اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
۞ سورة الزلزلة ۞
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِذَا زُلْزِلَتِ ٱلأَرْضُ زِلْزَالَهَا } * { وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا } * { وَقَالَ ٱلإِنسَانُ مَا لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } * { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْاْ أَعْمَالَهُمْ } * { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } * { وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ }
قوله تعالى: { إذا زلزلت الأرض زلزالها } الزلزال مصدر كالزلزلة، وإضافته إلى ضمير الأرض تفيد الاختصاص، والمعنى إذا زلزلت الأرض زلزلتها الخاصة بها فتفيد التعظيم والتفخيم أي أنها منتهية في الشدة والهول.
قوله تعالى: { وأخرجت الأرض أثقالها } الأثقال جمع ثقل بفتحتين بمعنى المتاع أو خصوص متاع المسافر أو جمع ثقل بالكسر فالسكون بمعنى الحمل، وعلى أي حال المراد بأثقالها التي تخرجها، الموتى على ما قيل أو الكنوز والمعادن التي في بطنها أو الجميع ولكل قائل وأول الوجوه أقربها ثم الثالث لتكون الآية إشارة إلى خروجهم للحساب،
وقوله: { يومئذ يصدر الناس } إشارة إلى انصرافهم إلى الجزاء.
قوله تعالى: { وقال الإنسان ما لها } أي يقول مدهوشاً متعجباً من تلك الزلزلة الشديدة الهائلة: ما للأرض تتزلزل هذا الزلزال، وقيل: المراد بالإِنسان الكافر غير المؤمن بالبعث، وقيل غير ذلك كما سيجيء.
قوله تعالى: { يومئذ تحدِّث أخبارها بأن ربَّك أوحى لها } فتشهد على أعمال بني آدم كما تشهد بها أعضاؤهم وكتَّاب الأعمال من الملائكة وشهداء الأعمال من البشر وغيرهم.
وقوله: { بأن ربك أوحى لها } اللام بمعنى إلى لأن الايحاء يتعدى بإلى والمعنى تحدث أخبارها بسبب أن ربك أوحى إليها أن تحدّث فهي شاعرة بما يقع فيها من الأعمال خيرها وشرها متحملة لها يؤذن لها يوم القيامة بالوحي أن تحدث أخبارها وتشهد بما تحملت، وقد تقدم في تفسير قوله تعالى:
{ وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم }
[الإسراء: 44]، وقوله:
{ قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء }
[فصلت: 21] أن المستفاد من كلامه سبحانه أن الحياة والشعور ساريان في الأشياء وإن كنا في غفلة من ذلك.
قوله تعالى: { يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم } الصدور انصراف الإِبل عن الماء بعد وروده، وأشتات كشتى جمع شتيت بمعنى المتفرق، والآية جواب بعد جواب لإِذا.
والمراد بصدور الناس متفرقين يومئذ انصرافهم عن الموقف إلى منازلهم في الجنة والنار وأهل السعادة والفلاح منهم متميزون من أهل الشقاء والهلاك، وإراءتهم أعمالهم إراءتهم جزاء أعمالهم بالحلول فيه أو مشاهدتهم نفس أعمالهم بناء على تجسُّم الأعمال.
وقيل: المراد به خروجهم من قبورهم إلى الموقف متفرقين متميزين بسواد الوجوه وبياضها وبالفزع والأمن وغير ذلك لإِعلامهم جزاء أعمالهم بالحساب والتعبير عن العلم بالجزاء بالرؤية وعن الإِعلام بالإِراءة نظير ما في قوله تعالى:
{ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء }
[آل عمران: 30] والوجه الأول أقرب وأوضح.
قوله تعالى: { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } المثقال ما يوزن به الأثقال، والذرة ما يرى في شعاع الشمس من الهباء، وتقال لصغار النمل.
تفريع على ما تقدم من إراءتهم أعمالهم، فيه تأكيد البيان في أنه لا يستثنى من الاراءة عمل خيراً أو شراً كبيراً أو صغيراً حتى مثقال الذرة من خير أو شر، وبيان حال كل من عمل الخير والشر في جملة مستقلة لغرض إعطاء الضابط وضرب القاعدة.
ولا منافاة بين ما تدل عليه الآيتان من العموم وبين الآيات الدالة على حبط الأعمال، والدالة على انتقال أعمال الخير والشر من نفس إلى نفس كحسنات القاتل إلى المقتول وسيئات المقتول إلى القاتل، والدالة على تبديل السيئات حسنات في بعض التائبين إلى غير ذلك مما تقدمت الاشارة إليه في بحث الأعمال في الجزء الثاني من الكتاب وكذا في تفسير قوله:
{ ليميز الله الخبيث من الطيب }
[الأنفال: 37] الآية.
وذلك لأن الآيات المذكورة حاكمة على هاتين الآيتين فإن من حبط عمله الخير محكوم بأنه لم يعمل خيراً فلا عمل له خيراً حتى يراه وعلى هذا القياس في غيره فافهم.
(بحث روائي)
في الدر المنثور أخرج ابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال: " إن الأرض لتخبر يوم القيامة بكل ما عمل على ظهرها وقرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم { إذا زلزلت الأرض زلزالها } حتى بلغ { يومئذ تحدث أخبارها } قال أتدرون ما إخبارها؟ جاءني جبريل قال: خبرها إذا كان يوم القيامة أخبرت بكل عمل عمل على ظهرها "
وفي تفسير القمي في قوله تعالى: { وأخرجت الأرض أثقالها } قال: من الناس { وقال الإنسان ما لها } قال: ذلك أمير المؤمنين عليه السلام { يومئذ تحدث أخبارها } إلى قوله { أشتاتاً } قال: يجيئون أشتاتاً مؤمنين وكافرين ومنافقين { ليروا أعمالهم } قال: يقفون على ما فعلوه.
فضلها
عن الصادق عليه السلام قال من قرأ سورة اذا زلزلت أربع مرات فكأنما قرأ القران كله
* تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
موقع تفاسير[/align]
{ إِذَا زُلْزِلَتِ ٱلأَرْضُ زِلْزَالَهَا } * { وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا } * { وَقَالَ ٱلإِنسَانُ مَا لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } * { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْاْ أَعْمَالَهُمْ } * { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } * { وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ }
قوله تعالى: { إذا زلزلت الأرض زلزالها } الزلزال مصدر كالزلزلة، وإضافته إلى ضمير الأرض تفيد الاختصاص، والمعنى إذا زلزلت الأرض زلزلتها الخاصة بها فتفيد التعظيم والتفخيم أي أنها منتهية في الشدة والهول.
قوله تعالى: { وأخرجت الأرض أثقالها } الأثقال جمع ثقل بفتحتين بمعنى المتاع أو خصوص متاع المسافر أو جمع ثقل بالكسر فالسكون بمعنى الحمل، وعلى أي حال المراد بأثقالها التي تخرجها، الموتى على ما قيل أو الكنوز والمعادن التي في بطنها أو الجميع ولكل قائل وأول الوجوه أقربها ثم الثالث لتكون الآية إشارة إلى خروجهم للحساب،
وقوله: { يومئذ يصدر الناس } إشارة إلى انصرافهم إلى الجزاء.
قوله تعالى: { وقال الإنسان ما لها } أي يقول مدهوشاً متعجباً من تلك الزلزلة الشديدة الهائلة: ما للأرض تتزلزل هذا الزلزال، وقيل: المراد بالإِنسان الكافر غير المؤمن بالبعث، وقيل غير ذلك كما سيجيء.
قوله تعالى: { يومئذ تحدِّث أخبارها بأن ربَّك أوحى لها } فتشهد على أعمال بني آدم كما تشهد بها أعضاؤهم وكتَّاب الأعمال من الملائكة وشهداء الأعمال من البشر وغيرهم.
وقوله: { بأن ربك أوحى لها } اللام بمعنى إلى لأن الايحاء يتعدى بإلى والمعنى تحدث أخبارها بسبب أن ربك أوحى إليها أن تحدّث فهي شاعرة بما يقع فيها من الأعمال خيرها وشرها متحملة لها يؤذن لها يوم القيامة بالوحي أن تحدث أخبارها وتشهد بما تحملت، وقد تقدم في تفسير قوله تعالى:
{ وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم }
[الإسراء: 44]، وقوله:
{ قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء }
[فصلت: 21] أن المستفاد من كلامه سبحانه أن الحياة والشعور ساريان في الأشياء وإن كنا في غفلة من ذلك.
قوله تعالى: { يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم } الصدور انصراف الإِبل عن الماء بعد وروده، وأشتات كشتى جمع شتيت بمعنى المتفرق، والآية جواب بعد جواب لإِذا.
والمراد بصدور الناس متفرقين يومئذ انصرافهم عن الموقف إلى منازلهم في الجنة والنار وأهل السعادة والفلاح منهم متميزون من أهل الشقاء والهلاك، وإراءتهم أعمالهم إراءتهم جزاء أعمالهم بالحلول فيه أو مشاهدتهم نفس أعمالهم بناء على تجسُّم الأعمال.
وقيل: المراد به خروجهم من قبورهم إلى الموقف متفرقين متميزين بسواد الوجوه وبياضها وبالفزع والأمن وغير ذلك لإِعلامهم جزاء أعمالهم بالحساب والتعبير عن العلم بالجزاء بالرؤية وعن الإِعلام بالإِراءة نظير ما في قوله تعالى:
{ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء }
[آل عمران: 30] والوجه الأول أقرب وأوضح.
قوله تعالى: { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } المثقال ما يوزن به الأثقال، والذرة ما يرى في شعاع الشمس من الهباء، وتقال لصغار النمل.
تفريع على ما تقدم من إراءتهم أعمالهم، فيه تأكيد البيان في أنه لا يستثنى من الاراءة عمل خيراً أو شراً كبيراً أو صغيراً حتى مثقال الذرة من خير أو شر، وبيان حال كل من عمل الخير والشر في جملة مستقلة لغرض إعطاء الضابط وضرب القاعدة.
ولا منافاة بين ما تدل عليه الآيتان من العموم وبين الآيات الدالة على حبط الأعمال، والدالة على انتقال أعمال الخير والشر من نفس إلى نفس كحسنات القاتل إلى المقتول وسيئات المقتول إلى القاتل، والدالة على تبديل السيئات حسنات في بعض التائبين إلى غير ذلك مما تقدمت الاشارة إليه في بحث الأعمال في الجزء الثاني من الكتاب وكذا في تفسير قوله:
{ ليميز الله الخبيث من الطيب }
[الأنفال: 37] الآية.
وذلك لأن الآيات المذكورة حاكمة على هاتين الآيتين فإن من حبط عمله الخير محكوم بأنه لم يعمل خيراً فلا عمل له خيراً حتى يراه وعلى هذا القياس في غيره فافهم.
(بحث روائي)
في الدر المنثور أخرج ابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال: " إن الأرض لتخبر يوم القيامة بكل ما عمل على ظهرها وقرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم { إذا زلزلت الأرض زلزالها } حتى بلغ { يومئذ تحدث أخبارها } قال أتدرون ما إخبارها؟ جاءني جبريل قال: خبرها إذا كان يوم القيامة أخبرت بكل عمل عمل على ظهرها "
وفي تفسير القمي في قوله تعالى: { وأخرجت الأرض أثقالها } قال: من الناس { وقال الإنسان ما لها } قال: ذلك أمير المؤمنين عليه السلام { يومئذ تحدث أخبارها } إلى قوله { أشتاتاً } قال: يجيئون أشتاتاً مؤمنين وكافرين ومنافقين { ليروا أعمالهم } قال: يقفون على ما فعلوه.
فضلها
عن الصادق عليه السلام قال من قرأ سورة اذا زلزلت أربع مرات فكأنما قرأ القران كله
* تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
موقع تفاسير[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4200
- اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 9:55 pm
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد
سلمت يمينكي اختي العزيزة
وفقكم الله في الدنيا والاخرة[/align]
سلمت يمينكي اختي العزيزة
وفقكم الله في الدنيا والاخرة[/align]
اين الطالب بدم المقتول بكربلاء بريق الزهراء | ||
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]مشكوره اختي الغاليه على الموضوع الرااائع
ربي يعطيكِ الف عافيه[/align]
ربي يعطيكِ الف عافيه[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وتقبل شفاعتهم يالله
السلام عليك يااباعبد الله السلام عليك ياقتيل العبره
يعطيكـ الف عااافية اختي على الموضوع الرائع
وجعلها الله في ميزان اعمالك
تحيتي
فاطمة ام ابيها[/align]
السلام عليك يااباعبد الله السلام عليك ياقتيل العبره
يعطيكـ الف عااافية اختي على الموضوع الرائع
وجعلها الله في ميزان اعمالك
تحيتي
فاطمة ام ابيها[/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1744
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 7:32 pm
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيك
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيك
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد أبي عبد الله الحسين عليه السلام
بارك الله فيكم اختنا الكريمة على هاي الإضاءة النورانية
نسأل الله لكم الموفقية والسداد
نترقب جديدكم النوراني
لعن الله ظالميك يا أبا عبد الله
راية هدى الزهراء
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد أبي عبد الله الحسين عليه السلام
بارك الله فيكم اختنا الكريمة على هاي الإضاءة النورانية
نسأل الله لكم الموفقية والسداد
نترقب جديدكم النوراني
لعن الله ظالميك يا أبا عبد الله
راية هدى الزهراء
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1188
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 7:56 pm
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ
((اَعْظَمَ اللَّهُ اُجُورَنا بِمُصابِنا بِالْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلام وَجَعَلَنا وَاِيّاكُمْ مِنَ الطّالِبينَ بِثارِهِ مَعَ وَلِيِّهِ الاِْمامِ الْمَهْدِىِّ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلامُ))
سلآم[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ
((اَعْظَمَ اللَّهُ اُجُورَنا بِمُصابِنا بِالْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلام وَجَعَلَنا وَاِيّاكُمْ مِنَ الطّالِبينَ بِثارِهِ مَعَ وَلِيِّهِ الاِْمامِ الْمَهْدِىِّ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلامُ))
سلآم[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 940
- اشترك في: الخميس يناير 08, 2009 2:49 pm
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
شكرااااااااااااااااااا اختي انوار
جزاج الله خير جزاء
اللهم صللي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاج الله خير جزاء
اللهم صللي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
عد گبر عباس یتعالى الونين من وسط گلبی الحزين و الگه دمعاتي على خدي نازله
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1008
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 07, 2008 2:58 pm
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]
اللهم صل على محمد وال محمد
اثابكم المولى عنا خير الجزاء
وجعل سجل اعمالكم يوم القيامه مضيئ بايات الله
فـ الزهراء ـدك
[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
اثابكم المولى عنا خير الجزاء
وجعل سجل اعمالكم يوم القيامه مضيئ بايات الله
فـ الزهراء ـدك
[/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]
جزاكم الله خيرا
أخواتي عاشقة الكوثر عفة الزهراء فدك الزهراء
ولا تنسونا من دعائكم[/align]
جزاكم الله خيرا
أخواتي عاشقة الكوثر عفة الزهراء فدك الزهراء
ولا تنسونا من دعائكم[/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 2578
- اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 3:10 am
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
مشكوره غاليتي أنوارعلى الطرح القيم
الله يعطيِكِ الف عافيه
ولاحرمنا الله جديدكِ النير
ومأااااااااجوره بمصاب سيد الشهداء[/align]
مشكوره غاليتي أنوارعلى الطرح القيم
الله يعطيِكِ الف عافيه
ولاحرمنا الله جديدكِ النير
ومأااااااااجوره بمصاب سيد الشهداء[/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24728
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: ۞ سورة الزلزلة ۞
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)