اللهُم صلِ عَلىْ محمِدٍ وَ آلِ مُحمِدٍ وَ عجِل فرجُهمْ و أهلِكَ أعدآئِهُم وَ إرحمِنَآ بِهُمْ يآ الله
السَلآم عليكُم وَ رحمَة الله وَ نُوره و بركآتَه
ورد عن الإمام الحسن "عليَه السَلآم" ( لا يوم كيومك يا أبا عبدالله ) و من هنا فاق يوم الحُسين "عليه السَلآم" جميع الأيام و فاقت مصائبَه جميع المصَآئبَ
فالأنبياء "عليهم السَلآم" الذين من جملة خصائصهُم : أنّه ما عاشَ أحدٌ منهم إلا وقد إبتلي بفقر أو جوع أو عطش أو عُري أو ضرب أو قتل أو أذى أو إستخفاف ، وقد إبتلي كل واحد بواحدة من هذه الصفات ، فـ فيهم من مآت جوعاً و فيهم من مات عطشاً ، و قد إجتمعت جميع هذه الصفات في الحُسين "عليه السلآم" ولم تجتمع في غيره ، ولو إجتمع في بعضهم أكثرها فقد سلم من بعضها الآخر و قد إختص الحُسين "عليه السلآم" بإنه لم تكن له صفة سلآمة من بلاٍ أبداً
بـآب آدم "عليَه السلآم"
آدم "عليَه السَلآم" المُبتلي بفراق الجنَة وَ الحسين "عليه السَلآم" المُبتلي بفراق الأحبة .
آدم "عليَه السلآم" إبتلي بقتل ولده هابيل فرأى منه دماً قد شربته الأرض و الحُسين "عليَه السَلآم" مبتلى بتقطيع ولده إرباً إرباً
آدم "عليَه السَلآم" بكى على هابيل أربعين يوماً وَ ليلة فأوحى الله إليه أخلفك عنه هبة الله فـوُلد له أما الحُسين "عليَه السَلآم" بكى على ولده نصف ساعة إلا أنها تعدل أربعين سنة في هدم قواه ثم أصيب بعد ذلك بعليَّ آخر ، ثم فارق بعد ذلك علياً آخر .
بـاب إدريـس "عليَه السَلآم"
إدريس " عليه السلام" قد إبتلى بالفرار من السلطان و تفرق الأعوان و جوعة ثلاث أيام أما الحُسين "عليَه السَلآم" قد إمتحن بالفرار لئلا يقتل في الحرم إحتراماً له و إمتحن بالقتال أيضاً و إبتلى بالعطش ثلاثة أيام حتى ندبتَه أُختَه : ( بأبي العطشَان حتى مضَىْ ) .
بـاب نـوح "عليَه السَلآم"
نوح "عليَه السَلآم" لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً ، فكانوآ يضربونه حتى يغمى عليه ثلاثة أيام و يجري الدم من أذنه و الحُسين " عليَه السَلآم " لبث في قومه نصف نهار يدعوهم فضربوه في نصف النهار حتي بقيَّ ثلاثة أيام مطروحاً بلا رأس ، يسيل الدم من جميع أعضائَه وكان ضربه في سَاعه أكثر من ضرب ألف سنَة إلا خمسين عاماً .
بـاب إبـرآهيـم "عليَه السَلآم"
إبراهيم "عليَه السَلآم" قُذف في النار فصارت برداً وَ سلآماً ولما سقط رأى حوله جنة ، ماءً ، ولكن الحُسين "عليه السلآم" لما سقط هوى على رمضاء كربلاء
إبراهيم "عليَه السَلآم" لما سقط حوله جنة و ماء يجري وَ لكن الحُسين "عليَه السَلآم" لما سقط رأى حوله نهر من دماء أهل بيته و أصحابه
إبراهيم "عليَه السَلآم" لما سقط رأى نفسه على سرير و لكن الحُسين "عليَه السَلآم" لما سقط صنع له وسادة من التراب
إبراهيم "عليَه السَلآم" لما سقط جاءته الملائكة بِحلَّة من الفردوس ، ولكن الحُسين "عليَه السَلآم" لما سقط عمدوا إليَه و سلبوه ثيابه
إبراهيم "عليَه السَلآم" لما سقط لم يسمع ضجيج العيال و الأطفال ولكن الحُسين "عليَه السَلآم" لما سقط سمع صراخ الأطفال و الأيتام سمع زينباً تناديه و تدعوه . . .
إبراهيم "عليَه السَلآم" لما سقط لم يصب و لكن الحُسين "عليَه السَلآم " لما سقط فيه أكثر من ألف و تسعمائة جرح .
بـاب يعـقـوب "عليَه السَلآم"
يعقوب "عليَه السَلآم" أرادوا منه يوسف ليرتع و يلعب معهم فمنعهم و ( قَالَ إِنّيِ لَيَحْزُنُنِي أَن تذْهَبُواْ بِهِ )
الحُسين "عليَه السَلآم" لما مشىْ ولده علي منعته النساء و تعلقن به ، فقال : دعنه فإنه قد إشتاق إلى جده .
يعقوب "عليَه السَلآم" جاءه البشير بثوب يوسف فإرتد بصيراً و الحُسين "عليَه السَلآم" سمع صوت إبنه فأظلمت عيناه .
بـاب صـالـح "عليَه السَلآم"
صالح "عليَه السَلآم" لما عقروا ناقته على الماء راغ فصيلها وصعد الجبل و إلى الآن يتوحش المارُّ على ذلك الجبل ، وَ الحُسين "عليَه السَلآم" لما أُصيب طفله بالسهم صاح صيحة كانت نفسه فيها ، قائلاً "عليَه السَلآم" ( اللهُـم لا يكن هذا أهون عليك من فصيل ناقة صالح "عليَه السَلآم" فإنتقم لنا ، اللهُـم إن كنت حبست عنا النصر من السماء فإجعل ذلك لما هو خير لنا ) .
بـاب هُـود "عليَه السَلآم"
هود "عليَه السَلآم" ضربوه بالعصا و الحجر و الحُسين "عليَه السَلآم" ضربوه بكل آلة ، من السيف و الرمح و الأعمدة و السهم و الحجر و العصا .
بـاب يـحـيـى "عليَه السَلآم"
يحيى "عليَه السَلآم" تكلم رأسه مرة ولكن رأس الحُسين "عليَه السَلآم" تكلم عدة مرات و سُمع منه قراءة القرآن . . .
يحيى "عليَه السَلآم" بكت عليه السماء كذلك الحُسين "عليَه السَلآم" بكته السماء دماً عبيطاً وَ تراباً أحمراً
يحيى "عليَه السَلآم" قتل بآلة من آلآت الذبح وهي السكين ، و الحُسين "عليَه السَلآم" لم يكتف أعداؤه بما أصابه من الجروح بِـ 1900 طعنة و ضربة ، لم يكتفوا بحجر أبي الحُتوف الذي كسر عظم جبهته ، ولا بسهم خِولي المثلث المسموم الذي شبك على مجامع قلبه الشريف ، حتى طعنه صالح بن وهب في خاصرته و سنان بن أنس في حلقه و ضربه مالك بن النسر على رأسَه ولم يكتفوا بهذا حتى مثلوا به أعظم تمثيل من قطع إصبعه و رضَ جسده الشريف .
يحيى "عليَه السَلآم" لما أرادوا قتله أخرجوه من بيت المقدس ولا علاقة له بأولاد وَ لكن الحُسين "عليَه السَلآم" خرج من الخيام و ترك فيها نساءً و أطفالاً حُيارىْ عُطاشىْ تبكيَّ .
بـاب مُـوسىْ "عليَه السَلآم"
موسى "عليَه السَلآم" كانت خضرة البقل ترى من شفيف صفاق بطنه من الجوع أما الحُسين "عليَه السَلآم" كانت الحمرة من الدم ترى من أجزاء بدنه و رأسه و شعره و بشرته و الزرقه في شفتيه .
بـاب سُليمان "عليَه السَلآم"
سليمان "عليَه السَلآم" إبتلي بأخذ خاتمه أما الحُسين "عليَه السَلآم" أُخذ خاتمه و قُطِع إصبعه
بـاب عـيـسـى "عليَه السَلآم"
عيسى "عليَه السَلآم" كان يتوسد الحجر و الحُسين "عليَه السَلآم" لم يكن له رأس ليتوسد تراباً أو حجراً
عيسى "عليَه السَلآم" يلبس الخشن و الحُسين "عليَه السَلآم" لا لباس له .
عيسى "عليَه السَلآم" يأكل الجشب و الحُسين "عليَه السَلآم" لم يأكل شيئاً لثلاثة أيام
عيسى "عليَه السَلآم" لم يكن له مال ليتلف و الحُسين "عليَه السَلآم" صاحب الخيام المنهوبة و الثياب المسلوبة
عيسى "عليَه السَلآم" لم يكن له ولد ليحزن عليَه و الحُسين "عليَه السَلآم" له ولد هدَّ قواه و أظلمت عينه بمصيبته ، لكن صبر عليها في ذات الله .
عيسى "عليَه السَلآم" ظلاله في الشتاء مشارق الأرض و مغاربها و الحُسين "عليَه السَلآم" ظل جسده مطروحاً في الشمس ثلاثة أيام
عيسى "عليَه السَلآم" دابته رجلاه و خادمه يداه وَ الحُسين "عليَه السَلآم" لم يدعوه ليقف راجلاً و قطع كفه ثم قطعت يداه بعد موته و قطع إصبعه لأخذ خاتمه
عيسى "عليَه السَلآم" حاصره اليهود و أرادوا قتله لكن الله عز وَ جل نجَّاه من بين أيديهم و رفعه إليَه وَ الحُسين "عليَه السَلآم" حاصره أعداؤه و أحاطوا به من كل جانب و أحالوا بينه و بين ماء الفرات و ذلك يوم السابع من المحرم و إشتد الحصار عليه "عليَه السَلآم" عشيَة التاسعَ من المحرم .
لذلك ورد في الروايات الكثير و العظيم من الفضائلَ لزيارة الإمام الحُسين "عليَه السَلآم" فهيَّ تعدل ثواب ألفي ألف حجة و ألفي ألف عمرة مع رسُول الله "صلى الله عليَه وآله وسلم" و الأئمة الراشدين "عليهم السلآم"
و إن زيارة الحُسين تعدل بكل قدم يرفعها أو يضعها مائة حجة مقبولة و مائة عمرة مبرورة .
أما عن برزخ زوآر الإمام الحُسين " عليَه السَلآم " نقل الشيخ " أحمد معرفت " أن الواعظ المتقي الموالي لأهل البيت "عليَهُم السَلآم" فقال : نقل أحد مراجع التقليد أن أحد علماء النجف الأشرف و أحد شخصياتها العلمية الذي كان ملتزماً بالذهاب كُل إسبوع إلى كربلاء فـ كان في يوم الخميس - يوم عطلَة الحوزة - يصليَّ الصبح و يسير مشياً عبر الطريق الصحراوية حتى يصل كربلاء فـ يَزور سيد الشهداء ثم يعود .. فقيل له : لقد كبر سنك و نحل جسدك وما زلت تذهب إلى كربلاء سيراً على الأقدام في البرد وَ الحر ، فلم لا تستقل وسيلة للسفر ؟ فقال : قبل أن أرى شيئاً كنتُ أذهب فهل من الممكن أن لا أذهب بعد أن رأيت أشياء ، فسِئل : وماذا رأيت ؟ فقال : في إحدى السنوات كان الجو حاراً جداً في الصيف صليت الصبح و كآن دأبي أن آخذ معي بعض الماء و الطعام وَ أربطهما برأس العصا و أضع العصا على كتفي و أسير ، خرجت من النجف مسافة فـ عطشتَ و أردت أن أشرب فـ قلتُ لأصبر بعضَ الوقت فالماءَ قليل فـ سُرت لكن الجو كان حاراً جداً و الشمس تحرق رأسي فلم أعد أحتمل العطش فـ هممت بالشربَ لكن عندما نظرت في كوز الماء وجدته خالياً وقد تبخر الماء منه ولم تعد فيه أي قطرة ماء و أنا عطشان وفي وسط الصحراء و لأم أعد أدري ماحصل لي فأظلمت عينايَّ و سقطت على الأرض مغشياً عليَّ ؟! ولم أدري ماحصلَ ليَّ إلا أنني أحسست بـ نسيم بارد يلفح وجهي ، فتحت عينايَّ فرأيت بستاناً و أشجاراً و أنهاراً جاريَة ، تُرى ماهذا المكان الجميل وماهذة الأسجار و الأنهار ومن هم أولئكَ البشرَ ذويَّ الوجوه الجميلَة النيرَة ؟ نهضتَ وكان الكُوز مايزال فيَّ يدي لكنَه كان جافاً ليسَ فيَه ماءٍ فـ سألت الساده المُوجودينَ ماإسـم هذا المكان ؟! فلم أرى مثله من قبل بين النجف وَ كربلآء ؟! فقالوا : أشرب الآن لإنك عطشان و إملأ كوزك لإنه سينفعك ثم سـ نقول لك أين أنت ؟! فشربت الماء وكان رياناً و لذيذاً ثم ملأت كُوزيَّ و إرتحت فقلت لهُم : و الآن أخبروني ماهذا المكان ؟! فقالوا لي : إنه عالم البرزخ الخاص بزائريَّ قبر الحُسين "عليَه السَلآم" أيَّ أولئكَ الذين فتحُوآ حساباً معَ الحسينَ "عليَه السَلآم" فهذا برزخهم وبينما أنا كذلك أحسست بالهواء الحار يلفح وجهي فتحت عيني فوجدتَ نفسيَّ في نفس الصحراء و ليسَ هُناك أي أثر للأشجار و الجنِان و كُوز الماء مليئاً من مياه ذلك العالم فبعد أن رأيت كُل ذلك بعيني فهل أترك زيارة مولاي الإمام الحُسين "عليَه السَلآم"
فـ يآ من فتحتُم لأنفسكُم حساباً مع الحُسين "عليَه السَلآم" إعرفُوآ قدركُم وَ هنيئاً لكُم
إلهي بِـ حق الحسين و مصيبة الحُسين ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ غربة الحُسين ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ عطشَ الحُسين ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ شباب الحُسين ، إلهي بِـ حق الحسين وَ أنصار الحُسين ، إلهي بِـ حق الحسين وَ رضيع الحسين ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ أعضاء الحُسين المقطعات ، إلهي بِـ حق الحسين وَ الدماء السائلآت ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ النحُور المنحُورات ، إلهي بِـ حق الحُسين وَ النساء المسبيات ، إلهي بِـ حق البآكينَ على الحُسين وَ الدمُوع الجارية على مُصيبة الحسين وَ بحق الصآرخين النادبين " يـا حُـسـيـن " اللهُم قربَ وَ عجل فيَّ فرِجَ مولآنآ صآحِب العصِر وَ الزمآنَ ؟!
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهُم كُنْ لِوليُّك الحُجةِ ابن الحسن صلَواتُك عليهِ وعلى ابائِه في هذه الساعة وفي كلِ ساعة ولياً وحافِظْا وقائِداً وناصراً ودليلاً وعَيّنا حتى تُسكِنَهُ ارضَك طوعا وتُمتِعهُ فيها طويلاً برحمتِك يا ارحمْ الراحِمين
وَ صَلىْ الله عَلىْ مُحَمِدَ وَ آلِ مُحَمِدَ آلطَيبيِنَ آلطآهرِينَ
مُشرَفة أحلَىْ روضَة بآلعَآلِمْ / آلنُورَ آلحُسينيَّ
نسألكُم الدُعآءَ