اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
عصمــة العــــباس عليــه الســلام
المشرفون: عاشق الحسن والحسين،يالثارات الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center][/align]
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,,
الحمد لله ربِّ العالمين والصـلاة والسلام علـى أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله المعصومين
لاشكّ أنّ العصمة خاصّـة بالأنبياء والأئمّـة ومريم بنت عمران والصديقة الطاهـرة (صلوات الله عليهم أجمعين) .. فهـؤلاء حصراً هم المعصومون المنـزّهون عن كلّ نقص ، وليس عن الذنب وحسب .
يبقى هناك أشخـاص هم دون هـذه العصمة كالعبّاس بن علي (ع) وعلـي الأكبر ابن الإمـام الحسين (ع) وزينب العقيلة (ع) ، فهـؤلاء ليسوا معصومـين عصمة الأنبياء والأئمّة لكنّهم يمتلكون بعـض خواصّ المعصومـين ، وهـذه ما أسماها البعض منّا بالعصمة الصغرى .
والفرق أنّ من له العصمة الكبرى يستحيل عليه العصيان استحالة وقوعية ، وأمّا مـن له العصمة الصغرى لا يعصي الله سبحانه وتعالى طرفة عين وإن لم يكن العصيان عليه مستحيلاً . وذلك لرِفعة الأنفس وقوّتها في الأوّلين وإن اختلفوا ، كما قـال سبحانه وتعالى : ( تِلكَ الرُسُلُ فَضّلنَا بَعضَهُم على بَعضٍ …)، وأنفس الآخرين ليست لها من الرِفعة والسموّ كالأوّلين .
مثلاً درجات الأوّلين من المليون فأكثر ، أمّا درجات الآخرين فأقل من المليون وتتفاوت الدرجات فيهم أيضاً .
والمشهور عند العلماء أنّ الأنبياء قـد يصدر منهم «ترك الأوْلى» كما ذُكر في قصص عديدة من القـرآن الكريم ، إلاّ أنّ المعصومين الأربعة عشر لا يصدر منهم ذلك. لكن إقامة الدليل على صدور ترك الأولى من الأنبياء مُشكِل ؛ وظاهر الآيات والروايات في الأنبياء حالُهُ حال ظاهر الأدعية للنبي الأكرم والإمام علـيّ بن أبي طالب والإمام السجّاد (ع) . فما يقال في هؤلاء يقال في الظواهر بالنسبة إلى الأنبياء .
أمّا ما يقال في ما ورد عن المعصومين الأربعة عشر من أنّهم كانوا يدعون للتعليم فحسب فغير تام ، كما يظهر ذلك من ألفاظهم .
ويمكن أن يقال كما إنّ للمعنويات مراتب حسب اختلاف الزمان والمكان والشخص والخصوصيات ، فإعطاء الفقير ديناراً، له من الأجر أكثر من إعطاء الغني الدينار ، ومن وقع فـي يده إذا كان فقيراً جدّاً يكون الدينار أكثـر ثواباً فـي مقابل ما إذا كان متوسّط الحال في الفقر .
كذلك الحال فـي مراتب القصور أو التقصير أمام الله سبحانه ، فهناك فرقٌ بين مـن يعصي الله سبحانه عالماً عامداً وبين من يضطر للمعصية أو ما أشبه ذلك ، إلـى أن يصل إلـى ما كان من لوازم الإمكان ، فالرجل الأعرج الذي لا يتمكّن من القيام لعالم كبير عجزاً يعتذر عن عدم قيامه ويُظهر تأسّفه علـى العدم مع أنّه لا قدرة له ، وإنّما يظهر التأسّف ليأخذ تأسّفه مكان الاضطرار الذي تعذر له .
ولكن ممّـا لاشكّ فيـه عدم صدور المعصية من المعصومين (ع) وحتّى ممّن له العصمة الصغرى ، كالعبّاس (ع) .
وممّا يستند إليه فـي عصمة العبّاس الصغرى أقـوال صدرت عن المعصومين (ع) منها :
1 ـ قول الإمام الصادق (ع) في زيارته للعبّاس (ع) حيث ورد في هـذه الزيارة : (ولَعَنَ اللهُ أُمّةً استَحَلَّت مِنكَ المحَارِم وانتهكت في قتلك حُرمة الإسلام). كمـا ورد نظير ذلك بالنسبة إلى الإمام الحسين (ع) .
ولو تمعنّا هـذه العبارة (وانتهكت في قتلك حرمة الإسلام) لرأينا أنّ الذي ينتهك الإسلام بقتله لابد أن يكون شخصاً عظيماً منـزّهاً معصوماً إمّـا عصمةً كبرى كالإمام الحسين (ع) أو عصمةً صغرى كالعبّاس (ع).
2 ـ قول الإمام زين العابدين (ع) حيث ورد عنه : (وإن للعبّاس عند الله تبارك وتعالـى منـزلةً يغبطُهُ عليها جميع الشهداء يوم القيامة)، فمن هذا الذي يغبطه كـلّ الشهداء بما فيهم المعصومين أيضاً كالشهداء من الأنبياء ، فهذا الشخص لابـدّ وأن يكون مقامه مقام العصمة الكبرى أو أدنى منه قليلاً حتّى يغبطه المعصوم .
فهاتـان العبارتـان وغيرهما تدلان على أنّ للعبّاس (ع) عصمةً صغرى ؛ وقد رفعه بعض العلماء إلـى درجة العصمة الكبرى التي هـي للأنبياء والأئمّة (ع) . أمّا دون ذلك أي عدم العصمة الصغرى فلم يقل به أحد من العلماء فيما نعلم .
إذن الآراء في عصمة العبّاس (ع) بين من طابقها مع عصمة الأنبياء والأئمّة وبين مـن اعتبرها أقل من تلك العصمة ، وسيتضح الأمر في
إن بعض العلماء ذكر: إنّ العبـاس حضر غُسل الإمام الحسن (ع) وأراد أن يستفيد مـن ذلك العصمة الكبرى فيه على اعتبار أنّ المعصوم لا يغسّله إلاّ المعصوم .
لكن هذا الرأي مناقشٌ فيه صغرى وكبرى ، فحضور العباس (ع) لغُسل الإمام الحسن (ع) إذا ثبت كان مثل حضور ابن عبّاس غُسلَ الرسول (ص) وحضور أسماء غُسلَ فاطمة (ع) .
نعم ، قـد تقدّم إنّ للعبّاس (ع) العصمة الصغرى الاصطلاحية ، ولكن فوق ذلك الكبرى ، ولا واسطة بين الصغرى والكبرى . ثمّ إنّ الإمام لا يغسّله إلاّ الإمام ـ وبعـد استشهاد الإمام الأخير في هذه الدنيا حيث لا إمام بعده . فهنـاك احتمالات ، منها : أن يحيا إمام ويغسله ثمّ يموت بـلا احتياج إلى غُسل ، أو أنّ الملائكة تغسّله وهم أيضـاً معصومون منـزّهون عن كل دنس ، لكنه خارج حينئذ عن الدليل ـ فهو تشريع لا نعلم وجهه كاملاً أو تكوين لا نعلم سببه بأن يكون بين الغُسل وبين التطهير والعصمة ربط تكويني ، ونحن هنا لسنا مطّلعين على مثل هذا التكوين ، بل وعلى أكثر التكوينيات التي نزاولها في الليل والنهار ، فنحن كلّنا ينطبق علينـا قول السبزواري : نعيش دائرة «ذي التوافي» حيث يقول :
وهل بتوليد أو إعداد ثبت *** أو بالتوافي عادة الله جرت
ونحن لا نعلم هـل إنّ ذلك مـن قبيل المُثُـل الهندسية والأَعداد الحسابية، أو من قبيل الجعل الإلهي ممّا أمكن خلافه أيضاً ، هذا بالنسبة إلـى الأمـور الممكنة الفهم لنا ، حيث ورد ما مضمونه : إنّ العلم الظاهر للناس إلى قبل ظهـور الإمام المهـدي (عج) حرفان من سبعة وعشرين حرفاً ، حيث تظهـر البقيّة عند ظهوره.
أمّا بالنسبة إلى غير الممكن ـ والقصد بذلك الأعم منه ومن ضيق الظرف، وما يكون لعدم المقتضي أو لوجود المانع ـ فلا يمكن الإحاطة به على أيّ حال ، قال تعالى : (وما أوُتيتمُ مِن العِلمِ إلاّ قَليلاً)
من هنا يمكننا أن نقرر أنّ العبّاس (ع) على عظمته وعلوّ منـزلته الـتي لا تنالها أفهامنا لضيق ظرفنا وما ورد فيـه مـن نصوص من المعصومين ، ليست لـه العصمة الكبرى كالمعصومين الأربعة عشر (ع) , نعم له العصمة الصغرى بلا شكّ .
و صلى الله على محمد و على آل بيته الطيبين الطاهرين [/align]
كتاب العباس عليه السلام و العصمة الصغرى للمرحوم آية الله الســـيد محمد الشيرازي قدس سره الشريف
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,,
الحمد لله ربِّ العالمين والصـلاة والسلام علـى أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله المعصومين
لاشكّ أنّ العصمة خاصّـة بالأنبياء والأئمّـة ومريم بنت عمران والصديقة الطاهـرة (صلوات الله عليهم أجمعين) .. فهـؤلاء حصراً هم المعصومون المنـزّهون عن كلّ نقص ، وليس عن الذنب وحسب .
يبقى هناك أشخـاص هم دون هـذه العصمة كالعبّاس بن علي (ع) وعلـي الأكبر ابن الإمـام الحسين (ع) وزينب العقيلة (ع) ، فهـؤلاء ليسوا معصومـين عصمة الأنبياء والأئمّة لكنّهم يمتلكون بعـض خواصّ المعصومـين ، وهـذه ما أسماها البعض منّا بالعصمة الصغرى .
والفرق أنّ من له العصمة الكبرى يستحيل عليه العصيان استحالة وقوعية ، وأمّا مـن له العصمة الصغرى لا يعصي الله سبحانه وتعالى طرفة عين وإن لم يكن العصيان عليه مستحيلاً . وذلك لرِفعة الأنفس وقوّتها في الأوّلين وإن اختلفوا ، كما قـال سبحانه وتعالى : ( تِلكَ الرُسُلُ فَضّلنَا بَعضَهُم على بَعضٍ …)، وأنفس الآخرين ليست لها من الرِفعة والسموّ كالأوّلين .
مثلاً درجات الأوّلين من المليون فأكثر ، أمّا درجات الآخرين فأقل من المليون وتتفاوت الدرجات فيهم أيضاً .
والمشهور عند العلماء أنّ الأنبياء قـد يصدر منهم «ترك الأوْلى» كما ذُكر في قصص عديدة من القـرآن الكريم ، إلاّ أنّ المعصومين الأربعة عشر لا يصدر منهم ذلك. لكن إقامة الدليل على صدور ترك الأولى من الأنبياء مُشكِل ؛ وظاهر الآيات والروايات في الأنبياء حالُهُ حال ظاهر الأدعية للنبي الأكرم والإمام علـيّ بن أبي طالب والإمام السجّاد (ع) . فما يقال في هؤلاء يقال في الظواهر بالنسبة إلى الأنبياء .
أمّا ما يقال في ما ورد عن المعصومين الأربعة عشر من أنّهم كانوا يدعون للتعليم فحسب فغير تام ، كما يظهر ذلك من ألفاظهم .
ويمكن أن يقال كما إنّ للمعنويات مراتب حسب اختلاف الزمان والمكان والشخص والخصوصيات ، فإعطاء الفقير ديناراً، له من الأجر أكثر من إعطاء الغني الدينار ، ومن وقع فـي يده إذا كان فقيراً جدّاً يكون الدينار أكثـر ثواباً فـي مقابل ما إذا كان متوسّط الحال في الفقر .
كذلك الحال فـي مراتب القصور أو التقصير أمام الله سبحانه ، فهناك فرقٌ بين مـن يعصي الله سبحانه عالماً عامداً وبين من يضطر للمعصية أو ما أشبه ذلك ، إلـى أن يصل إلـى ما كان من لوازم الإمكان ، فالرجل الأعرج الذي لا يتمكّن من القيام لعالم كبير عجزاً يعتذر عن عدم قيامه ويُظهر تأسّفه علـى العدم مع أنّه لا قدرة له ، وإنّما يظهر التأسّف ليأخذ تأسّفه مكان الاضطرار الذي تعذر له .
ولكن ممّـا لاشكّ فيـه عدم صدور المعصية من المعصومين (ع) وحتّى ممّن له العصمة الصغرى ، كالعبّاس (ع) .
وممّا يستند إليه فـي عصمة العبّاس الصغرى أقـوال صدرت عن المعصومين (ع) منها :
1 ـ قول الإمام الصادق (ع) في زيارته للعبّاس (ع) حيث ورد في هـذه الزيارة : (ولَعَنَ اللهُ أُمّةً استَحَلَّت مِنكَ المحَارِم وانتهكت في قتلك حُرمة الإسلام). كمـا ورد نظير ذلك بالنسبة إلى الإمام الحسين (ع) .
ولو تمعنّا هـذه العبارة (وانتهكت في قتلك حرمة الإسلام) لرأينا أنّ الذي ينتهك الإسلام بقتله لابد أن يكون شخصاً عظيماً منـزّهاً معصوماً إمّـا عصمةً كبرى كالإمام الحسين (ع) أو عصمةً صغرى كالعبّاس (ع).
2 ـ قول الإمام زين العابدين (ع) حيث ورد عنه : (وإن للعبّاس عند الله تبارك وتعالـى منـزلةً يغبطُهُ عليها جميع الشهداء يوم القيامة)، فمن هذا الذي يغبطه كـلّ الشهداء بما فيهم المعصومين أيضاً كالشهداء من الأنبياء ، فهذا الشخص لابـدّ وأن يكون مقامه مقام العصمة الكبرى أو أدنى منه قليلاً حتّى يغبطه المعصوم .
فهاتـان العبارتـان وغيرهما تدلان على أنّ للعبّاس (ع) عصمةً صغرى ؛ وقد رفعه بعض العلماء إلـى درجة العصمة الكبرى التي هـي للأنبياء والأئمّة (ع) . أمّا دون ذلك أي عدم العصمة الصغرى فلم يقل به أحد من العلماء فيما نعلم .
إذن الآراء في عصمة العبّاس (ع) بين من طابقها مع عصمة الأنبياء والأئمّة وبين مـن اعتبرها أقل من تلك العصمة ، وسيتضح الأمر في
إن بعض العلماء ذكر: إنّ العبـاس حضر غُسل الإمام الحسن (ع) وأراد أن يستفيد مـن ذلك العصمة الكبرى فيه على اعتبار أنّ المعصوم لا يغسّله إلاّ المعصوم .
لكن هذا الرأي مناقشٌ فيه صغرى وكبرى ، فحضور العباس (ع) لغُسل الإمام الحسن (ع) إذا ثبت كان مثل حضور ابن عبّاس غُسلَ الرسول (ص) وحضور أسماء غُسلَ فاطمة (ع) .
نعم ، قـد تقدّم إنّ للعبّاس (ع) العصمة الصغرى الاصطلاحية ، ولكن فوق ذلك الكبرى ، ولا واسطة بين الصغرى والكبرى . ثمّ إنّ الإمام لا يغسّله إلاّ الإمام ـ وبعـد استشهاد الإمام الأخير في هذه الدنيا حيث لا إمام بعده . فهنـاك احتمالات ، منها : أن يحيا إمام ويغسله ثمّ يموت بـلا احتياج إلى غُسل ، أو أنّ الملائكة تغسّله وهم أيضـاً معصومون منـزّهون عن كل دنس ، لكنه خارج حينئذ عن الدليل ـ فهو تشريع لا نعلم وجهه كاملاً أو تكوين لا نعلم سببه بأن يكون بين الغُسل وبين التطهير والعصمة ربط تكويني ، ونحن هنا لسنا مطّلعين على مثل هذا التكوين ، بل وعلى أكثر التكوينيات التي نزاولها في الليل والنهار ، فنحن كلّنا ينطبق علينـا قول السبزواري : نعيش دائرة «ذي التوافي» حيث يقول :
وهل بتوليد أو إعداد ثبت *** أو بالتوافي عادة الله جرت
ونحن لا نعلم هـل إنّ ذلك مـن قبيل المُثُـل الهندسية والأَعداد الحسابية، أو من قبيل الجعل الإلهي ممّا أمكن خلافه أيضاً ، هذا بالنسبة إلـى الأمـور الممكنة الفهم لنا ، حيث ورد ما مضمونه : إنّ العلم الظاهر للناس إلى قبل ظهـور الإمام المهـدي (عج) حرفان من سبعة وعشرين حرفاً ، حيث تظهـر البقيّة عند ظهوره.
أمّا بالنسبة إلى غير الممكن ـ والقصد بذلك الأعم منه ومن ضيق الظرف، وما يكون لعدم المقتضي أو لوجود المانع ـ فلا يمكن الإحاطة به على أيّ حال ، قال تعالى : (وما أوُتيتمُ مِن العِلمِ إلاّ قَليلاً)
من هنا يمكننا أن نقرر أنّ العبّاس (ع) على عظمته وعلوّ منـزلته الـتي لا تنالها أفهامنا لضيق ظرفنا وما ورد فيـه مـن نصوص من المعصومين ، ليست لـه العصمة الكبرى كالمعصومين الأربعة عشر (ع) , نعم له العصمة الصغرى بلا شكّ .
و صلى الله على محمد و على آل بيته الطيبين الطاهرين [/align]
كتاب العباس عليه السلام و العصمة الصغرى للمرحوم آية الله الســـيد محمد الشيرازي قدس سره الشريف
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center][font=Times]اللهم صل على محمد وآل محمد
مشكوره اختي الكريمة على الطرح
ربي يعطيكِ الف عافية[/font][/align]
مشكوره اختي الكريمة على الطرح
ربي يعطيكِ الف عافية[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليك يا ابى الفضل العباس يا ساقي عطاشى كربلاء ورحمة الله وبركاته.
السلام عليك ايه البطل يا باب الحوائج. الله يرزقنا الوصول الى عتبتك الشريفه .
اختي شجون الزهراء[/align]
السلام عليك يا ابى الفضل العباس يا ساقي عطاشى كربلاء ورحمة الله وبركاته.
السلام عليك ايه البطل يا باب الحوائج. الله يرزقنا الوصول الى عتبتك الشريفه .
اختي شجون الزهراء[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
عاشقة الله و أمل الزهراء نورتوا صفحتي .
دمتم بود .
دمتم بود .
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم والرحمة والإكرام
السلام عليك ياأبا الفضل العباس السلام عليك يامولاي ياباب الحوائج إلى الله
رزقنا الله رب العالمين وإياكم زيارت الجنته في الدنيا وشفاعته في الآخرة
نسئلكم الدعاء
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم والرحمة والإكرام
السلام عليك ياأبا الفضل العباس السلام عليك يامولاي ياباب الحوائج إلى الله
رزقنا الله رب العالمين وإياكم زيارت الجنته في الدنيا وشفاعته في الآخرة
نسئلكم الدعاء
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49872
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
تسلمين شجون على الموضوع الرائع
بالنسبة أختي
لحضور ابن عباس تغسيل الرسول الأكرم فلقد قرأت بأن الإمام علي"ع" قد ربط عيني ابن عباس فقد كان يساعد الإمام علي بإعطائه الماء فقط
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
تسلمين شجون على الموضوع الرائع
بالنسبة أختي
لحضور ابن عباس تغسيل الرسول الأكرم فلقد قرأت بأن الإمام علي"ع" قد ربط عيني ابن عباس فقد كان يساعد الإمام علي بإعطائه الماء فقط
[/align]
يقينا كله خير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 2278
- اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
- مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد
سلام الله على العباس قمر العشيره ورحمة الله وبركاته
اختي شجون بارك الله بك ووفقك لكل خير طرح نوراني ومبارك في حق العباس
وزقنا الله واياكم زيارة وشفاعة ابا الفضل العباس صلوات الله وسلامه عليه[/align]
سلام الله على العباس قمر العشيره ورحمة الله وبركاته
اختي شجون بارك الله بك ووفقك لكل خير طرح نوراني ومبارك في حق العباس
وزقنا الله واياكم زيارة وشفاعة ابا الفضل العباس صلوات الله وسلامه عليه[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
اللهم صل على محمد وال محمد ,
كل الشكر لتسبيحة الزهــراء وأنوار الكساء و خدام الجواد(ع) على المشاركة الطيبة .
أنوار الكساء جزاك الله كل خير على المعلومة الرائعـــة و القــــــــيمة .
بارك الله فيكم جميعـــا .
كل الشكر لتسبيحة الزهــراء وأنوار الكساء و خدام الجواد(ع) على المشاركة الطيبة .
أنوار الكساء جزاك الله كل خير على المعلومة الرائعـــة و القــــــــيمة .
بارك الله فيكم جميعـــا .
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1008
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 07, 2008 2:58 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center]السلام عليك ياأبا الفضل العباس السلام عليك يامولاي ياباب الحوائج إلى الله
رزقنا الله وإياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الآخرة
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
رزقنا الله وإياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الآخرة
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[font=Tahoma]سررت بمرورك أختي عفة الزهراء ..
وفقك الله .[/font]
وفقك الله .[/font]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4200
- اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 9:55 pm
Re: الأدلــة على عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[font=Courier][align=center]بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
بوركتي لهذا المجهود
وفقكم الله تعالى[/align][/font]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
بوركتي لهذا المجهود
وفقكم الله تعالى[/align][/font]
اين الطالب بدم المقتول بكربلاء بريق الزهراء | ||
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: عصمــة العــــباس عليــه الســلام
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليك ياقمر بني هاشم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله تعالى ان يرزقنا واياكم شفاعة ابا الفضل عليه السلام في الدنيا والآخرة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليك ياقمر بني هاشم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله تعالى ان يرزقنا واياكم شفاعة ابا الفضل عليه السلام في الدنيا والآخرة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: عصمــة العــــباس عليــه الســلام
رزقنا الله أختي نبع الزهراء زيارة و شفاعة العباس عليه السلام ..
شكرا للمرور الطيب .
شكرا للمرور الطيب .
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: عصمــة العــــباس عليــه الســلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء