اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]{ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ }
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم
دائماً نقرأ هذه الاية المباركة وهي آية الكرسي وفيها مقطع وهو قوله تعالى :
{ ... وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ }
لعلنا لم ننتبه لمعناه أو أن المعنى الذي يتبادر إلى الذهن عند قراءتها هم الكفار ولكن عندما نقرأ الروايات نجد خلاف ما كنا نفهمه من حيث تشخيص المقصودين بهذه الآية علماً أنه المقصود بهذه الآية هم أئمة الجور والغاصبين للخلافة الحقة من الله
ورد في وراية الكافي للشيخ الكليني عن عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لا يَتَوَلَّوْنَكُمْ وَيَتَوَلَّوْنَ فُلاناً وَفُلاناً لَهُمْ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ وَوَفَاءٌ وَأَقْوَامٌ يَتَوَلَّوْنَكُمْ لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الأَمَانَةُ وَلا الْوَفَاءُ وَالصِّدْقُ قَالَ فَاسْتَوَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) جَالِساً فَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ثُمَّ قَالَ لا دِينَ لِمَنْ دَانَ اللَّهَ بِوَلايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ وَلا عَتْبَ عَلَى مَنْ دَانَ بِوَلايَةِ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ قُلْتُ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ قَالَ نَعَمْ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ ثُمَّ قَالَ أَلا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: { اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ }
يَعْنِي مِنْ ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلَى نُورِ التَّوْبَةِ وَالْمَغْفِرَةِ لِوَلايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ وَقَالَ:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ }
إِنَّمَا عَنَى بِهَذَا أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى نُورِ الْإِسْلامِ فَلَمَّا أَنْ تَوَلَّوْا كُلَّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَرَجُوا بِوَلايَتِهِمْ إِيَّاهُ مِنْ نُورِ الْإِسْلامِ إِلَى ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ فَأَوْجَبَ اللَّهُ لَهُمُ النَّارَ مَعَ الْكُفَّارِ {فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ} (1)
وكذلك رواية مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْعَيَّاشِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لا يَتَوَلَّوْنَكُمْ فَيَقُولُونَ فُلانٌ وَفُلَانٌ لَهُمْ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ وَوَفَاءٌ وَأَقْوَامٍ يَتَوَلَّوْنَكُمْ لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الأَمَانَةُ وَلا الْوَفَاءُ وَلا الصِّدْقُ قَالَ فَاسْتَوَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَالِساً وَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ثُمَّ قَالَ لا دِينَ لِمَنْ دَانَ بِوِلايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ وَلا عَتْبَ عَلَى مَنْ دَانَ بِوِلايَةِ إِمَامٍ عَدْلٍ مِنَ اللَّهِ قَالَ قُلْتُ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ فَقَالَ نَعَمْ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ ثُمَّ قَالَ أَ مَا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ:
{ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ }
يُخْرِجُهُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلَى نُورِ التَّوْبَةِ وَالْمَغْفِرَةِ لِوَلايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ قَالَ اللَّهُ:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ }
قَالَ قُلْتُ أَ لَيْسَ اللَّهُ عَنَى بِهَا الْكُفَّارَ حِينَ قَالَ: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا}
قَالَ فَقَالَ وَأَيُّ نُورٍ لِلْكَافِرِ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُخْرِجَ مِنْهُ إِلَى الظُّلُمَاتِ إِنَّمَا عَنَى اللَّهُ بِهَذَا أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى نُورِ الْإِسْلامِ فَلَمَّا أَنْ تَوَلَّوْا كُلَّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ خَرَجُوا بِوَلايَتِهِمْ إِيَّاهُمْ مِنْ نُورِ الإِسْلامِ إِلَى ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ فَأَوْجَبَ لَهُمُ النَّارَ مَعَ الْكُفَّارِ فَقَالَ: { أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ } (2)
وكذلك روى العياشي في تفسيره عن مسعدة بن صدقة قال قص أبو عبد الله (عليه السلام) قصة الفريقين جميعا في الميثاق حتى بلغ الاستثناء من الله في الفريقين فقال إن الخير والشر خلقان من خلق الله له فيهما المشية في تحويل ما شاء فيما قدر فيها حال عن حال والمشية فيما خلق لهما من خلقه في منتهى ما قسم لهم من الخير والشر وذلك أن الله قال في كتابه: (( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ)) فالنور هم آل محمد (ع) والظلمات عدوهم. (3)
وكذلك ما رواه علي بن ابراهيم في تفسيره قال حدثني أبي عن الحسين بن خالد أنه قرأ أبو الحسن الرضا (عليه السلام) (الم) اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الأَرْضِ وما بينهما وما تحت الثرى عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ قال: { ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } فأمور الأنبياء وما كان { وَما خَلْفَهُمْ }
أي ما لم يكن بعد، قوله : { إِلا بِما شاءَ } أي بما يوحي إليهم
{وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما} أي لا يثقل عليه حفظ ما في السماوات وما في الأرض وقوله: { لا إِكْراهَ فِي الدِّين } أي لا يكره أحد على دينه إلا بعد أن قَدْ تَبَيَّنَ له الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ و هم الذين غصبوا آل محمد حقهم فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى يعني الولاية لا انْفِصامَ لَها أي حبل لا انقطاع له يعني أمير المؤمنين والأئمة بعده (ع) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا وهم الذين اتبعوا آل محمد (ع) يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ هم الظالمون آل محمد والذين اتبعوا من غصبهم يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ والحمد لله رب العالمين. (4)
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ الأَشْعَرِيُّ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَشَّاءُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السلام) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ:
{ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ }
فَكَانَ جَوَابُهُ { أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا }
يَقُولُونَ لأَئِمَّةِ الضَّلالَةِ وَالدُّعَاةِ إِلَى النَّارِ هؤُلاءِ أَهْدى مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ سَبِيلا أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ يَعْنِي الإِمَامَةَ وَالْخِلافَةَ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً نَحْنُ النَّاسُ الَّذِينَ عَنَى اللَّهُ وَالنَّقِيرُ النُّقْطَةُ الَّتِي فِي وَسَطِ النَّوَاةِ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ نَحْنُ النَّاسُ الْمَحْسُودُونَ عَلَى مَا آتَانَا اللَّهُ مِنَ الإِمَامَةِ دُونَ خَلْقِ اللَّهِ أَجْمَعِينَ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً يَقُولُ جَعَلْنَا مِنْهُمُ الرُّسُلَ وَالأَنْبِيَاءَ وَالأَئِمَّةَ فَكَيْفَ يُقِرُّونَ بِهِ فِي آلِ إِبْرَاهِيمَ (ع) وَيُنْكِرُونَهُ فِي آلِ مُحَمَّدٍ (ص) فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ ناراً كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً. (5)
وأختم هذا الموضوع بواية الكافي عدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ قَال سألت أبا جعفر (عليه السلام) ......... وَالْجِبْتُ وَالطَّاغُوتُ فُلانٌ وَفُلانٌ وَفُلانٌ وَالْعِبَادَةُ طَاعَةُ النَّاسِ لَهُمْ. (6)
وأترك الأخوة للتعمق في فهم الاية وعليكم مراجعة بعض مواضيعي وفقكم الله لما يحب ويرضى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل الطاهرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1- الكافي ج1 ص375.
2- مستدرك الوسائل ج8 ص 174. وكذلك ما ذكره الشيخ المفيد عن الحسن بن محبوب تأويل الآيات الظاهرة ص10.
3- بحار الأنوار ج23 ص310.
4- تفسير القمي ج1 ص84. وهي صحيحة السند
5- الكافي ج1 ص205. وهذه الرواية صحيحة السند
6- الكافي ج1 ص429. أي غاصبي الخلافة.[/font][/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم
دائماً نقرأ هذه الاية المباركة وهي آية الكرسي وفيها مقطع وهو قوله تعالى :
{ ... وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ }
لعلنا لم ننتبه لمعناه أو أن المعنى الذي يتبادر إلى الذهن عند قراءتها هم الكفار ولكن عندما نقرأ الروايات نجد خلاف ما كنا نفهمه من حيث تشخيص المقصودين بهذه الآية علماً أنه المقصود بهذه الآية هم أئمة الجور والغاصبين للخلافة الحقة من الله
ورد في وراية الكافي للشيخ الكليني عن عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لا يَتَوَلَّوْنَكُمْ وَيَتَوَلَّوْنَ فُلاناً وَفُلاناً لَهُمْ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ وَوَفَاءٌ وَأَقْوَامٌ يَتَوَلَّوْنَكُمْ لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الأَمَانَةُ وَلا الْوَفَاءُ وَالصِّدْقُ قَالَ فَاسْتَوَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) جَالِساً فَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ثُمَّ قَالَ لا دِينَ لِمَنْ دَانَ اللَّهَ بِوَلايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ وَلا عَتْبَ عَلَى مَنْ دَانَ بِوَلايَةِ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ قُلْتُ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ قَالَ نَعَمْ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ ثُمَّ قَالَ أَلا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: { اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ }
يَعْنِي مِنْ ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلَى نُورِ التَّوْبَةِ وَالْمَغْفِرَةِ لِوَلايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ وَقَالَ:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ }
إِنَّمَا عَنَى بِهَذَا أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى نُورِ الْإِسْلامِ فَلَمَّا أَنْ تَوَلَّوْا كُلَّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَرَجُوا بِوَلايَتِهِمْ إِيَّاهُ مِنْ نُورِ الْإِسْلامِ إِلَى ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ فَأَوْجَبَ اللَّهُ لَهُمُ النَّارَ مَعَ الْكُفَّارِ {فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ} (1)
وكذلك رواية مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْعَيَّاشِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) إِنِّي أُخَالِطُ النَّاسَ فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لا يَتَوَلَّوْنَكُمْ فَيَقُولُونَ فُلانٌ وَفُلَانٌ لَهُمْ أَمَانَةٌ وَصِدْقٌ وَوَفَاءٌ وَأَقْوَامٍ يَتَوَلَّوْنَكُمْ لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ الأَمَانَةُ وَلا الْوَفَاءُ وَلا الصِّدْقُ قَالَ فَاسْتَوَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَالِساً وَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ ثُمَّ قَالَ لا دِينَ لِمَنْ دَانَ بِوِلايَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ وَلا عَتْبَ عَلَى مَنْ دَانَ بِوِلايَةِ إِمَامٍ عَدْلٍ مِنَ اللَّهِ قَالَ قُلْتُ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ فَقَالَ نَعَمْ لا دِينَ لأُولَئِكَ وَلا عَتْبَ عَلَى هَؤُلاءِ ثُمَّ قَالَ أَ مَا تَسْمَعُ لِقَوْلِ اللَّهِ:
{ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ }
يُخْرِجُهُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الذُّنُوبِ إِلَى نُورِ التَّوْبَةِ وَالْمَغْفِرَةِ لِوَلايَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اللَّهِ قَالَ اللَّهُ:
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ }
قَالَ قُلْتُ أَ لَيْسَ اللَّهُ عَنَى بِهَا الْكُفَّارَ حِينَ قَالَ: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا}
قَالَ فَقَالَ وَأَيُّ نُورٍ لِلْكَافِرِ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُخْرِجَ مِنْهُ إِلَى الظُّلُمَاتِ إِنَّمَا عَنَى اللَّهُ بِهَذَا أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى نُورِ الْإِسْلامِ فَلَمَّا أَنْ تَوَلَّوْا كُلَّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ خَرَجُوا بِوَلايَتِهِمْ إِيَّاهُمْ مِنْ نُورِ الإِسْلامِ إِلَى ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ فَأَوْجَبَ لَهُمُ النَّارَ مَعَ الْكُفَّارِ فَقَالَ: { أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ } (2)
وكذلك روى العياشي في تفسيره عن مسعدة بن صدقة قال قص أبو عبد الله (عليه السلام) قصة الفريقين جميعا في الميثاق حتى بلغ الاستثناء من الله في الفريقين فقال إن الخير والشر خلقان من خلق الله له فيهما المشية في تحويل ما شاء فيما قدر فيها حال عن حال والمشية فيما خلق لهما من خلقه في منتهى ما قسم لهم من الخير والشر وذلك أن الله قال في كتابه: (( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ)) فالنور هم آل محمد (ع) والظلمات عدوهم. (3)
وكذلك ما رواه علي بن ابراهيم في تفسيره قال حدثني أبي عن الحسين بن خالد أنه قرأ أبو الحسن الرضا (عليه السلام) (الم) اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الأَرْضِ وما بينهما وما تحت الثرى عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ قال: { ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } فأمور الأنبياء وما كان { وَما خَلْفَهُمْ }
أي ما لم يكن بعد، قوله : { إِلا بِما شاءَ } أي بما يوحي إليهم
{وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما} أي لا يثقل عليه حفظ ما في السماوات وما في الأرض وقوله: { لا إِكْراهَ فِي الدِّين } أي لا يكره أحد على دينه إلا بعد أن قَدْ تَبَيَّنَ له الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ و هم الذين غصبوا آل محمد حقهم فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى يعني الولاية لا انْفِصامَ لَها أي حبل لا انقطاع له يعني أمير المؤمنين والأئمة بعده (ع) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا وهم الذين اتبعوا آل محمد (ع) يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ هم الظالمون آل محمد والذين اتبعوا من غصبهم يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ والحمد لله رب العالمين. (4)
