بسم الله وصلى الله على خير خلق الله محمد بن عبد الله واله مصابيح الدجى وعلى خلص اصحابه النجباء ، والعنة الدائمة على اعدئهم اجمعين من بدء الزمان الى ما بعد قيام يوم الدين .
الاحبة الاكارم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
انه الجريمة كبرى تلك التي اقترفها بعض المسلمون بحق انبياء الله ورسله عندما يؤمنون بتلك الافتراءات والشبهات التي تثار عليهم ويفسرون كلام الله حسب اذاوقهم دون الرجوع للحظة واحدة الى عقولهم !!
وينادون بها , بل ويتدارسونها في معاهدهم. حتى طغت هذه الوسواوس الشيطانية والافكارالسرطانيةعلى كثير من المسلمين . ولم يبقى اليوم مذهب من مذاهب المسلمين , الا وقدانجرف مع هذا التيار الاعمى ،سوى الشيعة الاثنى عشرية ( رضوان الله عليهم ) الذين ماوهنوا منذ بدء تسريب الافكار الملعونة الى عالم الوجود , وهم يذودون عن بيضةالاسلام بالسيف والقلم.
ولربمايخطر في بعض الاذهان عند البعض هذا السؤال :
(اذاكان المعصومون سلام الله عليهم قد أجابوا ولم يدخروا في الرد على مثيري هذه الشبهات .فما الحاجة الى هذا البحث ؟ ) .
وللاجابةعن هذا السؤال عدة نقاط :
اولا ً : صحيح ان ما ذكرواان الأئمة سلام الله عليهم جهدوا جهدا ً في التصدي لرفع مثل هذه الشبهات عن الاذهان , ولكن ما وصلنا اليوم من تلك الاجابات قليللا يحقق لنا النفع للتام الذي نتوخاه في هذا البحث .
ثانيا ً :ان بعض هذه الروايات انتهت الينا ورواتها لا يوثق بهم بقولهم وقد عرفواببغضهم وعداوتهم للائمةالمعصومين سلام الله عليهم . فعلى نحو المثال ما وراه بن الجهم الناصبي مرفوعا ً عن الامام الرضا "ع" والتي يجب الوقوف منها موقف المرتاب .
ثالثا :ان مثل هذه الروايات والاخبار موزعة في بطون الكتب – امثال الاحتجاج وقصص الانبياء – وغيرها من المؤلفات التي قد لا تتوفر فرصة مطالعتها فضلا ً عن امتلاكها لغالب الناس .إمابسبب شحتها أو غلائها أو أهمال الناس للمطالعة لها أو لغيرها من الاسباب الاختيارية أوالقهريةالصارفة للكثير من الناس عن معرفة الحقيقية والاستضاءة بنورها .
ثم انني أرى انه ينبغي علينا بعد كل ما ذكرناه ان نتناول لفظ ( العصمة ) بشيئ من الذكر في هذه العجالة لانها العمدة والعناد في بحثنا هذا .
فاقول :ان العصمة ضرورية في الأنبياء والرسل والأئمة والملائكة سلام الله عليهم . وبها يتضح الفرق بينهم وسائر المخلوقات .
وقد قال الصدوق (قدس الله ضريحه ) اعتقادنا في الانبياء والرسل والائمة والملائكة صلوات الله عليهم انهم معصومون مطهرون من كل دنس .وانهم لا يذنبون ذنبا ًصغيرا ً ولا كبيرا ً . ولا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . ومن نفي عنهمالعصمةفي شيء من احوالهم فقد جهلهم .......
واعتقادنا في انهم معصومون موصوفون بالكمال والتمام والعلم من أوائل أمورهم
وأواخرها. لا يوصفون في شيء من احوالهم بنقص ولا عصيان ولا جهل.
ويقول علماء الاسلام عن معنى العصمة عند الانبياء والأئمة سلام الله عليهم بانها : ( تطهير وتنزيهه إياهم من الرجس والذنب والزلل والمعصية والدنس والأثم والخطاء والسهو والنسيان والاشتباه والغفلة والوهم ,وإذهابه لها عنهم بايجاده تعالى فيهم لطفا ً يقربهم من الطاعات والواجبات الشرعية ويبعدهم عن المعاصي والمحرمات الشرعية ) أو ( ملكة تقضي عدم مخالفةالتكليف الشرعية الالزامية عمدا ً أو سهوا ً مع القدرة على الخلاف .
بقى علينا الالماع الى أمرين مهمين يتعلقان بالعصمة يجدر بنا تناولهما بشيء من الذكر لتتضح لنا الصورة كاملة لانقصفيها وهما :
الامرالأول : وهو يختص بالحكمة من عصمتهم (ع) ويمكن الاجابةعلىذلك بذكر حكمتين رئيسيتين لذلك :
الحكمة الاولى : تطهير ( تزكية ) من الله تبارك وتعالى للمعصوم عليه السلام بانه (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) (النجم:3) .
الحكمة الثانية : حفظ أحكام الشريعة الاسلامية الالهية من الاضاعة والوضع والاختلاف والتصحيف والتحريف والتحويل والتغيير والزيادة والنقصان وتبليغها كاملا ً .
الأمرالثاني : ذكر بعض الفروق ما بين المعصوم بالعصمة الواجبة والمعصوم بالعصمةغير الواجبة .وهي يالاضافة الى ماذكر من أمور نستطيع إضافة ثلاثة فروق اخرى بين بعضها البعض . وهي :
الفرق الاول : ان المعصوم بالعصمة الواجبة من الانبياءوالائمة ( عليهم السلام ) لديهم في في الواقع الحال تكليفين ( ظاهري وباطني ).
والباطني يكون بينه وبين الله عز وجل , واذا تعارض التكليفان وجب على المعصوم العمل بالتكليف الباطني الذي قد يظهر في بعض الاحيان لعامة الناس بانه خلاف المنطق والحكمة . كما في مصالحة الامام الحسن (ع) مع معاوية بن أبي سفيان.
الفرق الثاني : ان التسديد والالهام الالهي غير منقطع عن المعصوم بالعصمة الواجبة وحتى الاسهاء ممتنع عنه فضلا ً عن السهو بلحاظ ان ان العصمة غير الواجبة ربما يتعرض صاحبها لذلك اقتضاءا ً لحكمة الله تبارك وتعالى .
الفرق الثالث : ان المعصوم بالعصمة الواجبة موسوم بالعلم الحضوري ) في حين ان عامة الناس موسومين بالعلم ( الحصولي ) .
وخلاصةالكلام : ان الانبياء سلام الله عليهم جميعهم معصومون بالعصمة الواجبة .
وبعد ان انهينا الحديث عن العصمة ( بإيجاز ) ينبغي لنا بعد ذلك – اتماما ً للفائدة -التعرض بشيء من الذكر عن الفرق ما بين النبي والرسول ,وعن النسبة بينهما .
فأقول : ذكر علماء المنطق ان النسبة بينهما هي نسبةعموم وخصوص مطلق , (فكل رسول نبي , وليس كل نبي رسول ) .
وللاستزادةمن ذلك أقول : ان الانبياء وعددهم مائة وأربعة وعشرون ألف نبي , فيهم ثلاثة مائة وثلاثة عشر رسول فقط . وان من بين هؤلاء الرسل خمسة هم أولو العزم وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد (عليهم وعلى آل محمد أفضل الصلاة والسلام ) .
ويمكن ان يظهر الفرق بين النبي والرسول من خلال هذين الحديثين المرويين الاول عن الامام الرضا(ع)والثاني عن عن الاماميين الباقريين سلام الله عليهما وهما .
• روي عن الامام الرضا (ع) ? الرسول الذي ينزل عليه جبرائيل فيراه ويسمع كلامه وينزل عليه الوحي وربما رأى في منامه نحو رؤيا إبراهيم (ع) . والنبي ربما سمع الكلام وربما رأى الشخص ولم يسمع
• وفي كتاب البصائر عن الباقرين (ع) والمرسلون على أربعة طبقات , فنبي تنباء في نفسه لا يعدو غيرها , ونبي يرى في المنام ويسمع الصوت ولا يعاين في اليقظةولم يبعث الى أحد , وعليه اما مثلما كان إبراهيم على لوط , ونبي يرى فيمنامه ويسمع الصوت ويعاين الملك وقد أرسل الى طائفة قلوا أو كثروا كما يقول تباركوتعالى (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ) (الصافات:147) .وقال يزيدون ثلاثين الفا ً, ونبي يرى في منامه ويسمع الصوت ويعاين في
اليقظة وهو امام مثل أولي العزم وقد كان إبراهيم (ع) نبيا ً وليسبإمام . حتى قال : ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)(البقرة: من الآية124) .
بقي لنا ان نعلم ان لماذا الشبهة سميت بشبهة ؟.
وجوابها :لانها تشبه الحق , ولكنها ليست منه في مقابل البديهة فانه يردها ويقول عنها انها ( شبهة مقابل بديهة ) .
وبعد هذا الايجاز في التقديم والاسباب في التمهيد بقي لنا الولوج في صلب الموضوع بعد ان أصبح الهدف منه معلوما ً .
ختاما ً نسأل المولى تبارك وتعالى ان يحفظ لنا المذهب وأن يكون هذا الجهدالمتواضع نافعا ً ومقبولا ً عنده (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍسَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلانُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آلعمران:
64( صدق الله العلي العظيم ).
والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علىجميعالانبياء وعلى خاتم النبيين محمد (ص) وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما ًكثيرا .
للكلام تتمة على شكل حلقات عبارة عن شبهة وردها عن كل نبي ياتي باذن الله ، وعذرا للاطالة في هذه المقدمة .
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاكم الله كل خير على ما تطرحونه من من بحوث ذات اهمية وخصوصا انها من اعظم المسائل التي ابتلى بها المسلمون.
فلله درك يا شيخ من علم يستضاء بنوره ويهتدى بضيائه، فما احوجنا اليوم الى امثالك من فرقتنا الحقة المحقة والذين لا تاخذهم في الله لومة لائم ولا يعتريهم السأم والكلل.
بارك الله فيكم ودمتم مسددين رافعين علم الاسلام عاليا
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
أخي الجليل هبة الله وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز هبة الله شرف الدين
الله يعطيك الف عافيه اشكرك لان نحن في بيئه صعب جدا ان نجد الكتب الى تفتح مداركنا وعقولنا بالنسبه لى لااستطيع نهائيه امتك الكتب القيمه اتمن واتمنى ولكن لااستطيع لكن الحمد اصبحت لنا نجمه ترشدنا الى الدروب العم والمعرفه الصحيحه شكرا شكرا على كل الموضيع الرائع حفظك الله لنا دوما وفي ميزان اعماللك يارب اضعاف مضاعفه
مودة كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز هبة الله شرف الدين
الله يعطيك الف عافيه اشكرك لان نحن في بيئه صعب جدا ان نجد الكتب الى تفتح مداركنا وعقولنا بالنسبه لى لااستطيع نهائيه امتك الكتب القيمه اتمن واتمنى ولكن لااستطيع لكن الحمد اصبحت لنا نجمه ترشدنا الى الدروب العم والمعرفه الصحيحه شكرا شكرا على كل الموضيع الرائع حفظك الله لنا دوما وفي ميزان اعماللك يارب اضعاف مضاعفه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقاً ما احوجنآ لتفتح أكثر وأكثر .. خصوصاً اننا منذ سنين قد عش في آذهاننا كلام الكتب التي تحويها المدارس فهي لم تجدي لنا سوى التعب والحفظ والسهر .. ما فآئدتنا في المدارس من تتابع وتمعن في كتب الدين ! للاسف حتى نحن أصبح ليس لدينا الوقت بالبحث عن الكتب الدينيه الصحيحه لـــــ اهل العقيده
بوركت يــــــــا آبتي الحنون . لاعدمني الله رؤيتك في روضتي الغاليه
بلي بلي ابنتي هذا هو الواقع المرير للتعليم بل لازال عندنا تلك المناهج تدرس في مدراس وجامعات العراق !! والبعض يظن بان حكووووو متنا شيعية !!!!!!!
شكرا لكِ قرة عيني على مروركم العطر والاطراء والثناء .
الشرف لي ان اضع بصمة بروضتكم المعطاه .
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أخي على الطرح
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أخي الفاطمي
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
في ميزان حسناتك إن شاء الله .
مأجورين
اللهم صل على محمد و آل محمد