اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
سورة النساء -2-
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 158
- اشترك في: الخميس يناير 29, 2009 11:29 pm
سورة النساء -2-
[align=center][font=Traditional Arabic]الخطوط العامة للمجتمع الاسلامي
بينات من الآيات
المجتمع الاسلامي مبني على قاعدة التوحيد ، و شعار التوحيد اسم الله ، و المجتمع الجاهلي طافح على غرور الطاغوت ، و شعارهم اسم الطاغوت .
و توحيد الله يعطي المجتـــمع الاســلامــي فضــلا من الله ، و رحمة شاملة و دائمة ، و شعار الرحمة الشاملة ( الرحمن ) و شعار الرحمة الدائمة ( الرحيم ) .
وهذا يعني ان المجتمع الاسلامي : مستقر و مستمر ، متكامل و دائم ، فهو خير و رفاه ، و تقدم لجميع الناس في جميع العصور .
الالتزام المبدئي :
[ 1] الخط العام الذي تتفرع عنه سائر الخطوط المميزة للمجتمع الاسلامي انه مجتمع ملتزم بمنهج الله ، و قد عبر القرآن عن هذه الفكرة في آية : ( و الزمهم كلمة التقوى ) فهو مجتمع مبدئي ، و حين نقول مجتمع مبدئي فإننا نتصور شرطين أساسينهما :
أ - أنه لا يؤمن بالفوضى في أي حقل من حقول المجتمع ، بل يؤمن بالتنظيم في كافة الابعاد الخاصة و العامة .
ب ) انه ينطلق في تنظيمه من بصائر سماوية ليست فيها تحديدات قومية أو اقليمية أو عنصرية أو غيرها .. لان السماء هي التي أوحت بهذه البصائر .
من هنا جاءت الكلمة الاولى في هذه السورة نداء الى الناس : ان يتقوا الله ليبنوا على أساسه مجتمعهم الفاضل . .
[ يا أيها الناس اتقوا ربكم ] .
و معروف ان الخطاب للناس الواقعيين الذين يتحركون في أرض الواقع ، و ليس الخطاب الى الانسان أو البشر كصفات تجريدية ، أن هذا الخطاب تعبير عن روح الواقعية في الرؤية الاسلامية ، و بالتالي روح توجيه الحياة مباشرة ، و من دون الالتفاف حولها بمسائل نظرية .
والسؤال هو : لماذا قال الله " ربكم " ؟
الجواب : ان كلمة الرب تدل على معنى التربية فهي أقرب الى التشريع الذي يامــر الله عــباده بإتباعه ، لذلك ترى ان القرآن ، لا يكتفي بكلمة رب ، بل يضيف قائلا :
[ الذي خلقكم ]
ليذكرنا بأن الله الذي رباكم من بعد أن خلقكم ، أجدر أن يتبع الناس تشريعه و يتقونه في حياتهم .
التوحيد منطلق التشريع :
و الميزة الاساسية في تشريع السماء ، انطلاقة من مبدأ التوحيد ، و الذي يعني فيما يعني الارتفاع فوق كل الحواجز المصطنعة بين الناس ، إننا نفهم اليوم و بعد ان أكتشفنا ان أكثر الويلات التي أصابت البشرية ولا تزال تصيبها حتى اليوم آتية من هذه الحواجز .
( العنصريات ، القوميات ، الاقليميات ، الطبقيات و ... و ... و هكذا .. ) نحن نعرف انها هي العقبات الحقيقية في طريق الانسان الى السعادة و التقدم .
و لذلك يركز القرآن على ان الله خلق الناس جميعا من نفس واحدة و يقول :
[ الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء ]النساء كالرجال :
و السؤال : كيف خلق الله زوج الانسان من نفسه ؟ و هل يعني هذا ان الانسان الاول كان ذا طبيعة مزدوجة ، ثم انفصلت طبيعة الذكر عن طبيعة الانثى في سائر الاجيال ؟
أم هل يعني هذا ان الله خلق آدم (ع) ثم انتزع من أضلعه صلصالا و خلق منه حواء ؟
لا أعلم ذلك بالضبط ، و لكن هذا التعبير يوحي بفكرة علمية تهمنا في تلاوة آيات القرآن وهي ان الذكر و الانثى جنس واحد ، و ليست الانثى أقل شأنا من الذكر ، لا في الطبيعة ولا في منهج الله ، و قد تكررت في آيات القرآن هذه الفكرةمثل قوله تعالى :
" خلق لكم من أنفسكم أزواجا "
و قد نسف القرآن هذه الفكرة العنصرية الجنسية ( كما أسميها ) التي تقول : ان للذكر سلطة مطلقة على الانثى بسبب أنه من جنس أعلى ، و الفارق بينه و بينها يشبه تماما الفارق بين الانسان و الحيوان !!
