الرسم القرآني هل هو توقيفي أم لا ؟ لماذا تختلف كتابة القرآن (الإملائية) في بعض الكلمات عما هو معروف في اللغة العربية؟
الجواب: اعلم ان الرسم القرآني فن خاص له اصول وقواعد حصرها علماء رسم المصحف في ست قواعد وهي: الحذف، والزيادة، والهمز، والبدل، والفصل، والوصل، وما فيه قراءتان فقرئ على احداهما.
واختلف العلماء في رسم القرآ ن الكريم هل هو توقيفي أم لا، فبعضهم يقول انه من اصطلاح الصحابة، وبعضهم يقول انه توقيفي ويستدلون عليه بان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان هو الذي يملي على زيد بن ثابت القرآن من تلقين جبرائيل (عليه السلام) كما يشهد بذلك اطباق القراء على قوله تعالى (( وَاخشَونِي )) (البقرة:150) باثبات الياء وفي المائدة (( وَاخشَونِ )) بحذفها في موضعين ونظائر ذلك كثيرة مما يدل على ان هجاء القرآن وكتابته بالتوقيف وأنه ليس من الرسم الموضوع وقد كتب القرآن في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لكنه غير مجموع في موضع واحد ولا مرتب السور.
ولكن هنالك رأي آخر يذهب إلى أنه بأنه غير توقيفي واستدلوا عليه بأدلة ليس هاهنا محل ذكرها.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
وعجل فرج وليك المنتظر عليه السلام
بارك الله بجهودكم الجباره
موضوع رائع
اثقل الله به ميزان اعمالكم وجعلنا الله واياكم ممن يحظون بنظره عطوفه من امام زماننا المهدي الموعود
وتشملنا العنايه الربانيه والنظره المحمديه للتوفيق والجهاد بين يدي القائم عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم جعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أنوار الزهراء على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين