اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
معنى الاية التي تبين حرمة النسي
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center]إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَـ'بِ اللَهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَـ'وَ تِ وَالاْرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَ لِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَـ'تِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَـ'تِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُو´ا أَنَّ اللَهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ * إِنَّمَا النَّسِي´ءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ و عَامًا وَيُحَرِّمِونَهُ و عَامًا لِّيُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُو´ءُ أَعْمَـ'لِهِمْ وَاللَهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَـ'فِرِينَ[/align]
[align=center]وفي ضوء هاتين الآيتين الشريفتين حرّم رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم التأخير والنسيء في الشهور وأكّد موضّحاً أنّ أعمال كلّ شهر خاصّة بالشهر نفسه ، فينبغي أن تقام فيه لا في غيره .
النسيء مصدر ك النذير والنكير من نَسَأ الشَيْءَ يَنْسَؤُهُ نَسْأ وَمَنْسَأةَ وَنَسيئاً : إذا أخَّرَهُ تَأخِيراً .[/align]
[align=center]كلام وتفسير «مجمع البيان» و«أبي السعود» في آية النسي[/align]
[align=center]يقول الشيخ الطبرسيّ : وكانت العرب تحرم الشهور الاربعة ] رجب ، وذي القعدة ، وذي الحجّة ، ومحرّم [ وذلك ممّا تمسّكت به من ملّة إبراهيم وإسماعيل ] عليهما السلام [ وهم كانوا أصحاب غارات وحروب ، فربّما كان يشقّ عليهم أن يمكثوا ثلاثة أشهر متوالية لا يغزون فيها ، فكانوا يؤخّـرون تحريم المحـرّمإلی
صفر فيحرّمونه ، ويستحلّون المحرّم فيمكثون بذلك زماناً ، ثمّ يُأوّل التحريم إلی المحرّم ، ولا يفعلون ذلك إلاّ في ذي الحجّة .
قال الفرّإ : والذي كان (يقوم به) رجل من كَنَانَة يُقال له : نُعَيْم بن ثَعْلَبَة . وكان رئيس الموسم ] في الحجّ [ فيقول : أنا الذي لا أُعاب ولا أُخاب ، ولا يردّ لي قضإ !
فيقولون : نعم صدقت ! أنسئنا شهراً ! أو أخّر عنّا حرمة المحرّم ! واجعلها في صفر ! وأحلّ المحرّم ! فيفعل ذلك .
والذي كان ينسأها حين جإ الإسلام : جُنَادَة بن عَوْف بن أُمَيَّة الكَنَانِيّ ، قال ابن عبّاس : وأوّل من سنّ النسيء : عَمْرُو بْنُ لَحَي بن قُمَعَة بن خِنْدِف . وقال أبو مسلم بن أسلم : بل رجل من بني كنانة ، يقال له : القَلَمَّس، كان يقول : إنّي قد نسأت المحرّم العام ، وهما العام صفران . فإذا كان العام القابل قضينا فجعلناهما محرّمين . قال شاعرهم :
* وَمِنّا نَاسِيُ الشَّهْرِ الْقَلَمَّس *
وقال الكُمَيْت :
وَنَحْنُ النَّاسِئُونَ عَلَي مُعَدٍّ شُهُورَ الْحِلِّ نَجْعَلُهَا حَرَاماً
وقال مَجَاهِد : كان المشركين يحجّون في كلّ شهر عامين . فحجّوا في ذي الحجّة عامين ، ثمّ في المحرّم عامين ، ثمّ حجّوا في صفر عامين . وكذلك في الشهور حتّي وافقت الحجّة التي قبل حجّة الوداع في ذي القعدة . ثمّ حجّ النبيّ صلّي الله عليه وآله وسلّم في العام القابل حجّة الوداع ، فوافقت في ذي الحجّة ، فذلك حين قال النبيّ صلّي الله عليه وآله وسلّم وذكر في خطبته : ألاَ وَإنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَهُ السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ؛ السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ ، ثَلاَثةٌ مُتَوالِياتٌ : ذُو القَعْدَةِ وَذو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ وَرَجَبُ مُضَرُّ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَي وَشَعْبَانَ .[/align]
[align=center]أراد ] صلّي الله عليه وآله وسلّم [ الاشهر الحرم رجعت إلی مواضعها ، وعاد الحجّ إلي ذي الحجّة ، وبطل النسيء .
وقال صاحب « تفسير أبي السُّعُود » بعد ذكره الاشهر الحرم ، وخطبة رسول الله في حجّة الوداع ، وقوله : إنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ . وَإِنَّ الشُّهُورَ اثْنَا عَشَرَ شهراً : والمعني رجعت الاشهر إلي ما كانت عليه من الحلّ والحرمة . وعاد الحجّ إلي ذي الحجّة بعدما كانوا أزالوه عن محلّه ب النسيء الذي أحدثوه في الجاهليّة . وقد وافقت حجّة الوداع ذا الحجّة . وكانت حجّة أبي بكر قبلها في ذي القعدة .
ومثل هذا التفسير المذكور في « مجمع البيان » وتفسير « أبي السُّعود » يلاحظ في أغلب التفاسير؛ وخلاصة ما نستنتجه هو أنّ تغييرين كانا يحصلان عند عرب الجاهليّة : الاوّل : تغيير الاشهر الحرم بتحويلها من وقت لآخر ، كما في تحويل المحرّم إلی شهر صفر؛ والثاني : تغيير في الحجّ ، يرفع الحجّ به من ذي الحجّة فيقع في شهور أُخر ، يدور فيها ، حتّي يعود ثانيةإلی محلّه الاصليّ . ويطلق علي هذين التأخيرين : النَّسِيء .[/align]
[align=center]منقول[/align]
[align=center]إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَـ'بِ اللَهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَـ'وَ تِ وَالاْرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَ لِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَـ'تِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَـ'تِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُو´ا أَنَّ اللَهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ * إِنَّمَا النَّسِي´ءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ و عَامًا وَيُحَرِّمِونَهُ و عَامًا لِّيُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُو´ءُ أَعْمَـ'لِهِمْ وَاللَهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَـ'فِرِينَ[/align]
[align=center]وفي ضوء هاتين الآيتين الشريفتين حرّم رسول الله صلّي الله عليه وآله وسلّم التأخير والنسيء في الشهور وأكّد موضّحاً أنّ أعمال كلّ شهر خاصّة بالشهر نفسه ، فينبغي أن تقام فيه لا في غيره .
النسيء مصدر ك النذير والنكير من نَسَأ الشَيْءَ يَنْسَؤُهُ نَسْأ وَمَنْسَأةَ وَنَسيئاً : إذا أخَّرَهُ تَأخِيراً .[/align]
[align=center]كلام وتفسير «مجمع البيان» و«أبي السعود» في آية النسي[/align]
[align=center]يقول الشيخ الطبرسيّ : وكانت العرب تحرم الشهور الاربعة ] رجب ، وذي القعدة ، وذي الحجّة ، ومحرّم [ وذلك ممّا تمسّكت به من ملّة إبراهيم وإسماعيل ] عليهما السلام [ وهم كانوا أصحاب غارات وحروب ، فربّما كان يشقّ عليهم أن يمكثوا ثلاثة أشهر متوالية لا يغزون فيها ، فكانوا يؤخّـرون تحريم المحـرّمإلی
صفر فيحرّمونه ، ويستحلّون المحرّم فيمكثون بذلك زماناً ، ثمّ يُأوّل التحريم إلی المحرّم ، ولا يفعلون ذلك إلاّ في ذي الحجّة .
قال الفرّإ : والذي كان (يقوم به) رجل من كَنَانَة يُقال له : نُعَيْم بن ثَعْلَبَة . وكان رئيس الموسم ] في الحجّ [ فيقول : أنا الذي لا أُعاب ولا أُخاب ، ولا يردّ لي قضإ !
فيقولون : نعم صدقت ! أنسئنا شهراً ! أو أخّر عنّا حرمة المحرّم ! واجعلها في صفر ! وأحلّ المحرّم ! فيفعل ذلك .
والذي كان ينسأها حين جإ الإسلام : جُنَادَة بن عَوْف بن أُمَيَّة الكَنَانِيّ ، قال ابن عبّاس : وأوّل من سنّ النسيء : عَمْرُو بْنُ لَحَي بن قُمَعَة بن خِنْدِف . وقال أبو مسلم بن أسلم : بل رجل من بني كنانة ، يقال له : القَلَمَّس، كان يقول : إنّي قد نسأت المحرّم العام ، وهما العام صفران . فإذا كان العام القابل قضينا فجعلناهما محرّمين . قال شاعرهم :
* وَمِنّا نَاسِيُ الشَّهْرِ الْقَلَمَّس *
وقال الكُمَيْت :
وَنَحْنُ النَّاسِئُونَ عَلَي مُعَدٍّ شُهُورَ الْحِلِّ نَجْعَلُهَا حَرَاماً
وقال مَجَاهِد : كان المشركين يحجّون في كلّ شهر عامين . فحجّوا في ذي الحجّة عامين ، ثمّ في المحرّم عامين ، ثمّ حجّوا في صفر عامين . وكذلك في الشهور حتّي وافقت الحجّة التي قبل حجّة الوداع في ذي القعدة . ثمّ حجّ النبيّ صلّي الله عليه وآله وسلّم في العام القابل حجّة الوداع ، فوافقت في ذي الحجّة ، فذلك حين قال النبيّ صلّي الله عليه وآله وسلّم وذكر في خطبته : ألاَ وَإنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَهُ السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ؛ السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ ، ثَلاَثةٌ مُتَوالِياتٌ : ذُو القَعْدَةِ وَذو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ وَرَجَبُ مُضَرُّ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَي وَشَعْبَانَ .[/align]
[align=center]أراد ] صلّي الله عليه وآله وسلّم [ الاشهر الحرم رجعت إلی مواضعها ، وعاد الحجّ إلي ذي الحجّة ، وبطل النسيء .
وقال صاحب « تفسير أبي السُّعُود » بعد ذكره الاشهر الحرم ، وخطبة رسول الله في حجّة الوداع ، وقوله : إنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ . وَإِنَّ الشُّهُورَ اثْنَا عَشَرَ شهراً : والمعني رجعت الاشهر إلي ما كانت عليه من الحلّ والحرمة . وعاد الحجّ إلي ذي الحجّة بعدما كانوا أزالوه عن محلّه ب النسيء الذي أحدثوه في الجاهليّة . وقد وافقت حجّة الوداع ذا الحجّة . وكانت حجّة أبي بكر قبلها في ذي القعدة .
ومثل هذا التفسير المذكور في « مجمع البيان » وتفسير « أبي السُّعود » يلاحظ في أغلب التفاسير؛ وخلاصة ما نستنتجه هو أنّ تغييرين كانا يحصلان عند عرب الجاهليّة : الاوّل : تغيير الاشهر الحرم بتحويلها من وقت لآخر ، كما في تحويل المحرّم إلی شهر صفر؛ والثاني : تغيير في الحجّ ، يرفع الحجّ به من ذي الحجّة فيقع في شهور أُخر ، يدور فيها ، حتّي يعود ثانيةإلی محلّه الاصليّ . ويطلق علي هذين التأخيرين : النَّسِيء .[/align]
[align=center]منقول[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
احسنتِ
جزاكِ الله كل خير[/font][/align]
احسنتِ
جزاكِ الله كل خير[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة امل الزهراء
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة امل الزهراء
بارك الله فيكِ و وفقكِ لكل خـــير.[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1406
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيك أختي امل الزهراء على الموضوع الرائع
وفقك الله[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيك أختي امل الزهراء على الموضوع الرائع
وفقك الله[/align]
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الفاضلة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ على الطرح الطيب المبــارك
دمتِ برعاية الله تعالى
أختي الفاضلة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ على الطرح الطيب المبــارك
دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يعطيك العافية أمل الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آيات ذكرهِ الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يعطيك العافية أمل الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آيات ذكرهِ الحكيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقة باذن البارئ عزوجل[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على الموضوع القيم
موفقة باذن البارئ عزوجل[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
أنار الله قلبك ودربك بنور القرآن وحلاوة الإيمان[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
أنار الله قلبك ودربك بنور القرآن وحلاوة الإيمان[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 75
- اشترك في: الاثنين مارس 01, 2010 9:36 pm
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
الله يعطيك العافية
الله يعطيك العافية
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13779
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: معنى الاية التي تبين حرمة النسي
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام