اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يقول تعالى : ﴿ وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا
لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
﴾ .

تعتبر هذه الآية الكريمة قاعدة إسلامية لسلوك الدعوة في الحياة ، وهي تريد إبعاد الدعاة عن أساليب السباب والشتائم ، في ما يخوضون فيه من صراع الفكر والفكر المضاد ـ سواء في ما يختلفون فيه من تقييم للمبادئ وللمواقف ، أو في ما يتنازعون فيه من تقييم لرموز أو أشخاص ـ لأنّ هذه اللغة تجر إلى ردود فعل حيث تضع الموقف في نطاق المهاترات ، وتبعده عن أجواء الحوار الهادئ الموضوعي ، وينتهي الأمر بهم
إلى الفراغ والضياع .وقد تحدثت الآية عن هذه القاعدة من خلال نموذج حي ، مما كان يبتلى به المسلمون
الأولون ،من جراء ما يواجهونه من حقد المشركين وعداوتهم وطغيانهم ، فيرون أنّ السبيل الوحيد للتنفيس
في سبّهم وشتمهم ، وكتعبير عن رفضهم لكل ما يعبدون وما يشركون بالله ، وربما أدّى ذلك إلى أن يخلق
في داخل المشركين لوناً من ألوان الإثارة والاستفزاز ، فيكون رد الفعل أن يواجهوا السبّ بسبٍّ مثله . .
فيسبوا الله ، تنفيساً عن غيظهم ، وتعبيراً عن حقدهم ، وتحقيراً للمؤمنين به .وقد أراد الله في هذه الآية ، أن ينهى المسلمين عن المبادرة إلى سب الذين يدعون من دون الله بغير علم ، أو سب آلهتهم في عملية
المواجهة ؛ لأنّ ذلك لن يحقق أية نتيجة إيجابية لمصلحة الإيمان ، لأنّ المقصود من الدعوة هو
الوقوف ببرهان على مقتضيات الأمور الذي يتميز به الحق عن الباطل ، وأما السباب فمن شأنه أن يؤدي
إلى تعقيد الأمور بطريقة أكبر ، وإقامة الحواجز النفسية ضد الإيمان والمؤمنين ، وتحويل الموقف إلى
سب الله من قبل المشركين .ولذا لا يجوز للإنسان الذي يحترم نفسه ومصيره ، أن يخضع لحالة
انفعالية طارئة ، فتكون تصرفاته رد فعلٍ عصبي لتلك الحالة .


وفي الصحيح عن أبي بصير ، عن الباقرع قال : "إِنَّ رَجُلًا مِنْ تَمِيمٍ أَتَى النَّبِيَّ فَقَالَ
: أَوْصِنِي ، فَكَانَ فِيمَا أَوْصَاهُ أَنْ قَالَ : " لَا تَسُبُّوا النَّاسَ فَتَكْسِبُوا الْعَدَاوَةَ لَهُمْ " .

وفي الصحيح عن أبي حمزة الثمالي ، عن الباقرع قال : خَطَبَ رَسُولُ اللهِ النَّاسَ فَقَالَ :
" أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ " ؟ .
قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ .
قَالَ : " الَّذِي يَمْنَعُ رِفْدَهُ ، وَيَضْرِبُ عَبْدَهُ ، وَيَتَزَوَّدُ وَحْدَهُ " . . فَظَنُّوا أَنَّ اللهَ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقاً هُوَ شَرٌّ مِنْ هَذَا .
ثُمَّ قَالَ : " أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْ ذَلِكَ" ؟ .
قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ .
قَالَ : "الَّذِي لَا يُرْجَى خَيْرُهُ ، وَلَا يُؤْمَنُ شَرُّهُ" . . فَظَنُّوا أَنَّ اللهَ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقاً هُوَ شَرٌّ مِنْ هَذَا .
ثُمَّ قَالَ : "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْ ذَلِكَ " ؟ .
قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ .
قَالَ : " الْمُتَفَحِّشُ اللَّعَّانُ ؛ الَّذِي إِذَا ذُكِرَ عِنْدَهُ الْمُؤْمِنُونَ لَعَنَهُمْ ، وَإِذَا ذَكَرُوهُ لَعَنُوهُ " .


وجاء في بعض كلمات الإمام علي ع ـ في ما كتبه لعبد الله بن عباس ـ :
" فَلا يَكُنْ أَفْضَلَ مَا نِلْتَ فِي نَفْسِكَ مِنْ دُنْيَاكَ بُلُوغُ لَذَّةٍ أَوْ شِفَاءُ غَيْظٍ وَلَكِنْ إِطْفَاءُ بَاطِلٍ أَوْ إِحْيَاءُ حَقٍّ " .
وعلى هذا ، فإنّ السب الذي يستتبع مثل هذه النتيجة السيئة لن يشارك في إحياء الحق وإطفاء الباطل ، بل يمثل مجرد حالة ذاتية من بلوغ لذة أو شفاء غيظ ، فلا يجوز للمسلم أن يبادر إلى ذلك ، لأنّه يسيء إلى الهدف ، في ما يثيره من سلبيات ضد قضية الإيمان ، وفي ما يحققه من إيجابيات لقضايا الكفر .

من وحي الآية :
ومن هذه الآية الكريمة نستوحي المبدأ الذي يدعو إلى الكف عن أي نوع من أنواع السباب الذي يؤدّي إلى ردود فعل سلبية ، في أي موقعٍ من مواقع الصراع الفكري والديني والسياسي والاجتماعي ، للحيثيات نفسها التي تفرض النهي في مورد الآية .
وفي ضوء ذلك ، نحب التأكيد على ما قد يحدث عند الخلافات الدائرة بين المسلمين حول تقييم بعض الشخصيات الإسلامية التاريخية أو المعاصرة ، بين من يحترمها ويعظمها ، وبين من لا يحترمها ولا يعظمها ، فقد نجد الخلاف يحمل ـ في طريقة ممارسته ـ بعض ألوان السب لهذه الجهة أو تلك ، ما يوجب مزيداً من العداوة والبغضاء والتمزق والعصبية العمياء التي قد تؤدي بالحياة الإسلامية إلى الضياع ، كما قد يفرض على الساحة الإسلامية وضعاً منحرفاً يعيش المسلمون معه أجواء المهاترات والكلمات غير المسؤولة
.

وقد جاء في نهج البلاغة ، في ما يروى عن الإمام علي ع أنّه سمع قوماً من أهل العراق يسبّون أهل الشام ، عندما كان يخوض المعركة في صفين ضد معاوية ، فوقف فيهم خطيباً قائلاً :
" إِنِّي أَكْرَهُ لَكُمْ أَنْ تَكُونُوا سَبَّابِينَ ، وَلَكِنَّكُمْ لَوْ وَصَفْتُمْ أَعْمَالَهُمْ ، وَذَكَرْتُمْ حَالَهُمْ كَانَ أَصْوَبَ فِي الْقَوْلِ وَأَبْلَغَ فِي الْعُذْرِ ، وَقُلْتُمْ مَكَانَ سَبِّكُمْ إِيَّاهُمْ اللَّهُمَّ احْقِنْ دِمَاءَنَا وَدِمَاءَهُمْ وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنَا وَبَيْنِهِمْ وَاهْدِهِمْ مِنْ ضَلالَتِهِمْ حَتَّى يَعْرِفَ الْحَقَّ مَنْ جَهِلَهُ ، وَيَرْعَوِيَ عَنِ الْغَيِّ وَالْعُدْوَانِ مَنْ لَهِجَ بِهِ " .

وقد جاء في اعتقادات الإمامية للصدوق والمفيد ـ رحمهما الله ـ أنّ أحدهم سأل الإمام الصادق ع: يا ابن رسول الله إنا نرى في المسجد من يعلن بأسماء أعدائكم ويسبهم ؟ فقال : " ماله لعنه الله يعرّض بنا " .

إننا نريد للمسلمين أن يرتفعوا إلى هذا المستوى الذي يعيشون من خلاله روحية الإسلام وانفتاحه ورحمته ومسؤوليته وواقعية أحكامه في الحياة ، ليتمكنوا ، في ذلك ، من الوصول إلى النتائج الإيجابية الكبيرة على مستوى الوحدة ، وعلى مستوى سلامة المصير وسلامة الدين.


سماحة الشيخ حسين مصطفى

يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
كربلائية الهوى
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2961
اشترك في: الاثنين مارس 08, 2010 11:45 am
مكان: بين ذرات هواء كربلاء

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة كربلائية الهوى »

السلام عليكم
حبيبتي ورده الزهراء مشكوره

على الموضوع الجميل والرائع في
ميزان اعمالك يارب

سلامي
مع تحياتي

موفقه
شـــما يراوينــــي الزمــــــان
يحـســين الاكــــيك الامـــــان
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة علي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9771
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2011 7:41 am
مكان: عراق اهل البيت ع والمقدسات ((مركز دوله الامام المهدي عج ))

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة فاطمة جنة علي »

تسلم الانامل
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع

ابنه السيد الفاطمي والمعلم
وا اخت هبه الله شرف الدين وحفيدة النور الحسيني
واخت انوار الرساله وبريق العباس ونور الحسين
و عمه دموعي حسينيه ومسك النبي الهادي
وصديقه الصدوق صرخه الزهراء

خادمه جدي مالك الاشتر وسيدتي ومولاتي طوعه
صورة
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
صورة العضو الرمزية
**محبة الزهراء**
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2156
اشترك في: الاثنين مايو 25, 2009 10:03 am

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة **محبة الزهراء** »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الحزن لحسين وأيتامه الحسن ناسين الآلآمه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك أختي الكريمة وجزاك الله كل خير .
اللهم صل على محمد وآل محمد
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
سناء العترة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 8577
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:57 am
مكان: ارض المحبة

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة سناء العترة »

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت الطرح بارك الله فيك
في موازين حسناتك
اَعُوذُ بِاللهِ تَعالى مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ وَكَيْدِ الْحاسِدينَ وَبَغْيِ الظّالِمينَ
صورة
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي وردة الزهراء وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي الكريمات
بارك الله بكم على المرور الطيب
حفظكم الله تعالى و رعاكم وقضى حوائجكم
بحق محمد و آل محمد
نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
جنة البقيع
فـاطـمـيـة
مشاركات: 19884
اشترك في: الاثنين يونيو 29, 2009 8:47 pm

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة جنة البقيع »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

اختي الكريمة
نشكركم على الطرح الطيب
بارك الله فيكم ... وقضى الله حوائجكم
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


أسألكم الدعاااء بظهر الغيب ..
صورة
السلام عليك ياسيدي ياحسين
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع


وبارك الله بكم وحفظكم الله بحفظه
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي الكريمات
بارك الله بكم على المرور الطيب والعطر
حفظكم الله تعالى و رعاكم وقضى حوائجكم
بحق محمد و آل محمد
نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الله يعطيكِ العافيه


(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
خادم أهل البيت (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 706
اشترك في: الاثنين أكتوبر 13, 2008 8:26 pm

Re: السباب ليست قاعدة قرآنية في أسلوب الدعوة إلى الله

مشاركة بواسطة خادم أهل البيت (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك وقضى الله حوائجكم بحق محمد ال محمد
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“