اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام عليك يارسول الله وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك على النقل الرائع جدا .وجعله الله فى ميزان أعمالك
عزيزتى تسبيحة الزهراء ...نحن فى انتظار البقية

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23880
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]الفصل 5



شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسر


قال رسول الله صلى الله عليه واله :

من كنت مولاه فهذا علي مولاه

الكافي ج : 4 صلى الله عليه واله : 185

3- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَ غَيْرُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَرَ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْقَمَّاطِ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ أَعْيَنَ قَالَ سَأَلْتُ

أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام :

لأَيِّ عِلَّةٍ وَضَعَ اللَّهُ الْحَجَرَ فِي الرُّكْنِ الَّذِي هُوَ فِيهِ وَ لَمْ يُوضَعْ فِي غَيْرِهِ؟؟

وَ لأَيِّ عِلَّةٍ تُقَبَّلُ؟؟

وَ لأَيِّ عِلَّةٍ أُخْرِجَ مِنَ الْجَنَّةِ؟؟

وَ لأَيِّ عِلَّةٍ وُضِعَ مِيثَاقُ الْعِبَادِ وَ الْعَهْدُ فِيهِ وَ لَمْ يُوضَعْ فِي غَيْرِهِ؟؟

وَ كَيْفَ السَّبَبُ فِي ذَلِكَ؟؟

تُخْبِرُنِي جَعَلَنِيَ اللَّهُ فِدَاكَ فَإِنَّ تَفَكُّرِي فِيهِ لَعَجَبٌ .قَالَ فَقَالَ :

سَأَلْتَ وَ أَعْضَلْتَ فِي الْمَسْأَلَةِ وَ اسْتَقْصَيْتَ فَافْهَمِ الْجَوَابَ وَ فَرِّغْ قَلْبَكَ وَ أَصْغِ سَمْعَكَ أُخْبِرْكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ‏:

إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَضَعَ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ وَ هِيَ جَوْهَرَةٌ أُخْرِجَتْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى آدَمَ عليه السلام فَوُضِعَتْ فِي ذَلِكَ الرُّكْنِ لِعِلَّةِ الْمِيثَاقِ وَ ذَلِكَ أَنَّهُ لَمَّا أَخَذَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ حِينَ أَخَذَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْمِيثَاقَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ وَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ تَرَاءَى لَهُمْ وَ مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ يَهْبِطُ الطَّيْرُ عَلَى الْقَائِمِ عليه السلام ؛ فَأَوَّلُ مَنْ يُبَايِعُهُ ذَلِكَ الطَّائِرُ وَ هُوَ وَ اللَّهِ جَبْرَئِيلُ عليه السلام وَ إِلَى ذَلِكَ الْمَقَامِ يُسْنِدُ الْقَائِمُ ظَهْرَهُ وَ هُوَ الْحُجَّةُ وَ الدَّلِيلُ عَلَى الْقَائِمِ وَ هُوَ الشَّاهِدُ لِمَنْ وَافَاهُ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ وَ الشَّاهِدُ عَلَى مَنْ أَدَّى إِلَيْهِ الْمِيثَاقَ وَ الْعَهْدَ الَّذِي أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى الْعِبَادِ.

وَ أَمَّا الْقُبْلَةُ وَ الاسْتِلامُ فَلِعِلَّةِ الْعَهْدِ تَجْدِيداً لِذَلِكَ الْعَهْدِ وَ الْمِيثَاقِ وَ تَجْدِيداً لِلْبَيْعَةِ لِيُؤَدُّوا إِلَيْهِ الْعَهْدَ الَّذِي أَخَذَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فِي الْمِيثَاقِ فَيَأْتُوهُ فِي كُلِّ سَنَةٍ وَ يُؤَدُّوا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْعَهْدَ وَ الأَمَانَةَ اللَّذَيْنِ أُخِذَا عَلَيْهِمْ أَ لا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ أَمَانَتِي أَدَّيْتُهَا وَ مِيثَاقِي تَعَاهَدْتُهُ لِتَشْهَدَ لِي بِالْمُوَافَاةِ وَ وَ اللَّهِ مَا يُؤَدِّي ذَلِكَ أَحَدٌ غَيْرُ شِيعَتِنَا وَ لا حَفِظَ ذَلِكَ الْعَهْدَ وَ الْمِيثَاقَ أَحَدٌ غَيْرُ شِيعَتِنَا وَ إِنَّهُمْ لَيَأْتُوهُ فَيَعْرِفُهُمْ وَ يُصَدِّقُهُمْ وَ يَأْتِيهِ غَيْرُهُمْ فَيُنْكِرُهُمْ وَ يُكَذِّبُهُمْ وَ ذَلِكَ أَنَّهُ لَمْ يَحْفَظْ ذَلِكَ غَيْرُكُمْ فَلَكُمْ وَ اللَّهِ يَشْهَدُ وَ عَلَيْهِمْ وَ اللَّهِ يَشْهَدُ بِالْخَفْرِ و الْجُحُودِ و الْكُفْرِ وَ هُوَ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ مِنَ اللَّهِ عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَجِي‏ءُ وَ لَهُ لِسَانٌ نَاطِقٌ وَ عَيْنَانِ فِي صُورَتِهِ الأُولَى يَعْرِفُهُ الْخَلْقُ وَ لا يُنْكِرُهُ يَشْهَدُ لِمَنْ وَافَاهُ وَ جَدَّدَ الْعَهْدَ وَ الْمِيثَاقَ عِنْدَهُ بِحِفْظِ الْعَهْدِ وَ الْمِيثَاقِ وَ أَدَاءِ الأَمَانَةِ وَ يَشْهَدُ عَلَى كُلِّ مَنْ أَنكَرَ وَ جَحَدَ وَ نَسِيَ الْمِيثَاقَ بِالْكُفْرِ وَ الإِنكَارِ فَأَمَّا عِلَّةُ مَا أَخْرَجَهُ اللَّهُ مِنَ الْجَنَّةِ فَهَلْ تَدْرِي مَا كَانَ الْحَجَرُ؟؟

قُلْتُ :لا .قَالَ:

كَانَ مَلَكاً مِنْ عُظَمَاءِ الْمَلائِكَةِ عِنْدَ اللَّهِ فَلَمَّا أَخَذَ اللَّهُ مِنَ الْمَلائِكَةِ الْمِيثَاقَ كَانَ أَوَّلَ مَنْ آمَنَ بِهِ وَ أَقَرَّ ذَلِكَ الْمَلَكُ فَاتَّخَذَهُ اللَّهُ أَمِيناً عَلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ فَأَلْقَمَهُ الْمِيثَاقَ وَ أَوْدَعَهُ عِنْدَهُ وَ اسْتَعْبَدَ الْخَلْقَ أَنْ يُجَدِّدُوا عِنْدَهُ فِي كُلِّ سَنَةٍ الإِقْرَارَ بِالْمِيثَاقِ وَ الْعَهْدِ الَّذِي أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْهِمْ ثُمَّ جَعَلَهُ اللَّهُ مَعَ آدَمَ فِي الْجَنَّةِ يُذَكِّرُهُ الْمِيثَاقَ وَ يُجَدِّدُ عِنْدَهُ الإِقْرَارَ فِي كُلِّ سَنَةٍ .

فَلَمَّا عَصَى آدَمُ و أُخْرِجَ مِنَ الْجَنَّةِ أَنسَاهُ اللَّهُ العَهْدَ وَ المِيثَاقَ الَّذِي أَخَذَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى وُلْدِهِ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله وَ لِوَصِيِّهِ عليه السلام وَ جَعَلَهُ تَائِهاً حَيْرَانَ فَلَمَّا تَابَ اللَّهُ عَلَى آدَمَ حَوَّلَ ذَلِكَ الْمَلَكَ فِي صُورَةِ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ فَرَمَاهُ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى آدَمَ عليه السلام وَ هُوَ بِأَرْضِ الْهِنْدِ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ آنَسَ إِلَيْهِ وَ هُوَ لا يَعْرِفُهُ بِأَكْثَرَ مِنْ أَنَّهُ جَوْهَرَةٌ وَ أَنْطَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ لَهُ: يَا آدَمُ أَ تَعْرِفُنِي ؟قَالَ: لا. قَالَ: أَجَلْ اسْتَحْوَذَ عَلَيْكَ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاكَ ذِكْرَ رَبِّكَ ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى صُورَتِهِ الَّتِي كَانَ مَعَ آدَمَ فِي الْجَنَّةِ فَقَالَ لآِدَمَ: أَيْنَ الْعَهْدُ وَ الْمِيثَاقُ فَوَثَبَ إِلَيْهِ آدَمُ وَ ذَكَرَ الْمِيثَاقَ وَ بَكَى وَ خَضَعَ لَهُ وَ قَبَّلَهُ وَ جَدَّدَ الإِقْرَارَ بِالْعَهْدِ وَ الْمِيثَاقِ ثُمَّ حَوَّلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَى جَوْهَرَةِ الْحَجَرِ دُرَّةً بَيْضَاءَ صَافِيَةً تُضِي‏ءُ فَحَمَلَهُ آدَمُ عليه السلام عَلَى عَاتِقِهِ إِجْلالا لَهُ وَ تَعْظِيماً فَكَانَ إِذَا أَعْيَا حَمَلَهُ عَنْهُ جَبْرَئِيلُ عليه السلام حَتَّى وَافَى بِهِ مَكَّةَ ، فَمَا زَالَ يَأْنَسُ بِهِ بِمَكَّةَ وَ يُجَدِّدُ الإِقْرَارَ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمَّا بَنَى الْكَعْبَةَ وَضَعَ الْحَجَرَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ لأَنَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى حِينَ أَخَذَ الْمِيثَاقَ مِنْ وُلْدِ آدَمَ أَخَذَهُ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ وَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ أَلْقَمَ الْمَلَكَ الْمِيثَاقَ وَ لِذَلِكَ وَضَعَ فِي ذَلِكَ الرُّكْنِ وَ نَحَّى آدَمَ مِنْ مَكَانِ الْبَيْتِ إِلَى الصَّفَا وَ حَوَّاءَ إِلَى الْمَرْوَةِ وَ وَضَعَ الْحَجَرَ فِي ذَلِكَ الرُّكْنِ فَلَمَّا نَظَرَ آدَمُ مِنَ الصَّفَا وَ قَدْ وُضِعَ الْحَجَرُ فِي الرُّكْنِ كَبَّرَ اللَّهَ وَ هَلَّلَهُ وَ مَجَّدَهُ فَلِذَلِكَ جَرَتِ السُّنَّةُ بِالتَّكْبِيرِ وَ اسْتِقْبَالِ الرُّكْنِ الَّذِي فِيهِ الْحَجَرُ مِنَ الصَّفَا فَإِنَّ اللَّهَ أَوْدَعَهُ الْمِيثَاقَ وَ الْعَهْدَ دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْمَلائِكَةِ لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمَّا أَخَذَ الْمِيثَاقَ لَهُ بِالرُّبُوبِيَّةِ وَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله بِالنُّبُوَّةِ وَ لِعَلِيٍّ عليه السلام بِالْوَصِيَّةِ اصْطَكَّتْ فَرَائِصُ الْمَلائِكَةِ فَأَوَّلُ مَنْ أَسْرَعَ إِلَى الإِقْرَارِ ذَلِكَ الْمَلَكُ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَشَدُّ حُبّاً لِمُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله مِنْهُ وَ لِذَلِكَ اخْتَارَهُ اللَّهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَ أَلْقَمَهُ الْمِيثَاقَ وَ هُوَ يَجِي‏ءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ لَهُ لِسَانٌ نَاطِقٌ وَ عَيْنٌ نَاظِرَةٌ يَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ وَافَاهُ إِلَى ذَلِكَ الْمَكَانِ وَ حَفِظَ الْمِيثَاقَ .(انتهى)

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد :

ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَ إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهارُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَ إِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَ مَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)(البقرة )

فان عالم الروحانيات والعوالم الخفية عنا لا تقاس كثرة بما نرى ونعلم .

لو ان انسانا لا علم له بالعالم الجديد ووجود الامواج التلفزيونية والفضائية وعالم الانترنيت ثم تقول له ان في هذا الجو الذي هو في هذه الغرفة التي انت جالس فيها عوالم من سايتات ومواقع الفضائيات وفيها ما هو نزيه طاهر ومنها ما هو رقص ودنائة ؛ لضحك منا ولم يصدق؛ فلما ناتيه بالجهاز ونجعله امامه ويرى ما يري! نقول له هذا الذي اخبرناك هو موجود حولنا وفوقنا وتحتنا لكنه يحتاج لجهاز ليريك ما اخبرناك.

وهكذا القضايا الروحانية تحتاج لجهاز اتصال بالله تعالى وهو جهاز القلب المنوّر والطاهر من التلوث ليكون مرآة يرى بها ما خفي عن غيره :

تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فيهِنَّ وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَ لكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبيحَهُمْ إِنَّهُ كانَ حَليماً غَفُوراً (44)(الاسراء)

فكل شيئ يسبح لله كما سبح الحصى في كف الرسول صلى الله عليه واله .

لكننا لا نفهم التسبيح والصخر يسقط من خشية الله ونحن لا نشعر بخشيته والطير تسبح لربها ونحن لا نفهم تسبيحها ؛

وهذا كله للصخور العادية فكيف بالحجر الذي جعله الله تعالى محط لقبلة اعظم عبادته وهي الصلاة وجعل الخلق كلهم شريفهم ووضيعهم يطوف حوله وجعله :

نهج‏البلاغة ص : 294



أَ لا تَرَوْنَ أَنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ اخْتَبَرَ الأَوَّلِينَ مِنْ لَدُنْ آدَمَ صلوات الله عليه إِلَى الآخِرِينَ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ بِأَحْجَارٍ لَا تَضُرُّ وَ لَا تَنْفَعُ وَ لَا تُبْصِرُ وَ لَا تَسْمَعُ فَجَعَلَهَا بَيْتَهُ الْحَرَامَ الَّذِي جَعَلَهُ لِلنَّاسِ قِيَاماً ثُمَ‏ وَضَعَهُ بِأَوْعَرِ بِقَاعِ الْأَرْضِ حَجَراً وَ أَقَلِّ نَتَائِقِ الدُّنْيَا مَدَراً وَ أَضْيَقِ بُطُونِ الأَوْدِيَةِ قُطْراً بَيْنَ جِبَالٍ خَشِنَةٍ وَ رِمَالٍ دَمِثَةٍ وَ عُيُونٍ وَشِلَةٍ وَ قُرًى مُنْقَطِعَةٍ لا يَزْكُو بِهَا خُفٌّ وَ لا حَافِرٌ وَ لا ظِلْفٌ ثُمَّ أَمَرَ

آدَمَ عليه السلام وَ وَلَدَهُ أَنْ يَثْنُوا أَعْطَافَهُمْ نَحْوَهُ فَصَارَ مَثَابَةً لِمُنْتَجَعِ أَسْفَارِهِمْ وَ غَايَةً لِمُلْقَى رِحَالِهِمْ تَهْوِي إِلَيْهِ ثِمَارُ الأَفْئِدَةِ مِنْ مَفَاوِزِ قِفَارٍ سَحِيقَةٍ وَ مَهَاوِي فِجَاجٍ عَمِيقَةٍ وَ جَزَائِرِ بِحَارٍ مُنْقَطِعَةٍ حَتَّى يَهُزُّوا مَنَاكِبَهُمْ ذُلُلا يُهَللُونَ لِلهِ حَوْلَهُ وَ يَرْمُلُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ شُعْثاً غُبْراً لَهُ قَدْ نَبَذُوا السَّرَابِيلَ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَ شَوَّهُوا بِإِعْفَاءِ الشُّعُورِ مَحَاسِنَ خَلْقِهِمُ ابْتِلاءً عَظِيماً وَ امْتِحَاناً شَدِيداً وَ اخْتِبَاراً مُبِيناً وَ تَمْحِيصاً بَلِيغاً جَعَلَهُ اللهُ سَبَباً لِرَحْمَتِهِ وَ وُصْلَةً إِلَى جَنَّتِهِ وَ لَوْ أَرَادَ سُبْحَانَهُ أَنْ يَضَعَ بَيْتَهُ الْحَرَامَ وَ مَشَاعِرَهُ الْعِظَامَ بَيْنَ جَناتٍ وَ أَنْهَارٍ وَ سَهْلٍ وَ قَرَارٍ جَمَّ الأَشْجَارِ دَانِيَ الثمَارِ مُلْتَفَّ الْبُنَى مُتصِلَ الْقُرَى بَيْنَ بُرَّةٍ سَمْرَاءَ وَ رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ وَ أَرْيَافٍ مُحْدِقَةٍ وَ عِرَاصٍ مُغْدِقَةٍ وَ رِيَاضٍ نَاضِرَةٍ وَ طُرُقٍ عَامِرَةٍ لَكَانَ قَدْ صَغُرَ قَدْرُ الْجَزَاءِ عَلَى حَسَبِ ضَعْفِ الْبَلَاءِ وَ لَوْ كَانَ الْإِسَاسُ الْمَحْمُولُ عَلَيْهَا وَ الأَحْجَارُ الْمَرْفُوعُ بِهَا بَيْنَ زُمُرُّدَةٍ خَضْرَاءَ وَ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ وَ نُورٍ وَ ضِيَاءٍ

لَخَفَّفَ ذَلِكَ مُصَارَعَةَ الشَّكِّ فِي الصُّدُورِ وَ لَوَضَعَ مُجَاهَدَةَ إِبْلِيسَ عَنِ الْقُلُوبِ وَ لَنَفَى مُعْتَلَجَ الرَّيْبِ مِنَ النَّاسِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ يَخْتَبِرُ عِبَادَهُ بِأَنْوَاعِ الشَّدَائِدِ وَ يَتَعَبَّدُهُمْ بِأَنْوَاعِ الْمَجَاهِدِ وَ يَبْتَلِيهِمْ بِضُرُوبِ الْمَكَارِهِ إِخْرَاجاً لِلتَّكَبُّرِ مِنْ قُلُوبِهِمْ وَ إِسْكَاناً لِلتَّذَلُّلِ فِي نُفُوسِهِمْ وَ لِيَجْعَلَ ذَلِكَ أَبْوَاباً فُتُحاً إِلَى فَضْلِهِ وَ أَسْبَاباً ذُلُلا لِعَفْوِهِ .[/font]
[/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
عاشقة الأمام الحسين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد سبتمبر 13, 2009 1:25 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة عاشقة الأمام الحسين »

اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد

اللهم أقضي حوائج المؤمنين والمؤمنات
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23880
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]

الفصل 6

قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه


لازلنا في العالم النوراني لرسول الله صلى الله عليه واله ومقاماته العظيمة هناك قبل خلق البشر ؛ قال الله سبحانه وتعالى في سورة (ص):
قالَ يا إِبْليسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالينَ (75)(ص)ان القرآن الكريم آياته بيّنات ؛ واضحات ولكنها تحتاج الى تدبر وتفكر :
وَ لَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17)
وَ لَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (22)
وَ لَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (32)
وَ لَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (40)(القمر)
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)(الاعراف )
كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)(يونس )
َ إِنَّ في‏ ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)(الرعد )
بِالْبَيِّناتِ وَ الزُّبُرِ وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)(النحل )
إِنَّ في‏ ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)( النحل )
ً إِنَّ في‏ ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)( الروم )
إِنَّ في‏ ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)(الزمر )
إِنَّ في‏ ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)( الجاثية )
لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلى‏ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَ تِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)( الحشر )

كل هذه الآيات المباركة تدعو للتفكر والتدبر بما اُنزل الينا من كلامه تعالى والآية التي نحن فيه وهي :
قالَ يا إِبْليسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالينَ (75)(ص)
تحتاج الى اقل تدبر وانصاف وترك العصبية والغضب الجاف ؛ لنعرف ان ابليس لما ترك السجدة تعاليا وكبرياء ؛ انما كان يستنكف من السجود لمن خُلق من طين ؛ وكان يحسد قوما هناك لم يسجدوا لآدم لمقامهم العظيم ؛ فحسد مقامهم وعلو شانهم لذلك ساله رب العالمين سبحانه عن علة عدم سجوده بانه هل لتكبره ام لحسده لمقام هؤلاء العظماء ؛ والله اعلم وهو السميع بما في الضمائر العليم بالهواجس ولكنه اراد ان يشرح لنا ما كان يدور في عالم ابليس حينما ترك السجود؛ ومنها عرفنا ان هناك كان قوما هم من العالين ؛ حسدهم ابليس وظن انه منهم فترك السجود لآدم عليه السلام عاصيا
لله تعالى :
تأويل‏الآيات‏الظاهرة ص : 498


و قوله تعالى :
يا إِبْلِيسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ.
تأويله
ما رواه أبو جعفر محمد بن بابويه رحمه الله عن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب عن أبي الحسن محمد بن أحمد القواريري عن أبي الحسين محمد بن عمار عن إسماعيل بن ثوية عن زياد بن عبد الله البكائي عن سليمان الأعمش عن أبي سعيد الخدري قال :
كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه واله إذ أقبل إليه رجل فقال:
يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز و جل‏
لإبليس أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ من هم يا رسول الله الذين هم أعلى من الملائكة المقربين؟
فقال رسول الله صلى الله عليه واله :
أنا و علي و فاطمة و الحسن و الحسين كنا في سرادق العرش نسبح الله فسبحت الملائكة بتسبيحنا قبل أن يخلق الله عز و جل آدم بألفي عام فلما خلق الله عز و جل آدم أمر الملائكة أن يسجدوا له و لم يؤمروا بالسجود إلا لأجلنا فسجدت الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يسجد فقال له الله تبارك و تعالى :
يا إِبْلِيسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ
أي من هؤلاء الخمسة المكتوبة أسماؤهم في سرادق العرش؛
فنحن باب الله الذي يؤتى منه بنا يهتدي المهتدون فمن أحبنا أحبه الله و أسكنه جنته و من أبغضنا أبغضه الله و أسكنه ناره و لا يحبنا إلا من طاب مولده‏.(انتهى)
ان السيد شرف‏الدين حسينى استرآبادى صاحب كتاب تأويل‏الآيات‏الظاهرة نقل هذه الرواية عن
الشيخ الصدوق ونحن ننقل لكم الرواية من المصدر الاصلي لمزيد البركة :
بحارالأنوار ج : 11 ص : 142
34- كِتَابُ فَضَائِلِ الشِّيعَةِ،
بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ :
كُنَّا جُلُوساً مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِذْ أَقْبَلَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لإِبْلِيسَ:
أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ الَّذِينَ هُمْ أَعْلَى مِنَ الْمَلائِكَةِ ؟؟
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
أَنَا وَ عَلِيٌّ وَ فَاطِمَةُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ كُنَّا فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ نُسَبِّحُ اللَّهَ وَ تُسَبِّحُ الْمَلَائِكَةُ بِتَسْبِيحِنَا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ آدَمَ أَمَرَ الْمَلَائِكَةَ أَنْ يَسْجُدُوا لَهُ وَ لَمْ يَأْمُرْنَا بِالسُّجُودِ فَسَجَدَتِ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ إِلا إِبْلِيسَ فَإِنَّهُ أَبَى أَنْ يَسْجُدَ فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى
أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ‏ مِنَ الْعالِينَ
أَيْ مِنْ هَؤُلَاءِ الْخَمْسِ الْمَكْتُوبِ أَسْمَاؤُهُمْ فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ .[/
font]
[/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49621
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
لم انتبه للموضوع الثاني
استمتعت بقرائته[/font]
[/align]
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7513
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعلى ابن عمه امير المؤمنين وابنائهم المنتجبين وعلى قائمهم وعجل فرجهم

مشكورة اختي الكريمة تسبيحة الزهراء على المجهود لطيب الرائع

جزاك الله خير الجزاء
[/align]
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23880
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]الفصل 7


شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسر


قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه


ان عالم النورانية عالم يخص اهل النور ولايمكن ان نتاوله كما نحب وكما نشتهي ؛ وكم يكره احدنا عندما يقول قولا في مجلس معين ويذهب الحضور ويقولوا:
قال فلان كذا وكذا وكلها لم ينطق بها المتكلم وأنما هي استنتاجاتهم يسندونها للقائل في حين ان الاستنتاج لا يعني ما قاله المتكلم وما يقوله ؛ فان كنا حقا نكره فعالهم هذا ؛ فلماذا نعمل عين ونفس هذا الفعل مع اهل العصمة سلام الله عليهم؟
فنقول للناس استنتاجات لم تكن في الحديث والرواية وانما هي نتاج تفكيرنا نحملها عليهم سلام الله عليهم ؛ فقد قال سيد المتقين ويعسوب الدين :
نهج‏البلاغة 397 31- و من وصية له عليه السلام للحسن بن علي ..
يا بُنيَّ:


اجعل نفسكَ ميزاناً فِيما بينكَ و بينَ غيرِكَ
فأَحبِب لغيرِك ما تحبُّ لنفسِكَ و اكرَهْ لَهُ ما تكرَهُ لهَا
و لا تظلم كما لا تُحبُّ أَنْ تظلَم
و أَحسِنْ كما تُحِبُّ أَنْ يُحْسن إِليكَ
و اسْتقبِحْ مِنْ نفسكَ ما تستقبِحُهُ من غَيرِكَ
و ارْضَ مِن الناسِ بِما ترضاهُ لهُمْ من نفسِكَ
و لا تقلْ مَا لا تَعْلَمُ وَ إِنْ قَلَّ مَا تعْلَمُ
و لا تقلْ ما لا تُحِبُّ أَنْ يُقَالَ لَكَ
و اعلَمْ أَنَّ الإِعْجَابَ ضِدُّ الصَّوَابِ وَ آفةُ الأَلبابِ

الأمالي ‏للمفيد 51 المجلس السادس .....

12- قال أخبرني أبو جعفر محمد بن علي قال حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال حدثنا يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن حماد بن عثمان
عن زرارة بن أعين قال:
قال لي أبو جعفر محمد بن علي عليه السلام :
يا زرارة إياك و أصحاب القياس في الدين فإنهم تركوا علم ما وكلوا به و تكلفوا ما قد كفوه يتأولون الأخبار و يكذبون على الله عز و جل‏ .

مستدرك‏الوسائل 12 323 37- باب وجوب البراءة من أهل البدع ..

14205- 15، وَ فِي
الصَّحِيحِ
عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ الْبَزَنْطِيِّ عَنِ الرِّضَا عليه السلام
أَنَّهُ قَالَ :
قَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا لِلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام:
قَدْ ظَهَرَ فِي هَذَا الزَّمَانِ قَوْمٌ يُقَالُ لَهُمُ الصُّوفِيَّةُ فَمَا تَقولُ فِيهِمْ ؟؟
قَالَ : إِنهُمْ أعداؤُنا فَمنْ مَالَ فِيهِمْ فهُوَ مِنهُم و يُحْشرُ معهُمْ و سَيَكُونُ أَقوَامٌ يَدَّعُون حُبَّنا و يَمِيلونَ إِلَيهِمْ و يَتَشَبَّهُونَ بِهِمْ وَ يُلقبُونَ أَنفسَهُمْ وَ يأَوِّلونَ أَقوَالَهُمْ أَلا فَمَنْ مالَ إِليهِمْ فليْس مِنا وَ إِنا مِنهُمْ بِرَاءٌ
و مَنْ أَنكَرَهُمْ و رَدَّ عَلَيهِمْ كان كمنْ جاهد الكُفارَ بَينَ يدي رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه واله

وهذه المقدمة لازمة حسب ما نقلت لكم للروايات النورانية التي ستاتي بالمزيد عما ذكرته لكم...[/font]
[/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49621
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي الكريمة
تسبيحة الزهراء
مجهود مبارك في ميزان أعمالك ان شاء الله[/font]
[/align]
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
راية المهدي
فــاطــمــي
مشاركات: 9197
اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة راية المهدي »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]


راية المهدي
[/align]
صورة
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

[align=center]اللهم صل على الصديقة الطاهرة فـاطـمـة الزهـــراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شكرا لكم وبارك الرحمن بكم
نسأل الله تعالى ان يوفقكم ويرزقكم شفاعة النبي وآله الكرام صلوات الله تعالى عليهم
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
[/align]
يا الله

صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وهلك اعداءهم ياكريم


أختـــــــــــي الغالية : تسبيحة الزهراء


مجهود رائــــــــــــــع وجميـــــــــــــل

وفقكِ الله وسدد خطاكِ

تقبلي مروري
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39503
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

[align=center]اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك الله يعطيك الف عافية على المجهود الرائع جداااااااا
في موازيين اعمالك ان شاء الله تعالى[/align]

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 23880
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]الفصل 8


شكرا لاخواني واخواتي الموالين لمرورهم المسر


قال رسول الله صلى الله عليه واله :
من كنت مولاه فعلي مولاه

بحارالأنوار ج : 15 ص7
5- عن كتاب تفسير فرات بن إبراهيم:
عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيِّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى الصَّادِقِ عليه السلام وَ عِنْدَهُ ابْنُ ظَبْيَانَ وَ الْقَاسِمُ الصَّيْرَفِيُّ فَسلمْتُ و جلسْتُ و قُلتُ يا ابنَ رَسُولِ اللهِ أَيْن كُنتم قَبلَ أَنْ يَخلُقَ اللهُ سَمَاءً مَبْنِيَّةً وَ أَرْضاً مَدْحِيَّةً أَوْ ظُلمَةً أَوْ نوراً ؟؟
قَالَ كُنا أَشْباحَ نورٍ حَوْلَ العَرْشِ نُسَبِّحُ اللهَ قَبْلَ أَنْ يَخلُقَ آدَمَ عليه السلام بِخمْسَةَ عَشَرَ أَلفَ عَامٍ فَلمَّا خلقَ اللهُ آدَمَ عليه السلام فَرَّغنا فِي صُلْبِهِ فَلمْ يزلْ ينقلنا مِنْ صُلبٍ طَاهر إِلى رحمٍ مُطَهرٍ حَتى بَعَثَ اللهُ مُحَمَّداً صلى الله عليه واله الْخَبَرَ

6- وعن تفسير فرات بن إبراهيم‏ ايضا :
عن جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَوَيْهِ الْقَطَّانُ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ‏ صَعْصَعَةَ بْنِ صُوحَانَ وَ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله خَلَقَنِيَ اللهُ نُوراً تَحْتَ الْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ عليه السلام بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ فَلَمَّا أَنْ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عليه السلام أَلْقَى النورَ فِي صُلْبِ آدَمَ عليه السلام فَأَقْبَلَ يَنْتَقِلُ ذَلِكَ النُّورُ مِنْ صُلْبٍ إِلَى صُلْبٍ حَتَّى افْتَرَقْنَا فِي صُلْبِ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ أَبِي طَالِبٍ
فَخَلَقَنِي رَبِّي مِنْ ذَلِكَ النُّورِ لَكِنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْد.
بحارالأنوار ج : 15 صلى الله عليه واله : 10

9- عن كتاب منتخب البصائر:

عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله :
يَا سَلْمَانُ:
فَهَلْ عَلِمْتَ مَنْ نُقَبَائِي وَ مَنِ الاثنَا عشَرَ الذِينَ اختَارَهُمُ اللهُ لِلإِمَامَةِ بَعدِي؟
فَقلتُ اللهُ وَ رَسُولهُ أَعْلَمُ قَالَ يَا سَلْمَانُ :
خَلَقَنِيَ اللهُ مِنْ صَفوَةِ نُورِهِ وَ دَعَانِي فَأَطعْتُ وَ خلقَ مِنْ نورِي عَلِياً فَدَعَاهُ فَأَطاعَهُ و خلقَ مِنْ نُورِي و نُورِ عَلِيٍّ فَاطِمَةَ فَدَعَاهَا فَأَطَاعَتْهُ وَ خَلَقَ مِنِّي وَ مِنْ عَلِيٍّ وَ فَاطِمَةَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ فَدَعَاهُمَا فَأَطَاعَاهُ فَسَمَّانَا بِالْخَمْسَةِ الأَسْمَاءِ مِنْ أَسْمَائِهِ اللهُ الْمَحْمُودُ وَ أَنَا مُحَمَّدٌ وَ اللهُ الْعَلِيُّ وَ هَذَا عَلِيٌّ وَ اللهُ الْفَاطِرُ وَ هَذِهِ فَاطِمَةُ وَ اللهُ ذُو الإِحْسَانِ وَ هَذَا الْحَسَنُ وَ اللهُ الْمُحْسِنُ وَ هَذَا الحُسَيْنُ ثمَّ خَلَقَ مِنا مِنْ صُلبِ الحُسَيْنِ تِسْعَةَ أَئِمَّةٍ فَدَعَاهُمْ فَأَطَاعُوهُ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اللهُ سَمَاءً مَبْنِيَّةً وَ أَرْضاً مَدْحِيَّةً أَوْ هَوَاءً أَوْ مَاءً أَوْ مَلَكاً أَوْ بَشَراً وَ كُنا بِعِلمِهِ نُوراً نسَبِّحُهُ وَ نَسْمَعُ وَ نُطِيعُ الْخَبَرَ .

بحارالأنوار ج : 15 صلى الله عليه واله : 10
10- عن كتاب كنز جامع الفوائد و تأويل الآيات الظاهرة:

مِنْ كِتَابِ الْوَاحِدَةِ عَنِ الثُّمَالِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ‏ عليه السلام :
إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَحَدٌ وَاحِدٌ تَفَرَّدَ فِي وَحْدَانِيَّتِهِ ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ النُّورِ مُحَمَّداً صلى الله عليه واله وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اللَّهُ فِي ذَلِكَ النُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ كَلِمَاتُهُ وَ بِنَا احْتَجَبَ عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِي ظُلَّةٍ خَضْرَاءَ حَيْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا لَيْلَ وَ لَا نَهَارَ وَ لَا عَيْنَ تَطْرِفُ نَعْبُدُهُ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُسَبِّحُهُ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ الْخَبَرَ
بحارالأنوار ج : 15 صلى الله عليه واله : 12
13عن كتاب معاني الأخبار:
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ الْهِلَالِيِّ أَمِيرِ الْمَدِينَةِ عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام قَالَ :
إِنَّ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً صلوات الله عليهما كَانَا نُوراً بَيْنَ يَدَيِ اللهِ جَلَّ جَلالُهُ قَبْلَ خَلقِ الخَلقِ بِأَلْفَيْ عَامٍ وَ إِنَّ الْمَلائِكَةَ لَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ النورَ رَأَتْ لَهُ أَصْلا وَ قَدِ انْشَعَبَ مِنْهُ شُعَاعٌ لامِعٌ فَقَالَتْ:
إِلَهَنَا وَ سَيِّدَنَا مَا هَذَا النورُ؟!
فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِمْ:
هَذَا نُورٌ مِنْ نُورِي أَصْلُهُ نُبُوَّةٌ وَ فَرْعُهُ إِمَامَةٌ فَأَمَّا النُّبُوَّةُ
فَلِمُحَمَّدٍ عَبْدِي وَ رَسُولِي وَ أَمَّا الإِمَامَةُ فَلِعَلِيٍّ حُجَّتِي وَ وَلِيِّي وَ لَوْلاهُمَا مَا خَلَقتُ خَلقِي الْخَبَرَ .

17- عن كتاب علل الشرائع:

عن الْمُفَضَّلِ قَالَ قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام:
يَا مُفَضَّلُ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى بَعَثَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه واله وَ هُوَ رُوحٌ إِلَى الأَنْبِيَاءِ عليه السلام وَ هُمْ أَرْوَاحٌ قَبْلَ خَلْقِ الْخَلْقِ بِأَلْفَيْ عَامٍ قُلْتُ بَلَى. قَالَ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّهُ دَعَاهُمْ إِلَى تَوْحِيدِ اللهِ وَ طَاعَتِهِ وَ اتِّبَاعِ أَمْرِهِ وَ وَعَدَهُمُ الْجَنةَ عَلَى ذَلِكَ وَ أَوْعَدَ مَنْ خَالَفَ مَا أَجَابُوا إِلَيْهِ وَ أَنْكَرَهُ النَّارَ فَقُلتُ بَلَى الْخَبَرَ .

18- وعن كتاب معاني الأخبار:

بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ ذِكْرُهُ آدَمَ وَ نَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَ أَسْجَدَ لَهُ مَلائِكَتَهُ وَ أَسْكَنَهُ جَنتَهُ وَ زَوَّجَهُ حَوَّاءَ أَمَتَهُ فَرَفَعَ طَرْفَهُ نَحْوَ الْعَرْشِ فَإِذَا هُوَ بِخَمْسَةِ سُطورٍ مَكْتوبَاتٍ قَالَ آدَمُ:
يَا رَبِّ مَنْ هَؤُلاءِ قَالَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ إِذَا تَشَفَّعَ بِهِمْ إِلَيَّ خَلْقِي شَفعْتُهُمْ فَقَالَ آدَمُ :
يَا رَبِّ بِقَدْرِهِمْ عِنْدَكَ مَا اسْمُهُمْ قَالَ أَمَّا الاوَّلُ فَأَنَا الْمَحْمُودُ وَ هُوَ مُحَمَّدٌ وَ الثَّانِي فَأَنَا الْعَالِي الأَعْلَى وَ هَذَا عَلِيٌّ وَ الثَّالِثُ فَأَنَا الْفَاطِرُ وَ هَذِهِ فَاطِمَةُ وَ الرَّابِعُ فَأَنَا الْمُحْسِنُ وَ هَذَا حَسَنٌ وَ الْخَامِسُ فَأَنَا ذُو الإِحْسَانِ وَ هَذَا حُسَيْنٌ كُلٌّ يَحْمَدُ اللهَ عَزَّ وَ جَل‏.

19- عن كتاب الأمالي للشيخ الطوسي:

جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي الْمُفَضَّلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ وَ غَيْرِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْكَابُلِيِّ عَنِ ابْنِ نُبَاتَةَ قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَلا إِنِّي عَبْدُ اللهِ وَ أَخُو رَسُولِهِ وَ صِدِّيقهُ الأَوَّلُ قَدْ صَدَّقتهُ وَ آدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَ الْجَسَدِ ثُمَّ إِنِّي صِدِّيقُهُ الأَوَّلُ فِي أُمَّتِكُمْ حَقّاً فَنَحْنُ الأَوَّلُونَ وَ نَحْنُ الآخِرُونَ الْخَبَرَ[/font]
[/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49621
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
تسبيحة الزهراء
من المتابعين معك
جمعة مباركة[/font]
[/align]
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: محبوب روحنا وحبيب قلوبنا

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
أختي الكريمة
أشكركِ جزيل الشكر على هذا الطرح القيم و الشيق و الرائع ,
جزاكِ الله ألف خير .
[/align]
صورة

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“