اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم عجل لوليك الفرج
ابا صالح التماس دعا
كذلك من صفاته : وإذا غضب أعرض بوجهه وأشاح..
النبي (ص) مدرسة أخلاقية متكاملة.. ورب العالمين عندما يعلق هذا الوسام على صدر النبي الأكرم (ص) ، في قوله تعالى : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} ، يعلقه بجدارة من النبي (ص).. (إن) أداة تأكيد.. وكذلك اللام.. وكأن النبي (ص) ركِب الأخلاق الحسنة.
نحن عندما نغضب نبرز الغضب من خلال الكلام ، ومن خلال استعمال اليد ، ونبطل مفعول هذا الغضب من خلال إساءة التصرف لذلك.. ولكن النبي (ص) كان إذا غضب يعرض بوجهه.. وبعض الحالات ، هذا الأعراض عن الطرف المقابل ، نعم الرادع.. فمن ناحية لم تدخل في لغو القول ، ولم تفحش ، ولم تستعمل اليد في الرد ؛ وفي نفس الوقت أدخلت حالة عدم الرضا في قلب الطرف المقابل.. ولهذا نلاحظ بعض الحكماء من العلماء والشخصيات المحترمة عندما يعرض عن زوجته أو عن ابنه ، يصاب الطرف بصدمة كبرى ؛ لأن هذا الأعراض له دور في هذا الإنسان من أعماقه.. وبالتالي لماذا لا نستعمل هذا الأسلوب النبوي في ردع المنكر في بيوتنا في معاملاتنا اليومية ؟.
وكان من صفاته : وإذا فرح غض طرفه.. جُلَّ ضحكه التبسم ، ويفتر عن مثل حب الغمام..
حقيقة عندما يقهقه الإنسان ، ويُصور من خلال تصوير فجائي -أي من دون أن يشعر- ، عندما ينظر إلى وجهه وإلى حركاته وهو في حال القهقهة الكبرى ، هو يخجل من نفسه ، عندما يرى نفسه في وضع آخر.. القهقهة ليست من سمات المؤمن.. وفي نفس الوقت المؤمن إنسان عاطفي ، يلتقط الأمور ، فإذا تعجب لشيء ، أو إذا أعجبه شيء ، أو إذا سمع مزحة معقولة ؛ أيضاً يبدي انفعاله من خلال ابتسامة جميلة.. كما كان النبي المصطفى (ص) : يفتر عن مثل حب الغمام.. أي عندما كان يبتسم ، كانت ابتسامته منعشة ، كما أن السحاب ينعش الإنسان عندما يمطر.
وكان من سيرته في الأمة : إيثار أهل الفضل بإذنه ، وقسمه على قدر فضلهم في الدين..
هنا يأتي دور تشجيع الخبرات في الأمة.. النبي (ص) لم يكن يقدم ويؤخر على أساس الطبقية المادية ، أو على حساب الفضل العشائري ، أو الوجاهة الاجتماعية التي لا رصيد لها ، وإنما كان يقسم الناس على قدر فضلهم في الدين.. فأقربهم أو أكثرهم قرباً من خط الرسالة ، هو المصداق لقوله تعالى : {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}.. كان يعطيهم الفضل ، ويؤثرهم على الغير ، لتشجيع الآخرين للدخول في هذا المجال.
من صفاته (ص) : أنه كان يهتم بالطبقات المستضعفة في الأمة.. كان يتفقد حال الرعية.. وكان يقول (ص) : ليبلغ الشاهد منكم الغائب ، وأبلغوني حاجة من لا يقدر على إبلاغ حاجته.. ليس الكل له منطق ، ليتكلم طالباً حاجته.. ليس الكل له منطق المحامين ، حتى يكون بليغاً في حجته.. ولهذا يقول : أبلغوني حاجة من لا يقدر على إبلاغ حاجته..
وأشرنا في حلقة مسابقة إلى أن النبي (ص) قد جمع بين الحق الإلهي وحق الخلق.. هنا نعرف كيف أن النبي (ص) كان يجمع بين طرفين.. لا أقول متناقضين.. نلاحظ أن أهل الخدمات الاجتماعية ، أنه ليست لهم حالة الشفافية الروحية ، وعندما نسألهم ، يقول : انشغالنا مع الناس لم يترك لنا مجالاً للخلوة مع رب العالمين.. كما نلاحظ هذه الشكوى في موسم الحج ، من قبل كوادر الحج ، عندما يذهبون للحج يقولون : خدمة الناس شغلتنا عن الطواف وغيره.. وكذلك أهل التوجه الروحي والعبادة المركزة ، أيضاً لهم مصيبة الانكفاء عن الخلق ، وعدم تحمل الغير وإلى آخره.. النبي (ص) بهذه السيرة الحسنة ، أراد أن يثبت للأمة أنه يمكن الجمع بين الصفتين.. بين التوجه إلى الله عزوجل بما لا يرقى إليه بشر.. النبي الأكرم (ص) هو الإنسان الذي كانت له مع الله عزوجل حالات ، لا يحتملها ملك مقرب ولا نبي مرسل ؛ ولكن مع ذلك كان عندما يجلس مع الناس ، كان هكذا يتفقد شؤون الرعية.
كان (ص) : يكرم كريم كل قوم ، ويُولِّيه عليهم..
أيضاً النبي (ص) كان يستغل الامتيازات الاجتماعية.. فهو لما يكرم كريم كل قوم ، لا لمجرد أنه رئيس العشيرة ، بل أنه من المؤكد أن هنالك صفات أخرى تؤهله ، أي أنه يستغل الظروف الاجتماعية ، فهذا إنسان وجيه في القوم ، وبدلاً من تحطيمه ، وبدلاً من إزاحته ، فإنه يستغل هذا الوجيه في تثبيت عناصر الشريعة.. فهذا الوجيه إذا اقترنت وجاهته بالتقوى والإيمان ، فإنه نعم العون على الدعوة وعلى الرسالة.. إذن، هذه أيضاً ما يسمى بسياسة الايجابية ، وإضافة الامتياز بدلاً من الحذف.. بدلاً من حذف الوجهاء في كل أمة ، بإمكاننا أن نُطَعمهم بعناصر ايجابية ، تحولهم إلى وجودات فعالة ومؤثرة في الحركة الإيمانية في الأمة.
من صفات النبي (ص) : أنه لم يكن إنساناً بسيطاً ساذجاً.. بعض الناس -وحتى لعله من بعض أهل العلم- يرى الأمور ببساطة وبسذاجة ، والنبي الأكرم (ص) لم يكن كذلك.. إن النبي (ص) كان يحذر الناس : ويحذر الناس ، ويحترس منهم ، من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره..
فالناس لهم صفات باطنية مستورة كالمنافقين ، والنبي (ص) لم يكن في مستوى لا يراعي -كما يقال في عرفنا اليوم- بالقواعد الأمنية.. لم يكن يعطي سره لكل أحد ، كان يحذر الناس ويتوقاهم.. ولكن فرق بين التوقي الباطني ، وبين أن يكون الإنسان وسواسياً ، ويبرز أنه يخاف من كل أحد ، ومن كل شيء ؛ فإن هذه نقطة سلبية أيضاً ، أن يكون الحاكم الشرعي -الحاكم الإسلامي- يعيش حالة الشك والترديد في كل من حوله.. إذن، هنالك حالة في الباطن ، ولكن في مقام الظاهر ، كان يتفقد أصحابه ، ويسأل الناس عما في الناس.
كذلك من صفات النبي (ص) أن : الذين يلونه من الناس ، خيارهم.. أفضلهم عنده ، أعمهم نصيحة للمسلمين.. وأعظمهم عنده منزلة ، أحسنهم مؤاساة وموازرة..
النبي (ص) لم يكن يقرب أهل التملق ، وأهل التودد الظاهري.. وإنما الذين لهم قدرة على النصيحة ، وعلى الموعظة لأئمة المسلمين ، فإنهم أكثر الناس قرباً من النبي المصطفى (ص).. نرى -بعض الحالات- أن بعض من لهم زمام الأمور ، أنه يقرب عنده البطانة المتملقة ، البطانة الداعية له بالخير ، والمروجة له.. والحال بأن النبي (ص) كانت عينه المباركة ، على العينات التي تفهم وتحلل وتنتقد ، وتقدم الأطروحات النافعة للأمة.
كان (ص) : لا يجلس ولا يقوم ، إلا على ذكر..
لسانه لهج بذكر الله عزوجل..
ولا يوطن الأماكن -لا يجعل لنفسه مكاناً متميزاً-..
أي لم يكن يجعل لنفسه سمة بارزة : كرسي خاص ، أو منصة خاصة ، أو ما شابه ذلك ؛ حتى تبقى حالة التأسي محفوظة عند عامة المسلمين.
وإذا انتهى إلى قوم جلس حيث ينتهي به المجلس..
نلاحظ البعض عندما يدخل المجلس ، أنه يتكَّلف ويزاحم الناس بالركب ، حتى يتصدر المجلس.. التصدر ليس بوضع الجسم في صدر المجلس ، وإنما التصدر هو بالكلام وبالموقف.. أي عندما يستشار القوم ، فإنه أكثرهم صدارة ، هو أكثرهم جدارة في إبداء الفكرة النافعة.. لا يهم أن يكون مكان الإنسان هو الصدر ، وكلامه في الذيل.. المهم أن يكون كلامه هو الكلام الذي يجعله في الصدارة دائماً ، وإن كان هذا الكرسي الظاهري في آخر المجلس.
كذلك من صفات النبي (ص) : من سأله حاجة لم يرجع إلا بها ، أو بميسور من القول..
ورد في الرواية : أكرم السائل ببذلٍ يسيرٍ ، أو بردٍّ جميلٍ.. السائل بذل ماء وجهه لك.. هو بسؤاله ، جعل نفسه في مستوى التذلل ، سواءً بحق أو بغير حق ؛ وأنت كمؤمن مأمور برد هذه الحاجة : إما برد جميل ، أو ببذل يسير.
وكان من صفاته -هذه الصفة صفة جامعة لصفات كثيرة- : صار لهم أباً..
الذي يجمع هذه الصفات كلها ، أنه كان بمثابة الأب الرحيم لهذه الأمة.. ومن الطبيعي لما تكون علاقة القائد بالرعية وبالأمة ، علاقة الأبوة ؛ عندئذ تتشابك اللُحمة الاجتماعية بين القيادة وبين القاعدة.
من صفاته (ص) : كان يترك المراء..
نحن بعض الأوقات ندخل في سجالات وفي مناقشات عقيمة !.. إذا إنسان تتكلم معه وهو لا يحب أن يسمع لك كلاماً ، لماذا تدخل معه في نقاش ؟!.. هذا نقاش عقيم أجوف !.. دائماً حاول أن تطرح الفكرة والمناقشة مع من يمكن أن توصل له الفكرة المؤثرة ؛ وإلا الكلام لأجل الكلام ، ليس فيه إلا هدر لطاقاتك الباطنية ، ويوجب الشحناء والبغضاء.. النبي الأكرم (ص) رغم أنه هو عقل الكل ، وله الحجج بكل أبعادها ، ولكن لم يكن يجادل إلا حيث يرى الجدال فيه نفعاً.
هذه إلمامة مختصرة حول صفات النبي الأكرم (ص)..
وفي ختام هذه الحلقة المباركة أقول : أنه ما لا يدرك كله ، لا يترك كله.. نحن نحاول التأسي - ولو مع الأيام- ، بحيث نصل في ختام أيامنا في هذه الحياة الدنيا ، إلى نسبة معتبرة يعتد بها ، من التأسي بصفات النبي المصطفى (ص).