اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورةصورةصورة

المسألة:

ذكر أحد الكتاب إشكالاً حول الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم، وقال فيما حاصله:

إنَّ القرآن وإن كنَّا نؤمن أنه من عند الله تعالى وأنَّه معجزة للرسول الكريم (ص) إلا أنه لم يكن معجزةً في البلاغة وإنما هو معجزة في أمور أخرى، إذ أنَّه لو كان معجزة في البلاغة لعجز كلُّ البشر عن أن يأتوا بمثله في البلاغة في حين اننا لو قارنَّا بين بلاغة القرآن وبين بلاغة كتاب نهج البلاغة لوجدناه مثله في البلاغة ولذلك قال الأدباء وأهل العلم أنَّ نهج البلاغة "دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق".

فالقرآن لو كان معجزة في البلاغة لعجز البشر عن الإتيان بمثله في البلاغة ويكفي لاثبات أنه لم يعجز البشر عن الإتيان بمثله أن نهج البلاغة ألَّفه واحد من البشر وهو الإمام علي (ع) وهو مثل القرآن في البلاغة إلا أن يقال أن نهج البلاغة معجزة أيضاً كالقرآن في البلاغة.

فإما أن يقال إن القرآن معجزة في البلاغة ولازم ذلك أن نهج البلاغة معجزة وأنه كلام الله تعالى أو يقال إن نهج البلاغة ليس معجزة ولازمه أن القرآن ليس معجزة أيضا وأنه كلام النبي (ص) لأن كلاً من نهج البلاغة والقرآن قد عجز البشر عن الإتيان بمثلهما.

فما هو جوابكم عن هذا الإشكال؟ وما هو الدليل على أن القرآن أبلغ كلام؟

الجواب:

أولاً: إذا كان البناء هو الاستدلال على الدعوى المذكورة بتقييم العلماء وأهل الأدب، فهم قد قيَّموا نهج البلاغة بأنّه "دون كلام الخالق" "وفوق كلام المخلوق" وهذا إلتزامٌ منهم بتميُّز كلام الخالق وتفوُّقه على ما ورد من خطبٍ في نهج البلاغة، وحينئذٍ لا يصح مقايسته بالقرآن لأنه دونه بحسب تشخيص وتقييم أهل التخصُّص الذين من المفترض أن صاحب الإشكال ملتزم بتقييمهم.

وثانياً: إنَّ الإلتزام بأنَّ نهج البلاغة مما يعجز البلغاء عن أن يأتوا بمثله لا يُساوق مماثلته للقرآن في البلاغة، فأنَّ من الممكن الإلتزام بعجز البلغاء عن أن يأتوا بمثل ما جاء في نهج البلاغة وفي ذات الوقت يتمُّ الإلتزام بأنه دون ما جاء به القرآن الكريم.

وذلك فإنَّ للبلاغة مراتب متعددة، فثمة مرتبة يتمكن الكثير من البلغاء من الرعاية لها في كلامهم، ومرتبة أخرى يتمكن القليل منهم الرعاية لها في كلامهم وكلما تمَّ الترقي في مراتب البلاغة كلَّما تضاءل عددُ القادرين على الرعاية لها حتى نصل إلى مرتبة لا يتمكن منها سوى النبي (ص) أو علي (ع) مثلاً، وتلك هي أقصى المراتب البشرية في البلاغة.

ثم إنَّ هنا مرتبةً يعجز عن الإتيان بها مطلق البشر بما فيهم النبي (ص) وعلي (ع)، وهذه هي المرتبة التي عليها القرآن الكريم.

فالإلتزام بعجز البشر عن الإتيان بمثل نهج البلاغة لا يساوق الإلتزام ببمماثلته للقرآن الكريم. فبلاغة القرآن يعجز البشر بما فيهم النبي (ص) وعلي (ع) عن الإتيان بمثلها وأما نهج البلاغة فيعجز البشر غير النبي (ص) علي (ع) عن الإتيان بمثله.

ثالثاً: إنَّه بعد التسليم بأنّ البلغاء عاجزون مجتمعين عن الإتيان بمثل نهج البلاغة فإنَّ مؤدى الإلتزام بذلك هو الإلتزام بأنَّ نهج البلاغة كان كرامةً لعلي (ع) ممنوحةً له من قِبل الله تعالى شأنه في ذلك شأن الكثير من الكرامات التي وقعت لعلي (ع) وغيره من المعصومين (ع).

والكرامات بمقتضى طبعها مما يعجز البشر عن الإتيان بمثلها، فالإلتزام بها لا ينفي الإعجاز عما يأتي به الإنبياء، فعيسى (ع) كان يُبرءُ الأكمه والأبرص ويُحي الموتى بإذن الله تعالى، فلو صدر ذلك من غيره من الأولياء في زمنه أو بعد زمنه فإنَّ ذلك لا ينفي أنَّ ما صدر من عيسى (ع) كان معجزة.

فإنَّ ما صدر من عيسى (ع) وما صدر من ذلك الولي كان إعجازاً دون ريب غايته أنَّ ما صدر من عيسى (ع) كان مقترناً بدعواه النبوة وما صدر من الولي لم يكن مقترناً بدعوى النبوة ولكنه كان تمكيناً خاصاً من الله تعالى ولم يكن بقدرة بشرية. لذلك لم يكن صدوره عن الولي مقتضياً لنفي أن ما صدر من عيسى (ع) كان معجزة. نعم لو كان صدور ذلك عن الولي بقدرةٍ بشرية لكان ذلك نافياً الإعجازَ عما صدر عن عيسى (ع).

وهكذا الحال بالنسبة لنهج البلاغة فلو فرضنا جدلاً أنه مما يعجز البشر عن الإتيان بمثله فإنَّه حينئذٍ يكون كرامةً ممنوحةً من الله تعالى لعلي (ع) ولذلك فإنَّه لا ينفي المعجزة عن بلاغة القرآن. فإنَّ بلاغة النهج بناءً على ذلك لم تكن بقدرةٍ بشرية حتى تكون نافية لإعجاز القرآن البلاغي.

فما يصلح لنفي الإعجاز البلاغي عن القرآن الكريم هو أن يأتي البشر بقدراتهم البشرية بمثل القرآن الكريم.

ثم إنه بعد أن سلمنا جدلاً أن كلاً من القرآن الكريم ونهج البلاغة مما يعجز البشر عن الإتيان بمثلهما فإنَّ ذلك لا يُنتج القول بأن القرآن من كلام البشر كالنبي (ص) لأنَّ نهج البلاغة الذي يعجز البشر عن الإتيان بمثله كان من كلام علي (ع)، كما لا يُنتج أن نهج البلاغة من كلام الله لأن القرآن الذي يعجز البشر عن الإتيان بمثله من كلام الله تعالى.

فإنه يمكن الألتزام بأن كلاً من القرآن الكريم ونهج البلاغة مما يعجز البشر عن الإتيان بمثلهما ورغم ذلك نلتزم بأنَّ القرآن كلام الله تعالى وأن نهج البلاغة كلامٌ لعليٍّ بلاغتُه كانت ممنوحة من الله لعليٍّ بتمكينٍ خاص.

على أنَّ الموجب بعد ذلك للإذعان بعدم بشرية القرآن الكريم هو القرآن الكريم نفسه المحكيُّ لنا من قِبل الصادق المصدَّق (ص) والذي من المفترض إقرار المستشكل بصدقه وعصمته.

قال تعالى: ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ﴾(1) ﴿وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ ﴾(2). ﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ﴾(3) وغير ذلك من الآيات الكثيرة مضافاً إلى النصوص المتواترة الصادرة عن الرسول الكريم (ص).

والمتحصل إن الإلتزام جدلاً بإشتراك القرآن الكريم ونهج البلاغة في أنّ كلاً منهما مما يعجز البشر عن الإتيان بمثلهما لا يُنتج القول ببشرية القرآن الكريم أو عدم بشرية نهج البلاغة.

ثم إنَّ الإقرار بأنَّ القرآن الكريم كتاب الله أنزله على نبِّيه ليكون هادياً لعباده يسلتزم الإقرار بأنَّه في أعلا درجات البلاغة على الإطلاق وأن التشكيك في أنَّه الأبلغ يساوق التشكيك في صدوره من عند الله تعالى.

ويثبت ذلك من ملاحظة هذا البيان:

إن معنى البلاغة في الكلام هو أداء المعاني والمقاصد في قوالبَ لفظية فصيحة ومتناسبة مع مقتضيات الحال، فالكلام البليغ هو الكلام الفصيح الذي يُراعى فيه كلُّ ما له دخل في الوصول لمنتهى المقصد ويُراعى فيه حال المتلقِّي للكلام.وتوضيح ذلك في محله .
وعليه فلو فُرض أنَّ المقاصد الإلهية صيغت في قوالب لفظية غير متناسبة مع مقتضيات الحال فإنَّ ذلك ينشأ إما عن عدم إدراك الله تعالى لما هو المناسب لمقتضى الحال وهو مستحيل لاستلزامه الجهل على الله تعالى، والإلتزام به مساوق للكفر، وإما أن يكون المناسب لمقتضى الحال مُدرَكٌ لله تعالى ولكنه يختار غير المتناسب لمقتضى الحال وهذا منافٍ لمقتضى الحكمة، وما ينافي الحكمة لا يصدر من العاقل الملتفت فضلاً عن ذي الحكمة المطلقة.

وبذلك يتعيَّن أن يكون الكلام الإلهي بليغاً متناسباً مع مقتضى الحال. إلا أنَّ هذا المقدار لا يُثبت أنَّه الأبلغ والأنسب لمقتضى الحال، فقد يكون الكلام مناسباً لمقتضيات الحال ولكنه لا يكون الأنسب.

وهنا لابد من إضافة مقدمةٍ أخرى وهي أنَّ عدم اختيار الأنسب إما أن يكون ناشئاً عن عدم العلم بما هو الأنسب ، وهذا الفرض مستحيل على الله تعالى لا ستلزامه الجهل المحال.

وأما الفرض الثاني فهو أنَّه تعالى يعلم بما هو الأنسب ولكنه يختار غير الأنسب، وهذا الفرض مستحيل أيضاً على الله تعالى لأنه من ترجيح المرجوح على الراجح، وترجيح المرجوح منافٍ للحكمة.

فيتعيَّن أنَّ ما يختاره الله تعالى من قوالب لفظية لأداء مقاصده هو الأنسب على الإطلاق، وبذلك يثبت أنَّ آيات القرآن هي أبلغ ما تُؤدى به مقاصد الله تعالى على الإطلاق.



الشيخ محمد صنقور

1- سورة الزمر/23.
2- سورة يونس/37.
3- سورة يونس/15.


صورةصورةصورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: القرآن لأنَّه من عندالله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ
صورة
يسلموا اختي العزيزة عالنقل الطيب جزاكم الله خير الجزاء
دمتم برعايه الزهراء....و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: القرآن لأنَّه من عندالله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليهم السلام

احسنتِ وبارك الله بكِ اختي
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
الفردوس المحمدي
نائب المدير الإداري
مشاركات: 15015
اشترك في: الاثنين سبتمبر 13, 2010 9:00 pm
مكان: مع محمد وآل محمد (عليهم السلام)

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة الفردوس المحمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم الأنامل على الطرح الرائع
بأنتظار القادم من عطائكـ
كل الشكر والأمتنان..

نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآله الأطهار
إلهي ... أنت كما أحب فاجعلني كما تحب
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


مُشَكَوْرَيْن عَلَى الْطَلَّة الْبَهِيَّة
جَزَاكُم الْلَّه خَيْرَا

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
وأنا..بحب علي متيمة!
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7959
اشترك في: الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:11 pm
مكان: روحي في كربلاء

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة وأنا..بحب علي متيمة! »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يـآربْ الح ـسين أشفْ صَدر الح ـسين بظهور الحجةَ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لبيك داعي الله
مأجورين اختي ،،بارك الله بكِ
احسنتم الطرح في ميزان حسناتكم ان شاء الله تعالى

صورة
فكد كيدك وأسع سعيك وناصب جهدك
فوالله لـآ تمحو ذكرنا ولاتميت وحينا ولا يرحض عنك عارها وهل رأيك الأ فند وأيامك الا عدد وجمعك إلا بدد يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين

اللهم لاتهلكني غماً حتى تستجيب لي وتعرفني الإجابة في دعائي
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


مُشَكَوْرَيْن عَلَى الْطَلَّة الْبَهِيَّة
جَزَاكُم الْلَّه خَيْرَا

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
القلب الحنون
مشاركات: 2844
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 3:07 am

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة القلب الحنون »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله خير
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


مُشَكَوْرَيْن عَلَى الْطَلَّة الْبَهِيَّة
جَزَاكُم الْلَّه خَيْرَا

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
اللهم صل على محمد وآل محمد ..
بارك الله فيكِ و جزاكِ الله كل خير
وقضى الله حوائجكِ بحق محمد وآل محمد .
اللهم صل على محمد وآل محمد
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: القرآن لأنَّه من عند الله تعالى فهو الأبلغ

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


مُشَكَوْرَيْن عَلَى الْطَلَّة الْبَهِيَّة
جَزَاكُم الْلَّه خَيْرَا

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“