بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"السَّلام عليكَ يا معدن العلوم النبويّة".
"المعدن"
لغةً هو منبت الجواهر من ذهب وحديد وفضّة ونحوها، وقيل: إنه مكان كلّ شيء فيه أصله ومركزه.
فمعنى كونه (عليه السلام) معدن العلوم أي مركزها ومحلّ إقامتها ومستقرّها أي أنّ ذواتهم مركز ومستقر العلوم الإلهيّة كلّها، وأمّا العلوم الأخرى فهي تبع للعلوم الإلهيّة ومنبثقة عنها.
وقد ورد في الزيارة الجامعة أنّ أئمّة آل البيت هم "معدن الرّحمة وخزّان العلم". ولعلّ وجه الإختلاف بين التعبير بفقرة زيارة السّرداب: "السّلام عليكَ يا معدن العلوم" وبين فقرة الزيارة الجامعة: "السَّلام عليكم يا أهل بيت النبوّة...ومعدن الرّحمة وخزان العلم" هو أنّ الرّحمة أعمّ من العِلْم، فكونهم معدن الرّحمة يستلزم ويستبطن كونهم معدن العلوم، إذ بالرّحمة فاضت العلوم من الذات الصّمديّة على القوابل الشريفة، من هنا ورد في الحديث: "سبقت رحمتي غضبي" فبواسطة الرّحمة صار الأولياء عالِمين.
ولو دقّقنا بكلمتَي: "معدن..وخازن" لوجدنا أنه لا فرق بينهما سوى باللفظ، فكلمة معدن بمعنى المركز والمستقرّ، وكذا كلمة "خازن" وهو الموضع الحصين الّذي يخزن فيه المال أو الشيء الثمين، فهم عليهم السَّلام على كِلاَ المعنيَيْن خزنة للعلوم ومعدن لها، وإنْ كان معنى "المعدن" أعمّ من معنى "الخازن" إذ قد يخزن الإنسان عِلْماً من غيره، لكنّه ليس له، أمّا مَن كان العِلْمُ خارجاً من ذاته فهو عدينٌ له صادرٌ من أصله لا من شيء آخر خارجٌ عن ذاته.
وعليه؛ فإنّ كونهم "معدن العِلْم وخزّانها" أي لا يصدر منهم شيء من العلم إلاّ بإذنه تعالى، بل لهم من العِلْم ما يختص بهم كما ورد في حديث أبي الصامت في صعوبة عِلْمهم حيث قال: فمَن يحتمله؟ قال (عليه السلام): نحن.
فهم الحَفَظَة لعِلْمِهِ تعالى بما جعلهم حصناً وحرزاً وخزينةً لعِلْمه، فهم خزّان عِلْمِهِ أي ولاة خزائن عِلْم الله تعالى، وبمعنى أوضح أنهم مظهر عين عِلْم الله، ومفاتيح تلك الخزائن. ورد في الكافي بإسناده عن أبي ربيع الشامي قال: سألتُ أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (وما تسقط من ورقة إلاّ يعلَمها ولا حبّة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلاّ في كتابٍ مبين) قال: الورقة السُّقْط، والحبّة: الولد، وظلمات الأرض: الأرحام، والرّطب: ما يحيى من الناس، واليابس ما يقبض، وكلّ ذلك في إمامٍ مبين.
وفي تفسير العياشي عن الحسين بن خلق قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن قول الله (وما تسقط من ورقة) إلى أنْ قال: قلت: في كتابٍ مبين؟ قال(عليه السلام): في إمامٍ مبين.
وورد في المستفيض: من أنهم عليهم السَّلام "محالّ مشيّة الله" وعليه ينتج أنهم عليهم السَّلام مفاتح الخزائن، لذا ورد التعبير عنهم عليهم السَّلام بالقول: من أنّ قلوبهم أوعية لمشيّة الله" ممّا يعني أنهم تلك المشيّة الإلهيّة أي مفتاحه الّذي به التصرّف في الأشياء لا أنهم عين المشيّة أو أنهم مختارون فيها مستقلاً. كيف وقد قالوا: وما نشاء إلاّ أنْ يشاء الله.
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله أجوركم وأجورنا بذكرى استشهاد إمامنا المظلوم المسموم
سيدنا ومولانا باب الحوائج الإمام الكاظم عليه الصلاة والسلام
اختي الكريمة
بارك الله فيكم على الطرح القيم
قضى الله حوائجكم للدنيا والآخرة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي المستجيرة بالحسين وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك أختي الكريمة وجزاك الله كل خير .
اللهم صل على محمد وآل محمد