<< شُبهة حديث أن النبي ص لا ينام حتى يقبل عرض وجه فاطمة و بين ثديها >>.
قال المخالف مُحتجاً :
إنّكم ذكرتم في مصادركم حديث ما نصه" عن حذيفة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ينام حتى يقبل عرض وجه فاطمة و بين ثديها "، و هذا طعن في النبي صلى الله عليه و آله .
و الردّ على هذه الشبهة من وجوه : الوجه الاول : الحديث ليس له أصل في المصادر الإمامية . الوجه الثاني : هل يُعتبر طعناً في النبي صلى الله عليه و آله .؟
**** الوجه الأول : الحديث ليس له أصل في المصادر الإمامية ،،.
بعد تتبعنا لهذا الحديث وجدنا أنّه لا يوجد له أصل في المصادر الشيعية الامامية ، و إنّما نقله علماؤنا من مصادر أهل السنة و الجماعة كما نقلوا غيره من الاحاديث التي صنّفها علماء أهل السنة و الجماعة في فضائل السيدة الصديقة الطاهرة عليها السلام .
و قد صرّح بذلك السيد المرعشي في شرح إحقاق الحق ج 10 - ص 184حيث قال:
(( رواه القوم : منهم العلامة أبو المؤيد الخوارزمي في ( مقتل الحسين ) ( ص 66 ط الغري ) قال : قال سيد الحفاظ هذا : و أخبرنا أبو الفتح بن عبد الله كتابة ، أخبرنا أبو الفضل بن عبدان ، أخبرنا علي بن الحسن الرازي ، أخبرنا أحمد بن محمد ، أخبرنا عباد بن يعقوب ، أخبرنا يحيى بن سالم ، عن إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن حذيفة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ينام حتى يقبل عرض وجه فاطمة و بين ثديها ،..)).
و عندَ رجوعنا لكتاب مقتل الحُسين عليه السلام للخوارزمي وجدنا الحديث بنصه تحت باب فضائل السيدة فاطمة عليها السلام و هو :
(( قال سيّد الحفّاظ هذا و أخبرنا أبوالفتح ابن عبد الله كتابة ، أخبرنا أبو الفضل بن عبدان ، أخبرنا علي بن الحسن الرازي ، أخبرنا أحمد بن محمد ، أخبرنا عباد بن يعقوب ، أخبرنا يحيى بن سالم ، عن إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن حذيفة قال : كان رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) لا ينام حتّى يقبّل عرض وجه فاطمة و بين ثديها .))
فالحديث أصله في مصادر أهل السنة و الجماعة و مؤلف كتاب مقتل الحسين عليه السلام ليس من الشيعة الإمامية و إنّما من أهل السنة و الجماعة كما صرّح بعض العلماء السنة ، و قد كفانا ذلك سماحة الشيخ مرآة التواريخ أيّده الله .
قال عبدالقادر القرشي الحنفي (ت775هـ) في طبقات الحنفية ج3 / 523 رقم [1718] ما نصه (((الموفق بن احمد بن محمد المكي (*) ،
خطيب خوارزم .
أستاذ ناصر بن عبد السيد ، صاحب "المُغـْرِب" .
أبو المؤيد .
مولده في حدود سنة 484 .
ذكره القفطي في "أخبار النحاة" .
أديب فاضل ، له معرفة بالفقه و الأدب .
و روى مصنفات محمد بن الحسن عن عمر بن محمد ابن احمد النسفي.
و مات سنة 568 .
و أخذ علم العربية عن الزمخشري. ) انتهى.
و قال اسماعيل باشا البغدادي في كتابه هدية العارفين : ( خطيب خوارزم: أبو الوليد الموفق بن احمد بن محمد المكي الحنفي المعروف بخطيب خوارزم ولد سنة 484 و توفي سنة 568 ثمان و ستين و خمسمائة .
صنف مناقب الإمام أبو حنيفة. ) انتهى
و قال الزركلي في الاعلام ;الموفق المكي (484 ؟ - 568 هـ = 1091 - 1172 م)
الموفق بن أحمد المكى الخوارزمي ، أبو المؤيد :
مؤلف (مناقب الإمام الأعظم أبى حنيفة - ط) و (مناقب أمير المؤمنين على بن أبى طالب - ط).
كان فقيها أديبا، له خطب و شعر.
أصله من مكة.
أخذ العربية عن الرمخشرى بخوارزم ، و تولى الخطابة بجامعها.
و فيها قرأ عليه ناصر بن عبد السيد المطرزى ( صاحب المغرب، في اللغة ).
و في معجم المؤلفين ، لكحالة : ( الموفق المكي (000 - 568 ه) (000 - 1172 م)
الموفق بن احمد المكي، الخوارزمي (أبو المؤيد) فقيه ، اديب ، خطيب ، شاعر.
أخذ العربية عن الزمخشري بخوارزم و تولى الخطابة بجامعها، و فيها قرأ عليه ناصر بن عبد السيد المطرزي.
من آثاره : مناقب الامام ابي حنيفة ، و ديوان شعر.)).
و في بغية الطلب في تاريخ حلب - لابن العديم - ج10 / 4527 ترجمة (أبو عطاء) :
قال أبو عطاء : دخل على هشام بن عبد الملك بالرصافة فسأله عن فقهاء الأمصار ، روى ذلك عنه ابنه عثمان بن أبي عطاء.
ذكر أبو المؤيد الموفق بن أحمد المكي الخوارزمي في "مناقب أبي حنيفة" رضي الله عنه قال : أخبرنا الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن علي الرشكى ، قال : قرأت على الإمام الحاكم أبي سعد المحسن بن محمد الملقب بابن كرامة الجشمي رحمه الله ...إلخ .) انتهى
و لاحظ أنّ تأليفه لكتاب مناقب الامام ابو حنيفة هو دليل عدم تشيعه .
و قال حاجي خليفة في كتاب "كشف الظنون" ج2/1837
عند تعداد المصنفات التي في مناقب أبي حنيفة ، ما نصه :
(و الإمام : موفق الدين بن أحمد المكي الخوارزمي
ألف كتابا
رتبه : على أربعين بابا
و توفي : سنة 568 ، ثمان و ستين و خمسمائة ) انتهى.
فالخلاصة هي : أنّ إشكالكم هذا يا وهابية إطرحوه على أنفسكم أنتم !!.
**** الوجه الثاني : هل يُعتبر طعناً في النبي صلى الله عليه و آله ،.؟.،
ذكر ابن حجر في فتح الباري 10/350:
(( قال ابن بطال : يجوز تقبيل الولد الصغير في كل عضو منه ، و كذا الكبير عند أكثر العلماء ما لم يكن عورة ، و تقدم في مناقب فاطمة عليها السلام أنه صلى الله عليه و سلم كان يقبِّلها ، و كذا كان أبو بكر يقبِّل ابنته عائشة.)).
أستغفر الله العظيم
قال الله تعالى " وإنك لعلى خلقٍ عظيم "
أمن شأن التعظيم الإلهي لأخلاق الرسول(ص) الذي عصمه الله تعالى من الزلل والخطأ والنقص أن يصدر عنه مثل هذا الفعل المخالف لأخلاق العصمة والنبوة ؟
حاشا أن يحدث هذا وهو نبي الرحمة ومنقذ الأمة
نعم يقبلها ويشمها وهي روحه التي بين جنبيه لكن أليس الرسول (ص) أعرف الخلق
بالله تعالى وحدوده وبحلاله وحرامه ؟
" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ......"
اللعنة على القوم الفاسقين والمشوهين والطاعنين في بيت النبوة بيت الرسالة والإمامة
والشرف العظيم .
من هؤلاء أصلا حتى ينتظر الناس منهم منقبة في شرف النبي وآله عليهم السلام ؟ هل هؤلاء
أصلاً على ذرةٍ من الإيمان بالله تعالى حتى يشهدوا للنبي بفضلٍ أو منقبة ؟
هؤلاء وقود جهنم متمثلٌ بهيئة طواغيت ومآلهم أصلهم في قعر جهنم .
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
احسنتي واحسن الله ا ليك رحم الله والديك
بارك الله فيك وفي اناملك واعانك الله وايدك لاظهار حقيقة مايلفق ومايسند عن الشيعة
وهذا ان دل فانه يدل على حسد السنة وحقدهم الدفين
جعله الله فيميزان حسناتك وقضى حوائجك
أستغفر الله ربي واتوب اليه .. ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
أهذا ايعقل هذا الكلام ينطبق على رسول الله صل الله عليه واله
حسبي الله ونعم الوكيل .. لم يعرفوك حق المعرفه يا جدآآآآآآآآآآآآه
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
••.•´¯`•.•• أختي الكريمة ناصرة دين محمد وآله••.•´¯`•.••
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
لعن الله ظالميك يامولاتي يافاطمة الزهراء
لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء