اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
ما معنى قوله تعالى على لسان إخوة يوسف (ع): ﴿قَالُواْ جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾(1)؟ الجواب:
الآية المباركة تحكي جواب إخوة يوسف (ع) عندما سُئلوا عن جزاء مَن وجد عنده صواع الملك، فهم عندما نفوا عن أنفسهم تهمة السرقة لصواع الملك سألهم رجال الملك ﴿قَالُواْ فَمَا جَزَآؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ﴾(2) فجاء جوابهم ﴿جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾.
ومعنى جوابهم هو أنَّ مَن وجدتم في رحله صواع الملك المسروق فجزاؤه أن يُسترقَّ ويُستعبَد، فهذا هو جزاؤه، وكان ذلك هو حكم مَن سرق عندهم، أي أنَّ من يسرق فليس حكمه القطع أو الجلد مثلاً بل إنَّ حكمه عندهم أنْ يسترقَّه ويستخدمه المسروق منه إلى أمدٍ قيل أنّه سنة وقيل أنَّ تقدير ذلك يختلف باختلاف قيمة المال المسروق.
فقولهم: ﴿جَزَآؤُهُ﴾ معناه جزاء سرقة الصواع وهو مبتدأ وخبره ﴿مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ﴾ أي الذي وُجد في رحله الصواع المسروق.
ومحصَّل المعنى للجملة هو أن َّجزاء سرقة الصواع هو الشخص بعينه الذي وُجد في رحله الصواع. وهو تعبير عن أنَّ عقوبة سرقته هي استعباده. فحيث أنَّ الاستعباد يعني تملُّك الشخص بكامله لذلك صحَّ اعتباره بتمامه جزاءً على السرقة.
فالجزاء لو كان هو قطع يد السارق لقيل "جزاؤه يد مَن وجد في رحله" ولو كان الجزاء هو أموال السارق لقيل: "جزاؤه أموال مَن وجد في رحله" أما حينما يكون الجزاء هو الاستعباد فمعناه أن السارق بنفسه هو الجزاء، ولذلك جاء الجواب ﴿جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ﴾ أي جزاء السرقة هو نفس من وجد المسروق في رحله أو بتعبير آخر جزاء السرقة هو السارق نفسه. فمساق الآية هو مساق قولنا: "جزاء القتل هو القاتل". وأما قولهم بعد ذلك ﴿فهو جزاؤه﴾ فهو للتأكيد وزيادة الايضاح كما يقال: جزاء الزاني هو الرجم فهذا هو جزاؤه، فجملة فهذا هو جزاؤه جملة مستأنفة لغرض التأكيد وبيان أن ذلك هو جزاؤه وليس غيره.
وكذلك المقام فهم حين ذكروا أنَّ جزاء السرقة هو استعباد السارق أرادوا التعبير عن ثباتهم على ما ذكروه من جزاء وأنه غير مؤول لذلك قالوا: ﴿فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾.
أو أنَّهم أرادوا التأكيد على أنَّ المستحق لجزاء الاستعباد هو السارق نفسه الذي وُجد الصواع في رحله ولا جزاء ولا عقوبة على من يرافقه من إخوته، فقولهم ﴿فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾ تأكيد على أنَّ الاستعباد جزاؤه هو دون غيره ممن يرافقه.
وهناك تقريب آخر لمعنى الآية المباركة، وحاصله:
إنَّ قولهم ﴿جَزَاؤُهُ﴾ مبتدأ وقولهم: ﴿مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾ جملة شرطية في موقع الخبر للمبتدأ.
ومحصل المعنى بناءً على ذلك هو أنَّ جزاء سرقة الصواع هو أنَّ الذي يُوجد الصواع في رحله فهو نفسه جزاء سرقة الصواع فقوله: ﴿مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ﴾ جملة الشرط، وقوله: ﴿فَهُوَ جَزَاؤُهُ﴾ جواب الشرط، وجملة الشرط وجوابه في موقع الخبر للمبتدأ أعني ﴿جَزَاؤُهُ﴾.
وكيف كان فإنَّ مفاد كلا التقريبين هو أنَّ جزاء سرقة الصواع هو استعباد السارق الذي وُجد الصواع في رحله.
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي المستجيرة بالحسين وفقكم الباري لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أحسنتِ الطرح , بارك الله فيـكِ .
اللهم عجل لوليك الفــرج
اختي العزيزة شاكرة لكم طرحكم بوركت جهودكم بارك الله بكم و اثقــــــل موازين حسناتكم حفظكم الله تعالى
ورعاكم ورفع درجــــاتكم بحق محمد و آل محمد
ونسألكم الدعا ء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر .. يــاأباالفضل
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح القيم
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين