اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

* محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

* محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابتداء البعثة :
فلمّا كان في الأربعين من عمره وقد خلا إلى نفسه في غارٍ بجبل (حراء) قرب مكّة ، شهر رمضان ، ليفكر في تلك المسائل الكبرى ، إذا هو قد خرج إلى خديجة ذات يوم وكان قد استصحبها ذلك العام وأنزلها قريباً من مكان خلوته ، فقال لها : إنّه بفضل الله قد استجلى غامض السر ، واستثار كامن الأمر ، وأنّه قد أنارت الشبهة ، وانجلى الشك وبرح الخفاء وأن جميع هذه الأصنام محال وليست إلاّ أخشاباً حقيرة ، وأنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، فهو الحقّ وكل ما خلاه باطل ، خلقنا ويرزقنا . وما نحن وسائل الخلق والكائنات إلاّ ظل له وستار يحجب النور الأبدي والرونق السرمدي ، الله أكبر ، ولله الحمد .

الوحي وجبريل : فمن فضائل الإسلام : تضحية النفس في سبيل الله ، وهذا أشرف ما نزل من السماء على بني الأرض ، نعم هو نور الله قد سطع في روح ذلك الرجل ، فأنار ظلماتها ، هو ضياء باهر ، كشف تلك الظلمات التي كانت تؤذن بالخسران والهلاك ، وقد سماه محمّد (ع) وحياً و( جبريل ) ، وأيّنا يستطيع أن يُحدث له اسماً ؟! ألم يجيء في الإنجيل أنّ وحي الله يهبنا الفهم والإدراك ؟ ولا شكّ أنّ العلم والنفاذ إلى صميم الأمور وجواهر الأشياء لسرّ من أغمض الأسرار ، لا يكاد المنطقيون يلمسون منه إلا قشوره ، وقد قال نوفاليس : ( أليس الإيمان هو المعجزة الحقّة الدالة على الله ؟! ) فشعور محمّد إذ اشتعلت روحه بلهيب هذه الحقيقة الساطعة ، بأنّ الحقيقة المذكورة هي أهم ما يجب على الناس علمه لم يكُ إلاّ أمراً بديهياً .

معنى كلمة محمّد رسول الله : وكون الله قد أنعم عليه بكشفها له ، ونجّاه من الهلاك والظلمة وكونه قد أصبح مضطراً إلى إظهارها للعالم أجمع ـ هذا كله هو معنى كلمة (محمّد رسول الله) وهذا هو الصدق الجلي والحق المبين .

الرد على القائلين بأنّ الإسلام انتشر بالسيف :
وكانت نية محمّد حتى الآن أن ينشر دينه بالحكمة ، والموعظة الحسنة فقط ، فلمّا وجد أنّ القوم الظالمين لم يكتفوا برفض رسالته السماوية ، وعدم الإصغاء إلى صوت ضميره وصيحة لبّه ، حتى أرادوا أن يسكتوه فلا ينطق بالرسالة ـ عزم ابن الصحراء على أن يدافع عن نفسه ، دفاع رجل ، ثمّ دفاع عربي ، ولسان حاله يقول : أمَا وقد أبت قريش إلا الحرب، فلينظروا أيّ فتيان هيجاء نحن ؟!
وحقاً رأى ! فإنّ أولئك القوم أغلقوا آذانهم عن كلمة الحقّ ، وشريعة الصدق ، وأبوا إلاّ تمادياً في ضلالهم يستبيحون الحريم ، ويهتكون الحرمات ، ويسلبون وينهبون ، ويقتلون النفس التي حرّم الله قتلها ، ويأتون كل إثم ومنكر، وقد جاءهم محمّد من طريق الرفق والأناة ، فأبوا إلاّ عتواً وطغياناً، فليجعل الأمر إذن إلى الحسام المهنّد ، والوشيج المقوّم ، وإلى كل مسرودة حصداء ، وسابحة جرداء ، وكذلك قضى محمّد بقية عمره ـ وهي عشر سنين أخرى ـ في حرب وجهاد ، لم يسترح غمضة عين ، وكانت النتيجة ما تعلمون ؟
ولقد قيل كثيراً في شأن نشر محمّد دينه بالسيف ، فإذا جعل الناس ذلك دليلاً على كذبه فاشدّ ما أخطأوا وجاروا، فهم يقولون : ما كان الدين لينتشر لولا السيف ، ولكن ما هو الذي أوجد السيف ؟ هو قوة ذلك الدين وأنّه حق ، والرأي الجديد أوّل ما ينشأ يكون في رأس رجل واحد ، فالذي يعتقده هو فرد ، فردٌ ضد العالم أجمع ، فإذا تناول هذا الفرد سيفاً وقام في وجه الدنيا فقلما والله يضيع ، وأرى على العموم أنّ لحق ينشر نفسه بأية طريقة ، حسبما تقتضيه الحال ، أو لم تروا أنّ النصرانية كانت لا تأنف أن تستخدم السيف أحياناً .. ؟! وحسبكم ما فعل شارلمان بقبائل السكسون ، وأنا لا أحفل أكان انتشار الحق بالسيف ، أم باللسان أو بأية آلة أخرى .


القرآن وإعجازه :

أمّا القرآن ، فإنّ فرط إعجاب المسلمين به وقولهم بإعجازه هو أكبر دليل على اختلاف الأذواق في الأمم المختلفة ، هذا وإنّ الترجمة تذهب بأكثر جمال الصنعة ، وسحن الصياغة ، ولذلك لا عجب إذا قلت : إنّ الأوروبي يجد في قراءة القرآن أكبر عناء ، فهو يقرؤه كما يقرأ الجرائد ، لا يزال يقطع في صفحاتها قفاراً من القول المملّ المتعب ، ويحمل على ذهنه هضاباً وجبالاً من الكم ، لكي يعثر في خلال ذلك على كلمة مفيدة ، أمّا العرب فيرونه على عكس ذلك لما بين آياته وبين أذواقهم من الملاءمة ، ولأنّ لا ترجمة ذهبت بحسنه ورونقه ، فلذلك رآه العرب من المعجزات وأعطوه من التبجيل ما لم يعطه أتقى النصارى لإنجيلهم .
وما برح في كل زمان ومكان قاعدة التشريع والعمل والقانون المتبع في شؤون الحياة ومسائلها ، والوحي المنزّل من السماء هدى للناس وسراجاً منيراً ، يضيء لهم سبل العيش ويهديهم صراطاً مستقيماً ، ومصدر أحكام القضاة ، والدرس الواجب على كل مسلم حفظه ، والاستنارة به في غياهب الحياة ، وفي بلاد المسلمين مساجد يتلى فيها القرآن جميعه كل يوم مرّة ، يتقاسمه ثلاثون قارئاً على التوالي ، وكذلك ما برح هذا الكتاب يرن صوته في آذان الألوف ـ من خلق الله وفي قلوبهم ـ اثني عشر قرناً في كل آن ولحظة ، ويقال إنّ من الفقهاء من قرأه سبعين ألف مرة !!


براءة محمّد من الشهوات وتواضعه وتقشّفه :
وما كان محمّد أخا شهوات ، برغم ما اتُّهم به ظلماً وعدواناً ، وشد ما نجور ونخطئ إذا حسبناه رجلاً شهوياً ، لا همّ له إلا قضاء مآربه من الملاذ . كلا ، فما أبعد ما كان بينه وبين الملاذ أية كانت ، لقد كان زاهداً متقشفاً في مسكنه ، ومأكله ، ومشربه ، وملبسه ، وسائر أموره وأحواله ، وكان طعامه عادة الخبز والماء ، وربما تتابعت الشهور ولم توقد بداره نار وإنّهم ليذكرون ـ ونعم ما يذكرون ـ أنه كان يصلح ويرفو ثوبه بيده ، فهل بعد ذلك مكرمة ومفخرة ؟!
فحبّذا محمّد من رجل خشن اللباس ، خشن الطعام ، مجتهد في الله قائم النهار ، ساهر الليل دائباً في نشر دين الله ، غير طامح إلى ما يطمح إليه أصاغر الرجال من رتبة أو دولة أو سلطان . غير متطلعٍ إلى ذكر أو شهرة كيفما كانت ، رجل عظيم وربّكم ! وإلاّ فما كان ملاقياً من أولئك العرب الغلاظ توقيراً واحتراماً وإكباراً وإعظاماً ، وما كان يمكنه أن يقودهم ويعاشرهم معظم أوقاته ، ثلاثاً وعشرين حجّة وهم ملتفّون به يقاتلون بين يديه ويجاهدون حوله . لقد كان في هؤلاء العرب جفاءً ، وغلظة ، وبادرة ، وعجرفية ، وكانوا حماة الأنوف ، أباة الضيم ، وُعر المقَادة ، صعاب الشكيمة ، فمن قدر على رياضتهم وتذليل جانبهم حتى رضخوا له واستقادوا ؟! فذلكم وايم الله بطل كبير ، ولولا ما أبصروا فيه من آيات النبل والفضل ، لما خضعوا له ولا أذعنوا ، وكيف وقد كانوا أطوع له من بنانه .
وظنّي أنه لو كان أتيح لهم بدل محمّد قيصر من القياصرة بتاجه وصولجانه لما كان مصيباً من طاعتهم مقدار ما ناله محمّد في ثوبه المرقع بيده ، فكذلك تكون العظمة ، وهكذا تكون الأبطال .

تأثير الإسلام على العرب وفضله عليهم :
ولقد أخرج الله العربَ بالإسلام من الظلمات إلى النور , وأحيى به من العرب أمّة هامدة وأرضاها مدّة ، وهل كانت إلاّ فئة من جوالة الأعراب ، خاملة فقيرة تجوب الفلاة ، منذ بدء العالم ، لا يسمع لها صوت ولا تحسّ منها حركة ، فأرسل الله لهم نبياً بكلمة من لدنه ورسالة من قبله ، فإذا الخمول قد استحال شهرة ، والغموض نبهه ، والضعة رفعة ، والضعف قوة ، والشرارة حريقاً ، وسع نوره الأنحاء وعمّ ضوء الأرجاء ، وعقد شعاعه الشمال بالجنوب ، والمشرق بالمغرب ، وما هو إلاّ قرن بعد هذا الحادث حتى أصبح لدولة العرب رجل في الهند ورجل في الأندلس وأشرقت دولة الإسلام حقباً عديدة ودهور مديدة بنور الفضل والنبل ، والمروءة والبأس ، والنجدة ، ورونق الحق والهدى على نصف المعمورة .
وكذلك الإيمان عظيم وهو مبعث الحياة ، ومنبع القوّة ، وما زال للأمّة رقي في درج الفضل ، وتعريج إلى ذرى المجد ، ما دام مذهبها اليقين ومنهاجها الإيمان ، ألستم ترون في حالة أولئك الأعراب ومحمّدهم وعصرهم ، كأنّما قد وقعت من السماء شرارة على تلك الرمال ، التي كان لا يبصر بها فضل ، ولا يرجى فيها خير ؟! فإذا هي بارود سريع الانفجار وما هي برمل ميت ، وإذا هي قد تأججت واشتعلت ، واتصلت نيرانها بين غرناطة ودلهي .
ولطالما قلت : إنّ الرجل العظيم كالشهاب من السماء ، وسائر الناس في انتظاره كالحطب ، فما هو إلاّ أن يسقط حتى يتأججوا ويلتهبوا !

ــــــــــــــــــــــــ
* اقتباس قسم المقالات في شبكة الحسنين (عليهما السلام) للتراث والفكر الإسلامي. المصدر : مجلة الموقف / العدد18 / 1984 م .
للفيلسوف الانكليزي توماس كارليل كتيب يحمل اسم : محمّد (ص) المثل الأعلى . يرد فيه على تهجّمات بعض الغربيين على الإسلام ونبيّه ، والذين طالما ألصقوا التهم الباطلة برسول الله وبالدين الحنيف .
أهميّة ما كتبه توماس كارليل منذ عام 1352 هجرية / 1934 ميلادية ، تكمن في تجرّده وموضوعيته الواضحة في مؤلَّفه وفي دراسته لسيرة الرسول ، وللفترة المرافقة لنزول الوحي وبدء الدعوة الإسلامية .

يا الله

صورة العضو الرمزية
يا ساقي عطاشى كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4200
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 9:55 pm

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة يا ساقي عطاشى كربلاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
اين الطالب بدم المقتول بكربلاء

بريق الزهراء
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة / نبع الزهراء
أحسنتِ كثيراً ، بارك الله فيكِ
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ بخير
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26457
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

صورة

دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أسيرة كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5064
اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 1:43 am

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة أسيرة كربلاء »

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
صورة
دمتم بحفظ الله ورعايته
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ


بارك الله فيكِ أختي نبع الزهراء على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ

لا تنسى ترشيح المنتدى
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
حفيدة الرسول(ص)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4799
اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2010 4:29 pm

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة حفيدة الرسول(ص) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
اللهم عجل لوليك الفرج
موفقين لكل خير
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »


بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم ربي يوفقكم ويحفظكم ، سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
يا الله

صورة العضو الرمزية
عطر فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2980
اشترك في: الأحد إبريل 25, 2010 5:15 pm
مكان: في حماية اهل البيت(ع)

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة عطر فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
"؟" نور عيني نبع الزهراء "؟"
بارك الله جهودك ووفقك لكل ما يحب ويرضى
وحشرك مع الزمرة الطاهرة "ع"
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي نبع الزهراء وفقكِ الله لكل خير وسدد رميتك
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله الف خير
نسألكم براءة الذمة والدعاء
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16728
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

اختنا الكريمة العزيزة
(( نبع الزهراء, ))
لَكُم الْشُّكْر الْجَزِيل لِمُشَارَكَتِكُم الْقَيِّمَة وَالْطَّرْح الْرَّائِع والمميز
احْسَنْتُم كَثِيْرا بَارَك الْلَّه فِيْكُم وَرَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَجَزَاكُم الْلَّه خَيْرا وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
وَصَلَّى الْلَّه عَلَى مُحَمّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه .... وَفَقَّكُم الْلَّه لِكُل خَيْر
نَسْأَلُكُم الْدُّعَاء
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21537
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: * محـمّــد (ص) المثل الأعلى * 2

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد
صورةعظم الله أجورنا و أجوركم بمصاب أبا عبد الله الحسين (ع)
يا أهل العزاء إستعدواـ لمحرم.وصفرـ شهري الحزن والبلاء، من يخدم حسين في مأتمه سواء أكان من قراء
النعي أو الرواديدأو الباذلين والمنفقين بالمال أو الخادمين بمجلس العزاء أو المعزين بأنفسهم
أو النادبين والصارخين واللاطمين..فبإذن الله سيسجل في السجل
صورة(سجل خدام الحسين عليه السلام)
فطوبى لمن تشرف وتفضل الله عليه بخدمة آل محمد...

الله يعطيك الف عافيه

لاتحز نحـــره ياشمـــر .. لاتحــــز نحره .. ذبحني بداله ياشمر .. أذبحني بداله
الله يوفقكم وجعلكم الله تعالى من خدام (أبا عبد الله عليه السلام)
تحيآتي
مسك النبي الهادي

صورة
صورة

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“