اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم[/align]
[align=center]إنّ حديث الشجرة ورد على وجه التفصيل في سور ثلاث
قوله : (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الْشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (35 )
{ سورة البقرة }
ويقول سبحانه: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19 ) { سورة الاعراف }
وقوله تعالى : ( فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121 )
{ سورة طه}
فهذه السور الثلاث قد احتوت على مهمات هذه القصة، ومنها النهي عن قرب الشجرة
وسنطرح بعض النقاط على هذا الامر منها :
نوعية النهى في قوله تعالى (لا تقربا )
إنّ النهي ينقسم إلى قسمين: مولوي وإرشادي
فالقسم الأول
مولوي
اي انه يتخذ موقع المولوية والسلطة , فيأمر بما يجب أن يطاع , كما أنّه ينهى عمّـا يجب أن يُجتنب ، فعند ذلك يترتب الثواب على الطاعة، والعقاب على المخالفة
والقسم الثاني
" الارشادي "
وقد ينطلق في ذلك من موقع النصح والاِرشاد، من دون امر او نهي فيجعل المخاطب في موقف العالم بآثار الشيء ويترك الاختيار بين الامرين فإن اتبع نصحه نجا مما يترتب عليه من خسران وان خالف تصبه المضاعفات (كنهي الطبيب مريضه أن لا يأكل ما يضره , فأن قام المريض بتباع نهي الطبيب تترتب عليه الصحة وان خالف ترتبت عليه المضاعفات المرضية , فنا الطبيب لم يكتب له هذه الاوامر الا من باب النصح والارشاد ) وقد كانت فائدة عدم أكلهما لها أنهما يبقيان في الجنة
فمن هنا نقول أن مخالفة النهي عن الشجرة أمراً إرشادياً وارداً بصورة النصح، والقرائن الموجودة في الآيات تشهد بأنّه إرشادي، لا يترتب على مخالفته سوى ما يترتب على ذات العمل من الآثار الوضعية والطبيعية والقرائن هي
1- انّ الآيات الواردة في سورة "طه" تصرح بأنّ النهي كان نهياً إرشادياً لصيانة آدم عليه السلام فقوله تعالى (فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الجَنَّةِ فَتَشْقَى ) صريح في أنّ أثر امتثال النهى هو البقاء في الجنّة، ونيل السعادة التي تتمثل في قوله: (إنّ لَكَ ألاّ تَجُوعَ فِيهَا ولا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لا تَظْمَوَا فِيهَا ولاَ تَضْحَى) وانّ أثر المخالفة هو الخروج من الجنّة والتعرض للشقاء الذي يتمثل في الحياة التي فيها الجوع والعرى، والظمأ وحرّ الشمس
2- انّه سبحانه ـ بعد ما أكل آدم وزوجته من الشجرة وبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنّة ـ ناداهما: (أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيطَانَ لَكُمَا عَدُوّ مُبِينٌ )فإنّ هذا اللسان، لسان الناصح المشفق
3 - انّه سبحانه يحكي أنّ وسوسة الشيطان لهما كانت بصورة النصح والاِرشاد حيث قال: (وَقَاسَمَهُمَا إِنّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ )وهذا يكشف عن أنّ خطابه سبحانه إليهما كان بصورة النصح أيضاً
فهذه القرائن وغيرها الموجودة في الآيات الواردة حول قصة آدم (عليه السلام ) تدل بوضوح على أنّ النهي في هذا المقام كان نهياً إرشادياً لا مولوياً، وكان الهدف تبقية آدم (عليه السلام ) بعيداً عن عوامل الشقاء والتعب، ولكنّه لم يسمع قول ناصحه فعرّض نفسه للشقاء، وصار مستحقاً لاَن يخاطب بقوله سبحانه: (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعضٍ عدُوّ وَلَكُمْ فِي الاَرْضِ مُسْتَقَرّ وَمَتاعٌ إِلَى حِين ) وقوله سبحانه: (قال اهْبِطَا مِنْهَا جَميعَاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدوّ )
أضف إلى ذلك أنّ الظرف الذي تلقّى فيه آدم هذا النهي، (النهي عن الاَكل من الشجرة) لم يكن ظرف تكليف حتى تعد مخالفته عصياناً لمقتضاه، فإنّ ظرف التكليف هو المحيط الذي هبط إليه مع زوجته بعد رفض النصح، أمّا ذلك المحيط فكان معداً لتبصير الاِنسان بأعدائه وأصدقائه، ودورة تعليمية لمشاهدة نتائج الطاعة وآثار المخالفة، أىّ ما يترتب على قبول قوله سبحانه من السعادة، وما يترتب على قبول قول إبليس من الشقاء، وفي مثل ذلك المحيط لا يعد النهي ولا الاَمر تكليفاً، بل يُعد وسيلة للتبصير وتحصيل الاستعداد لتحمّل التكاليف في المستقبل، وكانت تلك الدورة من الحياة دورة إعدادية لاَبى البشر وأُمّهم، حتى يلمس الحقائق لمس اليد[/align]
[align=center]فـ الزهراء ـدك[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم[/align]
[align=center]إنّ حديث الشجرة ورد على وجه التفصيل في سور ثلاث
قوله : (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الْشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (35 )
{ سورة البقرة }
ويقول سبحانه: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19 ) { سورة الاعراف }
وقوله تعالى : ( فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121 )
{ سورة طه}
فهذه السور الثلاث قد احتوت على مهمات هذه القصة، ومنها النهي عن قرب الشجرة
وسنطرح بعض النقاط على هذا الامر منها :
نوعية النهى في قوله تعالى (لا تقربا )
إنّ النهي ينقسم إلى قسمين: مولوي وإرشادي
فالقسم الأول
مولوي
اي انه يتخذ موقع المولوية والسلطة , فيأمر بما يجب أن يطاع , كما أنّه ينهى عمّـا يجب أن يُجتنب ، فعند ذلك يترتب الثواب على الطاعة، والعقاب على المخالفة
والقسم الثاني
" الارشادي "
وقد ينطلق في ذلك من موقع النصح والاِرشاد، من دون امر او نهي فيجعل المخاطب في موقف العالم بآثار الشيء ويترك الاختيار بين الامرين فإن اتبع نصحه نجا مما يترتب عليه من خسران وان خالف تصبه المضاعفات (كنهي الطبيب مريضه أن لا يأكل ما يضره , فأن قام المريض بتباع نهي الطبيب تترتب عليه الصحة وان خالف ترتبت عليه المضاعفات المرضية , فنا الطبيب لم يكتب له هذه الاوامر الا من باب النصح والارشاد ) وقد كانت فائدة عدم أكلهما لها أنهما يبقيان في الجنة
فمن هنا نقول أن مخالفة النهي عن الشجرة أمراً إرشادياً وارداً بصورة النصح، والقرائن الموجودة في الآيات تشهد بأنّه إرشادي، لا يترتب على مخالفته سوى ما يترتب على ذات العمل من الآثار الوضعية والطبيعية والقرائن هي
1- انّ الآيات الواردة في سورة "طه" تصرح بأنّ النهي كان نهياً إرشادياً لصيانة آدم عليه السلام فقوله تعالى (فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الجَنَّةِ فَتَشْقَى ) صريح في أنّ أثر امتثال النهى هو البقاء في الجنّة، ونيل السعادة التي تتمثل في قوله: (إنّ لَكَ ألاّ تَجُوعَ فِيهَا ولا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لا تَظْمَوَا فِيهَا ولاَ تَضْحَى) وانّ أثر المخالفة هو الخروج من الجنّة والتعرض للشقاء الذي يتمثل في الحياة التي فيها الجوع والعرى، والظمأ وحرّ الشمس
2- انّه سبحانه ـ بعد ما أكل آدم وزوجته من الشجرة وبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنّة ـ ناداهما: (أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيطَانَ لَكُمَا عَدُوّ مُبِينٌ )فإنّ هذا اللسان، لسان الناصح المشفق
3 - انّه سبحانه يحكي أنّ وسوسة الشيطان لهما كانت بصورة النصح والاِرشاد حيث قال: (وَقَاسَمَهُمَا إِنّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ )وهذا يكشف عن أنّ خطابه سبحانه إليهما كان بصورة النصح أيضاً
فهذه القرائن وغيرها الموجودة في الآيات الواردة حول قصة آدم (عليه السلام ) تدل بوضوح على أنّ النهي في هذا المقام كان نهياً إرشادياً لا مولوياً، وكان الهدف تبقية آدم (عليه السلام ) بعيداً عن عوامل الشقاء والتعب، ولكنّه لم يسمع قول ناصحه فعرّض نفسه للشقاء، وصار مستحقاً لاَن يخاطب بقوله سبحانه: (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعضٍ عدُوّ وَلَكُمْ فِي الاَرْضِ مُسْتَقَرّ وَمَتاعٌ إِلَى حِين ) وقوله سبحانه: (قال اهْبِطَا مِنْهَا جَميعَاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدوّ )
أضف إلى ذلك أنّ الظرف الذي تلقّى فيه آدم هذا النهي، (النهي عن الاَكل من الشجرة) لم يكن ظرف تكليف حتى تعد مخالفته عصياناً لمقتضاه، فإنّ ظرف التكليف هو المحيط الذي هبط إليه مع زوجته بعد رفض النصح، أمّا ذلك المحيط فكان معداً لتبصير الاِنسان بأعدائه وأصدقائه، ودورة تعليمية لمشاهدة نتائج الطاعة وآثار المخالفة، أىّ ما يترتب على قبول قوله سبحانه من السعادة، وما يترتب على قبول قول إبليس من الشقاء، وفي مثل ذلك المحيط لا يعد النهي ولا الاَمر تكليفاً، بل يُعد وسيلة للتبصير وتحصيل الاستعداد لتحمّل التكاليف في المستقبل، وكانت تلك الدورة من الحياة دورة إعدادية لاَبى البشر وأُمّهم، حتى يلمس الحقائق لمس اليد[/align]
[align=center]فـ الزهراء ـدك[/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3584
- اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
احسنتي اختي الكريمة وبارك الله فيك
واثابكم الله لك كل الود
احسنتي اختي الكريمة وبارك الله فيك
واثابكم الله لك كل الود
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم أختي الكريمة
نسأل الله تعالى ان يوفقنا واياكم مع شيعة محمد وآل محمد لما يحبه ويرضاه بحق محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم أختي الكريمة
نسأل الله تعالى ان يوفقنا واياكم مع شيعة محمد وآل محمد لما يحبه ويرضاه بحق محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على المشاركة القيمة والتوضيح والتفسير
في ميزان اعمالكم انشاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على المشاركة القيمة والتوضيح والتفسير
في ميزان اعمالكم انشاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[font=MS Sans Serif][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الحقيقة بحث جميل جداً جداً جداً
الله يبارك فيكم ويحفظكم على طرحه...
ربي ينور قلوبكم بنور القرآن العظيم...[/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد
الحقيقة بحث جميل جداً جداً جداً
الله يبارك فيكم ويحفظكم على طرحه...
ربي ينور قلوبكم بنور القرآن العظيم...[/align][/font]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15
- اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 12:21 pm
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على هذا الموضوع
الانبياء جميعهم عليهم السلام معصومون عن العصيان والله سبحانه وتعالى قد نهى ادم عن الشجرة من باب ترك الاولى وليس نهي قاطع
بارك الله فيكم على هذا الموضوع
الانبياء جميعهم عليهم السلام معصومون عن العصيان والله سبحانه وتعالى قد نهى ادم عن الشجرة من باب ترك الاولى وليس نهي قاطع
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[font=Courier New][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ما شاء الله
موضوع رائع ومميز
أختي فدك الزهراء
طرح رائع وجميل ربي يعطيك العافيه لاتحرمينا روعة جديدك [/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ما شاء الله
موضوع رائع ومميز
أختي فدك الزهراء
طرح رائع وجميل ربي يعطيك العافيه لاتحرمينا روعة جديدك [/align][/font]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
اللهم صل على محمد وآل محمد
نور الله قلبكـ بنور القرآن
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
نور الله قلبكـ بنور القرآن
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7676
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
- مكان: في رحاب الزهراء "ع"
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
جميل هذا البحث فدك الذي يوضح عصمة الانبياء عليهم السلام
ويبين أن من حقهم أخذالدروس عن حياتهم لان القرآن الكريم يحتاج لتفسير
وعلامة إستفهام كثيرة ومبهمة تحتاج لشرح والتفصيل في آياته العظيمة
وفقتي لكل عمل خير وسلمت يداكِ الكريمة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
جميل هذا البحث فدك الذي يوضح عصمة الانبياء عليهم السلام
ويبين أن من حقهم أخذالدروس عن حياتهم لان القرآن الكريم يحتاج لتفسير
وعلامة إستفهام كثيرة ومبهمة تحتاج لشرح والتفصيل في آياته العظيمة
وفقتي لكل عمل خير وسلمت يداكِ الكريمة
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center][font=Andalus]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليك يازهراء السلام عليك ياصاحب الزمان
حبيبتي فدوكتي أسال الله لكم التوفيق
دمتم برعاية الزهراء
دعواتك صرخة الزهراء [/font][/align]
السلام عليك يازهراء السلام عليك ياصاحب الزمان
حبيبتي فدوكتي أسال الله لكم التوفيق
دمتم برعاية الزهراء
دعواتك صرخة الزهراء [/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center][font=Andalus]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليك يازهراء السلام عليك ياصاحب الزمان
حبيبتي فدوكتي أسال الله لكم التوفيق
دمتم برعاية الزهراء
دعواتك صرخة الزهراء [/font][/align]
السلام عليك يازهراء السلام عليك ياصاحب الزمان
حبيبتي فدوكتي أسال الله لكم التوفيق
دمتم برعاية الزهراء
دعواتك صرخة الزهراء [/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center][font=Courier New]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
انار الله طريقكم بكتابة المنير
وشكراً لكم على مروركم
وفقكم الله جميعا
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
انار الله طريقكم بكتابة المنير
وشكراً لكم على مروركم
وفقكم الله جميعا
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2503
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج مهدي آل محمد يا كريم
شكراً جزيلاً لكم ..
عزيزتي فدك لهذا الطرح الجميل جداً ..
وفقكم الله تعالى لمراضيه ..[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج مهدي آل محمد يا كريم
شكراً جزيلاً لكم ..
عزيزتي فدك لهذا الطرح الجميل جداً ..
وفقكم الله تعالى لمراضيه ..[/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
راية المهدي[/align]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: عصمة آدم (عليه السلام) والشجرة المنهي عنها
[font=Courier New][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
شكرا لمروركم الكريم
كتبه الله في سجل اعمالكم ان شاء الله
وفقكم الله
بارك الله فيكم[/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد
شكرا لمروركم الكريم
كتبه الله في سجل اعمالكم ان شاء الله
وفقكم الله
بارك الله فيكم[/align][/font]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا