ان التاريخ البشريّ يحتفظ في صفحاته بأمثلة كثيرة عن مشاعر تبادَلها الأشخاصُ وعواطف وديّة قويّة أبداها البعض تجاه بعض تدورُ اكثرها حول محور الدوافع المادية كالتي تدور حول معيار الجمال أو المال ، ولهذا سرعان ما يذهب الحماسُ وتنطفىءُ شعلةُ الحبّ ، ويتضاءل لهيبُ العاطفةُ في كيانهم حتّى تزول بالمرَّة ولا يبقى منها شيء أبداً لعدم ثبات هذه الدوافع.
ولكنَّ المشاعرَ والعواطفَ الّتي تنبعُ من أواصر الايمان بفضائل شخص ما وكمالاتِه الروحية والمعنوية لا تنمحي ولا تتلاشى بسرعة.
وقد كانت مودة « أبي طالب » لمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم وحبّه الشديد له تنبع من كلا هذين الدافعّين.
فقد كان « أبو طالب » يؤمن بمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم ويرى فيه من جانب الإنسان الكاملَ ، بل يعتبره في قمة الكمال الانساني ، ومن جانب آخر كان « محمّد » ابن أخيه ، وقد أحلّه ذلك من قلبه محلّ الابن والأخ.
لقد كانت لصفات « محمّد » وخصاله المعنوية والأخلاقية ، وطهره مكانة كبرى في قلب عمّه « أبي طالب » إلى درجة أنه كان يصطحبه معه إلى المصلّى ، ويستسقي به اي انه يقسم على اللّه بمقامه أن يدفعَ عن الناس القحط والجدب وينزّلَ عليهم الغيث ، فكانت دعوتُه تستجاب من دون تأخير.
فقد نقل كثيرٌ من المؤرخين الحادثة التالية :
قحط الناسُ في « مكة » وحواليها سنةً من السنين ، ومَنعتِ السماء والأرض بركاتها عنهم بشكل عجيب ، فمشت قريش بعيون باكية إلى « أبي طالب » تطلب منه بالحاح أن يستسقي لهم ، وان يذهب إلى المصلى ويدعو ربّه لينزِّلَ عليهم المطر وينقذهم من تلك المحنة الصعبة.
فخرج « أبو طالب » وقد أخذ بيد غلام كأنه شمسُ دجن تجلّت عنها غمامة فاسند ظهره إلى الكعبة ورفع وجهه نحو السماء وقال : يا رب هذا الغلام اسقنا غيثاً مغيثاً ، دائماً هاطلا.
ويكتب المؤرخون ان السماء كانت صافية لا غيم فيها أبداً ساعة استسقى « أبو طالب » برسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم ولكن ما ان فرغ « أبو طالب » من دعائه إلاّ وأقبلت السحاب في الحال ، وغطّت سماء « مكة » وما حولها من المناطق القريبة اليها ، وارعدت السماء وأبرقت ثم جرى غيث عظيم سالت به الأودية ، وروّت القريب والبعيد ، وَسُرّ به الجميع ورضوا (بحار الأنوار : ج 18 ، ص 2 و 3 ).
وقد اشار « أبو طالب » في لاميّته المعروفة إلى هذه الحادثة.
وقد أنشأ « أبو طالب » تلك القصيدة في أحلك الظروف واشدّها ، يوم زادت قريشٌ من ضغوطها على حامي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليسلِّمَ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم إليها.
وقد ذكَّر فيها « أبو طالب » قريشاً بحادثة الاستسقاء برسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قبل الإسلام وكيف أنها اُمطِرَت ببركته ، بعد قحط طويل ، وجدب مهلِك ، كاد يبيد الحرث والضرع وذلك عندما يقول :
وابيضُ يُستَسقى الغمامُ بوجهه *** ثمالُ اليتامى عِصْمةٌ لِلأرامِلِ
يَلُوذُ بِهِ الهُلاكُ مِن آلِ هاشِم *** فَهُمْ عِنْدهُ في نَعمة وَفَواضِل
وقد نقل « ابن هشام » في سيرته (السيرة النبوية : ج 1 ، ص 272 ـ 280) أربعة وتسعين بيتاً من هذه القصيدة ، فيما أورد « ابن كثير » الشامي في تاريخه (البداية والنهاية : ج 3 ، ص 52 ـ 57) إثنين وتسعين بيتاً فقط.
وهي قصيدة في منتهى الروعة والعذوبة ، وفي غاية القوة والجمال ، وتفوق في هذه الجهات كل المعلقات السبع الّتي كان عرب الجاهلية يفتخرون بها ، ويُعدونها من ارقى ما قيل في مجال الشعر والنظم.
وقد أورد « ابو هفان العبدي » الجامع لديوان « أبي طالب » مائة وواحد وعشرين بيتا من هذه القصيدة في ذلك الديوان ، ويمكن أن تكون كلُ تلك القصيدة وتمامها.
ونحن نورد هنا أبياتاً متفرقة من هذه القصيدة مما يتصل منها برسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بصورة صريحة.
كَذِبتُم وبيتِ اللّه نبزى محمّداً *** ولما نطاعِن دونه ونناضل (1)
ونُسلِمُه حتّى نُصرَّعَ دونَه *** ونَذهَل عن أبنائنا والحلائِل
لَعمري لقد كلّفتُ وجداً بأَحمد *** وإخوته دأبَ المحبِّ المواصل
فلا زال في الدنيا جمالا لأهلها *** و زَيناً لمن والاه ربُّ المشاكل (2)
فَمنَ مثلُه في الناس أيُ مؤمَّل *** إذا قاسَهُ الحُكام عند التفاضل
حليمٌ رشيدٌ عادلٌ غير طائش *** يُوالي إلاها ليس عنه بِغافِلِ
لقد علِمُوا أنَّ ابْننا لا مكذَّبٌ *** لدينا ولا يُعنى بقولِ الأباطِل
فأصبَحَ فينا احمدٌ في اُرومة *** تقصّر عنه سَورة المنظاول (3)
حَدِبْتُ بنفسي دونَه وحميته *** ودافعتُ عنه بالذُّرا والكلاكل (4)
فَأيّدَهُ ربُّ العباد بنصره *** وأظهرَ ديناً حقُّه غير باطل (5)_____________________________________ (1) اي نُغلَبَ عليه.
(2)المشاكل : العظيمات من الامور.
(3) السورة : الشدة والبطش.
(4) الذرا : جمع ذروة وهي اعلى ظهر البعير.
(5) راجع السيرة النبوية : ج 1 ، ص 272 ـ 280
سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم - الشيخ جعفر السبحاني - ج1- باب 21 وَفاة أَبي طالب وخديجة الكبرى - (نماذج من مشاعر أبي طالب) - ص 514-516
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لكِ أختي
ربي يبارك فيكِ و يوفقك لكل خير .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم واهلك عدوهم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم واهلك عدوهم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم واهلك عدوهم
الـمسـتـغـاث بـك يـابـن الـحـسـن،،،المـستـغـاث بـك يـابـن الـحـسـن،،،الـمـستـغـا ث بك يـابـن الـحـسـن
كــلـ عـــام وأ نـــتــم بــخـــيــــر
شكراً لكم .. الـمـوضوع أكثر من رائعــ
جــزاكــم الله كـــل خــيــر عــلـى هـذا الـمــوضــوع ا لــرائــعـ
تــــسـلـم الـا نـامـل الــولـائــيــه لـمـحـمـد وال مـحـمـد
يالهي -------ارحم في هذة الدنيا غربتي وعند الموت كربتي وفي القبر و حدتي وفي اللحد و حشتي واذا نشرت للحساب بين يديك ذل موقفي واغفر لي ما خفي على الادمين من عملي وادم لي مابه سترتني وارحمني صريعا على الفراش تقلبني اايدي احبتي وتفضل علي مممدودا على المغتسل يقلبني صالح جيرتي وتحنن علي محمولا قد تناول الاقرباء اطراف جنازتي وجد علي منقولا قد نزلت بك وحيدا في حفرتي وارحم في ذلك البيت الجديد غربتي حتى لااستئنس بغيرك ياسيدي
أحــبــتــي في الله .. أذكــرونــي دومـــاً .. لــو ضـمــنـي الــتــراب يـــومـــاً .. الــيـوم بـيــنـــكـــم .. وغــــداً راحـــلــةً عـنــكــم ..
خادمتكم
ابنه السيد الفاطمي والمعلم
واخت هبه الله شرف الدين وحفيدة النور الحسيني
واخت انوار الرساله وبريق العباس ونور الحسين
وعمه دموعي حسينيه ومسك النبي الهادي
وصديقه الصدوق صر خه الزهراء
خادمه جدي مالك الاشتر وسيدتي ومولاتي طوعه
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم