فـ هذا يعني أن الدين قد أكتمل بتنصيب عليّ أمير للمؤمنين كافة وبولايته عليهم .. إذاً تمام الدين بعلي وبدون ولاية عليّ عليه السلام لا تمام لدين
عن عبد العزيز بن مسلم قال :
كنا مع الرضا بـ مرو ، فاجتمعنا في الجامع يوم الجمعة في بدء مقدمنا ، فأداروا أمر الإمامة وذكروا كثرة اختلاف الناس فيها ، فدخلت على سيدي فأعلمته خوض الناس فيه ، فتبسم ثم قال : يا عبد العزيز جهل القوم وخدعوا عن آرائهم ، إن الله عز وجل لم يقبض نبيه حتى أكمل له الدين ، وأنزل عليه القرآن فيه تبيان كل شيء ، بين فيه الحلال والحرام والحدود والأحكام ، وجميع ما يحتاج إليه الناس كملاً فقال عز وجل :
وأمر الإمامة من تمام الدين ، ولم يمض حتى بين لأمته معالم دينهم وأوضح لهم سبيلهم وتركهم على قصد سبيل الحق ، وأقام لهم علياً عَلَماً وإماماً ، وما ترك شيئاً تحتاج إليه الأمة إلا بينه ، فمن زعم أن الله عز وجل لم يكمل دينه فقد رد كتاب الله ، ومن رد كتاب الله فهو كافر به
الإمامة منصب كبير وعالي لا يمكن لرسول الله أن يتركها للمسلمين ويترك لهم اختيار خليفة وإمام من بعده صلوات الله عليه , فـ إبراهيم الخليل جعله الله إماماً من بعد النبوة وقد ذكر ذلك في كتاب الله : " إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً " وحين قال إبراهيم عليه السلام : " ومن ذريتي " قال الله تبارك وتعالى : " لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ " وهذا دليل على أن الإمامة لا تكون بـ اختيار البشر وإنما هي أمر إلهي من الله عز وجل , ومن هذا المنطلق ومن كتاب الله يتبين لنا أن كل إمامه قيلت أو نسبت لأي شخص ليست صحيحة وأن الإمام هي لمن اصطفاهم الله تبارك وتعالى الذين هم أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام
الحمد لله أن هدانا وجعلنا من أتباع ولاية أمير المؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام , ورزقنا وإياكم في الدنيا زيارته وفي الأخرة شفاعته
اللهم صل ّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
وقفة تعجّب وإعجاب
قد لا نعجب من حسّان إذ قال ما قال، إنّما ينبغي أن نعجب من رجل مسيحيّ يأتي بعد هذه الواقعة بأربعة عشر قرناً من الزمن، فتهزّه مشاهدها، ويقول ـ ربّما ـ ما يفوق شعر حسّان في تصويره ومشاعره، ذلك بولس سلامة حيث يقول في الإمام عليّ عليه السّلام:
اللهم صل ّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
متباركين بعيد الغدير الاغر وجعله الله نوراً مباركاً على كل موالٍ محب من امة محمد (ص) ولاسيما اولياء الله في أرضه وحجته على عباده ،، إمامنا الحجة ابن الحسن ارواحنا لتراب مقدمه الفداء والعلماء الاجلاء وعلى رأسهم قائد الامة السيد علي الخامنئي دام ظله الوارف وكافة المشايخ الاجلاء وجميع المحبين والموالين لعترة المصطفى (ص) وكل عام وانتم بخير ونسأل الله العلي القدير ان يعيده علينا وعليكم بحال افضل من هذا الحال ان شاء الله
لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت واني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
ثم قال ان الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم انه اخذ بيد علي عليه السلام فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ فقال : وانه ما كان في الدوحات احد إلا رآه بعينه وسمعه باذنيه
الحمد لله على كمال الدين و تمام النعمة و رضا الرب بولايتك ياعلي ياعلي
وهو اليومُ الذي أكملَ اللهُ فيه الدينَ وأتمَّ علَى أمّتِي فيه النعمةَ ورَضِي لهُم الإسلامَ ديناً
أمالي الصدوق: ص125، ح 8¬، المجلس26
وهذا معناه أنّه بإعلان ولاية أمير المؤمنين عليّ سلام الله عليه كفريضة من الله تعالى على المسلمين، يكون قد كمُل الإسلام، وبه تمّت نعمُه تعالى على الخلق. ومنه يمكن أن نستخلص أنّ الغدير:
أوّلاً: آخر الفرائض
روي عن الإمام أبي جعفر محمّد الباقر سلام الله عليه أنّه قال:
آخِرُ فريضةٍ أنزلها اللهُ الولايةَ (اليَومَ أكمَلتُ لَكُمْ دينَكُمْ وَأتمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتـي وَرَضيتُ لَكُمُ الإسْلامَ ديناً) فلم يَنزِلْ من الفرائضِ شيءٌ بعدها حتَّى قَبَضَ اللهُ رسولَهُ صلَّى الله عليه وآله
تفسير العيّاشي: ج1، ص292 ح20، مورد الآية
وروي عن الإمام الباقر سلام الله عليه أيضاً قوله:
وكانت الفرائضُ يَنزلُ منها شيءٌ بعد شيء، تَنزلُ الفريضةُ ثم تنزلُ الفريضةُ الأخرى وكانتِ الولايةُ آخِرَ الفرائضِ فأنزلَ اللهُ عزّ وجلّ: (اليَوْمَ أكْمَلْتُ...) يقولُ اللهُ عزّ وجلّ: لا أُنزِلُ عليكُمْ بعدَ هذهِ الفريضةِ فريضةً، قد أكملتُ لكُمْ هذهِ الفرائض
دعائم الإسلام للقاضي المغربي: ج1 ، ص15، ذكر ولاية أمير المؤمنين سلام الله عليه
لقد أوحى الله عزّ وجلّ بالأحكام والواجبات الواحدة تلو الأخرى حتى ختمها بالولاية، فأنزل هذه الآية (اليَوْمَ أكمَلتُ...) ليعلن أن لا فريضة بعدها. فبعد نزولها وتنصيب أمير المؤمنين سلام الله عليه خليفة لرسول الله صلى الله عليه وآله أدرك الناسُ مرادَ الله تعالى من الآية الكريمة: (أطِيعُوا اللهَ وَأطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ)
سورةالنساء، الآية:59
وعلموا أنّ عليهم بعد رسول الله صلى الله عليه وآله أن يطيعوا أمير المؤمنين سلام الله عليه. فكانت فريضة الولاية آخر فريضة أنزلها الله تعالى على نبيّه صلى الله عليه وآله ثانياً: تمام النعم
ممّا يثير الانتباه في هذه الآية الكريمة أنّ الله تعالى قد ربط إتمام نعمته على الخلق بموضوع الولاية، أي كما أنّ كمال الدين يتحقّق بالولاية لمحمد وآل محمد عليهم الصلاة والسلام، كذلك فإنّ بها تمام النعمة على المسلمين
والمقصود بالنعمة ـ في الآية ـ جميع النعم، ظاهرها وباطنها كالعدل والمساواة والاتّحاد والأخوّة والعلم والأخلاق والطمأنينة النفسية والروحية والحرّية، وبعبارة موجزة جميع أنواع العطايا
لذا، فقول أولئك الذين سعوا إلى تفسير النعمة في الآية بالشريعة وبالنعم المعنوية فحسب، محلّ تأمّل ونظر، لأنّ الآية المذكورة لم تتطرّق لمسألة أصل النعمة، بل سياقها يدور حول إتمام النعمة، أي جمع أنواع النعم، فأينما ورد ذكر إتمام النعمة في القرآن الكريم كان المراد منها كلّ النعم التي يصيبها الإنسان في الدنيا
مثل قوله تعالى: (...ولأِتمّ نعمتي عليكم...) سورة البقرة، الآية: 150؛ وقوله تعالى: (...وليتمّ نعمته عليكم) سورة المائدة، الآية: 6؛ وقوله تعالى: (... ويتمّ نعمته عليك) سورة يوسف، الآية: 6؛ وقوله تعالى: (... كذلك يتمّ نعمتَه عليكم...) سورة النحل، الآية: 81؛ وقوله تعالى: (...ويتمّ نعمته عليك) سورة الفتح، الآية: 2
ومن هنا نستطيع معرفة علاقة مباشرة بين ولاية أمير المؤمنين علي سلام الله عليه والتمتّع بالنعم الدنيوية المشروعة، وذلك لمحورية الولاية العلوية باعتبارها أحد الشروط المهمّة والرئيسية للوصول بنا إلى مجتمع قائم على أساس الحرية والعدالة والقيم والفضائل الأخلاقية والإنسانية؛ لذا يحتمّ الواجب أن نسلّم لما بلّغ به رسول الله صلى الله عليه وآله في يوم الغدير، وأن نقبل عملياً بولاية أمير المؤمنين سلام الله عليه[/color]
بعبارة أخرى:
إنّ الأخذ بولاية أمير المؤمنين سلام الله عليه التي أنزلها الله تعالى وفرضها على المسلمين في يوم الغدير، له أثر تكوينيّ يوجب سبوغ البركات والخيرات على الناس من الأرض والسماء. قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز:
لو أردنا أن نفهم الغدير في عبارة موجزة لأمكننا القول:
إنّ الغدير هو الوعاء الذي تجتمع فيه جميع تضحيات الرسول الكريم صلى الله عليه وآله، وهو مخزن الأحكام والآداب التي أوحى الله تعالى بها إلى رسوله الأمين، والإشارة إلى هذه الحقيقة ومدى توقّف البعثة الخاتميّة عليه تجسّد في قوله جلّ وعلا:
يا أيُّها الرَّسولُ بَلِّغ ما أنزِلَ إلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإنْ لم تفعَل فما بَلَّغتَ رِسالَتَه
سورة المائدة، الآية: 67
والغدير روضة الفضائل والأخلاق والمكارم والمحاسن، بل هو المكارم بعينها، والتطوّر الحضاري والمعنوي كلّه يدين له بذلك؛ لاعتباره أهمّ عامل في حفظ كيان الدين والملّة، ويعدّ إنكاره بمثابة إنكار لجميع القيم الإسلامية السامية
فالغدير بجوهره وروحه يعني مدرسة أمير المؤمنين سلام الله عليه التي تصلح لإسعاد البشر جميعاً. فأمير المؤمنين سلام الله عليه هو ـ بعد الرسول صلى الله عليه وآله ـ أعظم آيات الله عزّ وجلّ، ولا تضاهيه آية، ولذلك يقول الإمام الصادق سلام الله عليه عن الذي تخيّل أنه يبلغ معرفة الله عن غير طريق أمير المؤمنين فَلْيُشَرِّقْ وَلْيُغَرِّبْ، أي لن يبلغ غايته ولو يمّم وجهه شرقاً وغرباً
إنّه لمن تعاسة الإنسان وسوء حظّه أن يطلب العلم والمعرفة من غير طريق محمّد وعلي وآلهما سلام الله عليهم. ومهما كان العلم المستحصل من غيرهم فلا قيمة له، لأنه مفرّغ من القيم الأخلاقية والمعنوية، وبعيد عن روح الشريعة. وكلّ خطّ لا ينتهي إلى الغدير فهو ردّ على الدين والردّ عليه ردّ على الله ورسوله صلّى الله عليه وآله وأهل بيت رسوله سلام الله عليهم، لأنّ كلّ القيم والفضائل ومكارم الأخلاق تختزل في الغدير وتنبع منه
رابعاً: مظهر القيم
وقد يطرح التساؤل الآتي: كيف يكون إحياء الغدير عند الله تعالى وفي الملأ الأعلى؟
نقول في الجواب: الحقّ أنّ العقل عاجز عن الخوض في غمار هذه البحوث، ويظلّ كلّ ما يفهمه الآخرون ـ سوى المعصومين سلام الله عليهم ـ قاصراً أمام فهم عظمة الغدير في السماوات، ومن ثم فإنّه يكفينا أن نفهم ما وردنا في عظمة الغدير عن أئمّتنا المعصومين وما تناله عقولنا من أنّ إحياء الغدير يعتبر إحياءً للعدالة وحسن السياسة والتدبير في معاش الناس وأمنهم، وطرداً للجور واللامساواة والإجحاف
فعندما يكون أمير المؤمنين سلام الله عليه هو المولى بمقتضى الغدير وغيره، فهذا معناه أن يعيش الناس كلّهم في أمان واطمئنان، ولا يوجد جائع أو محروم، ولا ضلال أو انحراف بهذه الصورة ويكون أدنى الناس حالاً متساوياً أمام القضاء مع أعلاهم منزلة، بل حتّى مع الحاكمين أنفسهم، وما تراه من حالات الخير والإحسان ـ وإن كثرت ـ إن هي إلا قطرة في بحر مواهب الإمام سلام الله عليه
إنّ خطّ الله تعالى والصراط المستقيم ممتدٌ في طول ولاية الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب سلام الله عليه وذلك لتسود الفضائل في المجتمع
فيوم الغدير في الحقيقة هو روح جميع الأيام، وإحياؤه إحياء لعيد الفطر والأضحى والجمعة بل كلّ الأعياد. ففي الغدير استمرار العدل والإنصاف، وكلّ القيم التي خلق الله من أجلها الإنسان وبعث إليه الأنبياء والرسل
اللهم صل ّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
عيد الولاية
أقبل علينا الفرح بعيد الولاية بالبشرى نهنىء الحجة والنبي والعترة بالمشاعر نزف التهاني للأمة الإسلامية بالمسرة ونقدم الفرحة الجميلة بألوان المناظر أفرح يالموالي بعيد الغدير الأغرا اسماه الله تعالى عيد عظيم الظواهر فحب علي علمني كل الفخر والذكرى ما ننسى هاليوم بفرحة القلوب والخواطر أنت غرامي وشفيعي بالدنيا والآخرة ما يهمني أحد من البشر لو قالوا مظاهر يكفيني شرف بإمامي المساه حيدرا ألف سلام لك يا سيدي ، والحمد لله شاكر
[align=center] [font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و ارحمنا بهم يا كريم ,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الحمد لله على نعمة الولاية , شكرا أختي صدى الزهراء و كل عام وأنت بألف خير , ينعاد عليك بخير و صحة و سعادة يا رب . الله يعطيك ألف عافية فعلا مجهود جميل تستحقي عليه الشكر و التقدير . هنيئا لكم يا شيعة أمير المؤمنين (ع)[/font] [/align]
[font=Andalus][align=center] غاليتي ......... صدى الزهراء كل عام و انت و كل اعضاء و زوار المنتدى بالف خير متباركين بعيد الولاية يعطيك الله الف عافية دمتي ترعاك عين الله أختك تربة البقيع[/align][/font]
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الحمد لله تعالى على نعمة الولاية.. كل عام وأنتم بألف خير أحسنتم بارك الله فيكم أختي الكريمة صدى الزهراء ،،مجهود رائع ومميز وفقكم الله تعالى[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
كُــل عام وأنتم بألف خير يارب بارك الله فيكم أختي الكريمة صدى الزهراء على الطرح الجميل البهيج اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]