السؤال الثامن عشر
18 / هل يدفع الملالي الخمس ؟
ولمن يدفعونه ؟
وهل يعطى فقراء آل البيت منه شيء!!!
الجواب:
نعم يدفعونه
ويوزعون نصف الخمس على فقراء اهل البيت ويسمون هذا النصف حق السادة. .
وهو الذي ذكرته الاية {وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }(41) سورة الأنفال
ولاحظ ان ابا بكر قد منعهم حقهم. .
سنن ابي داوود
الخراج والامارة
2585 حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد عن الزهري أخبرني سعيد بن المسيب أخبرني جبير بن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى اللهم عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبير ولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم (((غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم))) قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده.
السؤال التاسع عشر:
19 /مقدمة السؤال. ...
لقد أجمع...أهل السنة والجماعة......والرافضة بجميع فرقها....قاطبة...
أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه...شجاع...لايشق له غبار....
وأن علي بن ابي طالب رضي الله عنه....لايخاف في الله لومة لائم.....
وهذه الشجاعة...لم تنقطع لحظة واحدة....من بداية حياته....حتى قتل. .على يد ابن ملجم....
و الرافضة...تعلن. ...أن علي بن ابي طالب...هو(الوصي بعد النبي)..بلافصل...
اللغز...يقول !!!
((هل توقفت شجاعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. .))
- حتى..بايع...ابا بكر الصديق...رضي الله عنه...؟؟؟
-..ثم بايع بعده مباشرة...الفاروق عمر بن الخطاب. ..رضي الله عنه...؟؟؟
-..ثم بايع بعده مباشرة...ذا النورين عثمان بن عفان... رضي الله عنه...؟؟؟
هل عجز علي بن ابي طالب رضي الله عنه..(وحاشاه)..
أن.. يصعد منبر...رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..ولو مرة واحدة....يتيمة..
في خلافة...ابي بكر الصديق...رضي الله عنه...
أو..يصعد منبر...رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..ولو مرة واحدة....يتيمة..
في خلافة. ..الفاروق. .عمر بن الخطاب. .رضي الله عنه...
أو..يصعد منبر...رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..ولو مرة واحدة....يتيمة..
في خلافة. ..ذي النورين عثمان بن عفان..رضي الله عنه...
ويعلنها.....صرخة...مضريّة....قرشيّة....هاشميّة.... .ويقول...
" أنا والوصي. ...صاحب غدير خم....وأب الائمةٍ الاثني عشر...من بعدي...وانا أحدهم...
والله لاأترك وصية رسولي ونبيي طرفة عين... أو أقتل دونها..."...
هل يعجز. ...فتى قريش.....صاحب ذي الفقار.....أن يقولها...ولو مرة...يتيمة...وحيدة...
أو يخرج....الى العراق....ويجيش الجيوش....في الكوفة والبصرة....ويأخذ حقه المغصوب..؟؟
كما فعل ابنه الحسين !! الذي بزعمكم أصبح أشجع من أبيه وأخيه !!!
الجواب:
نترك الجواب لعلي نفسه.
- علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 1 ص 15 :
12 - حدثنا محمد بن على ماجيلويه، عن عمه محمد بن ابى القاسم، عن احمد ابن أبى عبد الله البرقى، عن ابيه عن ابن ابى عمير، عن ابان بن عثمان، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة، عن ابن عباس قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي ابن ابى طالب " ع " فقال : أما والله لقد تقمصها ابن ابى قحافة أخوتيم وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى الي الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحها، وطفقت ارتأى بين ان أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء، يشيب فيها الصغير، ويهرم فيها الكبير، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه، فرأيت ان الصبر على هاتا احجى، فصبرت وفي العين قذى، وفي الحلق شجى، أرى تراثي نهبا، حتى إذا مضى لسبيله فادلى بها لاخي عدي بعده، فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته فصيرها في حوزة خشناء يخشن مسها ويغلظ كلمها، ويكثر العثار فيها والاعتذار منها فصاحبها كراكب الصعبة ان عنف بها حرن وان اسلس بها غسق، فمنى الناس بتلون واعتراض وبلوا، وهو مع هن وهن، فصبرت على طول المدة وشدة المحنة حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم انى منهم، فيا لله وللشورى متى اعترض الريب في مع الاول منهم، حتى صرت أقرن إلى هذه النظاير، فمال رجل لضغنه واصغى آخر لصهره، وقام ثالث القوم نافجا حضنيه بين نثيله ومعتلفه، وقام معه بنو أبيه يخضمون مال الله خضم الابل نبت الربيع، حتى اجهز عليه، عمله، وكبت به مطيته، فما راعني إلا والناس إلي كعرف الضبع قد انثالوا علي من كل جانب حتى لقد وطئ الحسنان، وشق عطفاي، حتى إذا نهضت بالامر نكثت طائفة وفسقت اخرى، ومرق آخرون كأنهم لم يسمعوا الله تبارك وتعالى يقول : ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ) بلى والله لقد سمعوها ووعوها لكنهم احلولت الدنيا في اعينهم، وراقهم زبرجها أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر وما أخذ الله على العلماء ألا يقروا على كظة ظالم، ولا سغب مظلوم، لالقيت حبلها على غاربها ولسقيت آخرها بكأس أولها ولالفيتم دنياكم هذه عندي أزهد من عفطة عنز. قال : وناوله رجل من أهل السواد كتابا فقطع كلامه وتناول الكتاب، فقلت يا أمير المؤمنين لو أطردت مقالتك إلى حيث بلغت، فقال : هيهات هيهات يابن عباس، تلك شقشقة هدرت ثم قرت. قال ابن عباس : فما أسفت على كلام قط كأسفي على كلام أمير المؤمنين عليه السلام إذ لم يبلغ به حيث أراد.
واعتقد ان الجواب واضح لمن القى السمع وهو شهيد. .
السؤال العشرون:
2 / لغز. . مغلف بالكساء..........للرافضة..!!!
مقدمة اللغز. ...
حديث الكساء.....
شمل خمسة أنفس من بيت « علي » - رضي الله عنه - بالتطهير، ...
لغز الكساء...يقول:.....
ما هو الدليل على إدخال غيرهم في التطهير والعصمة ؟....
الجواب:
ان الخمسة اخبروا بتطهير البقية فصدقناهم فالطاهر لا يكذب. .
السؤال الحادي و العشرون :
21 / يروى عن الامام الصادق مؤسس المذهب الجعفري قوله مفتخرا :
( اولدني ابو بكر مرتين) !!
فهو ينتهي نسبه الى ابي بكر عن طريقين....
الاول عن طريق والدته فاطمة بنت قاسم بن ابي بكر
والثاني عن طريق جدته اسماء بنت عبد الرحمن بن ابي بكر التي هي ام فاطمة بنت قاسم بن محمد بن ابي بكر...
ويروي علماء الشيعة روايات عن الصادق في تجريح هذا الجد لا تعد ولا تحصى...
السؤال كيف يفتخر الصادق بجده من جهة ويطعن فيه من جهة اخرى ؟؟؟ان هذا الكلام قد يصدر من السوقي الجاهل ولكن ليس من امام يعتبره الشيعة افقه واتقى اهل عصره وزمانه ؟؟؟؟
الجواب:
لا باس بالاتيان بسند الرواية وباقي متنها ليتضح الاشكال. .
ولنرى ان المقام مقام افتخار او شيء اخر. .
موسوعة اسئلة الشیعة من اهل السنة
المأخذ : www.alsoal.com