قال تعالى:
{ كان الناس امة واحدة، فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه
وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البيّنات بغياً بينهم }البقرة: 213
أربع حقائق تتجلى في الآية الكريمة، هي:
1 - تشير أولاً إلى وحدة البشرية بالفطرة على خط عبادة الله وتوحيده{ كان الناس أمة واحدة }
وفي هذه المرحلة - وهي المرحلة الأولى - كان الناس يعبدون الله عز وجل ويطيعونه ويوحدونه على الفطرة.
2 - وتشير ثانياً إلى أنّ الناس قد انحرفوا فيما بعد عن مقتضى الفطرة، ودبّ الإختلاف بينهم، فضعفت وفسدت فطرتهم
الأمر الذي يعني نهاية المرحلة التي كانت فيها الفطرة هي السائدة والحاكمة في حياة الإنسان.
وكان لا بد من دخول عامل جديد في حياة الإنسان إلى جانب الفطرة، لهدايته إلى الله سبحانه وتعالى.
أما السبب في ضعف الفطرة وفسادها وانحراف الناس عنها فهو الاختلاف { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه }
ونرى في معنى هذا الإختلاف: أنّ الناس كانوا يعيشون في هذه المرحلة حياة بدائية بسيطة، فلمّا تعقدت حياتهم وتشعبت علاقاتهم، وظهرت عناصر جديدة في حياتهم، ظهر (الظلم) بينهم، وتجاوز بعضهم على بعض.
و(الظلم) ظاهرة اجتماعية لها أسبابها وآثارها ونتائجها
فأما الأسباب فهي (الهوى)، ولولا (الهوى) لم يظهر الظلم في حياة الإنسان
وأما الآثار فـ (الاستكبار)، لأن الظلم يستتبع دائماً وجود فئة (مستكبرة) في المجتمع، تعتدي على حقوق الآخرين
وتتجاوز على حدود الله تعالى.
ونتيجة (الظلم) و(الهوى) و(الاستكبار): (الفساد) في النفس والمجتمع وبرز الإنحراف في حياة الإنسان عن خط الفطرة في نقطتين: الأولى: في استبدال حاكمية الله تعالى بحاكمية الطاغوت، وهذه الحالة تبرز بتأثير من نفوذ الطاغوت في المجتمع. الثانية: في الانحراف عن خط العدل والحق إلى الظلم والتجاوز.
وهذه النقطة تبرز نتيجة نفوذ الهوى في حياة الانسان.
وبذلك ظهر الاختلاف في الميثاق الفطري الذي كان قائماً بين الله تعالى والإنسان، ولم تعد الفطرة بعد أنْ أضعفها الفساد
كافية في توجيه الإنسان وتعبيده لله تعالى وهذا هو فيما اعتقد تفسير الاختلاف الذي تُحدثنا عنه الآية الكريمة.
وعن هذه المرحلة من سيادة الفطرة على حياة الإنسان، وما يعقبها بعد ذلك من الاختلاف
يقول تعالى: { وما كان الناس إلاّ اُمةً واحدة فاختلفوا ولو لا كلمةُ سبقت من ربّك لقُضي بينهم فيما فيه يختلفون } يونس: 19
والكلمة التي سبقت القضاء هي قوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } البقرة: 36
3 - ولما دخل الاختلاف بأسبابه ونتائجه حياة الإنسان وأفسد عليه سلامة فطرته، أرسل الله تعالى النبيين مبشرين ومنذرين إلى الناس.
ورسالة هؤلاء النبيين دعم وأسناد الفطرة، وبعثها وإثارتها، بعد أن أفسدها الاختلاف وأضعفها.
وهؤلاء النبيون هم (الشهداء)، وهذه المرحلة من حياة الإنسان بداية مرحلة (الشهادة).
يقول تعالى: { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد * وجئنا بك على هؤلاء شهيدا }النساء: 41 { وكنتُ عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم * وأنت على كل شىء شهيد }المائدة: 117 { ويوم نبعث في كل اُمة شهيد اً عليهم من أنفسهم، وجئنا بك شهيداً على هؤلاء * ونزّلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء
وهدىً ورحمة وبشرى للمسلمين }النحل: 89
{ إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونورُ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحِفظوا
من كتاب الله وكانوا عليه شهداء }المائدة: 44
{ وأشرقت الأرض بنور ربّها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقُضي بينهم بالحق وهم لا يظُلمون } الزمر: 69
أنّ رسالة هؤلاء الشهداء في الدنيا تهدف إلى ثلاثة أمور
1 - التذكير
2 - التعليم
3 - الرقابة على سلوك الإنسان
ومهمة التذكير هي إثارة الفطرة، وبعثها، عندما يصيبها الخمول، وهي غير مهمة (التعليم)
والقران الكريم يحمّل الأنبياء المسؤوليتين معاً:
مسؤولية التعليم ومسؤولية التذكير.. والأنبياء معلمون ومذكرون معاً.
يقول تعالى في أمر التذكير: { فذكر إنما أنت مذكر }الغاشية: 21
وعن مهمّة الأنبياء في التعليم يقول تعالى: { ويعلّمكم الكتاب والحكمة * ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون } البقرة: 151 { ويعلّمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلالٍ مبين }الجمعة:2
والتذكير يتناول أمر الدعوة إلى الله تعالى.
وأما التعليم فيتناول ما يعلمنا الله تعالى من الحكمة وشرائع دينه.
أما المهمة الثالثة فهي الرقابة على سلوك الناس وتتمثل في الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر
ونستطيع أن نلخص رسالة الانبياء في ثلاث كلمات: الدعوة، الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر
وما يتخللها من العلم الذي يأتي به الأنبياء من جانب الله تعالى.
الميثاق والشهادة
إذن الميثاق والشهادة بعضها يكمل بعضاً، فإن (الميثاق) هوارتباط الإنسان بالله تعالى عن طريق الفطرة
و(الشهادة) هي اسناد ودعم هذا الإرتباط بإرسال النبيين والشهداء ومهمّة الشهداء هي بعث الفطرة وإثارتها وإعادة ارتباطها بالله تعالى.
4 - الاختلاف الذي يلي إرسال النبيين:
يقول تعالى: { وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهم }البقرة: 213
وهذا الاختلاف غير الاختلاف الأول الذي أشارت إليه الآية المباركة من قبل { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه }البقرة:213
إذن فهناك اختلافان تُشير إليهما الآية: الأول: انحراف عن الفطرة. الثاني: اختلاف حول دعوة الأنبياء والانحراف عن رسالتهم.
والاختلاف الأول كان قبل مبعث الرسل، والثاني كان بعد مبعث الرسل ومن قبل علماء أهل الكتاب أنفسهم.
قال تعالى: { وما تفرّقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم }الشورى: 14 { وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم }آل عمران: 19
وهذا الاختلاف الثاني، الذي تشير إليه الآية الكريمة من مشاكل التأريخ الحضاري للإنسان
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيكِ أختي ناصرة الزهراء على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ لا تنسى ترشيح المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نور عيني اختي الموالية :
"*" ناصرة الزهراء "*"
بارك الله جهودك ووفقك لكل ما يحب ويرضى
ورزقك كرامة تحقيق المراد بحق محمد وآل محمد
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم كثيراًعلى الطرح الرائع المبارك
جعله الله فى ميزان اعمالكم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يحفظكم أخواتي العزيزات على المرور وطيب الدعوات
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي ناصرة الزهراء آسال الله آن يوفقكم لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم الف عافية..
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يحفظكم أخواتي العزيزات على المرور المبارك وطيب الدعوات
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
اللهمصلعلىمحمدوآلمحمدالطيبينالطاهرينوعجلفرجوليهمياكريم,,
أختي الكريمة
أحسنت ، بارك الله فيك و شكرا على هذا الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى .
اللهم عجل لوليك الفرج اللهـمصـلعلـىمحمـدوآلمحمـد