اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المسألة


قوله تعالى: ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾ سورة الأنعام/ 92
ألا تدلّ هذه الآية المباركة على اختصاص الدين الإسلامي بالجزيرة العربيّة؟

الجواب


ليس في الآية المباركة دلالة على الاختصاص، وذلك لأنَّ مفادها أنَّ القرآن نزل ليُنذر أمَّ القرى وهي مكّة ومن حولها، وهي قضيّة إثباتيّة، والقضيّة الإثباتيّة تتصدّى لإثبات مفادها ولا تقتضي نفي ما سواه.
فإذا قيل: "إنَّ لزيد دارًا" فليس معنى ذلك انّه ليس له غيرها، غايته أنَّ مورد اهتمام المتكلّم حين الخطاب كان هو إثبات أنَّ لزيدٍ دارًا ولهذا اقتصر على بيان ذلك، فإثبات أنَّ لزيد دارًا لا ينفي أنَّ له دارًا أخرى ودارًا ثالثة. نعم لو اشتمل الكلام على ما يقتضي الحصر كما لو استُعملت فيه أدوات الحصر لكان في إثبات الشيء دلالة على نفي غيره، أمّا لو تجرّد الكلام من أدوات الحصر ولم يكن ثمّة قرينة على إرادة الحصر والاختصاص، فمحض إثبات شيءٍ لشيء لا ينفي ثبوت شيء آخر لذلك الشيء.


وهذا هو ما عليه الآية المباركة إذ أنَّها أفادت أنَّ القرآن نزل ليُنذر أمّ القرى ومن حولها
وهذا لا يقتضي أنّه لم ينزل لإنذار آخرين غير من هم في أمّ القرى وما حولها.


وبذلك لا تكون هذه الآية المباركة منافية لمثل قوله تعالى: ﴿وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ...﴾ سورة الأنعام/ 19
وقوله تعالى: ﴿إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ * لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا...﴾ سورة يس/ 69-70
وقوله تعالى: ﴿هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ...﴾ سورة إبراهيم/ 52
وقوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا...﴾ سورة سبأ/ 28
وقوله تعالى: ﴿قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ﴾ سورة الأنعام/ 90
وقوله تعالى: ﴿وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ﴾ سورة يوسف/ 104
وقوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ سورة الأنبياء/ 107
وقوله تعالى: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾ سورة الفرقان /1
وقوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ﴾ سورة التوبة/ 33
وآيات أخرى كثيرة صريحة في عالميّة الرسالة الإسلاميّة.

ثمَّ أنَّ الآية المباركة وقعت في سياقٍ يُؤكد عدم إرادتها للحصر، فقد سبق هذه الآية المباركة حديث عن الأنبياء ثمَّ أفاد الله تعالى بقوله: ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ﴾ سورة الأنعام/ 90
فما سبق هذه الآية بآية واحدة هو التصريح بأنَّ رسالة النبيّ محمّد (ص) رسالةٌ للعالمين ثمَّ وصَّفت الآية التي بعدها الكتاب الذي أُنزل على موسى بأنّه هدًى للناس فقالت: ﴿قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ...﴾ سورة الأنعام/ 91
وبعدئذٍ تصدّت الآية التي تلتها لتوصيف القرآن بأنّه مبارك ومصدّقٌ الذي بين يديه، فهو إذن يستهدف الغايةَ التي من أجلها أُنزلت التوراة والذي وصفه القرآن في الآية التي سبقت هذه الآية بأنّه نور وهدًى للناس.

والمتحصّل أنّ الآية لما كانت واقعة في هذا السياق وقد سبقها تصريح بأنَّ رسالة النبي (ص) جاءت لتكون ذكرًا للعالمين، وقد لحقت هذا الآيات كما سبقتها نزولاً وفي مكّة الشريفة آياتٌ كثيرة صرّحت بأنَّ القرآن أُنزل لينذر مَن كان حيًّا وأنّه ذكرى للعالمين وانّه بلاغٌ للناس وأنَّ رسول الله (ص) رحمة للعالمين وأنّه بُعث كافّة للنّاس بشيرًا ونذيرًا. فحيث أنَّ الأمر كان كذلك فإنَّه لا يصح استظهار الحصر من مفاد الآية خصوصًا وأنَّها –كما قلنا- صِيغت على نهج القضايا الإثباتيّة والتي لا يَفهم منها أهلُ المحاورة على اختلاف لغاتهم سوى التصدِّي لإثبات شيءٍ لشيء دون أن يكون ذلك مقتضيًا لإفادة نفي غيره عن ذلك الشيء.
فلو خاطب أحدٌ جمعًا وقال لهم: (لقد بُعثتُ لكم) فإنَّ أحدًا لا يفهم من هذا الخطاب انّه لم يُبعث لغيرهم، ولذلك لو أفاد المتكلّم بعد ذلك انّه بُعث لغيرهم أيضًا أو كان له خطاب سابق أفاد انّه بُعث لغيرهم فإنَّه لا يصح وصف هذا المتكلّم بأنَّه قد ناقض كلامه.


وبما ذكرناه يتضّح الجواب عن آية أخرى وردت في سورة الشورى وهي قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ...﴾ سورة الشورى/ 7
فإنَّ مثل هذه الآية لا تنافي ما أفادته الآيات الكثيرة من التصريح بأنَّ القرآن الكريم نزل من عند الله تعالى ليكون ذكرى للعالمين وأنَّ نبي الإسلام بُعث كافّة للناس.

وأما وجه التنصيص على "أمّ القرى ومن حولها" في الآيتين فهو لغرض التعبير عن أنَّ أم القرى ومن حولها هي منطلق الدعوة الإسلاميّة، وفيهم بدأ الرسول (ص) دعوته فيكون مساق الآيتين هي مساق قوله تعالى على لسان عيسى (ع) مخاطبًا بني إسرائيل: ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ...﴾ سورة الصف/ 6
وكذلك ما ورد في توصيف عيسى في سورة آل عمران: ﴿وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ * وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ...﴾ سورة آل عمران/ 48-49
وكذلك ما ورد في سورة غافر: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ﴾ سورة غافر/ 53

فإنَّ مثل هذه الآيات المباركة لا تقتضي استظهار اختصاص رسالة عيسى وموسى ببني إسرائيل، إذ لا دلالة لها على أكثر من أنَّ عيسى وموسى قد بُعثا لبني إسرائيل أمّا أنهما لم يبعثا لغيرهم فهذا ما لم تتصدَ هذه الآيات لنفيه أو إثباته، ولذلك لا تكون هذه الآيات منافية لما دلّ على عموم الرسالة التي بُعثا بها
فالتنصيص على بني إسرائيل في مثل هذه الآيات كان لغرض التعبير عن أنّهم كانوا منطلقًا لدعوة النبيَين الكريمَين (ع) وكذلك فإنَّ التنصيص على أمّ القرى ومن حولها كان لغرض التعبير عن أنَّها كانت منطلقًا لدعوة النبي الكريم (ص) فهم من حظي بهذا الشرف، فكان النبيّ محمّد (ص) منهم ونزل القرآن بلغتهم. فكما أنَّ نزول التوراة والإنجيل بلغة بني إسرائيل وانطلاق دعوة النبيَينِ الكريمَين منهم لم يكن عائقًا عن عالميّة الديانتين فلتكن لغة القرآن وانطلاقه من أمّ القرى كذلك.



ثمَّم إنَّ هنا جوابًا آخر ذكره جمع من المفسرّين وهو أنَّ المراد من قوله تعالى: ﴿وَمَنْ حَوْلَهَا﴾ هو شرق الأرض وغربها، فلأنَّ مكّة في الاعتبار الإسلامي مركز الأرض فما حولها هو عموم الأرض، ويمكن تأييد ذلك بقوله تعالى: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ﴾ سورة آل عمران/ 96
فمكة هي مركز الهداية العالمية بمقتضى هذه الآية المباركة. فليس المقصود بناءً على ذلك من قوله: ﴿وَمَنْ حَوْلَهَا﴾ سورة الأنعام/ 92
هو خصوص الجزيرة العربية حتى يُقال: أنَّ الدعوة الإسلامية مختصّة بمَن هم في جزيرة العرب.

الشيخ محمّد صنقور

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي ناصرة الزهراء وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
المهدي كلمة حق
مشاركات: 3897
اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة المهدي كلمة حق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة أحسنتم بارك الله تعالى بكم طرح رائع
نسأل الله تعالى الرحمن الرحيم يسدد خطاكم لكل خير في الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآله الراضين المرضيين
والحمد لله رب العالمين

أحـيـوا أمـر مكســورة الضـلـع فـاطـمـة الزهــراء عليها السلام
يا الله

صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم كُن لِوَلِيِّك الْحُجَّة بْن الْحَسَن..صَلَوَاتُك عَلَيْه وَعَلَى آَبَائِه..
فِي هَذِه الْسَّاعَة وَفِي كُل سَاعَة..وْلِيَآ وَحَافَظْآ..وَقَائدآ وَنَاصِرآ..وَدَلِيَلَآ وعينَآ..حَتَّى تُسْكِنَه أَرْضَك طُوَعَآ..وَتُمَتِّعَه فِيْهَا طَوَيْلُآ..بِرَحْمَتِك يَا أَرْحَم الْرَّاحِمِيْن


تشْكَرِي اخْتِي الْكَرِيْمَة عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17230
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يعطيك الف عافيه
موفقين
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
فدك فاطمة الزهراء
مـديـرة المنبر الفاطمي
مشاركات: 14665
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
مكان: فـ الزهراء ـدك

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة فدك فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

جزاكم الله كل خير على هذا الطرح المبارك
نسأل الله ان يرزقكم الجنان مع محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
وفقكم الله تعالى

فـ الزهراء ـدك
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: إنذار أم القرى لا ينفي عالمية الإسلام

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاطمية ناصرة الزهراء
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
في ميزان حسناتك إن شاء الله .
اللهم صل على محمد و آل محمد
صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“