تاریخ الماضین قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): ( اَنما اَنتم خلف ماضیین، و بقیة متقدمین کانوا اکبر منکم بسطة، و اَعظم سطوة، فازعجوا عنها اسکن ما کانوا اِلیها و غدرت بهم واخرجوا منها اَوثق ما کانوا بها، فلم یمنعهم قوة عشیرة، و لا قبل منهم بذل فدیة، فارحلوا اَنفسکم بزاد مبلغ قبل ان تاخذوا على فجأة و قد غفلتم عن الاستعداد )
الشرح: ورد الحدیث بشأن الاعتبار بالمضایین; الامر الذی أکده القرآن الکریم کرارا و قد أشارت اِلیه عدة آیات. فقد صرح(صلى الله علیه وآله وسلم) بالاقوام السابقة التی کانت تتمتع بالاموال الطائلة و الامکانات الکثیرة و القدرات العظیمة، الا اَن قوتهم لم تجعل ملک الموت یمهلهم لحظة، فایاکم و عدم الاعتبار فلیس اَمامکم من مصیر أفضل من ذلک المصیر. یعتبر التأریخ أحد مصادر المعرفة الست، فلسنا یأول قوم ظهرنا على الارض و عشتا الحیاة فیها، حیث هنالک الاقوام التی سبقتنا و خلقت آثارها; حیث هذه الاثار على نوعین:
1- الاثار التدوینیة 2- الاثار التکوینیة.
و یراد بالاثار التدوینیة هذه الکتب التأریخیة التی تدعو مطالعتها الانسان اِلى الاعتبار. و اَما الاثار التکوینیة فالمراد بها هذه القرى و المناطق المتهدمة، التی ما اِنفک القرآن یؤکد علیها، اِذ مررتم بالشام فانظروا اِلى قرى قوم لوط و عاد و ثمود و سائر الاعم و الاقوام، لم لا تعتبرون بهذه الاطلال؟ انکم تمرون بالیل و النهار باصحاب القبور فما لکم لا تتعظون؟ الا ترون اِلى قصور الفراعنة و القیاصرة الاتنظرون هذه الاحرام التی بنوها و قد اِستغرق یتائها ما یقارب عقدین من الزمان و قد و ظفت الالاف من العمال و لم یتوصل لحد الان اِلى کیفیة اِعداد حجرها، فلیس هنالک من جبال قریبة علیها لیستعان باحجارها، لم تکن تلک الاهرام سوى قبور للفراعنة فهل فیها الان سوى الدروس و العبر، فهل استطاع الفراعنة مهما تفرعنوا أن یمنعوا عن اَنفسِهم الموت و ییقون على قید الحیاة، ما أکثر العبر. و ما أحرانا اَن نعتبر بالشاه المقبور محمدرضا البهلوی الذی دفعه طیشه لأن ینصب جهازین کهربائیین فی سقف قصره بحیث یضغط زرا لیفتح السقف فیرى السماء اِذا ما دفعه هواه اِلى ذلک لیلا، و لیس هذا سوى جزء بسیط من تلک الامکانات المادیة التی کانت تحت تصرفه، فاین اَصبح ذلک و هل کانت عاقبته سوى حفرة فی الارض.
إن الانبیاء و الاولیاء زینة الدنیا و بهجتها، مع ذلک فقد رحلوا عنها، فما بالک بالاخرین. و من هنا قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم):
«فارحلوا اَنفسکم بزاد مبلغ قبل اَن تأخذوا على فجأة و قد غفلتم عن الاستعداد». اِن الاستعداد للموت هو التوبة و الانابة; أی لابد من غسل الروح من اَدران الذنب لکی تتاهب للقاء الموت.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين عظم الله لكم الأجر بذكرى استشهاد أبي الأحرار (ع)
بارك الله فيك على الطرح، الله يعطيك العافيه
إلهي أنتَ الذي أشرقتَ الأنوارَ في قلوب أوليائك، حتى عرفوك ووحّدوك أنتَ المؤنس لهم، حيث أوحشتهم العوالم وأنت الذي هديتَهم، حيث استبانت لهم المعالم يا مَنْ أذاقَ أحبّاءه حلاوةَ المؤانَسة فقاموا بين يديه متملّقين ويا من ألبسَ أولياءه ملابسَ هيبته فقاموا بين يديه مستغفرينإلهي اطلبْني، حتى أصلَ إليك واجذبني بمَنّك، حتى أقبِلَ عليك
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين ، وعلى علي بن الحسين ، وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجزيتم خير الجزاء
وجعله الله في ميزان حسناتكم