بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياتي ذكر هداية الانسان في القرآن بمعنيين:
1 ـ بمعنى تعليم الانسان عقائد الاسلام واحكامه:
ويسنده القرآن غالبا الى الانبياء الذين بعثهم اللّه لتبليغ الانسان عقائد الاسلام واحكامه.
واحيانا يسنده الى اللّه جل اسمه لانه الذي ارسل الانبياء بدين الاسلام.
2 ـ بمعنى توفيق اللّه الانسان الى الايمان بعقائد الاسلام والعمل باحكامه وهذا ما يسنده القرآن الى اللّه وحده, تارة مع وصف ان هذه الهداية من مشيئة اللّه, واخرى بدون ذكر مشيئة اللّه.
وفي ما ياتي امثلة من مواردها في القرآن الكريم:
وقـد اشـتـرط اللّه لـهذا النوع من الهداية ان يرضاها الناس ويختاروها ويباشروا العمل من اجل الوصول اليها كما ياتي بيانها في ثلاثة بحوث بحوله تعالى.
ا ـ الهداية بمعنى التعليم:
اسند القرآن هداية الناس بمعنى تبليغ الاسلام الى الانبياء في موارد منها الايات الاتية:
ا ـ في سورة الشورى:
(وانـك لـتهدي الى صراط مستقيم صراط اللّه الذي له ما في السموات وما في الارض الا الى اللّه تصير الامور) (الايتان 52 ـ 53).
واحيانا ياتي اسناد عن الانبياء في الهداية الى اللّه تعالى كما قال سبحانه:
1 ـ في سورة الانبياء:
(وجعلناهم ائمة يهدون بامرنا) (الاية 73).
2 ـ في سورة الفتح:
(هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق) (الاية 28).
وبهذا المعنى ـ ايضا ـ اسندت الهداية الى الكتب السماوية مثل قوله تعالى:
1 ـ في سورة البقرة:
(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) (الاية 185).
2 ـ في سورة آل عمران:
(وانزل التوراة والانجيل من قبل هدى للناس) (الايتان 3 ـ 4).
وقد ياتي في القرآن اسناد الهداية التعليمية الى اللّه جل اسمه مثل قوله تعالى:
1 ـ في سورة البلد في صوف الانسان:
(الم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين) (الايتان 8 ـ 10).
2 ـ في سورة فصلت:
(واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى) (الاية 17).
اذا فـان اللّه تـبـارك وتـعالى يسند الهداية بمعنى تعليم الاسلام الى انبيائه وكتبه تارة, والى نفسه تـبـارك وتعالى تارة اخرى, لانه الذي ارسل الرسل بتلك الكتب لتعليم الناس, ثم ياتي بعد ذلك دور الانسان في قبول الهداية او رفضها كالاتي بيانه بحوله تعالى.
ب ـ اختيار الانسان الهداية او الضلالة وآثارهما:
بعد ارسال اللّه الانبياء بالكتب الى الناس فان الناس ينقسمون الى فريقين: فريق يختارون الهداية على الـضـلالـة, وفريق يختارون الضلالة على الهداية كما اخبر اللّه سبحانه وتعالى عنهم في الايات الاتية وقال عز اسمه:
1 ـ في سورة النمل:
(وان اتلو القرآن فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل انما انا من المنذرين) (الاية 92).
2 ـ في سورة يونس:
(قل يا ايها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها وما انا عليكم بوكيل) (الاية 108).
ونظيرها في سورة الاسراء (15).
وياتي بعد ذلك توفيق اللّه سبحانه وتعالى للمهتدي, كما اخبر اللّه عز اسمه وقال:
1 ـ في سورة مريم:
(ويزيد اللّه الذين اهتدوا هدى) (الاية 76).
2 ـ في سورة محمد:
(والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم) (الاية 17).
انـ الـذيـن اخـتاروا الهداية بعد ارسال الرسل, وجاهدوا في سبيل اللّه, استحقوا توفيق اللّه لهم, والـذيـن كـذبوا الرسول واتبعوا هوى النفس حقت عليهم الضلالة, كما اخبر اللّه سبحانه وتعالى عنهما وقال:
1 ـ في سورة العنكبوت:
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان اللّه لمع المحسنين) (الاية 69).
2 ـ في سورة النحل:
(ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا اللّه واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى اللّه ومنهم من حقت عـليه الضلالة فسيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين ان تحرص على هداهم فان اللّه لا يهدي من يضل ومالهم من ناصرين واقسموا باللّه جهد ايمانهم لايبعث اللّه من يموت) (الايات 36 ـ 42).
3 ـ في سورة الاعراف:
(فـريـقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون اللّه ويحسبون انهم مهتدون) (الاية 30).
وهذا النوع من الهداية هي التي تاتي بمشيئة اللّه, كما ياتي بيانه بحوله تعالى.
ج ـ الهداية بمعنى توفيق الايمان والعمل مسندة الى مشيئة اللّه.
جاء ذكر الهداية بمعنى توفيق الايمان والعمل مسنده الى مشية اللّه في قوله تعالى:
1 ـ في سورة البقرة:
(واللّه يهدي من يشاء الى صراط مستقيم) (البقرة 142 و213) و(النور 46) و(يونس 25).
2 ـ في سورة الانعام:
( من يشا اللّه يضلله ومن يشا يجعله على صراط مستقيم) (الاية 39).
3 ـ في سورة القصص:
(انك لا تهدي من احببت ولكن اللّه يهدي من يشاء, وهو اعلم بالمهتدين) (الاية 56).
شرح الكلمات.
صراط مستقيم:
الصراط من السبيل الواضح والمستقيم بلا التواء فيه.
والصراط المستقيم من امر الدين ما شرحه اللّه تعالى في سورة الفاتحة وقال:
(صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) (الاية 7).
عليهم وقد بين اللّه تعالى من انعم علهيم في سورة مريم وقال بعد ذكره خبر زكريا ويحيى ومريم وعـيسى (ع): واذكر في الكتاب ابراهيم واذكر في الكتاب موسى و اسماعيل و ادريس) ثم قال تعالى:
(اولئك الذين انعم اللّه عليهم من النبيين وممن هدينا واجتبينا) (مريم 1 و63).
وصراطهم هو دين الاسلام الذي كانوا يدعون اليه, وسيرتهم في عملهم بالاسلام.
والمغضوب عليهم هم اليهود خاصة كما وصفهم اللّه تبارك وتعالى في سورة البقرة وقال عز اسمه:
(وضـربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من اللّه ذلك بانهم كانوا يكفرون بيات اللّه ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) (الاية 61).
وكذلك في سورة آل عمران الاية (112).
و(ولا الـضالين) الضالون هم الذين لا يتخذون الاسلام دينا كافة كما صرح بذلك تبارك وتعالى في سورة آل عمران وقال عز من قائل:
(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه واولئك هم الضالون) (الايات 85 ـ 90).
يهدي: راجع شرحه في بحث هداية رب العالمين للاصناف الاربعة من الخلق.
_____________
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
العقـائــد الإسـلاميــة في القــرآن الكريــم : مشيئـة رب العالميـن : العلامة العسكري
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك لهذا الطرح الرائع
جزاك الله خيرا لجهودك الطيبة
دمت بالتوفيق والسلامة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب ابي الاحرار ابي عبد الله الحسين عليه السلام
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتكم