اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
* { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } * من سورة البروج
في تفسير القمي في قوله تعالى: { قتل أصحاب الأخدود } قال: كان سببه أن الذي هيج الحبشة على غزوة اليمن ذو نواس وهو آخر من ملك من حمير تهوَّد واجتمعت معه حمير على اليهودية وسمَّى نفسه يوسف وأقام على ذلك حيناً من الدهر.
ثم أخبر أن بنجران بقايا قوم على دين النصرانية وكانوا على دين عيسى وحكم الإِنجيل، ورأس ذلك الدين عبد الله بن بريامن فحمله أهل دينه على أن يسير إليهم ويحملهم على اليهودية ويدخلهم فيها فسار حتى قدم نجران فجمع من كان بها على دين النصرانية ثم عرض عليهم دين اليهودية والدخول فيها فأبوا عليه فجادلهم وعرض عليهم وحرص الحرص كله فأبوا عليه وامتنعوا من اليهودية والدخول فيها واختاروا القتل.
فاتخذ لهم أخدوداً وجمع فيه الحطب وأشعل فيه النار فمنهم من أُحرق بالنار ومنهم من قتل بالسيف ومثل بهم كل مثلة فبلغ عدد من قتل واحرق بالنار عشرين ألفاً وأفلت منهم رجل يدعى دوش ذو ثعلبان على فرس له ركضة، واتبعوه حتى أعجزهم في الرمل، ورجع ذو نواس إلى صنيعه في جنوده فقال الله: { قتل أصحاب الأخدود } إلى قوله { العزيز الحميد }.
وفي المجمع وروى سعيد بن جبير قال: لما انهزم أهل إسفندهان قال عمر بن الخطاب: ما هم يهود ولا نصارى ولا لهم كتاب وكانوا مجوساً فقال علي بن أبي طالب: بلى قد كان لهم كتاب رفع.
وذلك أن ملكاً لهم سكر فوقع على ابنته - أو قال: على أخته - فلما أفاق قال لها: كيف المخرج مما وقعت فيه؟ قالت: تجمع أهل مملكتك وتخبرهم أنك ترى نكاح البنات وتأمرهم أن يحلّوه فجمعهم فأخبرهم فأبوا أن يتابعوه فخدّ لهم اخدوداً في الأرض، وأوقد فيه النيران وعرضهم عليها فمن أبى قبول ذلك قذفه في النار، ومن أجاب خلي سبيله.
أقول: وروي هذا المعنى في الدر المنثور عن عبد بن حميد عنه عليه السلام.
وعن تفسير العيَّاشي بإسناده عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: أرسل علي عليه السلام إلى أسقف نجران يسأله عن أصحاب الأخدود فأخبراه بشيء فقال عليه السلام: ليس كما ذكرت ولكن سأخبرك عنهم:
إن الله بعث رجلاً حبشياً نبياً وهم حبشية فكذبوه فقاتلهم فقتلوا أصحابه فاسروه وأسروا أصحابه ثم بنوا له حيراً ثم ملأوه ناراً ثم جمعوا الناس فقالوا: من كان على ديننا وأمرنا فليعتزل، ومن كان على دين هؤلاء فليرم نفسه في النار فجعل أصحابه يتهافتون في النار فجاءت امرأة معها صبي لها ابن شهر فلما هجمت هابت ورقَّت على ابنها فنادى الصبي: لا تهابي وارميني ونفسك في النار فإن هذا والله في الله قليل، فرمت بنفسها في النار وصبيها، وكان ممن تكلم في المهد.
أقول: وروي هذا المعنى في الدر المنثور عن ابن مردويه عن عبد الله بن نجى عنه عليه السلام، وروي أيضاً عن ابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن نجي عنه عليه السلام قال: كان نبيُّ أصحاب الأخدود حبشياً.
وروي أيضاً عن ابن أبي حاتم وابن المنذر من طريق الحسن عنه عليه السلام في قوله تعالى: { أصحاب الأخدود } قال: هم الحبشة.
ولا يبعد أن يستفاد أن حديث أصحاب الأخدود وقائع متعددة وقعت بالحبشة واليمن والعجم والإِشارة في الآية إلى جميعها وهناك روايات تقص القصة مع السكوت عن محل وقوعها.
* تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
من موقع تفاسير
لمؤسسة آل البيت الملكية للقران الكريم[/align]
* { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } * من سورة البروج
في تفسير القمي في قوله تعالى: { قتل أصحاب الأخدود } قال: كان سببه أن الذي هيج الحبشة على غزوة اليمن ذو نواس وهو آخر من ملك من حمير تهوَّد واجتمعت معه حمير على اليهودية وسمَّى نفسه يوسف وأقام على ذلك حيناً من الدهر.
ثم أخبر أن بنجران بقايا قوم على دين النصرانية وكانوا على دين عيسى وحكم الإِنجيل، ورأس ذلك الدين عبد الله بن بريامن فحمله أهل دينه على أن يسير إليهم ويحملهم على اليهودية ويدخلهم فيها فسار حتى قدم نجران فجمع من كان بها على دين النصرانية ثم عرض عليهم دين اليهودية والدخول فيها فأبوا عليه فجادلهم وعرض عليهم وحرص الحرص كله فأبوا عليه وامتنعوا من اليهودية والدخول فيها واختاروا القتل.
فاتخذ لهم أخدوداً وجمع فيه الحطب وأشعل فيه النار فمنهم من أُحرق بالنار ومنهم من قتل بالسيف ومثل بهم كل مثلة فبلغ عدد من قتل واحرق بالنار عشرين ألفاً وأفلت منهم رجل يدعى دوش ذو ثعلبان على فرس له ركضة، واتبعوه حتى أعجزهم في الرمل، ورجع ذو نواس إلى صنيعه في جنوده فقال الله: { قتل أصحاب الأخدود } إلى قوله { العزيز الحميد }.
وفي المجمع وروى سعيد بن جبير قال: لما انهزم أهل إسفندهان قال عمر بن الخطاب: ما هم يهود ولا نصارى ولا لهم كتاب وكانوا مجوساً فقال علي بن أبي طالب: بلى قد كان لهم كتاب رفع.
وذلك أن ملكاً لهم سكر فوقع على ابنته - أو قال: على أخته - فلما أفاق قال لها: كيف المخرج مما وقعت فيه؟ قالت: تجمع أهل مملكتك وتخبرهم أنك ترى نكاح البنات وتأمرهم أن يحلّوه فجمعهم فأخبرهم فأبوا أن يتابعوه فخدّ لهم اخدوداً في الأرض، وأوقد فيه النيران وعرضهم عليها فمن أبى قبول ذلك قذفه في النار، ومن أجاب خلي سبيله.
أقول: وروي هذا المعنى في الدر المنثور عن عبد بن حميد عنه عليه السلام.
وعن تفسير العيَّاشي بإسناده عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: أرسل علي عليه السلام إلى أسقف نجران يسأله عن أصحاب الأخدود فأخبراه بشيء فقال عليه السلام: ليس كما ذكرت ولكن سأخبرك عنهم:
إن الله بعث رجلاً حبشياً نبياً وهم حبشية فكذبوه فقاتلهم فقتلوا أصحابه فاسروه وأسروا أصحابه ثم بنوا له حيراً ثم ملأوه ناراً ثم جمعوا الناس فقالوا: من كان على ديننا وأمرنا فليعتزل، ومن كان على دين هؤلاء فليرم نفسه في النار فجعل أصحابه يتهافتون في النار فجاءت امرأة معها صبي لها ابن شهر فلما هجمت هابت ورقَّت على ابنها فنادى الصبي: لا تهابي وارميني ونفسك في النار فإن هذا والله في الله قليل، فرمت بنفسها في النار وصبيها، وكان ممن تكلم في المهد.
أقول: وروي هذا المعنى في الدر المنثور عن ابن مردويه عن عبد الله بن نجى عنه عليه السلام، وروي أيضاً عن ابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن نجي عنه عليه السلام قال: كان نبيُّ أصحاب الأخدود حبشياً.
وروي أيضاً عن ابن أبي حاتم وابن المنذر من طريق الحسن عنه عليه السلام في قوله تعالى: { أصحاب الأخدود } قال: هم الحبشة.
ولا يبعد أن يستفاد أن حديث أصحاب الأخدود وقائع متعددة وقعت بالحبشة واليمن والعجم والإِشارة في الآية إلى جميعها وهناك روايات تقص القصة مع السكوت عن محل وقوعها.
* تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
من موقع تفاسير
لمؤسسة آل البيت الملكية للقران الكريم[/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
مشكوووووووووره اختي الله يعطيج العاااااااااااافية
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
روعة الموضوع
تسلم الايادي ع الطرح المميز
تسلم الايادي ع الطرح المميز
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
[align=center]الله يعافيكم أخواتي على المرور[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وفقكم الله تعالى على هذه الفائدة القرآنية المباركة العطرة
ننتظر جديد مواضيعكم النورانية
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وفقكم الله تعالى على هذه الفائدة القرآنية المباركة العطرة
ننتظر جديد مواضيعكم النورانية
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
يا الله
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
[align=center]جزاك الله خيرا نبع الزهراء على المرور[/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 2578
- اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 3:10 am
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
[align=center]بسمه تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد
نور الله قلبك غاليتي أنوار الكساء
وأثلجه بنور الولايه
وجزيتم لمجهودكم كل خير
دمتي بود
شجن[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
نور الله قلبك غاليتي أنوار الكساء
وأثلجه بنور الولايه
وجزيتم لمجهودكم كل خير
دمتي بود
شجن[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24728
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 19030
- اشترك في: الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:43 am
Re: ۞ { قُتِلَ أَصْحَابُ ٱلأُخْدُودِ } ۞
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أختي العزيزة بارك الله بكم على الطرح القيم المبارك
دمتم بحفظ الله
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أختي العزيزة بارك الله بكم على الطرح القيم المبارك
دمتم بحفظ الله