بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الحمد لله تعالى رب العالمين
من الرؤية بالعين الى عبادة الشاب الأمرد !
واصل تلاميذ كعب الأحبار في زمن عمر وبعده ، نشر أفكار التجسيم وكذبوا على النبي صلى الله عليه وآله في حديث أنه رأى ربه على صورة شاب أمرد ! وأن الله خلق آدم على صورته ، وأن لله يداً حقيقية وساقاً ، يضعها في جهنم فتمتلئ ! وكان من أبرز من نشرها من سموه (الإمام) أبو الزناد وهو موظف حكومي ليس من العلماء ولا رواة الحديث .
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء: 8/103: (قال ابن القاسم: سألت مالكاً عمن حدث بالحديث الذي قالوا: إن الله خلق آدم على صورته ، والحديث الذي جاء: إن الله يكشف عن ساقه وأنه يدخل يده في جهنم حتى يخرج من أراد ، فأنكر مالك ذلك إنكاراً شديداً ونهى أن يحدث بها أحد ! فقيل له إن ناساً من أهل العلم يتحدثون به فقال: من هو؟ قيل ابن عجلان عن أبي الزناد ، قال: لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الأشياء ولم يكن عالماً وذكر أبا الزناد فقال: لم يزل عاملاً لهؤلاء حتى مات). انتهى.
ومعنى كلامه أن الراوي الأصلي لهذا الحديث أبو الزناد وهو متهم، لأنه كان عاملاً عند بني أمية فهو موظف عندهم ينشر أحاديث التجسيم لكعب الأحبار وغيره من اليهود التي تبنت السلطة نشرها ! وهو نص يكفي الباحث ليعرف أن الدولة الأموية قد تبنت تجسيم اليهود من القرن الأول ودسته في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله ووظفت رواة ينشرونه في المسلمين !
وما زال الوهابيون مصرين على ثقافة كعب الأحبار كما ترى في فتاوي ابن باز:4/368/فتوى رقم2331، قال:(خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً... وهو حديث صحيح، ولا غرابة في متنه فإن له معنيان: الأول: أن الله لم يخلق آدم صغيراً قصيراً كالأطفال من ذريته ثم نما وطال حتى بلغ ستين ذراعاً ، بل جعله يوم خلقه طويلاً على صورة نفسه النهائية طوله ستون ذراعاً. والثاني: أن الضمير في قوله (على صورته ) يعود على الله بدليل ما جاء في رواية أخرى صحيحة (على صورة الرحمن).انتهى.
وقد كنا نقول لعلماء الوهابية كيف تدعون أنكم ترفعون لواء التوحيد وأنتم مشبهة مجسمة تعبدون شاباً أمرد ! فتثور ثائرتهم ، حتى ناقشهم الحافظ حسن السقاف في قناة المستقلة ، وأفحمهم بأن إمامهم ابن تيمية صحح حديث الشاب الأمرد وبنى عليه عقيدته وأعلن عبادته! وفيما يلي خلاصة موضوع نشره أحد الإخوة في شبكة هجر ، وثق فيه هذه عبادتهم لصنم أمرد:(صورة من/241 ، المجلد الثالث من كتاب (التأسيس في الرد على أساس التقديس) مخطوط لابن تيمية، وقد حصلنا عليها من مقدمة السيد(حسن السقاف)وفقه الله لكتاب(القول الأسدّ) للسيد عبدالعزيز الغماري رحمه الله /6، وهذا كامل الصفحة: قال ابن تيمية: (من رواية ابن أبي داود أنه سُئل ابن عباس: هل رأى محمد ربّه ؟قال: نعم . قال: وكيف رآه؟! قال: في صورة شاب دونه ستر من لؤلؤ، كان قدماه في خضرة . فقلت لابن عباس: أليس في قوله تعالى: لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير؟ قال: لا أمّ لك ! ذاك نوره الذي هو نوره إذا تجلّى بنوره لا يدركه شئ . وهذا يدل على أنه رآه وأخبر أنه رآه في صورة شاب دونه ستر وقدماه في خضرة ، وأن هذه الرؤية هي المعارضة بالآية والمُجاب عنها بما تقدّم ، فيقتضي أنها رؤية عين! كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة ، عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله(ص): رأيتُ ربي في صورة أمرد ، له وفرة ، جعد ، قطط في روضة خضراء ) ! انتهى. وهذا المخطوط نقل منه أحد السلفيين ممن لا يتهم على ابن تيمية وهو منصور بن عبد العزيز السماري المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
وفيه ما يلي: الكتاب: نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله في التوحيد للإمام عثمان بن سعيد الدارمي المتوفى سنة(280)حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه منصور بن عبد العزيز السماري مكتبة أضواء السلف–لصاحبها علي الحربي الطبعة الأولى1419هـ - 1999م في صفحة438: المتن: (وروى المعارض عن شاذان عن حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي(ص)قال: دخلت على ربي في جنة عدن شاب جعد في ثوبين أخضرين! قال السماري في الصفحات/438- 447: ونقل شيخ الإسلام ابن تيمية في نقض تأسيس الجهمية(3/ل 216/ب-ل217/ب) عن الخلال عن المروذي أنه قال عقب روايته للحديث السابق: قلت لأبي عبد الله: فشاذان كيف هو؟ قال: ثقة وجعل يثبته وقال: في هذا يشنع علينا ! قلت: أفليس العلماء تلقته بالقبول؟قال: بلى. وقال ابن تيمية أيضاً في(3/ل241 أ ): كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): رأيت ربي في صورة أمرد، له وفرة، جعد ، قطط، في روضة خضراء. وقال ابن كثير في تفسيره:6/448: إسناده على شرط الصحيح:
أقول: معنى شاب أمرد: غلام لم تنبت لحيته . وله وَفْرة: أي شعر طويل الى شحمة الأذن ، (الوفرة: الشعر إلى شحمة الأذن ، ثم الجُمَّة ، ثم اللُّمة ، وهي التي ألمَّت بالمنكبين). (صحاح الجوهري:2/847 ، (كتاب العين:8/280، وغريب الحديث للحربي:1/321) .
والمضحك في شكل معبودهم الغلام: أنه له وفرة ويصل شعره الى شحمة أذنه ، وفي نفس الوقت جَعْدٌ قَطَط! وفي لسان العرب:7/380:
(القطط: شعر الزنجي. يقال: رجل قطط وشعر قطط وامرأة قطط... وجعدٌ قططٌ ، أي شديد الجعودة). وفي صحاح الجوهري:3/1154:
(جعد قطط أي شديدة الجعودة). وفي مقاييس اللغة:5/13: (الشعر القطط وهو الذي ينزوي خلاف السبط كأنه قط قطاً ). وفي نهاية ابن الأثير:4/81: (في حديث الملاعنة:إن جاءت به جعداً قططاً فهو لفلان. القطط: الشديد الجعودة).
فإذا كانت له وفرةٌ وشعر طويل ، فلا يكون شعره مجعداً قَطَطاَ قصيراً كشعر الزنجي . وإن كان جعداً قططاً فلا يكون له وفرة !
فلا بد أن يكون قصدهم أن هذا الغلام الصنم في شعره معجزة ، فهو مُجَعَّد خشن قصير ، ومع ذلك يصل الى شحمة أذنيه ! لكن معناه أن شعره كمكانس البلدية المتخذة من شوك صحراوي
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاطمية مسك
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
في ميزان حسناتك إن شاء الله .
اللهم صل على محمد و آل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة أحسنتم بارك الله تعالى بكم طرح رائع
نسأل الله تعالى الرحمن الرحيم يسدد خطاكم لكل خير في الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآله الراضين المرضيين
والحمد لله رب العالمين أحـيـوا أمـر مكســورة الضـلـع فـاطـمـة الزهــراء عليها السلام
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي مسك النبي وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين