اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تفسير العلامة الطباطبائي‌ّ لقوله‌ تعالى‌:{ كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ }

وقوله‌:{ كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي‌ زُجَاجَةٍ }
المُشَبَّه‌ به‌ مجموع‌ ما ذكر من‌ قوله‌ مِشْكَو'ةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ إلی‌ آخره‌، لا مجرد المِشْكَاة‌ وإلاّ فسد المعني‌، وهذا كثير في‌ تمثيلات‌ القرآن‌.

وقوله‌:{ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ }
تشبيه‌ الزجاجة‌ بالكوكب‌ الدرّي‌ّ من‌ جهة‌ ازدياد لمعان‌ نور المصباح‌ وشروقه‌ بتركيب‌ الزجاجة‌ علی‌ المصباح‌ فتزيد الشعلة‌ بذلك‌ سكوناً من‌ غير اضطراب‌ بتموّج‌ الاهوية‌ وضرب‌ الرياح‌، فهي‌ كالكوكب‌ الدرّي‌ّ في‌ تلالؤ نورها وثبات‌ شروقها.

وقوله‌:{ يُوقَدُ مِن‌ شَجَرَةٍ مُّبَـارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِي‌ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ }
خبر بعد خبر للمصباح‌، أي‌ المصباح‌ يشتعل‌ آخذاً اشتعاله‌ من‌ شجرة‌ مباركة‌ زيتونة‌، أي‌ أنّه‌ يشتعل‌ من‌ دهن‌ زيت‌ مأخوذ منها، والمراد بكون‌ الشجرة‌ لا شرقيّة‌ ولا غربيّة‌ أنّها ليست‌ نابتة‌ في‌ الجانب‌ الشرقي‌ّ ولا في‌ الجانب‌ الغربي‌ّ حتّى‌ تقع‌ الشمس‌ عليها في‌ أحد طرفي‌ النهار ويفي‌ء الظلّ عليها في‌ الطرف‌ الآخر فلا تنضج‌ ثمرتها فلا يصفو الدهن‌ المأخوذ منها فلا تجود الإضاءة‌، بل‌ هي‌ ضاحية‌ تأخذ من‌ الشمس‌ حظّها طول‌ النهار فيجود دهنها لكمال‌ نضج‌ ثمرتها.
والدليل‌ علی‌ هذا المعني‌ قوله
‌:{ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِي‌ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ }
فإنّ ظاهر السياق‌ أنّ المراد به‌ صفاء الدهن‌ وكمال‌ استعداده‌ للاشتعال‌ وأنّ ذلك‌ متفرِّع‌ علی‌ الوصفين‌: { لا شرقيّة‌ ولا غربيّة‌ }

وأمّا قول‌ بعضهم‌: من‌ أنّ المراد بقوله‌: { لا شرقيّة‌ ولا غربيّة‌ } إنّها ليست‌ من‌ شجر الدنيا حتّي‌ تنبت‌ إمّا في‌ شرق‌ أو في‌ غرب‌، وكذا قول‌ آخرين‌: إنّ المراد أ نّها ليست‌ من‌ شجر شرق‌ المعمورة‌ ولا من‌ شجر غربها، بل‌ من‌ شجر الشام‌ الواقع‌ بين‌ الشرق‌ والغرب‌ وزيته‌ أفضل‌ الزيت‌، فغير مفهوم‌ من‌ السياق‌.
وقوله‌: { نُورٌ عَلَي‌ نُورٍ } خبر لمبتدأ محذوف‌ وهو ضمير راجع‌ إلی‌ نور الزجاجة‌ المفهوم‌ من‌ السياق‌، والمعني‌ نور الزجاجة‌ المذكور نور عظيم‌ علی‌ نور كذلك‌، أي‌ في‌ كمال‌ التلمّع‌.
والمراد من‌ كون‌ النور علی‌ النور قيل‌: هو تضاعف‌ النور لا تعدّده‌ فليس‌ المراد به‌ أنّه‌ نور معيّن‌ أو غير معيّن‌ فوق‌ نور آخر مثله‌، ولا أنّه‌ مجموع‌ نورين‌ اثنين‌ فقط‌، بل‌ إنّه‌ نور متضاعف‌ من‌ غير تحديد لتضاعفه‌، وهذا التعبير شائع‌ في‌ الكلام‌.

وهذا معني‌ لا يخلو من‌ جودة‌، وإن‌ كان‌ إرادة‌ التعدّد أيضاً لا تخلو من‌ لطف‌ ودقّة‌، فإنّ للنور الشارق‌ من‌ المصباح‌ نسبة‌ إليه‌ بالاصالة‌ والحقيقة‌ ونسبة‌ إلی‌ الزجاجة‌ التي‌ عليه‌ بالاستعارة‌ والمجاز، ويتغاير النور بتغاير النسبتين‌ ويتعدّد بتعدّدهما وإن‌ لم‌ يكن‌ بحسب‌ الحقيقة‌ إلا للمصباح‌ والزجاجة‌ صفر الكفّ منه‌، فللزجاجة‌ بالنظر إلی‌ تعدّد النسب‌ نور غير نور المصباح‌، وهو قائم‌ به‌ ومُستَمَدّ منه‌.
وهذا الاعتبار جار بعينه‌ في‌ الممثَّل‌ له‌، فإنّ نور الإيمان‌ والمعرفة‌ نور مستعار مُشرِق‌ علی‌ قلوب‌ المؤمنين‌ مقتبس‌ من‌ نوره‌ تعالی‌ قائم‌ به‌ ومستمدّ منه‌.
فقد تحصّل‌ أنّ الممثّل‌ له‌ هو نور الله‌ المشرق‌ علی‌ قلوب‌ المؤمنين‌، والمثل‌ هو المشبّه‌ به‌ النور المشرق‌ من‌ زجاجة‌ علی‌ مصباح‌ موقد من‌ زيت‌ جيّد صاف‌ وهو موضوع‌ في‌ مشكاة‌، فإنّ نور المصباح‌ المشرق‌ من‌ الزجاجة‌ والمشكاة‌ تجمعه‌ وتعكسه‌ علی‌ المستنيرين‌ به‌ يشرق‌ عليهم‌ في‌ نهاية‌ القوّة‌ والجودة‌.
فأخذ المشكاة‌ للدلالة‌ علی‌ اجتماع‌ النور في‌ بطن‌ المشكاة‌ وانعكاسه‌ إلی‌ جوّ البيت‌، واعتبار كون‌ الدهن‌ من‌ شجرة‌ زيتونة‌ لا شرقيّة‌ ولا غربيّة‌ للدلالة‌ علی‌ صفاء الدهن‌ وجودته‌ المؤثّر في‌ صفاء النور المُشرِق‌ عن‌ اشتعاله‌ وجودة‌ الضياء علی‌ ما يدلّ عليه‌ كون‌ زيته‌

{ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِي‌ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ }، واعتبار كون‌ النور علی‌ النور للدلالة‌ علی‌ تضاعف‌ النور أو كون‌ الزجاجة‌ مستمدّة‌ من‌ نور المصباح‌ في‌ إنارتها.

وقوله‌:{ يَهْدِي‌ اللَهُ لِنُورِهِ مَن‌ يَشَآءُ } استئناف‌ يعلّل‌ به‌ اختصاص‌ المؤمنين‌ بنور الإيمان‌ والمعرفة‌ وحرمان‌ غيرهم‌.
فمن‌ المعلوم‌ من‌ السياق‌ أنّ المراد بقوله‌:{ مَن‌ يَشَآءُ } القوم‌ الذين‌ ذكرهم‌ بقوله‌ بعد:
{ رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَـارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن‌ ذِكْرِ اللَهِ }
ـ إلی‌ آخره‌، فالمراد بـ مَن‌ يَشَآءُ المؤمنون‌ بوصف‌ كمال‌ إيمانهم[1]

[1]الميزان‌ في‌ تفسير القرآن

معرفة الله للعلامة الطباطبائي


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام

نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
السلام على الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3753
اشترك في: الجمعة إبريل 09, 2010 11:21 pm
مكان: القطـــيف

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة السلام على الزهراء »

اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ
جزاكِ الله خ ـــير
في موازين حسناتكِ ان شاءالله
صورة
آيّ ججرح ؟
سـ يلتئم فيگِ , بعد آلآن
. . . ي قطيييف
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
دمتم موفقين
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
المهدي كلمة حق
مشاركات: 3897
اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة المهدي كلمة حق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
مظلومة يا زهراء

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة مظلومة يا زهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

العزيزة ناصرة الزهراء
أنار الله قلبك بأنوار المشكاة فاطمة (ع)

شكراً لك
صورة العضو الرمزية
القلب الحنون
مشاركات: 2844
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 3:07 am

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة القلب الحنون »

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

جعلة في موازين حسناتك
صورة العضو الرمزية
جنة البقيع
فـاطـمـيـة
مشاركات: 19884
اشترك في: الاثنين يونيو 29, 2009 8:47 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة جنة البقيع »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

اختي الكريمة

نشكركم على الطرح الرااائع الطيب الجميل
بارك الله فيكم ... وقضى الله حوائجكم
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


أسألكم الدعاااء بظهر الغيب ,,
صورة
السلام عليك ياسيدي ياحسين
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عظم الله لكم الأجر بذكرى شهادة الصديقة المظلومة فاطمة الزهراء (عليه السلام)
ربي يسلمكم من كل شر على المرور المبارك وطيب الدعوات
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي ناصرة الزهراء
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
ربي يجعله في ميزان حسناتك.
اللهم صل على محمد و آل محمد
صورة
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
دعاء الكاظم (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3750
اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 7:55 pm
مكان: دولة الامام المنتظر

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة دعاء الكاظم (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
انا لست افضل عضو باالمنتدى و لكنني اسعى جاهدا كي اكون كذلك
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وجعله الله في ميزان حسناتكم
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
وردة عشق
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1212
اشترك في: الثلاثاء يناير 11, 2011 8:11 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة وردة عشق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع و مفيد جداً
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
هدى الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 682
اشترك في: الجمعة يونيو 11, 2010 2:30 pm

Re: تفسير { كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ } للطباطبائي

مشاركة بواسطة هدى الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد

أحسنتم وبارك الله بكم
موضوع رائع ومعلومات مفيدة
إلهــي
إكتب لي في آيآمي آلقريبة آلقآدمه
~ فرحه
تغير بهآ مجرى حيآتي للآبد ~

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“