لبيك يارسول الله
حياكم الله جميعا
الاحبة الكرام نكمل على بركة الله الحلقة الرابعة من موضوع انبياء الله بين العصمة والخطأ .
موسى وهارون ( عليهما السلام )
اشكال : قال تعالى : ( ... وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ)(الأعراف: من الآية142) .
وقال تعالى : (قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لاتَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي) (طـه:94)، (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا )(طـه:92) .
في هاتين الآيتين الكريمتين ,الاشكال هنا له عدة أقسام :
• أولا ً : هارون (ع) كان نبيا ً فكيف جاز لموسى (ع) ان يوصيه بالإصلاح . وهذا أمر ناتج منه من غير وصية .الا يعد مثل هذا القول لغوا ً منه وحاشاه .
• ثانيا ُ : اتهام موسى لأخيه هارون (ع) بالمعصية له قبل الاستفسارمنه . الا يعد هذا اتهاما ً للبريء ؟ .
• ثالثا ً : اعتداء موسى (ع)على نبي أليس فيه سوء خلق ومعاملة ؟.
• رابعا ً : بماذا يفسر قول هارون (ع)لأخيه موسى (ع) : (إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ .....) في هذا ظن بالمقابل , ان لم يكن عند هارون مقدمات لهذا الظن ؟ .
رد الاشكال :
• اولا ً : يمكن ان تكون هذه الآية وصية عامة لكي يعمل بها كل الناس في كل الاجيال . مضافا ًالى انه اتى نحو الإثبات . يعني انها لاسماع الاخرين الذين لم يكونوا مدركين للعصمة في هارون (ع) .
• ثانيا ً : يمكن حمله على الاستفهام الاستنكاري .يعني لا يمكن ان تكون قد عصيت أمري , أو حمله على الجانب ألاثباتي لاراءة الناس انه لم يعص .بعد ان يسمعوا عذره .
• ثالثا ً : لم يحصل أي أعـــــــــــتداء . فان غاية ماتـــدل عليه الآية هو كلام هارون :
( لا تَأْخُذْ .......الخ) الذي يعتبر نفسه – ولو تواضعا ً او تنزيلا ً – أهلا ً للعقوبة . ولكنه في مقام الاعتذار يقول : ان هذه العقوبة بلا موجب لوجود العذر .
مضافا ً الى ان الأخذ بالرأس واللحية ليس أعتداء . فان مستوى الأخلاق الاجتماعية في ذلك الحين لم يحكم بكونها أعداء , والمجتمع يومئذ لم يكن يدرك الأخلاق التفصيلية التي ندركها الان .
مضافا ًالى ان النتيجة قد حصلت وهي عبادة العجل . وهي نتيجة مؤسفة حقا ً . وقد حصلت حال مسؤولية هارون .فلا يكون غيره هو المسؤول عنها ولعل موسى كان يتوقع ان يعمل هارون أعمالا ً إضافية لمنع حصولها ولم يعمل , وكان من الناحية الاخلاقية مسؤولا ً أمامه . ومن هنا فان أخذ برأسه ولحيته , كان بمنزلة العتب وليس أعتداء .
( وتعلمون ان لكل الوجوه بعضها يصدق بعد التنزل عن البعض ) .
اشكال :
قال تعالى على لسان موسى (ع) : ( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ)(لأعراف: 143) . ان مثل هذاالسؤال المنكر لا يحصل الا من الجاهلين فكيف تفسرون صدوره من موسى (ع ) .
رد الاشكال : هذا يراد به النظر المعنوي او القلبي وليس النظرالمادي . وما يصدر من الجاهلين هو طلب النظر المادي لا المعنوي . كما قال أميرالمؤمنين (ع) : انه لا تراه الأبصار ولكن تراه القلوب بحقائق الأيمان . أو كما قال ابن الفارض : فامنن ولا تجعل جوابك : لن ترى .
اشكال :
قال تعالى : (فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا )(الكهف: من الآية 61) .
وقال تعالى : (قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ)(الكهف: من الآية 73) .
هذا اعتراف صريح من موسى (ع) بالنسيان مع كونه معصوما ً , فبماذا يرد هذا الاشكال ؟ .
ولربما يقال بنفس الشيء عن رسول الله (ص) في خطاب الله له ( على الظاهر ) : (وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ ....)(الأنعام: 68).
رد الاشكال : بالنسبة الى الآيتين الأوليتين :
اولا : يمكن اني كون تعبيرا ً أخر عن النسيان العملي يعني انها حالة تشبه النسيان عمليا ً وليست نسيانا ً حقيقيا ً .
ثانيا ً : ان القاعدة العامة وهي استحالة نسيان المعصوم (ع) الا ان الله سبحانه قد يريد لهم ذلك أحياناً.
فهذا يكون كذلك .
وأما بالنسبة الى الآيتين الاخرتين :
أولا ً : يمكن ان يكون المقصود عموم الخطاب لأي إنسان .
ثانيا ً انه لم يثبت له النسيان . لان القضية الشرطية تصدق بكذب طرفيها يعني ان حصل النسيان , ولن يحصل .
وأما الآية الاخيرة ( وان كنت ....) فالمقصود بها الرتبة يعني لولا اللطف الالهي لكان من الغافلين . وهذا صحيح لانه لولا هذا اللطف لم يكن معصوما ً .
اشكال :
قال تعالى : (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67) . كيف خاف موسى من حبال السحر وعصيهم من انه صاحب معجزة عظيمة؟.
رد الاشكال :
• أولا : ان موسى في تلك اللحظة لم يكن يعلم ان الله سبحانه سيأمره بإلقاء عصاه .
• انه أوجس في نفسه خيفة في ان يفشل دليل الحق بإزاء دليل الباطل . وليس انه خاف من السبب الطبيعي .
اشكال :
قال تعالى: (قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ) (الشعراء:20) . ماذا عن موسى(ع) بقوله : (مِنَ الضَّالِّينَ ) ؟ .
رد الاشكال:
قالها بأحد وجوه : أما باعتقاد خصومه وإما كسرا ً للنفس وتواضعا ً . وإما بمعنى انه قبل النبوة والرسالة فهو في ذلك الحين كان ضالا ً عن النبوة والرسالة .وهي ملازمة مع تركيز الهي عالي , ولم يكن هذا التركيز موجودا ً . فهو يعتبر نفسه ضالا ً من هذه الجهة .
الحلقة الخامسة تاتي باذن الله
تحياتي
هبة الله شرف الدين
( ابو مسك النبي)