اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

( المعاد وحكمة الخلق )

"وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"

المشرف: أنوار فاطمة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ام حنان
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3584
اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm

( المعاد وحكمة الخلق )

مشاركة بواسطة ام حنان »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يتساءل الكثيرون: لماذا خلقنا الله؟
وقد يتجاوزون ذلك أحياناً ليسألوا: بل ماهي حكمة خلق هذا العالم الكبير؟
إنَّ البستاني يزرع الشجرة من أجل ثمرها، ويحرث الأرض ويبذر الحب من أجل غلتها، فمن
أجل أي شيء خلقنا بستاني الخليقة؟
أكان هناك ما ينقص الله تعالى حتى يستكمله بالخلق؟ إذا كان الأمر كذلك فهو إذن محتاج،
ولكن الاحتياج لا يأتلف ومقام الربوبية.
للإجابة عن هذا السؤال يمكن قول الكثير، ولكن من الممكن تلخيص ذلك
في بضع جمل واضحات، وهي:
الخطأ الكبير هو أنّا نقارن صفات الله بصفاتنا. فنحن لكوننا كائنات محدودة، نقوم باعمالنا لكي نسد حاجة
من حاجاتنا، فندرس مثلاً لسد نقصنا من العلم، ونشتغل لسد حاجتنا الى المال، ونفتش عن
الطب والعلاج لضمان سلامتنا.
ولكن فيما يتعلق بالله الذي لانهاية له من جميع الجهات، علينا أنْ نبحث عن أهداف ما يفعله خارج ذاته.
فهو لا يخلق لمنفعة ولا لسد حاجة، بل هدفه من ذلك هو أنْ يفيض بلطفه ووجوده على عباده.
إنَّه شمس مشعة لانهاية لها، تشع بنورها، لا لحاجة بها الى ذلك، بل لكي ينعم الجميع بنور وجودها.
إنَّ من مقتضيات ذاته اللامتناهية الفياضة أنْ يأخذ بيد الكائنات ويتقدم بها
على طريق التكامل.
إنَّ خلقنا من العدم يعتبر بذاته خطوة تكاملية بارزة، كما أنَّ ارسال الرسل وإنزال الكتب السماوية والشرائع
والقوانين، إنْ هي إلاّ قواعد لهذا التكامل.
هذه الدّنيا أشبه بجامعة كبيرة، ونحن طلبتها!
إنَّها أشبه بمزرعة أعدت لنا ونحن زارعوها!
إنَّها متجر أولياء الله!
فكيف يمكن أن نقول أن ليس لهذا الخلقهدف، مع أنَّنا إذا نظرنا حولنا وتفحصنا جميع اجزاء
الموجودات جزءاً جزءاً لوجدنا أنَّ لكل منها هدفا.
ففي أجهزة أجسادنا لن تجد جهازاً بغير هدف، وحتى الاهداب وتقعر باطن القدم لها اهدافها.
فكيف يمكن أنْ يكون لأجزاء أجسامنا أهداف، ولا يكون لمجموع تلك
الأجزاء أي هدف؟
وإذا تجاوزنا كياننا وخرجنا الى العالم الخارجي الكبير، وجدنا أنَّ لكل جهاز فيه هدفاً، فلسطوع الشمس
هدف، ولهطول المطر هدف، ولتركيب الهواء هدف، فهل يمكن أنْ لا يكون
للمجموع أي هدف؟
الحقيقة هي إنَّ في قلب هذا العالم الفسيح لوحة كبيرة تعرض الهدف النهائي الذي لا نستطيع رؤيته
احياناً ولإوّل وهلة لعظمته. لقد كتب عليها "التربية والتكامل".
والآن، بعد أنْ تعرفنا على هدف الخلق على وجه العموم، يدور الكلام على ما إذا كانت هذه الحياة
المعدودة أيامها، وبكل مافيها من مشكلات وحرمان ومصائب، هي هدف الخلق؟
اُفرض أني عشت في هذه الدّنيا ستين سنة، وأنِّي أعمل كل يوم من الصباح حتى المساء للحصول
على القوت، وأعود الى البيت متعباً منهوكاً، وتكون النتيجة أنِّني أستهلك بضعة أطنان من الطعام
والماء، وأتحمل العناء والتعب لاُ شيّد داراً، ثم بعد ذلك أترك كل شيء وأخرج من هذا العالم، فهل ترى هذا
الهدف يستحق أنْ يستدعيني الى هذا العالم المليء بالآلام والشقاء؟
لو أنَّ مهندساً شيد عمارة عظيمة وسط الصحراء، وقضى سنوات في تكميلها وتنظيمها وتجهيزها بكل وسائل
الراحة، فاذا سئل: ما الغاية من بنائك هذه العمارة؟ قال: كل هدفي هو أنْ يمر بها عابر سبيل ولو مرة ويستريح
فيها ساعة أو بعض ساعة! أفلا يستولي علينا العجب جميعاً، ونعترض قائلين: إنَّ استراحة ساعة
لعابر سبيل لا تستوجب كل هذا العناء والتعب!
لذلك، فإنَّ الذين لا يؤمنون بالبعث وبالحياة بعد الموت، لا يرون لهذه الدنيا أي هدف. وهذا القول
كثيراً ما يصادفنا في كتابات الماديين ويكررونه الى الحد الذي يقودهم الى الانتحار، نتيجة
لاصابتهم بالتعب والملل من حياة لا هدف لها.
إنَّ ما يعطي لهذه الدنيا هدفاً ويجعلها معقولة ومنطقية هو اعتبارها مرحلة متقدمة لعالم آخر، وأنَّ ما فيها
من مشكلات إنَّما الهدف منه أن يستفيد منه الانسان في مسيرة حياة خالدة.
نضرب لكم مثلاً الجنين في رحم أُمِّه، فلو كان له شيء من العقل والادراك، ويقال له: إنَّ الحياة التي
تقضيها هناك ليس بعدها شيء، لاعترض قائلاً: ما معنى أنْ أكون سجيناً في هذا المكان وفي
هذا المحيط الضيق، أطعم الدم، مطوي الاطراف، مرمياً في هذه الزاوية المظلمة، ثم لا يكون بعد هذا شيء.
ما الذي استهدفه الخالق بهذا الخلق؟
أمّا إذا أكّدوا له بأنَّ هذه الأشهر القليلة ليست سوى مرحلة عابرة يجري فيها إعدادك للخروج الى عالم جديد
وحياة أطول وفي دنيا هي أوسع بكثير من دنياك الضيقة هذه، مضيئة ورائعة، وفيها نعم كثيرة، عندئد يقتنع
الجنين بأنَّ الدورة التي يقضيها في رحم أُمّه ليست خالية من هدف، وهو هدف جليل
يستحق تحمل عناء هذه الفترة العابرة.
يقول القرآن المجيد:
(وَلَقَدْ عَلِمْتُم النَّشأةَ الأُولى فَلَولا تَذَكَّرُونَ)
(الواقعة:62)
خلاصة القول: إنَّ هذا العالم يصرخ بكل كيانه أن هناك عالماً بعده، وإلاّ لكانت هذه
الدنيا لغواً وعبثاً لاطائل وراءه.
استمع الى ما يقوله القرآن في ذلك:
(أفَحَسِبْتُمْ أنّما خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأنَّكُم إلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ)
(المؤمنون:115)
أي لو لا المعاد"الذي يعبر عنه القرآن بالرجوع الى الله" لكان خلق الانسان عبثاً.
وعليه، فإنَّ حكمة الخلقتقول: لابدّ من وجود عالم آخر بعد هذا العالم.
المصدر:
سلسلة دروس في العقائد الاسلامية،آية الله مكارم الشيرازي


..نسآلكم خالص الدعاء ..
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: ( المعاد وحكمة الخلق )

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: ( المعاد وحكمة الخلق )

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: ( المعاد وحكمة الخلق )

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله كل خيرأختي العزيزة ام حنان بارك الله فيكِ موفقين دومــــاً


قال رسول صلي الله عليه و آله : تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فمن مستغفر فيغفر له ، ومن تائب فيتاب عليه ، ويرد أهل الضغائن بضغائنهم حتى يتوبوا .
صورة
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22947
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: ( المعاد وحكمة الخلق )

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي العزيزة ,, بوركتِ خيراًع الطرح القيم
يعطيك الصحة والعافية يارب و شكرا لك من القلب

نسألـكم الدعــآء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل

العودة إلى ”روضـة الإبتهال والتضرع الى الله تعالى“