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ الأَشْعَرِيُّ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَشَّاءُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السلام) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ:
{ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ }
فَكَانَ جَوَابُهُ { أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا }
يَقُولُونَ لأَئِمَّةِ الضَّلالَةِ وَالدُّعَاةِ إِلَى النَّارِ هؤُلاءِ أَهْدى مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ سَبِيلا أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ يَعْنِي الإِمَامَةَ وَالْخِلافَةَ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً نَحْنُ النَّاسُ الَّذِينَ عَنَى اللَّهُ وَالنَّقِيرُ النُّقْطَةُ الَّتِي فِي وَسَطِ النَّوَاةِ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ نَحْنُ النَّاسُ الْمَحْسُودُونَ عَلَى مَا آتَانَا اللَّهُ مِنَ الإِمَامَةِ دُونَ خَلْقِ اللَّهِ أَجْمَعِينَ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً يَقُولُ جَعَلْنَا مِنْهُمُ الرُّسُلَ وَالأَنْبِيَاءَ وَالأَئِمَّةَ فَكَيْفَ يُقِرُّونَ بِهِ فِي آلِ إِبْرَاهِيمَ (ع) وَيُنْكِرُونَهُ فِي آلِ مُحَمَّدٍ (ص) فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ ناراً كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً. (5)
وأختم هذا الموضوع بواية الكافي عدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ قَال سألت أبا جعفر (عليه السلام) ......... وَالْجِبْتُ وَالطَّاغُوتُ فُلانٌ وَفُلانٌ وَفُلانٌ وَالْعِبَادَةُ طَاعَةُ النَّاسِ لَهُمْ. (6)
وأترك الأخوة للتعمق في فهم الاية وعليكم مراجعة بعض مواضيعي وفقكم الله لما يحب ويرضى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل الطاهرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1- الكافي ج1 ص375.
2- مستدرك الوسائل ج8 ص 174. وكذلك ما ذكره الشيخ المفيد عن الحسن بن محبوب تأويل الآيات الظاهرة ص10.
3- بحار الأنوار ج23 ص310.
4- تفسير القمي ج1 ص84. وهي صحيحة السند
5- الكافي ج1 ص205. وهذه الرواية صحيحة السند
6- الكافي ج1 ص429. أي غاصبي الخلافة.[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيكِ أختي أم حنـــان ,
الله يعطيكِ العافية .[/font][/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيكِ أختي أم حنـــان ,
الله يعطيكِ العافية .[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم أختي الكريمة على الطرح
وفقكم الله تعالى[/align]
بارك الله بكم أختي الكريمة على الطرح
وفقكم الله تعالى[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / ام حنان
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
أختي الكريمة / ام حنان
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم اختي ام حنان ..طرح قيم..
وفقكم الله لكل خير[/font][/align]
بارك الله بكم اختي ام حنان ..طرح قيم..
وفقكم الله لكل خير[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يبارك فيكم ويحفظكم أختي الكريمة أم حنان على الطرح القيم المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يبارك فيكم ويحفظكم أختي الكريمة أم حنان على الطرح القيم المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صلّ على محمد وال محمد خاتم النبيين وتمام عدة المرسلين
السلام على أبي القاسم محمد ص/آل السلام على فاطمة الزهراء
اعظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى وفاة خاتم الأنبياء
حبيبتي ام حنان وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
السلام على أبي القاسم محمد ص/آل السلام على فاطمة الزهراء
اعظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى وفاة خاتم الأنبياء
حبيبتي ام حنان وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
أم حنان
نور الله قلبك بحب الرحمن ودربك بحروف القرأن جزاك الله خيرا غاليتي وكتب ماسطرت في ميزان حسناتك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
أم حنان
نور الله قلبك بحب الرحمن ودربك بحروف القرأن جزاك الله خيرا غاليتي وكتب ماسطرت في ميزان حسناتك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اشكر مروركم العطر أخواتي الكريمات
وتسلمووووووووووووو يا رب
ودمتم بحفظ الباري[/align]
اشكر مروركم العطر أخواتي الكريمات
وتسلمووووووووووووو يا رب
ودمتم بحفظ الباري[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 46
- اشترك في: الأحد فبراير 07, 2010 5:18 pm
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
عقيلة الطالبين
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أختي الكريمة
عقيلة الطالبين
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13779
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام