بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد دقات قلب الزهراء
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وذكر القرطبي أنه في مصحف أبيّ كذلك أي : أن لا يطوف بهما... كما نسب إلى ابن عباس أيضاً أنه قرأ كذلك
قال القرطبي : اختلف العلماء في وجوب السعي بين الصفا والمروة، فقال الشافعي وابن حنبل : هو ركن . وهو المشهور من مذهب مالك ... وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري والشعبي : ليس بواجب، فإن تركه أحد من الحاج حتى يرجع إلى بلاده، جبره بالدّم، لأنه سنّة من سنن الحج. وهو قول مالك في آ« العُتبيّة آ» (كتاب في مذهب الامام مالك كتبه محمد بن أحمد العتبي القرطبي)...
وذكر البيضاوي في التفسير الاجماع على أنه مشروع في الحج والعمرة، وإنما الخلاف في وجوبه، فعن أحمد أنه سنة، وبه قال أنس وابن عباس . لقوله تعالى : (فلا جناح عليه...) فانه يفهم منه التخيير. قال : وهو ضعيف، لأنّ نفي الجناح يدل على الجواز، الداخل في معنى الوجوب، فلا يدفعه. وعن أبي حنيفة أنه واجب يجبر بالدّم. وعن مالك والشافعي أنه ركن...
وذكر ابن قدامة عن أحمد روايتين، إحداهما : إنّه ركن لا يتمّ الحج إلاّ به. والثانية : أنه سنة لا يجب بتركه دم. ثم رجح مذهب أبي حنيفة، أنه يجبر بدم، قال : وقول عائشة في ذلك بكونه ركناً معارض بقول من خالفها من الصحابة...
قال الرازي : احتج أبو حنيفة لعدم الركنيّة بوجهين، أحدهما هذه الآية (فلا جناح )، قال : وهذا لا يقال في الواجبات. وقد أكدّه تعالى بقوله : (ومن تطوّع خيراً...) فبيّن أنه تطوّع وليس بواجب . وثانيهما قوله صلى الله عليه وآله : آ« الحجُّ عرفة آ»، ومن أدرك عرفة فقد تم حجّه...
ثم أخذ في الرّد على الوجهين، ودعم مذهب غيره قال الشيخ أبو جعفر الطوسي في كتاب الخلاف :
السعي بين الصفا والمروة ركن لا يتمّ الحج إلاّ به، فإن تركه أوترك بعضه ولو خطوةً واحدةً، لم تحلّ له النساء، حتى يأتي به...
قال : وعلى ذلك إجماع فقهاء الاماميّة، وقد فعله النبيُّ صلى الله عليه وآله وأَمَرنا بالاقتداء به : آ« خُذُوا عنّي مناسككم آ» وقال : آ« إن الله كتب عليكم السعي... آ» ومعناه : فَرَض...
قلت : لا شك أنّ السعي بين الصفا والمروة، ركن من أركان الحج والعمرة، وعلى ذلك دلّت الآثار، وعليه استمرت سيرة المسلمين المتلقاة من فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وآله الأطهار وصحابته الأخيار.
أمّا الآية الكريمة صدراً وذيلاً فلا صلة لها بمسألة وجوب السعي أوندبه أواباحته ونحو ذلك من الأحكام التكليفية أوالوضعية . وإنما هي :دفع لتوهّم الحظر على ما اصطلح عليه علم الأصول.
وذلك أنّ الآية نزلت في عمرة القضاء. كان رسول الله صلى الله عليه وآله قد شرط على المشركين ضمن شروط عقد عليها صلح الحديبيّة سنة ستّ من الهجرة : أنه في العام القابل يأتي هو وأصحابه لأداء العمرة، على أن يرفعوا الأصنام التي كان المشركون وضعوها حول البيت، وعلى جبلي الصفا والمروة، لمدة ثلاثة أيام ليقوم المسلمون بأداء مناسكهم خلالها. وكان المشركون قد وضعوا على جبل الصفا صنماً يقال له : أساف، وعلى المروة : نائلة، كانوا إذا سعوا التمسوا أعتابهما...
ثم لمّا قدم النبي صلى الله عليه وآله وأصحابه لأداء العمرة سنة سبع من الهجرة، ورفع المشركون أصنامهم من البيت والمسعى، أحرم هو وأصحابه وطاف بالبيت وسعى ، تخلّف بعض أصحابه بسبب تشاعلهم ببعض شؤونهم الخاصة، فلم يتمكّنوا من السعي خلال الأيام الثلاثة، فأعاد المشركون أصنامهم، ومن ثمّ تحرج هؤلاء المتخلفون عن أداء السعي، ظناً منهم أنّ وجود الأصنام يتنافى وأداء عبادة السعي لله خالصةً . . فنزلت الآية دفعاً لتوهم الخطر ورفعاً لظنّ المنافاة ... كما ورد في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام فقد روى أبو النضر محمد بن مسعود العيّاشي السمرقندي بإسناد رفعه إلى الإمام أبي عبدالله جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام ، سئل عن السعي بين الصفا والمروة، فريضة هو أوسنة؟ فقال: فريضة! فقيل له : أَليس يقول الله تعالى: فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ..!؟ قال : كان ذلك في عمرة القضاء، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان شرط عليهم أن يرفعوا الأصنام، فتشاغل بعض أصحابه حتى أعيدت. فجاءؤا إلى النبي صلى الله عليه وآله يسألونه الحال... فنزلت الآية...
أي لا حرج بذلك، لأن السعي إنما يقع لله، والأعمال بالنيّات . فلا منافاة بين وجود الأصنام ووقوع السعي لله عزّ وجلّ . . والصفا والمروة من شعائر الله، لا يتلوّثان بوضع الأصنام عليهما...
وقوله تعالى: (ومن تطوّع خيراً فانّ الله شاكر عليم).
يعني : أنّ الله : ينظر إلى قلوبكم ونيّاتكم في ضمائركم، فان كان العمل الذي يقوم به العامل، خيراً وكان قاصداً به الله، فالله يشكره عليه، وهو أعلم بما في الصدور. (إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً) (والله يعلم ما في قلوبكم وكان الله عليماً حكيماً)
فمعنى تطوّع خيراً، القيام بالطاعة عن نيّة صادقة لله تعالى، وهذا المعنى لا يستدعي أن يكون العمل الذي يتطوّع به العامل، مندوباً إليه فقء بل الواجب أيضاً كذلك، فهو من الخير الذي ينبغي الأداء به عن تطوّف أي عن رغبة في الخير واستسلام لله عزّ وجلّ...
العالم الرباني آيه الله محمد هادي معرفة ونسألكم الدعاء المبارك ..
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير
وزادكم علما ونورا
وجعله في ميزان حسناتكم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
بارك الله بكم وجزيتم خير الجزاء وجعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك المولى بكم على الطرح النوراني القيم
حفظكم المولى تعالى من كل سوء ومكروه
اللهم اسقِ قلوبنا بذكرك حتى تروى، واشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم وتقبل شفاعتهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت اناملكم وشكراً لكم بارك الله بكم ووفقكم الله لكل خير وجعله في ميزان اعمالكم
دمتم بخير وعافيه
نسألكم الدعاء
:
( اللهم آرني الطلعة الرشيده والغرة الحميده وأكحل ناظري بنظرة مني إليه ) مدد ياصاحب العصر والزمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين