اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
[align=center][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
جاء في حيث مأثور : " ان ظاهر القرآن حكم و باطنه علم " و الحكم هي الشريعة مع موجبات تنفيذها من ترغيب و ترهيب و قصص وامثال . بينما العلم - هي السنن الفطرية التي بينها القرآن المجيد . و القوانين العلمية التي اشار اليها .
وجاء في حديث اخر : " ظهر القرآن الذي نزل فيهم و بطنه الذين عملوا بمثل اعمالهم " تفسير الصافي / الجزء الاول / ص 17
ومن المعروف ان قصة الذين نزل فيهم القرآن تعتبر الجانب التربوي منه ، ولكنه حينما ينتزع القرآن من القصص سننا عامة تشمل الذين نزل فيهم وتسع الذين عملــوا بمـثل اعمالهم . تعتبر - انئذ - تلك السنن علما بالتاريخ او الاجتماع او ما اشبه .
وجاء في حديث اخر : ان رجلا قال : سألت الامام عما يعني بقوله : للقرآن ظهر و بطن ؟ قال : " ظهره تنزيله و بطنه تأويله ، منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد يجري كما يجري الشمس و القمر ، كلما جاء منه شيء وقع " .
وهذا الحديث يؤكد معنى الحديث الاول - و يتظافران على ان تنزيل القرآن هو الظاهر الذي يدل على اللفظ بينما التأويل وهو ايضا بطن القرآن - انما هو الواقع العلمي الذي يهدي اليه الظاهر و ينطبق على كل من يشارك مع اولئك في اعمالهم .
وقد عبرت بعض الاحاديث عن علوم القرآن بـ ( البطن ) لانها تخفي على الناس ، ثم تظهر بالتدبر ، وحسب اختلاف الناس - من النواحي العقلية و العلمية تختلف درجات الخفاء - حتى يعتبرالواقع الواحد ، ظهرا بالنسبة الى فريق ، و بطنا بالنسبة الى فريق اخر . لذلك تعددت البطون والاظهر بقدر تعدد درجات الناس في العقل و العلم . وجاء في حديث : ان رجلا قال : سألت ابا جعفر (ع) ، عن شيء من تفسير القرآن ، فأجابني . ثم سألته ثانية فأجابني بجواب اخر فقلت : جعلت فداك ، كنت اجبت في هذه المسألة بجواب اخر غير هذا قبل اليوم . فقال لي : " يا جابر ، ان للقرآن بطنا و للبطن بطنا و ظهرا و للظهر ظهرا " .وهكذا فسر الامام (عليه السلام ) آية واحدة عدة تفاسير حسب درجات السائل - اذ انه حينما عرف تفسيرا يشرح ظاهر القرآن استعد علميا ، لمعرفة تفسير يشرح بطنه .
بهذا نعرف معنى عدة احاديث مأثورة تقول ان للقرآن سبعة ابطن او سبعون بطنا . وبهذا ايضا نعرف قيمة التدبر باعتباره الكاشف لبطون القــرآن كلــما تدبرت كلما ازددت علما .
تفسير: من هدى القرآن
وصلى الله تعالى على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها [/font][/align]
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
جاء في حيث مأثور : " ان ظاهر القرآن حكم و باطنه علم " و الحكم هي الشريعة مع موجبات تنفيذها من ترغيب و ترهيب و قصص وامثال . بينما العلم - هي السنن الفطرية التي بينها القرآن المجيد . و القوانين العلمية التي اشار اليها .
وجاء في حديث اخر : " ظهر القرآن الذي نزل فيهم و بطنه الذين عملوا بمثل اعمالهم " تفسير الصافي / الجزء الاول / ص 17
ومن المعروف ان قصة الذين نزل فيهم القرآن تعتبر الجانب التربوي منه ، ولكنه حينما ينتزع القرآن من القصص سننا عامة تشمل الذين نزل فيهم وتسع الذين عملــوا بمـثل اعمالهم . تعتبر - انئذ - تلك السنن علما بالتاريخ او الاجتماع او ما اشبه .
وجاء في حديث اخر : ان رجلا قال : سألت الامام عما يعني بقوله : للقرآن ظهر و بطن ؟ قال : " ظهره تنزيله و بطنه تأويله ، منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد يجري كما يجري الشمس و القمر ، كلما جاء منه شيء وقع " .
وهذا الحديث يؤكد معنى الحديث الاول - و يتظافران على ان تنزيل القرآن هو الظاهر الذي يدل على اللفظ بينما التأويل وهو ايضا بطن القرآن - انما هو الواقع العلمي الذي يهدي اليه الظاهر و ينطبق على كل من يشارك مع اولئك في اعمالهم .
وقد عبرت بعض الاحاديث عن علوم القرآن بـ ( البطن ) لانها تخفي على الناس ، ثم تظهر بالتدبر ، وحسب اختلاف الناس - من النواحي العقلية و العلمية تختلف درجات الخفاء - حتى يعتبرالواقع الواحد ، ظهرا بالنسبة الى فريق ، و بطنا بالنسبة الى فريق اخر . لذلك تعددت البطون والاظهر بقدر تعدد درجات الناس في العقل و العلم . وجاء في حديث : ان رجلا قال : سألت ابا جعفر (ع) ، عن شيء من تفسير القرآن ، فأجابني . ثم سألته ثانية فأجابني بجواب اخر فقلت : جعلت فداك ، كنت اجبت في هذه المسألة بجواب اخر غير هذا قبل اليوم . فقال لي : " يا جابر ، ان للقرآن بطنا و للبطن بطنا و ظهرا و للظهر ظهرا " .وهكذا فسر الامام (عليه السلام ) آية واحدة عدة تفاسير حسب درجات السائل - اذ انه حينما عرف تفسيرا يشرح ظاهر القرآن استعد علميا ، لمعرفة تفسير يشرح بطنه .
بهذا نعرف معنى عدة احاديث مأثورة تقول ان للقرآن سبعة ابطن او سبعون بطنا . وبهذا ايضا نعرف قيمة التدبر باعتباره الكاشف لبطون القــرآن كلــما تدبرت كلما ازددت علما .
تفسير: من هدى القرآن
وصلى الله تعالى على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها [/font][/align]
يا الله
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد
جزيتم كل الخير بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم
وقضى الله كل حاجاتكم يالله[/align]
جزيتم كل الخير بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم
وقضى الله كل حاجاتكم يالله[/align]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم
والله يوفقكم لكل خير ورزقكم نورا في الدنيا والاخرة
وصلى الله على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها[/align]
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم
والله يوفقكم لكل خير ورزقكم نورا في الدنيا والاخرة
وصلى الله على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها[/align]
يا الله
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيكم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيكم
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2503
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
بوركتم ووفقتم أخت " نبع الزهراء " ....
على الموضوع المميز ...
موفقين لكل خير
نسألكم الدعاء[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
بوركتم ووفقتم أخت " نبع الزهراء " ....
على الموضوع المميز ...
موفقين لكل خير
نسألكم الدعاء[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
نعتز بهذا الحضور الكريم
دمتم بألف خير أخوتي وأخواتي الموالين
الله يوفقكم[/align]
اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ما أحاط به علمك
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
نعتز بهذا الحضور الكريم
دمتم بألف خير أخوتي وأخواتي الموالين
الله يوفقكم[/align]
يا الله
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24728
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: القرآن الحكيم بين الظاهر و الباطن
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)