اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد دقات قلب الزهراء
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

قال تعالى : (إنّا نَحْنُ نُحْيي المَوْتى ونَكْتُبُ ماقَدَّمُوا وآثارَهُم وكُلَّ شَيء أَحْصَيْناهُ في إمام مُبِين ) .
(إذ يَتلقّى المُتَلَقّيانِ عن الَيمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ * ما يلفِظُ مِن قَول إلاّ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيد ) .
(هذا كتابُنا ينطِقُ عليكُم بالحقِّ إنّا كُنّا نَستَنْسِخُ ما كُنْتُم تَعْمَلُون ) .
(وكُلَّ إنسان ألْزَمْناهُ طائرهُ في عُنُقِهِ ونُخرِجُ لهُ يومَ القيامةِ كتاباً يَلقاهُ مَنْشوراً * اقْرأ كِتابَكَ كفى بنفسِكَ اليومَ عليكَ حَسيباً ) .
(ما لِهذا الكتابِ لا يُغادرُ صَغيرةً ولا كَبيرةً إلاّ أحْصاها ) .
(وإذا الصُّحُفُ نُشِرَت ) .
(اليومَ نَخْتِمُ على أَفْواهِهِم وَتُكَلِّمُنا أَيدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرجُلُهُم بِما كانُوا يَكسِبُون ) .
(حتّى إذا ما جاءوها شهد عليهم سَمْعُهم وأبْصَارُهم وجُلودهم بما كانوا يعملون * وَقالوا لِجُلُودِهم لِمَ شَهِدتُّم عَلينا قالُوا أنطَقَنا اللهُ الّذي أنطقَ كُلَّ شيء وهو خَلَقكُم أوّلَ مرّة وإليه تُرجَعون * وما كُنتم تَستَتِرُونَ أن يَشهَدَ عَليكُم سَمعُكُم وَلا أَبصارُكُم وَلا جُلُودُكُم وَلكن ظَنَنتُم أَنَّ اللهَ لا يَعلَمُ كَثيراً مِمَّا تَعمَلُونَ ) .

الدعوة إلى تنظيم السلوك والحياة، والالزام بالتكاليف، وترتيب المسؤولية والحساب والجزاء ، كل تلك المسائل والقضايا تتوقّف على الاحصاء وتثبيت مفردات العمل والسلوك الذي يمارسه الإنسان، وإقامة الأدلة والشهادات لاحضارها أمام القضاء وفي ساحة الحساب، ليُقضى بها ، وتترتب الأحكام، والأقضية عليها .
وذلك منطق العدل، وتلك سنة الله في عالم الدنيا وهي ذاتها جارية في عالم الآخرة .
فكيف يتم تسجيل الفعل الإنساني، وتثبيت آثاره، وجمع أدلة الاثبات على عمله ونواياه التي مارس بها ذلك العمل ..!؟

إن القرآن الكريم يتحدث لنا عن علاقة عالم الدنيا بعالم الآخرة، وارتباط عالم الحس والمادة بعالم الغيب والروح فهو يثبت انّ عالم الإنسان المادي بما يُحدث من فعل وأثر وحركة في هذا الوجود ، خيراً كان أو شراً ، عبثاً كان أو مُغيّاً لايضيع في هذا الكون الرحيب بل يُسجّل ويُدوّن ويُحفظ ليُحضر يوم الحساب .
لذا أوضح القرآن لنا ما كان خافياً علينا من تسجيل الأثر الإنساني في صحف وإحصائه ونشره يوم القيامة وإنطاق الشهود والمحاسبة بمقتضاها .
ولقد كان العقل المادي الجاهلي الساذج يستخف وينكر مسألة تسجيل الآثار وما يُحدثه الإنسان من الأقوال والأفعال، ويظن أنّ مايحدث يذهب سدىً ويضيع .
وبعد تقدم علوم الفيزياء والطبيعة، ودراسة الطاقة والاشعاع وحركة المادة والاهتزاز والأمواج الصوتية وقوانين الحرارة،ثبت علمياً أن الكون بأسره عبارة عن وعاء دقيق لحفظ كلّ مايقع فيه، ولا شيء يذهب سُدىً ، أو يضيع، فكل حركة، وكل صوت، وكل مشهد يترك اهتزازاً معيناً ، وأثراً منطبعاً في عالم الطبيعة، ممّا دعا العلماء إلى البحث عن آثار الماضين عن طريق محاولة استعادة الأصوات والصور التي وقعت في الماضي. بل أمكن الكشف عن حوادث ووقائع حدثت، واختفى فاعلوها بعد أكثر من ساعة .
وها هو القرآن يتحدث عن عالم الرقابة والاحصاء ، ويضع الإنسان أمام أجهزة التسجيل والاستنساخ التي تحفظ الصورة والصوت بشكل يتناسب ونظام الروح والعالم غير المادي .
كما يترك أثره المادي في الكون على شكل حركة واهتزاز، وهو الذي عبّر عنه القرآن بالأثر .
فما تتركه الأفعال والآثار من صيغ شتى في عالم الطبيعة من الحركة والاهتزاز والأمواج والضوء أو لدى عالم الروح الملائكي الذي يتداخل مع هذا العالم، ولا نعرف من قوانينه سوى وجوده الذي أشار إليه القرآن، ودلَّت على تعريفه لحواسّنا أبحاث الفيزياء .
إنّ كلّ تلك الآثار ستعاد صوراً وأصواتاً وحركات كما وقعت أول مرة، ليراها ويسمعها الإنسان يوم الحساب، كما تحول الطاقة في عالم الطبيعة من شكل إلى آخر .

إنّ من شواهد التكييف وتحول الطاقة من شكل إلى آخر، هو تحويل الطاقة الشمسية في محطات فضائية عُليا إلى طاقة كهربائية، ثمّ تحويل تلك الطاقة الكهربائية إلى شكل آخر من أشكال الطاقة التي يمكن إرسالها من تلك المحطات لتتسلمها محطات أرضية، فتقوم بتحويلها مرة أخرى إلى طاقة كهربائية. ومن أمثلتها الواضحة هو تسلُّم أجهزة البث الاذاعي والتلفزيوني الأصوات والصور فترسلها على شكل طاقة وأمواج تتسلمها أجهزة الراديو واللاسلكي والتلفزيون والفاكس فتحولها مرة أخرى إلى صور وأصوات .
وهكذا سهلت علوم البحث والتطبيق الفيزيائي فهم خلود الأعمال، وحفظها وتسجيلها على الإنسان، واعادتها كما صدرت منه مرّة اخرى .
وها هو القرآن الكريم يثبِّت لنا حقائق في عالمنا الإنساني تكشف حفظ مايصدر عن الإنسان من فعل وقول، بل ونيّة يحاسب بها يوم اللقاء . وكما يكشف لنا هذه الحقيقة في عالم الدنيا فإنه يصور لنا كيفية تجسّدها مرة أخرى يوم الحساب في عالم الآخرة .

إنّنا نقرأ كلّ ذلك في الفاظ الآيات المذكورة آنفاً كالآتي :
(ونكتبُ ما قدّموا وآثارَهُم ) .(وكلَّ شيء أحصَيْناه ) .(في إمام مُبين ) .(لديهِ رقيبٌ عتيد ) .
(إنّا كنّا نستنسخ ) .(يتلقى المتلقيان ) .(عن اليمين وعن الشمال قعيد ) .(إذا الصُّحفُ نُشِرَت ) .
(ونُخْرِجُ لَهُ يَومَ القِيامَةِ كتاباً يَلْقاه مَنْشُوراً ) .(اقْرَأ كِتابَك ) .(نَخْتِم على أفْواهِهِم ) .
(وتُكَلِّمُنا أيدِيهم ) .(وتَشْهَدُ أرْجُلُهم ) .(شَهدَ عليهِم سَمْعهُم وأبْصارهُم وجلودُهم ) .(أنْطَقَنا اللهُ الّذي أنْطَقَ كُلّ شيء ) .

ولكي تتضح المعاني بشكل أدق وأجلى فلنتابع دلالات الفاظها اللغوية الواردة في تلك الآيات فهي :
آثارهم : «أثر الشيء : حصول ما يدلّ على وجوده» .
أحصيناه : «الاحصاء التحصيل بالعدد .. وأحصى كل شيء عدداً : أي حصّله وأحاط به» .
إمام مبين : «الإمام : المؤتم به، إنساناً ، كأن يقتدى بقوله وفعله، أو كتاباً ، أو غير ذلك ...» .
رقيب : «الرقيب : الحافظ» .
عتيد : «العتاد : ادخار الشيء قبل الحاجة إليه... والعتيد المُعِدُّ ... ورقيب عتيد : أي مُعْتَدُّ أعمال العباد» .
«رقيب عتيد : حافظ حاضر» .
نستنسخ : «... ونسخ الكتاب : نقل صورته المجرَّدة إلى كتاب آخر، وذلك لايقتضي إزالة الاولى بل يقتضي إثبات مثلها في مادة اخرى ... وقد يعبّر بالنسخ عن الاستنساخ ...» .
المتلقيان : «المتلقيان : الملَكان، يأخذان منه عمله فيكتبانه، كما يكتب المملى عليه» .
عن اليمين وعن الشمال قعيد : «المراد بالقعيد هنا : الملازم الذي لا يبرح، لا القاعد الذي هو ضد القائم» .
وهكذا تتكامل صورة الموقف القضائي ، وأدلة الاثبات، تمهيداً للحساب والجزاء .
ففي عالم الدنيا اُحيط الإنسان بالرقابة والحفظ والتسجيل، وهو لا ينفك عن إحداث الآثار التي تكتب وتستنسخ وتثبت في كتاب واضح، لايغادر صغيرة ولا كبيرة إلاّ أحصاها .
ويحدثنا القرآن أن ملكين وهما : ملك اليمين ، وملك الشمال هما رقيبان حاضران ملازمان للإنسان لايفوتهما شيءٌ من عمله وآثاره، شأنهما شأن أجهزة التسجيل في عالم المادة . وطبيعتهما التكوينية كما نعلم هي طبيعة روحية تتناسب وماهيّة الروح والنفس الإنساني .
وتلك الرقابة والمتابعة التي كرَّس القرآن العديد من آياته للتعريف بها ، وايضاح قيمتها توقظ في حسِّ الإنسان المؤمن ووعيه الحذر من اقتراف المعاصي وممارسة الشر والجريمة ، وتربي في نفسه يقظة الضمير والاحساس بالمسؤولية والشعور بانكشاف مايحاول التستُّر عليه، أو الاستخفاء به عن رقابة السلطة والمجتمع . فهو مكشوف أمام الله سبحانه بكل مايحاول أن يخفيه أو يتستَّر عليه . إنه يتحرك أمام أجهزة التسجيل والاثبات، فما يلفظ من قول إلاّ وقد دُوِّن ذلك اللفظ في كتاب ، وما يفعل من شيء إلاّ وقد استنسخ ذلك الفعل في صحف ستنشر يوم الحساب .
انّ تلك الصحف والكتب هي حقائق تتناسب وعالم الروح والملائكة تحفظ الآثار الإنسانية كاملة بتلك الصيغة لتعاد يوم القيامة وتنشر أمام الإنسان بالشكل الذي يفهمه، ويدرك كامل معناه، ولذا يخاطب : (اقرأ كِتابَكَ كفى بِنَفْسِكَ اليومَ عليكَ حَسِيباً ) .وليس الكتب والصحف الحافظة لآثار الإنسان هي وحدها التي تُسْتَحْضَر يوم الحساب ، بل يُطلب من أعضاء الإنسان ـ السمع والبصر والأيدي والأرجل والجلود والألسن ـ أجهزة الحسّ والتنفيذ ، يطلب منها أداء الشهادة، وتُسْتَنْطَق فتنطق بها ، وتشهد بما اقترفت ومارست ونفَّذت .
ويحاصر المجرمون بعد أن يجدوا ما عملوا محضراً يوم الحساب ، وأنهم مطوقون بأدلة الاثبات، فلا يجدون إلاّ التسليم والانقياد القهري للمصير .
إن نطق الأعضاء والجوارح كان مسألة غامضة على العقل المادي البدائي ، غير أن الإيمان بها أصبح قضية ميسورة أمام العقل البشري بعد أن اكتشف الإنسان كثيراً من أسرار الطبيعة، واستطاع تخزين الصوت في أشرطة مادية ميِّتة ، لا حِسَّ فيها ، ولا حياة وجعلها جاهزة للاستنطاق في أي لحظة يشاء .


المصدر : كتاب عالم الآخرة ونسألكم الدعاء المبارك ..
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49825
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بـ مُـعِزُّ الاْوْلِياءِ وَ مُذِلُّ الاْعْداءِ الإمام المنتظر المهدي أدركني
سلمت يمناكِ أختي الكريمة
نشكر لكِ إنتقائكِ المميز للمواضيع ... أنار الله قلبك بنور القرآن الكريم
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
طرح رائع ,
الله يعطيكِ العافية .
صورة
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17230
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك وسدد خطاك
موفقين لكل خيرر
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

اختي الكريمة بارك الله فيكِ في الدنيا والاخرة على هذا الجهد القيم وفقكِ الله ورعاكِ, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم وصل الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ...
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12220
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محم وال حمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح قمة في الروعة . شكرا لك عزيزتي
تسلم الانامل
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
**محبة الزهراء**
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2156
اشترك في: الاثنين مايو 25, 2009 10:03 am

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة **محبة الزهراء** »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الحزن لحسين وأيتامه الحسن ناسين الآلآمه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
صورة العضو الرمزية
خادم أهل البيت (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 706
اشترك في: الاثنين أكتوبر 13, 2008 8:26 pm

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة خادم أهل البيت (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاكم الله خير الجزاء وقضى الله حوائجكم بحق محمد وال محمد
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
يا ساقي عطاشى كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4200
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 9:55 pm

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة يا ساقي عطاشى كربلاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بوركت يمينكم المباركة
وقضى الله حوائجكم ببركة مولاتي فاطمة الزهراء عليها السلام
ننتظر جديدكم المميز
اين الطالب بدم المقتول بكربلاء

بريق الزهراء
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
المستجيره بالحسين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5015
اشترك في: الاثنين سبتمبر 20, 2010 12:31 am

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة المستجيره بالحسين »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
وعجل فرج وليك المنتظر عليه السلام

صورة

بارك الله بجهودكم الجباره
موضوع رائع
اثقل الله به ميزان اعمالكم

وجعلنا الله واياكم ممن يحظون بنظره عطوفه من امام زماننا المهدي الموعود
وتشملنا العنايه الربانيه والنظره المحمديه للتوفيق والجهاد بين يدي القائم عليه السلام

صورة
أميري حُسين ونِعْمَ الأَميرْ
صورة العضو الرمزية
ملاذ الطالبين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5845
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:18 pm

Re: قال الله تعالى "ونكتب ما قدَّموا وآثارهم"

مشاركة بواسطة ملاذ الطالبين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع .
تحية لكم
نسألكم الدعاء كلما رفعتم لله كفا

صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“