اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
الإخلاص في النية وترك الوسوسة
المشرف: أنوار فاطمة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء إبريل 07, 2010 12:17 am
الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
مسائل في الإخلاص:حيث أن الشرط الشرعي في صحة وقبول أية عبادة واجبة أو مستحبة, هو الإخلاص في نيته بالتفصيل المتقدم, فمن الواجب على كل شخص - قبل البدء بالعمل - اليقين بإخلاص نيته في أداء ذلك العمل كما أن شرط صحة الصلاة, الطهارة, إذن يجب على كل شخص قبل البدء بالصلاة أن يحصل على اليقين بالطهارة, ويصلي على ذلك اليقين, وإذا شك في طهارته ( بدون يقين بطهارة سابقة ) وصلى على تلك الحال من الشك فصلاته باطلة. كذلك إذا شك في إخلاصه وصلى على ذلك الشك أو أتى بعبادة أخرى فعمله باطل.
مثلاً إذا تيقن قبل الشروع في الصلاة, الحج, الإنفاق, أو أية عبادة أخرى أن محركه لهذه العبادة هو الله وحده, ورؤية الخلق وعدم رؤيتهم له على حد سواء, ومحبة الناس وثناؤهم على ذلك العمل ليس له أي تأثير في قلبه, فليؤدِّ تلك العبادة فهي صحيحة ومقبولة وإذا رأى بعد الرجوع إلى نفسه أنه بالإضافة إلى طاعة الله فإن رؤية الناس له جزء مراده الباطني لذلك العمل فإنأداء تلك العبادة على هذه الحال حرام مهما كان ذلك العمل مستحباً, وإذا تحير وشك في مقصده ومراده الباطني هل تريد نفسه غير طاعة الأمر, أي أن يراه الناس, فمن الواجب أن يؤدي ذلك العمل سراً, أو يصبر حتى يزول شكه ويتيقن بإخلاصه.
وكذلك في الضمائم الأخرى غير الرياء فإن من الواجب أيضاً اليقين بإخلاص النية وسلامتها من تلك الضمائم. مثلاً إذا تيقن أثناء الوضوء أو الغسل بالماء الحار أنه لا هدف له غير إطاعة الأمر وأنه يتوضأ بالماء الحار لأن الماء البارد يؤذيه, أو لأنه لا ماء غير هذا الماء الحار فعمله صحيح, وإذا تيقن أنه بالإضافة إلى طاعة الأمر يريد تدفئة بدنه بحيث أن ذلك جزء مراده فعمله باطل كما تقدم وإذا شك فيجب أن يتوضأ بالماء البارد أو أن يصب الماء الحار على أعضاء وضوئه طلباً للدفء ثم يتوضأ.
يجب عدم الإعتناء بالوسوسة:
ينبغي التذكير بأن ما قيل من لزوم ترك العمل عند الشك في الإخلاص إنما هو فيما إذا شك الشخص واقعاً في نيته الحقيقية وهدفه الباطني, أما إذا كان ذلك من باب الوسوسة الشيطانية والخواطر النفسانية فلا ينبغي الإعتناء بها.
توضيح ذلك:أحياناً يميل الإنسان إلى أداء العبادة الفلانية إطاعة لأمر الله ولا يكون له أي هدف باطني آخر واقعاً, لكن الشيطان - لحرمانه من ذلك العمل وعدم حصوله على ثوابه - يُخْطر بباله أن هدفك رؤية الخلق لك ومدحهم أو هدفك " الضميمة ", في هذه الصورة ينبغي أن لا يترك العمل بل يجب أن يرجع إلى باطنه ويحصل على الإطمئنان بأن لا هدف له ولا مراد إلا الله ووجود الضميمة وعدمها سواء, ورؤية الناس وعدمها سواء وينبغي أن يستعيذ أي يلجأ إلى الله من شر الشيطان ويسأل الله حفظ الإخلاص وزيادته ويؤدي العمل متكلاً عليه.
الخلاصة:لا ينبغي الإعراض عن إطاعة أمر الله بواسطة الوسوسة في الإخلاص فيسلط الشيطان على نفسه ويفرحه بامتثال أوامره, وليعلم أن ترك العمل نتيجة الوسوسة الشيطانية في الإخلاص هو في حد ذاته من أنواع كيد ذلك الملعون, كأن يخطر ببال إنسان: إذا أديت هذه العبادة اغتابك الناس وقالوا فلان مرائي, فيترك العمل حتى لا يقال عنه أنه مرائي.
وأيضاً مثل أن يُخطر بباله أنك إذا أتيت بهذا العمل فستصبح مشهوراً به وهذا الإشتهار بالطاعة في حد ذاته نقص في درجتك عند الله... وفي جميع هذه الموارد يكون هدف الشيطان الحرمان من عمل الخير, والإنسان العاقل الذي صحح نيته وتساوى عنده مدح الناس وذمهم لا ينبغي أن يعتني بهذه الوساوس وإنما أُمر بالإستعاذة قبل الشروع بأي عمل للحيلولة دون وساوس الشيطان.
نعم... إذا شك حقيقةً في أصل نيته ولم يعلم هل له - غير الداعي الإلهي - غرض نفساني آخر, في هذه الحال يجب ترك العمل والسعي في إخلاص النية ثم يأتي بالعمل كما في هذه القصة:
يترك الصلاة أول الوقت جماعة:
في مستدرك الوسائل أن المحقق المتقي الشيخ عبد الله التستري ذهب ذات يوم إلى الشيخ البهائي لزيارته. وعندما حان موعد صلاة الظهر وارتفع صوت المؤذن طلب منه الشيخ البهائي البقاء ليصلي الظهر مقتدياً به حرصاً على ثواب الصلاة جماعة, فتأمل الشيخ التستري قليلاً ثم رفض البقاء ومضى إلى بيته. وعندما سأله أحد المقربين منه عن سبب عدم بقائه رغم حرصه على الصلاة أول الوقت قال: رجعت إلى نفسي فرأيت أن اقتداء مثل الشيخ البهائي بي يترك أثراً في نفسي ويفرحني, ولست بحيث يكون ذلك وعدمه لدي سواء
إخلاص المقدس الأردبيلي:
وهذا الإهتمام بالإخلاص الذي تجلى في المحقق المذكور هو ببركات أستاذه المحقق الأردبيلي كما يدل عليه ما ينقله التنكابني في قصص العلماء حيث يقول:
كان الشيخ عبد الله إذا سأل المقدس الأردبيلي مسألة ويطلب منه التباحث فيها يسكت المقدس ويقول دعها لأراجعها, ثم يأخذ بيد الشيخ ويخرجان من النجف باتجاه وادي السلام وعندما لا يبقى معهما أحد يقول المقدس: أعد علي مسألتك ثم يتكلم في أطرافها ويشبعها بحثاً وتحقيقاً.
ويقول الشيخ عبد الله: لِمَ لم تذكر هذا التحقيق هناك فيقول الأردبيلي: كان هناك جماعة يسمعون حديثنا ومن الممكن أن يؤدي البحث إلى انتقاص أحدنا فيبادر مَن ظهر عجزه منا إلى إثبات علمه وطلب الغلبة على الآخر وهذا منافٍ للإخلاص وأما هنا فليس معنا إلا الله ونحن بمنأى عن الرياء.
لا يترك العمل عند الشك في الإخلاص:
اتضح جيداً مما تقدم أنه لا يصح البدء بالعمل مع الشك في الإخلاص ( لا الوسوسة ) بل يجب الإتيان بالعبادة سراً حيث يُطمأن بالإخلاص. فإذا أراد أن يأتي بها علناً, أو كانت عبادة لا تؤدى إلا علناً كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, إرشاد الجاهل, العمل المنبري, الموعظة, الصلاة جماعة, وأمثال ذلك فمن الواجب قبل البدء بالعمل, السعي في إخلاص النية بالتفصيل الذي
ذكر في بحث علاج الرياء, وأن لا يأتي بالعمل إلا بعد الإطمئنان إلى أن الذي يدعوه إلى هذا العمل هو داعٍ رحماني فقط لا شيطاني. الخلاصة: لا ينبغي أن يكون الشك في الإخلاص وسيلة لترك العمل خصوصاً في الواجبات فتركها حرام بل السعي فيها للإخلاص في النية بمقدار الإستطاعة واجب, أي أنه إذا سعى بمقدار استطاعته قبل الإتيان بالعمل الواجب - كالأمر بالمعروف - للحصول على النية المخلصة وبقي متحيراً ولا يدري هل هناك داعٍ نفساني بالإضافة إلى الداعي الرحماني, هنا يجب أن يأتي بالعمل وهو صحيح, خصوصاً إذا كان يستاء واقعاً من الرياء. وفي مثل هذه الحال يكون ذلك الإستياء نفسه شاهداً على أن منشأ حيرته هو الوسوسة لا غير ولا ينبغي الإعتناء بها.
مقتطفات من كتاب القلبُ السَّليم للسَّيّد عَبْد الحُسَيْن دَسْتغيْب
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
مسائل في الإخلاص:حيث أن الشرط الشرعي في صحة وقبول أية عبادة واجبة أو مستحبة, هو الإخلاص في نيته بالتفصيل المتقدم, فمن الواجب على كل شخص - قبل البدء بالعمل - اليقين بإخلاص نيته في أداء ذلك العمل كما أن شرط صحة الصلاة, الطهارة, إذن يجب على كل شخص قبل البدء بالصلاة أن يحصل على اليقين بالطهارة, ويصلي على ذلك اليقين, وإذا شك في طهارته ( بدون يقين بطهارة سابقة ) وصلى على تلك الحال من الشك فصلاته باطلة. كذلك إذا شك في إخلاصه وصلى على ذلك الشك أو أتى بعبادة أخرى فعمله باطل.
مثلاً إذا تيقن قبل الشروع في الصلاة, الحج, الإنفاق, أو أية عبادة أخرى أن محركه لهذه العبادة هو الله وحده, ورؤية الخلق وعدم رؤيتهم له على حد سواء, ومحبة الناس وثناؤهم على ذلك العمل ليس له أي تأثير في قلبه, فليؤدِّ تلك العبادة فهي صحيحة ومقبولة وإذا رأى بعد الرجوع إلى نفسه أنه بالإضافة إلى طاعة الله فإن رؤية الناس له جزء مراده الباطني لذلك العمل فإنأداء تلك العبادة على هذه الحال حرام مهما كان ذلك العمل مستحباً, وإذا تحير وشك في مقصده ومراده الباطني هل تريد نفسه غير طاعة الأمر, أي أن يراه الناس, فمن الواجب أن يؤدي ذلك العمل سراً, أو يصبر حتى يزول شكه ويتيقن بإخلاصه.
وكذلك في الضمائم الأخرى غير الرياء فإن من الواجب أيضاً اليقين بإخلاص النية وسلامتها من تلك الضمائم. مثلاً إذا تيقن أثناء الوضوء أو الغسل بالماء الحار أنه لا هدف له غير إطاعة الأمر وأنه يتوضأ بالماء الحار لأن الماء البارد يؤذيه, أو لأنه لا ماء غير هذا الماء الحار فعمله صحيح, وإذا تيقن أنه بالإضافة إلى طاعة الأمر يريد تدفئة بدنه بحيث أن ذلك جزء مراده فعمله باطل كما تقدم وإذا شك فيجب أن يتوضأ بالماء البارد أو أن يصب الماء الحار على أعضاء وضوئه طلباً للدفء ثم يتوضأ.
يجب عدم الإعتناء بالوسوسة:
ينبغي التذكير بأن ما قيل من لزوم ترك العمل عند الشك في الإخلاص إنما هو فيما إذا شك الشخص واقعاً في نيته الحقيقية وهدفه الباطني, أما إذا كان ذلك من باب الوسوسة الشيطانية والخواطر النفسانية فلا ينبغي الإعتناء بها.
توضيح ذلك:أحياناً يميل الإنسان إلى أداء العبادة الفلانية إطاعة لأمر الله ولا يكون له أي هدف باطني آخر واقعاً, لكن الشيطان - لحرمانه من ذلك العمل وعدم حصوله على ثوابه - يُخْطر بباله أن هدفك رؤية الخلق لك ومدحهم أو هدفك " الضميمة ", في هذه الصورة ينبغي أن لا يترك العمل بل يجب أن يرجع إلى باطنه ويحصل على الإطمئنان بأن لا هدف له ولا مراد إلا الله ووجود الضميمة وعدمها سواء, ورؤية الناس وعدمها سواء وينبغي أن يستعيذ أي يلجأ إلى الله من شر الشيطان ويسأل الله حفظ الإخلاص وزيادته ويؤدي العمل متكلاً عليه.
الخلاصة:لا ينبغي الإعراض عن إطاعة أمر الله بواسطة الوسوسة في الإخلاص فيسلط الشيطان على نفسه ويفرحه بامتثال أوامره, وليعلم أن ترك العمل نتيجة الوسوسة الشيطانية في الإخلاص هو في حد ذاته من أنواع كيد ذلك الملعون, كأن يخطر ببال إنسان: إذا أديت هذه العبادة اغتابك الناس وقالوا فلان مرائي, فيترك العمل حتى لا يقال عنه أنه مرائي.
وأيضاً مثل أن يُخطر بباله أنك إذا أتيت بهذا العمل فستصبح مشهوراً به وهذا الإشتهار بالطاعة في حد ذاته نقص في درجتك عند الله... وفي جميع هذه الموارد يكون هدف الشيطان الحرمان من عمل الخير, والإنسان العاقل الذي صحح نيته وتساوى عنده مدح الناس وذمهم لا ينبغي أن يعتني بهذه الوساوس وإنما أُمر بالإستعاذة قبل الشروع بأي عمل للحيلولة دون وساوس الشيطان.
نعم... إذا شك حقيقةً في أصل نيته ولم يعلم هل له - غير الداعي الإلهي - غرض نفساني آخر, في هذه الحال يجب ترك العمل والسعي في إخلاص النية ثم يأتي بالعمل كما في هذه القصة:
يترك الصلاة أول الوقت جماعة:
في مستدرك الوسائل أن المحقق المتقي الشيخ عبد الله التستري ذهب ذات يوم إلى الشيخ البهائي لزيارته. وعندما حان موعد صلاة الظهر وارتفع صوت المؤذن طلب منه الشيخ البهائي البقاء ليصلي الظهر مقتدياً به حرصاً على ثواب الصلاة جماعة, فتأمل الشيخ التستري قليلاً ثم رفض البقاء ومضى إلى بيته. وعندما سأله أحد المقربين منه عن سبب عدم بقائه رغم حرصه على الصلاة أول الوقت قال: رجعت إلى نفسي فرأيت أن اقتداء مثل الشيخ البهائي بي يترك أثراً في نفسي ويفرحني, ولست بحيث يكون ذلك وعدمه لدي سواء
إخلاص المقدس الأردبيلي:
وهذا الإهتمام بالإخلاص الذي تجلى في المحقق المذكور هو ببركات أستاذه المحقق الأردبيلي كما يدل عليه ما ينقله التنكابني في قصص العلماء حيث يقول:
كان الشيخ عبد الله إذا سأل المقدس الأردبيلي مسألة ويطلب منه التباحث فيها يسكت المقدس ويقول دعها لأراجعها, ثم يأخذ بيد الشيخ ويخرجان من النجف باتجاه وادي السلام وعندما لا يبقى معهما أحد يقول المقدس: أعد علي مسألتك ثم يتكلم في أطرافها ويشبعها بحثاً وتحقيقاً.
ويقول الشيخ عبد الله: لِمَ لم تذكر هذا التحقيق هناك فيقول الأردبيلي: كان هناك جماعة يسمعون حديثنا ومن الممكن أن يؤدي البحث إلى انتقاص أحدنا فيبادر مَن ظهر عجزه منا إلى إثبات علمه وطلب الغلبة على الآخر وهذا منافٍ للإخلاص وأما هنا فليس معنا إلا الله ونحن بمنأى عن الرياء.
لا يترك العمل عند الشك في الإخلاص:
اتضح جيداً مما تقدم أنه لا يصح البدء بالعمل مع الشك في الإخلاص ( لا الوسوسة ) بل يجب الإتيان بالعبادة سراً حيث يُطمأن بالإخلاص. فإذا أراد أن يأتي بها علناً, أو كانت عبادة لا تؤدى إلا علناً كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, إرشاد الجاهل, العمل المنبري, الموعظة, الصلاة جماعة, وأمثال ذلك فمن الواجب قبل البدء بالعمل, السعي في إخلاص النية بالتفصيل الذي
ذكر في بحث علاج الرياء, وأن لا يأتي بالعمل إلا بعد الإطمئنان إلى أن الذي يدعوه إلى هذا العمل هو داعٍ رحماني فقط لا شيطاني. الخلاصة: لا ينبغي أن يكون الشك في الإخلاص وسيلة لترك العمل خصوصاً في الواجبات فتركها حرام بل السعي فيها للإخلاص في النية بمقدار الإستطاعة واجب, أي أنه إذا سعى بمقدار استطاعته قبل الإتيان بالعمل الواجب - كالأمر بالمعروف - للحصول على النية المخلصة وبقي متحيراً ولا يدري هل هناك داعٍ نفساني بالإضافة إلى الداعي الرحماني, هنا يجب أن يأتي بالعمل وهو صحيح, خصوصاً إذا كان يستاء واقعاً من الرياء. وفي مثل هذه الحال يكون ذلك الإستياء نفسه شاهداً على أن منشأ حيرته هو الوسوسة لا غير ولا ينبغي الإعتناء بها.
مقتطفات من كتاب القلبُ السَّليم للسَّيّد عَبْد الحُسَيْن دَسْتغيْب
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم
وسدد الله خطاكم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم
وسدد الله خطاكم
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء إبريل 07, 2010 12:17 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اشكرك لتوجدك...
خفظك الله ورعاك ..
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اشكرك لتوجدك...
خفظك الله ورعاك ..
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2156
- اشترك في: الاثنين مايو 25, 2009 10:03 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الحزن لحسين وأيتامه الحسن ناسين الآلآمه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي رجائي وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي رجائي وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء إبريل 07, 2010 12:17 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خير الجزاء.. حفظكم الله ورعاكم .. شكرا لتواجدكم
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خير الجزاء.. حفظكم الله ورعاكم .. شكرا لتواجدكم
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
••.•´¯`•.•• أختي الكريمة رجائي ••.•´¯`•.••
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد
~***~
لعن الله ظالميك يامولاتي يافاطمة الزهراء
لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم كُن لِوَلِيِّك الْحُجَّة بْن الْحَسَن..صَلَوَاتُك عَلَيْه وَعَلَى آَبَائِه..
فِي هَذِه الْسَّاعَة وَفِي كُل سَاعَة..وْلِيَآ وَحَافَظْآ..وَقَائدآ وَنَاصِرآ..وَدَلِيَلَآ وعينَآ..حَتَّى تُسْكِنَه أَرْضَك طُوَعَآ..وَتُمَتِّعَه فِيْهَا طَوَيْلُآ..بِرَحْمَتِك يَا أَرْحَم الْرَّاحِمِيْن
تشْكَرِي اخْتِي الْكَرِيْمَة عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم كُن لِوَلِيِّك الْحُجَّة بْن الْحَسَن..صَلَوَاتُك عَلَيْه وَعَلَى آَبَائِه..
فِي هَذِه الْسَّاعَة وَفِي كُل سَاعَة..وْلِيَآ وَحَافَظْآ..وَقَائدآ وَنَاصِرآ..وَدَلِيَلَآ وعينَآ..حَتَّى تُسْكِنَه أَرْضَك طُوَعَآ..وَتُمَتِّعَه فِيْهَا طَوَيْلُآ..بِرَحْمَتِك يَا أَرْحَم الْرَّاحِمِيْن
تشْكَرِي اخْتِي الْكَرِيْمَة عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2231
- اشترك في: الأربعاء مارس 10, 2010 11:40 pm
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناكِ لهذا الانتقاء القيم والأكثر من رائع
جزاكِ الله خيرالجزاء وفقكم الله لمراضية وجنبكم معاصية
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناكِ لهذا الانتقاء القيم والأكثر من رائع
جزاكِ الله خيرالجزاء وفقكم الله لمراضية وجنبكم معاصية
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء إبريل 07, 2010 12:17 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيكم خير الجزاء.. ودمتم موفقين ومسددين ببركات أهل البيت عليهم السلام
أسعدني تواجدكم .. أشكركم وحفظكم الله
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزيكم خير الجزاء.. ودمتم موفقين ومسددين ببركات أهل البيت عليهم السلام
أسعدني تواجدكم .. أشكركم وحفظكم الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاطمية رجائي
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
في ميزان حسناتك إن شاء الله .
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاطمية رجائي
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
في ميزان حسناتك إن شاء الله .
اللهم صل على محمد و آل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 6385
- اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الله يعطيكِ العافية أختي العزيزة
طرح قيم ،،
وفقكِ الله لكل خير
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الله يعطيكِ العافية أختي العزيزة
طرح قيم ،،
وفقكِ الله لكل خير
شكراً كثيراً
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه
جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)
نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه
جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)
نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26458
- اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
- مكان: صاحب العصر والزمان
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. اختي العزيزة
على هذا الطرح الرائع الله يعطيك العافية
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. اختي العزيزة
على هذا الطرح الرائع الله يعطيك العافية
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 154
- اشترك في: الأربعاء إبريل 07, 2010 12:17 am
Re: الإخلاص في النية وترك الوسوسة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله الف خير ، وحفظك ورعاك ودمتم برعاية الرحمن..
اللهم صل علي محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله الف خير ، وحفظك ورعاك ودمتم برعاية الرحمن..