، فلا يحسب بأنها كرامة من الله –تعالى- إليه، ولا يعلم فإنها قد تكون من الاختبارات الإلهية الصعبة جداً، بحيث لا يجتاز الإنسان هذه الاختبارات إلا في ظل لطف إلهي خاص )

وهذه الجمل والله تحتاج الى شرح خاص جدا جدا جدا بل يطول الشرح فيها ويمكن ان نموت ولانوفيها حقها
رحم الل شيخنا العزيز والهمنا الصبر والله على فقده
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center][font=Andalus]اللهم صل على محمد وال محمد

مشكورين أخواني الكرام على المرور العطر

نورتو صفحتي بوجودكم[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
فاطمة ام الاتقياء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 125
اشترك في: الأحد إبريل 26, 2009 10:18 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة فاطمة ام الاتقياء »

رحمه الله تعالى عليه

شاكره لكي جدا لنقل الموضوع المفيد جدا
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center][font=Andalus]اللهم صل على محمد وال محمد

مشكوره غاليتي نور الهدايه على المرور العطر

نورتي صفحتي بوجودك[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7513
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

بارك الله فيك أختي الكريمة على النقل الطيب.
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد

مشكوره أختي الكريمة أمل الزهراء على المرور العطر

نورتي صفحتي بوجودك[font=Andalus][/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
راية العباس
فـاطـمـيـة
مشاركات: 688
اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 12:09 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة راية العباس »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم الشريف يا كريم

بارك الله بكم و سلمت يمناكم المباركه على هذه الجهود المباركه
وفقكم الباري لكل خير ان شاء الله

نسالكم الدعاء
يا علي يا قائم آل محمد[/align]
صورة العضو الرمزية
تربة البقيع
مـشـرفـة
مشاركات: 6215
اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة تربة البقيع »

[align=center][/align]
[align=center]صورة
صورة
صورة
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
سلام عليه يم و لد ويوم لقي ربه
و يوم يخرج حي
بارك الله فيكم و جعله في ميزان حسناتكم
صورة
[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
قدوتي الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2798
اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 11:42 pm

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة قدوتي الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف واهلك اعدائهم
ماشاء الله تعالى ما اجملها من مواعظ كل موعظة كالدرر اذا تمعنت فيها اراها تسبح في عالم الوجدان
رحم الله اية الله الشيخ بهجت وقدس سرة الشريف وحشرة مع محمد وال محمد عليهم افضل الصلاة والسلام
بارك الله فيك اختي عاشقة الله
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المواعظ الأخلاقية للشيخ بهجت رح

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

اللهم صل على محمد وال محمد

مشكورين راية العباس تربة البقيع قدوتي الزهراء على المرور العطر

نورتو صفحتي بوجودكم
( حسبي الله ونعم الوكيل )

العودة إلى ”روضة العلم و العلماء“