لقد نسف القرآن هذه الفكرة وبين ان كل الحواجز بين الناس مصطنعة ، ولا رصيد لها من الحق أبدا .
الأسرة تنظيم ايجابي :
بين القرآن إن فكرة التساوي بين الناس لا تعني الانفلات و الفوضى ، انما يجب ان يكــون داخل المجتمع تنظيم متقن ، و نقبل بالحواجز بقدر إدائها لعملية التنظيم الايجابي ، فالأسرة مثلا كاطار ينظم علاقة مجموعة بشرية بأخرى ، و يجعلها أكثر تعاونا و تفاعلا ..
مقبولة و ضرورة ، و لكن الاسرة كاطار لضرب الاسر الثانية و اشاعة العصبية و القبلية بين المجتمع مرفوضة أساسا .
و لذلك أكد القرآن على الاسرة و قال :
[ وأتقوا الله الذي تساءلون به و الارحام ]
أي أتقوا الله و اتقوا الارحام .
ان التعاون مع الاسرة يجب ان يبقى ضمن اطار منهج الله ، فلا يصبح وسيلة للفساد و الرشوة ، و غصب الحقوق ، و اشاعة الفحشاء ، لذلك بدأ الحديث بذكرتقوى الله و جعلها ركيزة البناء الاجتماعي ، ثم بين أهمية الارحام ( الاقارب ) و تعبير القرآن بـ ( تساءلون به ) يعني ان الله هو المقياس النهائي و الاخير الذي يمكن ان يجعل ركيزة التعاون الاجتماعي ، فإذا تساءل أحد شيئا من آخر هل فعله أم لا ، كيف يستطيع انيثبت أنه سيقول له الصحيح أم يكذب عليه .
لا طريق له الى ذلك الا ان يحلفه بالله ، و يستثير ضميره و فطرته المؤمنة بالله ، و يجعل من ذاته على ذاته رقيبا .
ان المجتمع الذي يتمتع بالايمان ، هو القادر على ايجاد تعاون حقيقي بين أبنائه على أساس من العدالة و المساواة ، وان لم يكن المجتمع مؤمنا فكل الانظمة الموضوعة تصبح حبرا على ورق يتلاعب بها الناس كما يتلاعب الرياضيون بالكرة .
من هنا لابد ان يبنى المجتمع المسلم على ركيزة الايمان و التقوى .
[ ان الله كان عليكم رقيبا ]
قيم المجتمع الاسلامي :
ان هذه الاية استهلت الحديث عن المجتمع الاسلامي ببيان قيم المجتمع بإيجاز وهي :
أ ) تقوى الله .
ب ) المساواة التامة بين جميع عباد الله الذكر منهم و الانثى .
ج ) اعتماد التنظيم الاسري ( و غيره ) في اطار تقوى الله .[/font][/align]
بينات من الآيات
المجتمع الاسلامي مبني على قاعدة التوحيد ، و شعار التوحيد اسم الله ، و المجتمع الجاهلي طافح على غرور الطاغوت ، و شعارهم اسم الطاغوت .
و توحيد الله يعطي المجتـــمع الاســلامــي فضــلا من الله ، و رحمة شاملة و دائمة ، و شعار الرحمة الشاملة ( الرحمن ) و شعار الرحمة الدائمة ( الرحيم ) .
وهذا يعني ان المجتمع الاسلامي : مستقر و مستمر ، متكامل و دائم ، فهو خير و رفاه ، و تقدم لجميع الناس في جميع العصور .
الالتزام المبدئي :
[ 1] الخط العام الذي تتفرع عنه سائر الخطوط المميزة للمجتمع الاسلامي انه مجتمع ملتزم بمنهج الله ، و قد عبر القرآن عن هذه الفكرة في آية : ( و الزمهم كلمة التقوى ) فهو مجتمع مبدئي ، و حين نقول مجتمع مبدئي فإننا نتصور شرطين أساسينهما :
أ - أنه لا يؤمن بالفوضى في أي حقل من حقول المجتمع ، بل يؤمن بالتنظيم في كافة الابعاد الخاصة و العامة .
ب ) انه ينطلق في تنظيمه من بصائر سماوية ليست فيها تحديدات قومية أو اقليمية أو عنصرية أو غيرها .. لان السماء هي التي أوحت بهذه البصائر .
من هنا جاءت الكلمة الاولى في هذه السورة نداء الى الناس : ان يتقوا الله ليبنوا على أساسه مجتمعهم الفاضل . .
[ يا أيها الناس اتقوا ربكم ] .
و معروف ان الخطاب للناس الواقعيين الذين يتحركون في أرض الواقع ، و ليس الخطاب الى الانسان أو البشر كصفات تجريدية ، أن هذا الخطاب تعبير عن روح الواقعية في الرؤية الاسلامية ، و بالتالي روح توجيه الحياة مباشرة ، و من دون الالتفاف حولها بمسائل نظرية .
والسؤال هو : لماذا قال الله " ربكم " ؟
الجواب : ان كلمة الرب تدل على معنى التربية فهي أقرب الى التشريع الذي يامــر الله عــباده بإتباعه ، لذلك ترى ان القرآن ، لا يكتفي بكلمة رب ، بل يضيف قائلا :
[ الذي خلقكم ]
ليذكرنا بأن الله الذي رباكم من بعد أن خلقكم ، أجدر أن يتبع الناس تشريعه و يتقونه في حياتهم .
التوحيد منطلق التشريع :
و الميزة الاساسية في تشريع السماء ، انطلاقة من مبدأ التوحيد ، و الذي يعني فيما يعني الارتفاع فوق كل الحواجز المصطنعة بين الناس ، إننا نفهم اليوم و بعد ان أكتشفنا ان أكثر الويلات التي أصابت البشرية ولا تزال تصيبها حتى اليوم آتية من هذه الحواجز .
( العنصريات ، القوميات ، الاقليميات ، الطبقيات و ... و ... و هكذا .. ) نحن نعرف انها هي العقبات الحقيقية في طريق الانسان الى السعادة و التقدم .
و لذلك يركز القرآن على ان الله خلق الناس جميعا من نفس واحدة و يقول :
[ الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا و نساء ]النساء كالرجال :
و السؤال : كيف خلق الله زوج الانسان من نفسه ؟ و هل يعني هذا ان الانسان الاول كان ذا طبيعة مزدوجة ، ثم انفصلت طبيعة الذكر عن طبيعة الانثى في سائر الاجيال ؟
أم هل يعني هذا ان الله خلق آدم (ع) ثم انتزع من أضلعه صلصالا و خلق منه حواء ؟
لا أعلم ذلك بالضبط ، و لكن هذا التعبير يوحي بفكرة علمية تهمنا في تلاوة آيات القرآن وهي ان الذكر و الانثى جنس واحد ، و ليست الانثى أقل شأنا من الذكر ، لا في الطبيعة ولا في منهج الله ، و قد تكررت في آيات القرآن هذه الفكرةمثل قوله تعالى :
" خلق لكم من أنفسكم أزواجا "
و قد نسف القرآن هذه الفكرة العنصرية الجنسية ( كما أسميها ) التي تقول : ان للذكر سلطة مطلقة على الانثى بسبب أنه من جنس أعلى ، و الفارق بينه و بينها يشبه تماما الفارق بين الانسان و الحيوان !!
لقد نسف القرآن هذه الفكرة وبين ان كل الحواجز بين الناس مصطنعة ، ولا رصيد لها من الحق أبدا .
الأسرة تنظيم ايجابي :
بين القرآن إن فكرة التساوي بين الناس لا تعني الانفلات و الفوضى ، انما يجب ان يكــون داخل المجتمع تنظيم متقن ، و نقبل بالحواجز بقدر إدائها لعملية التنظيم الايجابي ، فالأسرة مثلا كاطار ينظم علاقة مجموعة بشرية بأخرى ، و يجعلها أكثر تعاونا و تفاعلا ..
مقبولة و ضرورة ، و لكن الاسرة كاطار لضرب الاسر الثانية و اشاعة العصبية و القبلية بين المجتمع مرفوضة أساسا .
و لذلك أكد القرآن على الاسرة و قال :
[ وأتقوا الله الذي تساءلون به و الارحام ]
أي أتقوا الله و اتقوا الارحام .
ان التعاون مع الاسرة يجب ان يبقى ضمن اطار منهج الله ، فلا يصبح وسيلة للفساد و الرشوة ، و غصب الحقوق ، و اشاعة الفحشاء ، لذلك بدأ الحديث بذكرتقوى الله و جعلها ركيزة البناء الاجتماعي ، ثم بين أهمية الارحام ( الاقارب ) و تعبير القرآن بـ ( تساءلون به ) يعني ان الله هو المقياس النهائي و الاخير الذي يمكن ان يجعل ركيزة التعاون الاجتماعي ، فإذا تساءل أحد شيئا من آخر هل فعله أم لا ، كيف يستطيع انيثبت أنه سيقول له الصحيح أم يكذب عليه .
لا طريق له الى ذلك الا ان يحلفه بالله ، و يستثير ضميره و فطرته المؤمنة بالله ، و يجعل من ذاته على ذاته رقيبا .
ان المجتمع الذي يتمتع بالايمان ، هو القادر على ايجاد تعاون حقيقي بين أبنائه على أساس من العدالة و المساواة ، وان لم يكن المجتمع مؤمنا فكل الانظمة الموضوعة تصبح حبرا على ورق يتلاعب بها الناس كما يتلاعب الرياضيون بالكرة .
من هنا لابد ان يبنى المجتمع المسلم على ركيزة الايمان و التقوى .
[ ان الله كان عليكم رقيبا ]
قيم المجتمع الاسلامي :
ان هذه الاية استهلت الحديث عن المجتمع الاسلامي ببيان قيم المجتمع بإيجاز وهي :
أ ) تقوى الله .
ب ) المساواة التامة بين جميع عباد الله الذكر منهم و الانثى .
ج ) اعتماد التنظيم الاسري ( و غيره ) في اطار تقوى الله .[/font][/align]
إشِلُونْ أقْدَّرِ إِعْلَّى اّلْصَبُرْ وِبْعيني شِفْتْ اِلْقَبُرْ ...!
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: سورة النساء -2-
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
شكرا لك اختي الكريمة "باكية الحسين"
طرح موفق[/align]
شكرا لك اختي الكريمة "باكية الحسين"
طرح موفق[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: سورة النساء -2-
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / باكية الحسين
بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
دمتِ موفقة
أختي الكريمة / باكية الحسين
بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
دمتِ موفقة
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: سورة النساء -2-
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بنت من أعذر وأنذرالسلام على روح القدس في عالم الذر
عظم الله لكم الاجر بوفاة الامام الحسن العسكري عليه السلام
كانت السيدة الزهراء عليها السلام هي المثل الأعلى التي كانت تهتم برعاية أبنائها
ولكن في نفس الوقت كانت تقف مع الإمامة المتمثلة بالإمام أمير المؤمنين
عليه السلام في التصدي للانحراف
حبيبتي باكية الحسين اسال الله ان يوفقكم لكل خير وصلاح
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بنت من أعذر وأنذرالسلام على روح القدس في عالم الذر
عظم الله لكم الاجر بوفاة الامام الحسن العسكري عليه السلام
كانت السيدة الزهراء عليها السلام هي المثل الأعلى التي كانت تهتم برعاية أبنائها
ولكن في نفس الوقت كانت تقف مع الإمامة المتمثلة بالإمام أمير المؤمنين
عليه السلام في التصدي للانحراف
حبيبتي باكية الحسين اسال الله ان يوفقكم لكل خير وصلاح
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: سورة النساء -2-
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: سورة النساء -2-
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
باكية الحسين
طرح مميز في ميزان أعمالك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
باكية الحسين
طرح مميز في ميزان أعمالك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: سورة النساء -2-
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مأجورين بوفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)
ربي يعطيكِ العافية أختي الكريمة على الطرح المبارك
وقضى الله جميع حوائجكم بحق نور آيات الذكر الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
مأجورين بوفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)
ربي يعطيكِ العافية أختي الكريمة على الطرح المبارك
وقضى الله جميع حوائجكم بحق نور آيات الذكر الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1406
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm
Re: سورة النساء -2-
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
مأجورين بوفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع أختي باكية الحسين
وفقك الله وسدد خطاك[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
مأجورين بوفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع أختي باكية الحسين
وفقك الله وسدد خطاك[/align]
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: سورة النساء -2-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله في ميزان حسناتكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله في ميزان حسناتكم
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13779
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: سورة النساء -2-
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام