الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وتقبل شفاعتهم والعن عدوهم من الجن والانس
صلى الله عليك يا مولاي يا ابا عبدالله الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الركب النوراني ومن بوابة الفاطمي النورانية ننطلق معكم ومع الحلقة التاسعة من سلسلة المفاهيم القرانية
وحلقتنا لهذا اليوم تحمل عنوان { شرح اللام الساكنة } .
كما اشرنا في الحلقات الماضية : ان الحرف الساكن هو : أي الخالي من الحركة .
فنأتي هنا الى شرح اللام الساكنة :
اللام الساكنة
لام أل
تعريفها : هي التي للتعريف وهي حرف زائد تدخل على الاسم , وهي قسمان : قسم يمكن تجريد الكلمة منها نحو " المستقيم ", وقسم لا يمكن تجريد الكلمة منها لتنزيلها منزلة الجزء من الكلمة , مثل " أل " في الاسماء الموصولة نحو " الذي , التي , اللذان , اللاتي " , ومثل "أل" في الظرف نحو " الأن " , والكلام على ما يمكن تجريد الكلمة منها .
ولها حكمان : الاظهار والادغام .
الاظهار : يجب اظهار اللام عند أربعة عشر حرفاً مجموعة في عبارة (( ابغ حجك وخف عقيمه )) .
اي الالف والباء والغين والحاء والجيم والكاف و الواو و الخاء و الفاء و العين و القاف والياء والميم والهاء .
وتسمى اللام المظهرة لاماً قمرية لظهورها في لفظ " القمر " . ويسمى هذا الاظهار اظهاراً قمرياً .
الادغام : يجب ادغام اللام في بقية الحروف , وتسمى اللام فيها لاماً شمسية لأنها في لفظ " الشمس " وتكون مدغمة , ويسمى هذا الادغام ادغماً شمسياً .
امثلة على ذلك :
اللام القمرية : { العالمين , للعالمين , الجار , الجنب , للفقراء , للمطففين , الجنة } .
اللام الشمسية : { الرحمن , للرحمن , الرجال , الليل , للناس } .
ونأتي الأن لشرح اللام الساكنة في الفعل :
اللام الساكنة في الفعل :
تعريفها : هي التي تقع في الفعل بأنواعه , ولها حكمان :
الاظهار : يجب اظهارها اذا لم تقع بعدها لام او راء .
الادغام : تدغم في اللام و الراء بعدها .
امثلة على ذلك :
الاظهار : { فالتقطه , قلنا , قل تعالوا , قل نعم } .
الادغام : { وقل لهما , ويجعل لكم , وقل رب } .
والأن نأتي الى لام (( هل )) و (( بل )) :
ولهما حكمان :
الاظهار : اذا لم يقع بعدها لام او راء وجب الاظهار .
الادغام : اذا وقع بعدها لام أو راء وجب الادغام
امثلة على ذلك :
الاظهار : { فهل نجعل , هل تعلم , بل سولت } .
الادغام : { هل لكم , بل لهم , بل ربكم , بل رفعه } .
تنبيهات :
1- اذا وقعت اللام في الاسم فحكمها الاظهار مطلقاً ،نحو : { سلطان ’ ألوانكم , سلسبيلاً } .
2- لام الأمر اذا كانت ساكنة فحكمها الاظهار نحو : { فلتقم , ولتأت , ثم ليقضوا } .
3- في المصاحف المطبوعة في المدينة المنورة وغيرها تم استعمال المصطلحات التالية للاستدلال على الحرف المظهر والحرف المدغم ادغاماً كاملا : (1) وضع رأس خاء من غير نقطة ( اصلها من كلمة خفيف ) فوق الحرف يدل على أظهاره .
(2) تعرية الحرف من الحركة يدل على ادغامه في الحرف الذي بعده او اخفائه عنده .
(3) وضع رأس شين من غير نقط ( مأخوذة من كلمة شديد ) فوق الحرف يدل على تشديده .
(4) اذا ادغمت النون في الياء او الواو لم توضع علامة التشديد فوقفهما لأن الادغام فيهما ادغاماً ناقصاً لبقاء الغنة وهي من صفات النون .
4- ومن المصطلحات المستعملة في ضبط المصحف تركيب حركتي التنوين للدلالة على الاظهار , وتتابعهما مع تشديد الحرف التالي يدل على الادغام الكامل , ومع عدم تشديد التالي يدل على الادغام الناقص او الاخفاء .
ومن اراد الاطلاع فليراجع مصطلحات الضبط في المصحف والتي تكون موجودة في آ خر صفحات القرآن الكريم .
الى هنا نكون قد انتهينا من شرح اللام الساكنة .
والى اللقاء باذن الله تعالى مع الحلقات القادمة مع شرح مفهوم جديد من مفاهيم التجويد .
نسال الله ان يوفقنا واياكم لخدمة وتلاوة القرآن الكريم .
هذا وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
لا يجوز نقل الموضوع دون ذكر المصدر منتديات السيد الفاطمي وكاتب الموضوع .
نسألكم الدعاء
خادمتكم | خادمة الامام الحسين عليه السلام | دموعي حسينية.