اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( ص)
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 86
- اشترك في: الاثنين مارس 30, 2009 7:09 pm
هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( ص)
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
نعم تُوجد أحاديث كثيرة و صريحة تبيِّن عدد الأئمة بعد النبي المصطفى محمد ( صلى الله عليه و آله ) ، و هناك أحاديث أخرى تبيِّن العدد و الأسماء ، و لكن لكي تكون إجابتنا على هذا السؤال أكثر فائدةً فيستحسن أن نشير أولاً إلى المعنى اللغوي لكلمة " الإمامة " ، و من ثم إلى مفهومها لدى الشيعة الإمامية الإثنا عشرية .
معنى الإمامة :
الإمامة : هي تقدم شخص على الناس على نحو يتبعونه و يقتدون به .
أما الإمام ، فهو : من يُقتدى به ، و هو الذي يتقدم على الناس و هم يأتمون به ، و يقتدون به في قول أو فعل أو غير ذلك ، سواءً كان الإمام المتقدم عليهم محقا في تقدمه هذا أم لا [1] .
و قد استعمل القران الكريم كلمة " أئمة " بالمعنى المتقدم في إمامة الحق و الباطل على حد سواء حيث قال : ﴿ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ... ﴾ [2] .
كما استعمل القرآن " الأئمة " في كلٍ من أئمة الحق والباطل على إنفراد ، فقال في أئمة الحق : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ﴾ [3] ، و قال أيضا : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [4] .
و قال في أئمة الباطل و الظلال : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ﴾ [5] ، و قال أيضا : ﴿ ... فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ ﴾ [6] .
ثم إن الإمام إما أن تكون إمامته شاملة و مطلقة فتكون عامة تشمل جميع الجهات ، كقول الله سبحانه و تعالى بالنسبة إلى النبي إبراهيم الخليل ( عليه السَّلام ) : ﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴾ [7] .
و إما أن تكون غير شاملة بل مقيدة بحدود خاصة ، فيكون إماما ضمن تلك الحدود و في تلك الجهة المصرحة بها ، كما في إمام الجماعة أو الجمعة أو بالنسبة إلى إمامة الحجاج أو غير ذلك .
مفهوم الإمامة عند الإمامية :
أما الإمامة عند الشيعة الإمامية فهي : زعامة و رئاسة إلهية عامة على جميع الناس ، و هي أصل من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها ، و هي لطف من ألطاف الله تعالى ، إذ لا بُدَّ أن يكون لكل عصر إماما و هاديا للناس ، يخلف النبي ( صلى الله عليه وآله ) في وظائفه و مسئولياته ، و يتمكن الناس من الرجوع إليه في أمور دينهم و دنياهم ، بغية إرشادهم إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم .
و الإمامة ليست إلا استمراراً لأهداف النبوة و متابعة لمسؤولياتها ، و لا يجوز أن يخلو عصر من العصور من إمام مفترض الطاعة منصوب من قبل الله تعالى ، و ذلك لقول الله تعالى : ﴿ ... أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ [8] .
و قوله تعالى : ﴿ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ [9] .
ثم أن الإمامة عند الإمامية ، لابد و أن تكون بتعيين من قبل الله تعالى ، و لا يكون الإمام إماماً إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أو لسان الإمام الذي يكون قبله ، و ليست الإمامة بالإختيار و الإنتخاب .
أحاديث من كتب السُنة تُبيِّن عدد الأئمة :
هناك الكثير من الأحاديث المروية عن الرسول المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) تُصرِّح بأن الأئمة بعده هم إثنا عشر بعدد الأئمة من بعده ، و لقد تواترت هذه الأحاديث بصيغ مختلفة لكن بمضمون واحد ذكرها علماء السنة و محدثيهم كما ذكرها محدثو الشيعة و علمائهم ، و فيما يلي نذكر بعض النماذج من هذه الأحاديث مرويَّة عن كتب السنة :
1. أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، المتوفى سنة : 256 هجرية : بسنده عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : " يكون إثنا عشر أميراً " فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي أنه قال : " كلهم من قريش " [10] .
2. أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ، المتوفى سنة : 216 هجرية : عن حصين ، عن جابر بن سمرة ، قال : دخلت مع أبي على النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) فسمعته يقول : " إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة " قال : ثم تكلّم بكلام خفي عليّ ، قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : قال : " كلهم من قريش " [11] .
3. أبو عبد الله أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية : عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يقول في حجة الوداع : " لا يزال هذا الدين ظاهراً على من ناواه لا يضرّه مخالف و لا مفارق حتى يمضي من أمتي إثنا عشر أميراً كلهم من قريش " [12] .
أحاديث من كتب السُنة تُبيِّن أسماء الأئمة :
و هناك الكثير من الأحاديث المروية عن الرسول المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) تُصرِّح بأسماء الأئمة الإثنا عشر واحداً بعد واحد ، و لقد تواترت هذه الأحاديث بصيغ مختلفة لكن بمضمون واحد ذكرها علماء الشيعة و السنة و محدثيهم ، لكننا نذكر فيما يلي بعض هذه الأحاديث مرويَّة عن كتب السنة :
1. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين ، و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي " [13] .
2. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم ، اسمه اسمي و كنيته كنيتي ، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض و مغاربها ، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " [14] .
و هنا ينبغي الإشارة إلى نقطتين :
1. الأحاديث التي ذكرناها هي بعض ما رواه علماء السنة و محدثيهم في كتبهم ، أما علماء الشيعة و محدثيهم فكتبهم تزخر بأحاديث الإمامة و تفاصيلها .
2. إن علماء السنة تضاربت تفسيراتهم بالنسبة إلى هذا الحديث و إختلفت آراؤهم في تشخيص هوية هؤلاء الأئمة الإثنا عشر ، لكن علماء الشيعة الإمامية الإثنا عشرية و محدثيهم متفقون تماماً على أن الأئمة الإثنا عشر هم التالية أسماؤهم :
1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
2. الإمام الحسن بن علي ( عليهما السَّلام ) .
3. الإمام الحسين بن علي ( عليهما السَّلام ) .
4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السَّلام ) .
5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) .
6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) .
7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) .
8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) .
9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السَّلام ) .
10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السَّلام ) .
11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السَّلام ) .
12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) .
[1] قال الراغب : " و الإمام : المُؤتَّمُ به ، إنسانا كان أو يقتدى بقوله و فعله ، أو كتاباً أو غير ذلك ، محقاً كان أو مبطلا ، و جمعه أئمة " مفردات غريب القرآن : 24 ، و يراجع أيضا : مجمع البحرين : 1 / 108 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
[2] القران الكريم : سورة الإسراء ( 17 ) ، الآية : 71 ، الصفحة : 289 .
[3] القران الكريم : سورة الأنبياء ( 21 ) ، الآية : 73 ، الصفحة : 328 .
[4] القران الكريم : سورة السجدة ( 32 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 417 .
[5] القران الكريم : سورة القصص ( 28 ) ، الآية : 41 ، الصفحة : 390 .
[6] القران الكريم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآية : 12 ، الصفحة : 188 .
[7] القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 124 ، الصفحة : 19 .
[8] القران الكريم : سورة الرعد ( 13 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 250 .
[9] القران الكريم : سورة فاطر ( 35 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 437 .
[10] صحيح البخاري : 9 / 729 ، حديث : 2034 ، طبعة : دار القلم / بيروت .
[11] صحيح مسلم : 3 / 1452 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي / بيروت .
[12] مسند أحمد بن حنبل : 5 / 90 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
[13] ينابيع المودة : 3 / 104 ، طبعة : المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق .
[14] ينابيع المودة : 2 / 593 ، طبعة المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق
للامانة ان هذا الموضوع منقول من احد المنتديات واردة ان اضعه هنا لاهميته[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
نعم تُوجد أحاديث كثيرة و صريحة تبيِّن عدد الأئمة بعد النبي المصطفى محمد ( صلى الله عليه و آله ) ، و هناك أحاديث أخرى تبيِّن العدد و الأسماء ، و لكن لكي تكون إجابتنا على هذا السؤال أكثر فائدةً فيستحسن أن نشير أولاً إلى المعنى اللغوي لكلمة " الإمامة " ، و من ثم إلى مفهومها لدى الشيعة الإمامية الإثنا عشرية .
معنى الإمامة :
الإمامة : هي تقدم شخص على الناس على نحو يتبعونه و يقتدون به .
أما الإمام ، فهو : من يُقتدى به ، و هو الذي يتقدم على الناس و هم يأتمون به ، و يقتدون به في قول أو فعل أو غير ذلك ، سواءً كان الإمام المتقدم عليهم محقا في تقدمه هذا أم لا [1] .
و قد استعمل القران الكريم كلمة " أئمة " بالمعنى المتقدم في إمامة الحق و الباطل على حد سواء حيث قال : ﴿ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ... ﴾ [2] .
كما استعمل القرآن " الأئمة " في كلٍ من أئمة الحق والباطل على إنفراد ، فقال في أئمة الحق : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ﴾ [3] ، و قال أيضا : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [4] .
و قال في أئمة الباطل و الظلال : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ﴾ [5] ، و قال أيضا : ﴿ ... فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ ﴾ [6] .
ثم إن الإمام إما أن تكون إمامته شاملة و مطلقة فتكون عامة تشمل جميع الجهات ، كقول الله سبحانه و تعالى بالنسبة إلى النبي إبراهيم الخليل ( عليه السَّلام ) : ﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴾ [7] .
و إما أن تكون غير شاملة بل مقيدة بحدود خاصة ، فيكون إماما ضمن تلك الحدود و في تلك الجهة المصرحة بها ، كما في إمام الجماعة أو الجمعة أو بالنسبة إلى إمامة الحجاج أو غير ذلك .
مفهوم الإمامة عند الإمامية :
أما الإمامة عند الشيعة الإمامية فهي : زعامة و رئاسة إلهية عامة على جميع الناس ، و هي أصل من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها ، و هي لطف من ألطاف الله تعالى ، إذ لا بُدَّ أن يكون لكل عصر إماما و هاديا للناس ، يخلف النبي ( صلى الله عليه وآله ) في وظائفه و مسئولياته ، و يتمكن الناس من الرجوع إليه في أمور دينهم و دنياهم ، بغية إرشادهم إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم .
و الإمامة ليست إلا استمراراً لأهداف النبوة و متابعة لمسؤولياتها ، و لا يجوز أن يخلو عصر من العصور من إمام مفترض الطاعة منصوب من قبل الله تعالى ، و ذلك لقول الله تعالى : ﴿ ... أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ [8] .
و قوله تعالى : ﴿ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ [9] .
ثم أن الإمامة عند الإمامية ، لابد و أن تكون بتعيين من قبل الله تعالى ، و لا يكون الإمام إماماً إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أو لسان الإمام الذي يكون قبله ، و ليست الإمامة بالإختيار و الإنتخاب .
أحاديث من كتب السُنة تُبيِّن عدد الأئمة :
هناك الكثير من الأحاديث المروية عن الرسول المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) تُصرِّح بأن الأئمة بعده هم إثنا عشر بعدد الأئمة من بعده ، و لقد تواترت هذه الأحاديث بصيغ مختلفة لكن بمضمون واحد ذكرها علماء السنة و محدثيهم كما ذكرها محدثو الشيعة و علمائهم ، و فيما يلي نذكر بعض النماذج من هذه الأحاديث مرويَّة عن كتب السنة :
1. أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، المتوفى سنة : 256 هجرية : بسنده عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : " يكون إثنا عشر أميراً " فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي أنه قال : " كلهم من قريش " [10] .
2. أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ، المتوفى سنة : 216 هجرية : عن حصين ، عن جابر بن سمرة ، قال : دخلت مع أبي على النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) فسمعته يقول : " إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة " قال : ثم تكلّم بكلام خفي عليّ ، قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : قال : " كلهم من قريش " [11] .
3. أبو عبد الله أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية : عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يقول في حجة الوداع : " لا يزال هذا الدين ظاهراً على من ناواه لا يضرّه مخالف و لا مفارق حتى يمضي من أمتي إثنا عشر أميراً كلهم من قريش " [12] .
أحاديث من كتب السُنة تُبيِّن أسماء الأئمة :
و هناك الكثير من الأحاديث المروية عن الرسول المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) تُصرِّح بأسماء الأئمة الإثنا عشر واحداً بعد واحد ، و لقد تواترت هذه الأحاديث بصيغ مختلفة لكن بمضمون واحد ذكرها علماء الشيعة و السنة و محدثيهم ، لكننا نذكر فيما يلي بعض هذه الأحاديث مرويَّة عن كتب السنة :
1. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين ، و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي " [13] .
2. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، بالإسناد إلى جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم ، اسمه اسمي و كنيته كنيتي ، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض و مغاربها ، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " [14] .
و هنا ينبغي الإشارة إلى نقطتين :
1. الأحاديث التي ذكرناها هي بعض ما رواه علماء السنة و محدثيهم في كتبهم ، أما علماء الشيعة و محدثيهم فكتبهم تزخر بأحاديث الإمامة و تفاصيلها .
2. إن علماء السنة تضاربت تفسيراتهم بالنسبة إلى هذا الحديث و إختلفت آراؤهم في تشخيص هوية هؤلاء الأئمة الإثنا عشر ، لكن علماء الشيعة الإمامية الإثنا عشرية و محدثيهم متفقون تماماً على أن الأئمة الإثنا عشر هم التالية أسماؤهم :
1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
2. الإمام الحسن بن علي ( عليهما السَّلام ) .
3. الإمام الحسين بن علي ( عليهما السَّلام ) .
4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السَّلام ) .
5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) .
6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) .
7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) .
8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) .
9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السَّلام ) .
10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السَّلام ) .
11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السَّلام ) .
12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجَّل الله فرَجَه ) .
[1] قال الراغب : " و الإمام : المُؤتَّمُ به ، إنسانا كان أو يقتدى بقوله و فعله ، أو كتاباً أو غير ذلك ، محقاً كان أو مبطلا ، و جمعه أئمة " مفردات غريب القرآن : 24 ، و يراجع أيضا : مجمع البحرين : 1 / 108 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
[2] القران الكريم : سورة الإسراء ( 17 ) ، الآية : 71 ، الصفحة : 289 .
[3] القران الكريم : سورة الأنبياء ( 21 ) ، الآية : 73 ، الصفحة : 328 .
[4] القران الكريم : سورة السجدة ( 32 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 417 .
[5] القران الكريم : سورة القصص ( 28 ) ، الآية : 41 ، الصفحة : 390 .
[6] القران الكريم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآية : 12 ، الصفحة : 188 .
[7] القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 124 ، الصفحة : 19 .
[8] القران الكريم : سورة الرعد ( 13 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 250 .
[9] القران الكريم : سورة فاطر ( 35 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 437 .
[10] صحيح البخاري : 9 / 729 ، حديث : 2034 ، طبعة : دار القلم / بيروت .
[11] صحيح مسلم : 3 / 1452 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي / بيروت .
[12] مسند أحمد بن حنبل : 5 / 90 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
[13] ينابيع المودة : 3 / 104 ، طبعة : المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق .
[14] ينابيع المودة : 2 / 593 ، طبعة المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق
للامانة ان هذا الموضوع منقول من احد المنتديات واردة ان اضعه هنا لاهميته[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
يا غياث المستغيثين أغثنا بحق كسر ضلع فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين أدركنا
أحسنتم سيدنا الكريم أجركم على رسول الله يكون شافع لكم في يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون
بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء
وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
راية هدى الزهراء[/align]
[align=center]لاتـنـسـى تـرشـيـح المـنـتـدى[/align]
[align=center]
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
يا غياث المستغيثين أغثنا بحق كسر ضلع فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين أدركنا
أحسنتم سيدنا الكريم أجركم على رسول الله يكون شافع لكم في يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون
بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء
وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
لعن الله ظلميك يا مولاتي يافاطمة الزهراء
راية هدى الزهراء[/align]
[align=center]لاتـنـسـى تـرشـيـح المـنـتـدى[/align]
[align=center]
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم سيدنا على الطرح القيم
جعله الله في ميزان اعمالكم
والحمدالله انه جعلنا من المحبين والموالين لعلي بن ابي طالب عليه السلام والائمة من بعده
سؤال دائما اساله لنفسي ماذا لو لم اكن انا شيعيه ماذا كان سيحصل لي
واعود واقول الحمدالله ربي والشكر لك انك جعلتني من الفئة الناجية والمؤمنة بولاية علي بن ابي طالب
الحمدالله دائما وابدا
اللهم احيينا حياة محمد وال محمد وامتنا حياة محمد وال محمد وارزقنا زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم سيدنا على الطرح القيم
جعله الله في ميزان اعمالكم
والحمدالله انه جعلنا من المحبين والموالين لعلي بن ابي طالب عليه السلام والائمة من بعده
سؤال دائما اساله لنفسي ماذا لو لم اكن انا شيعيه ماذا كان سيحصل لي
واعود واقول الحمدالله ربي والشكر لك انك جعلتني من الفئة الناجية والمؤمنة بولاية علي بن ابي طالب
الحمدالله دائما وابدا
اللهم احيينا حياة محمد وال محمد وامتنا حياة محمد وال محمد وارزقنا زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 13645
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك اخى الفاطمى على هذا النقل ...جعله الله فى ميزان اعمالك
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك اخى الفاطمى على هذا النقل ...جعله الله فى ميزان اعمالك
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49875
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[font=Courier New][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاك الله خير الجزاء وجعل كل حرف في موازين حسناتك
ننتظر جديدك
أسال الله لي ولكم حسن الثبات على النهج المحمدي الأصيل بولاية علي أمير المؤمنين... [/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاك الله خير الجزاء وجعل كل حرف في موازين حسناتك
ننتظر جديدك
أسال الله لي ولكم حسن الثبات على النهج المحمدي الأصيل بولاية علي أمير المؤمنين... [/align][/font]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
جزاكم الله تعالى كل خير على هذا الطرح المبارك
نسال الله تعالى ان يرزقكم مع شيعة محمد وآل محمد شفاعة الرسول الكريم وآله الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
جزاكم الله تعالى كل خير على هذا الطرح المبارك
نسال الله تعالى ان يرزقكم مع شيعة محمد وآل محمد شفاعة الرسول الكريم وآله الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center]بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ
الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ
أحسنتم وجزاكم الله خير الجزاء
شكرا اخي الكريم على هذه المشاركة
تقبل تحياتي عاشقة الله[/align]
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ
الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ
أحسنتم وجزاكم الله خير الجزاء
شكرا اخي الكريم على هذه المشاركة
تقبل تحياتي عاشقة الله[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 86
- اشترك في: الاثنين مارس 30, 2009 7:09 pm
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
ان كل مانفعله ونقدمه هو قليل قليل بحق ديننا الحنيف ومذهبنا الشريف وهذا واجبنا ونحن مقصرون في ذلك ونسال الله العفو والغفران للجميع واشكركم على المرور
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center][font=Courier New]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اخي الكريم
طرح مبارك وموفق ما شاء الله
رزقك الله زيارة ائمة الهدى في الدنيا وشفاعتهم في الاخره
وفقكم الله
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اخي الكريم
طرح مبارك وموفق ما شاء الله
رزقك الله زيارة ائمة الهدى في الدنيا وشفاعتهم في الاخره
وفقكم الله
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم[/align]
جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( صلى الله
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
مثاب سيدماجدبأفضل الجزاء على هذه المشاركة المباركة
وتقبل الله عملك بأحسن القبول على هذا النقل
ننتظرجديدك
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
مثاب سيدماجدبأفضل الجزاء على هذه المشاركة المباركة
وتقبل الله عملك بأحسن القبول على هذا النقل
ننتظرجديدك
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 233
- اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 10:07 pm
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( ص)
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
اللهم خد لنفسك من نفسي ما يخلصهاوابقي لنفسي من نفسي ما يصلحها فأن نفسي هالكة او تعصمها
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: هل توجد نصوص صريحة تدُلُّ على أن الأئمة بعد النبي ( ص)
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أخي الكريم على هذا الطرح , بارك الله فيك.[/font][/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أخي الكريم على هذا الطرح , بارك الله فيك.[/font][/align]