بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♠ أستمارة دراسة الحالة ♠
الجنس ( ذكر / أنثى ) : أنثى
العمر : 9 سنوات
الحالة الأجتماعية ( أعزب / متزوج ) : عزباء
المستوى التعليمي ( غير متعلم/ أبتدائي/إعدادي/ثانوي/ جامعي ) : ابتدائي
الوضع العملي ( يعمل/يدرس/ربة بيت ) : تدرس
المشكلة بالتفصيل :
مشكلة أختي هي عدم الانصياع والعناد بالرغم من شتى الطرق (بالطيب والقوة،، ترغيب وتهويل) ومع ذلك لاجدوى.... ربما يمكننا غض النظر عن ذلك ولكن بمناسبة اتمامها لسن التاسعة فهي ترفض أداء الصلوات.... نحن نعلم بأن الصلاه لاتكون جبرا وانما رغبة منها إلا أن السكوت يجعلها تتمادى في ترك وإهمال الصلاة .... علما بأننا قد الحقناها بنادي صيفي ديني في السنتين السابقتين بالاضافه الى فهمها التام بمعنى التكليف...
كانت قبل سن التاسعة تتحجج بأنها لم تٌكلف حتى الآن وكانت تحسب الأيام لبلوغها لسن التاسعه (كانت تقول بقي يومان ولست مكلفة وهكذا) علما بأنها قد أتمتها في شهر رمضان الفائت ...
حاولنا مكافئتها مقابل أدائها للصلاة،، وكان من ضمن الاتفاق مثلا عند التزامها بالصلاه لفتره معينة سوف تنال كذا فكانت تلتزم بنفس الفتره تماما ثم تتوقف (هذا كان كترغيب لها للصلاه قبل اتمامها سن التكليف)
أما الآن فحتى ان ذكرناها وقد فات وقت الصلاه اما انها ترفض،،، تطنش ،، تتظاهر بالصلاه في مكان ما وتخبرنا بأنها صلت او حتى تقترح ارجائها لوقت الصلاه اللاحقة. ولاتتقبل فكرة ازالة طلاء الأظافر لأداء الصلاة.
أختي ذكية ، ولله الحمد،، ولديها دهاء وحيله وقد نفذت منا الطرق لترغيبها او تنبيهها بأهمية الصلاة وحتى لو طرحنا عليها فكرة معينة كتطبيق شجرة الصلاة كانت تسخر بتطبيقها وأنها للأطفال فقط..
لديها حرام خاص بها ومصلى وسبحة خاصه (فلة التي تحبها)،، وقد يكون طول جلوسها امام التلفاز عاملا مؤثر
** أختى آخر العنقود،، ولكنها غير مدللـه وتعامل كالبقية
** نعلم أننا بدأنا معها بالصلاه قبل تكليفها فقط رغبة منا لترغيبها والتدرج معها فقط واعدادها،، علما بأن اول مرحله كانت فقط تعليمها والتزامها بصلاة الفجر
نرجو اشرادنا سلوكيا كيف نتعامل مع هذه المشكله،،، جزاكم الله خيرا
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♠ أستمارة دراسة الحالة ♠
الجنس ( ذكر / أنثى ) : أنثى
العمر : 9 سنوات
الحالة الأجتماعية ( أعزب / متزوج ) : عزباء
المستوى التعليمي ( غير متعلم/ أبتدائي/إعدادي/ثانوي/ جامعي ) : ابتدائي
الوضع العملي ( يعمل/يدرس/ربة بيت ) : تدرس
المشكلة بالتفصيل :
مشكلة أختي هي عدم الانصياع والعناد بالرغم من شتى الطرق (بالطيب والقوة،، ترغيب وتهويل) ومع ذلك لاجدوى.... ربما يمكننا غض النظر عن ذلك ولكن بمناسبة اتمامها لسن التاسعة فهي ترفض أداء الصلوات.... نحن نعلم بأن الصلاه لاتكون جبرا وانما رغبة منها إلا أن السكوت يجعلها تتمادى في ترك وإهمال الصلاة .... علما بأننا قد الحقناها بنادي صيفي ديني في السنتين السابقتين بالاضافه الى فهمها التام بمعنى التكليف...
كانت قبل سن التاسعة تتحجج بأنها لم تٌكلف حتى الآن وكانت تحسب الأيام لبلوغها لسن التاسعه (كانت تقول بقي يومان ولست مكلفة وهكذا) علما بأنها قد أتمتها في شهر رمضان الفائت ...
حاولنا مكافئتها مقابل أدائها للصلاة،، وكان من ضمن الاتفاق مثلا عند التزامها بالصلاه لفتره معينة سوف تنال كذا فكانت تلتزم بنفس الفتره تماما ثم تتوقف (هذا كان كترغيب لها للصلاه قبل اتمامها سن التكليف)
أما الآن فحتى ان ذكرناها وقد فات وقت الصلاه اما انها ترفض،،، تطنش ،، تتظاهر بالصلاه في مكان ما وتخبرنا بأنها صلت او حتى تقترح ارجائها لوقت الصلاه اللاحقة. ولاتتقبل فكرة ازالة طلاء الأظافر لأداء الصلاة.
أختي ذكية ، ولله الحمد،، ولديها دهاء وحيله وقد نفذت منا الطرق لترغيبها او تنبيهها بأهمية الصلاة وحتى لو طرحنا عليها فكرة معينة كتطبيق شجرة الصلاة كانت تسخر بتطبيقها وأنها للأطفال فقط..
لديها حرام خاص بها ومصلى وسبحة خاصه (فلة التي تحبها)،، وقد يكون طول جلوسها امام التلفاز عاملا مؤثر
** أختى آخر العنقود،، ولكنها غير مدللـه وتعامل كالبقية
** نعلم أننا بدأنا معها بالصلاه قبل تكليفها فقط رغبة منا لترغيبها والتدرج معها فقط واعدادها،، علما بأن اول مرحله كانت فقط تعليمها والتزامها بصلاة الفجر
نرجو اشرادنا سلوكيا كيف نتعامل مع هذه المشكله،،، جزاكم الله خيرا