بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نص الحديث قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم):
كما لا يجتني من الشوك العنب، كذلك لا ينزل الفجار منازل الابرار
دلالة الحديث الحديث المتقدم يشير الی أن المنحرف في سلوكه العبادي، لا يحصل علی المنزلة التي يحصل عليها السوي في السلوك، سواء أكان ذلك في منزلته الاخروية أو حتی الدنيوية من حيث الجزاء المترتب علی السلوك اننا نری مثلاً (حتی في نطاق الحياة الدنيا ان شخصيات سياسية أو عرفانية لا نسب لها ولا موقع اجتماعي، الاأنها اطاعت الله تعالی بحيث ان الله تعالی هيا لها منزلة اجتماعية علی مستوی المدينة أو الاقليم أو الاضحية وهذا ماعرضت له المقولة المشهورة مما مؤداه: ان العبد اذا اراد عزاً بلا سلطان أو هيبة بلا عشيرة أو هيبة بلا سلطان أو عزاً بلا عشيرة فليتق الله تعالی.
المهم ان هذه الحقيقة أي الحصول علی المنزلة الاخروية والدنيوية التي تطال الابرار لا يمكن ان تتساوي مع الفجار، وهو أمر من الوضوح بمكان، الا أن الحديث قد رسم هذه الحقيقة عبر صورة تشبيهية لها طرافتها وعمقها وهي: كما لا يجتني من الشوك العنب، كذلك لا ينزل الفجار منازل الابرار.
بلاغة الحديث ان بلاغة التشبيه المتقدم تتجسد في جملة خطوط يجدر بنا متابعتها. فأولاً: يمكن الذهاب الی اننا بلاغيا أمام صورتين أوصورة تزاوجية هما: التشبيه والاستدلال.
أما التشبيه فيتمثل في المقارنة بين الشوك الذي لا يمكن حصول الثمر منه، وبين الفاجر الذي لا يمكن حصوله علی نفس المنزلة التي يحصل لابرار عليها وهذه هي الصورة التشبيهية وأما الصورة الاستدلالية فهي: نفس عملية المقارنة بين عدم إمكانية حصول الثمر من الشوك، وبين عدم مساواة الفاجر البر، كل ما في الامر ان هذه الصورة صيغت وفق لغة استدلالية تتضمن حكمة من الحكيم، والمهم الان هو: ملاحظة النكتة البلاغية في الموقف.
تتجسد النكتة البلاغية في أن العنب هو فاكهة شهية قد انتخبها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لظرافتها وطعمها وشكلها العنقودي. حيث لا تتجانس هذه العناصر: الظرافة، الطعم الشهي الشكل العنقودي مع النبات الشوكي حيث أنه مؤذ وضار ولا ثمر فيه، ويلاحظ أيضاً أن الله تعالی عندما هيأ للابرار منزلتهم في الجنة انما جعل اذهاننا تتداعي الی بيئة فيها الانهار وفيها الثمرات وفيها ما لا رأت عين. وفي الوقت ذاته جعل اذهاننا تتداعي الی نبات مضاد لزرع الجنة وثمارها ألا وهو الشوك، اذن ثمة تجانس بين طرفي الصورة واشتراك (مادة وشكلا) أي النبات ولكن مع الفارق بين ثمر الجنة وبين الشوك.
*******
من برانج الإذاعة
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع جعلها الله من ميزان حسناتك
موفقين ان شاء الله
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبي فاطمة عزيزة الله وفقكم الباري لكل خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
اللهمصلعلىمحمدوآلمحمدالطيبينالطاهرينوعجلفرجوليهمياكريم,,
أختي الكريمة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى . اللهـمصـلعلـىمحمـدوآلمحمـد
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
•·.·´¯`·.·• اختنا الكريمة فاطمة عزيزة الله •·.·´¯`·.·•
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة أحسنتِ بارك الله تعالى فيك، سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين