بسم الله الرحمن الرحيم
الْحمْدُ لِلِّه الدالّ عَلى وُجُودِهِ بِِخلقِهِ وبِمُحْدثِ خَلقِهِ عَلى أزَليّتِهِ وباشتِباهم ْعلى أن لآ شَبَهَ لَهُ...
والصلآة والسلآم على خير خلقة مُحًمدْ وعلى آله الطيبين الطاهرين... يـآربْ الح ـسين بِح ـق الح ـسين أشفْ صَدر الح ـسين بظهور الحجةَ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
((الْرِزْقُ مَقْسُومٌ، الْحَرِيصُ مَحْرُومٌ))
من الواضح لمتتبّع الروايات ومتصفّح الأحاديث انّ الأحاديث الواردة في هذا الباب متعارضة ومتناقضة بحسب الظاهر. فكثير منها يدلّ ـ على وفق هذا الكلام المعجز ـ على انّ السعي في طلب الرزق لغوٌ وعبثٌ، بينما يدلّ كثير آخر على حُسن السعي، بل على ضرورته. وقد ورد في بعض الأحاديث انّ مِن بين مَن لا يُستجاب دعاؤهم مَن يجلس في بيته ويقول: «اللّهمّ ارزقني» دون أن يطلب الرزق.
ووجه الجمع بين هذه الأحاديث ـ كما هو الظاهر من التأمّل فيها ـ انّ الحقّ تعالى قسّم الأرزاق بين عباده، لكنّه جعل له مراتباً، فمنه مُقدّر يصل إلى المرء سواءً طلبه أم لم يطلبه، حيث ورد في بعض الأحاديث انّ الرزق يصل إلى الإنسان مهما فرّ الإنسان منه، ومن الرزق ما قُدّر مشروطاً بالسعي والطلب، فإن سعى له المرء وطلبه حقّ السعي والطلب ناله، وإن لم يفعل لم ينل منه. وقد جعل لهذا السعي أيضاً مرتبةً إذا تجاوزها الإنسان في سعيه وطلبه كان ذلك لغواً منه وعبثاً ولم يحصل على شيء من سعيه. وبناءً على هذا فإنّ ما ورد من انّ الرزق مقسوم يصل إلى المرء هو القدر الأوّل من الرزق، وما ورد من وجوب السعي والطلب فهو للقدر الثاني. وما ورد من عدم فائدة السعي فهو للقدر الثالث الّذي لو زاد المرء في سعيه ألف مرّة لما أثمر سعيه شيئاً.
ولا يخفى انّ قول الإمام صلوات الله وسلامه عليه انّ «الحريص محروم» يمكن أن يكون إشارة إلى هذا المعنى; لأنّ ظاهره انّ الحرص والسعي الزائد لا فائدة منهما، وليس انّ السعي لا فائدة له أصلا. ولو كان كذلك فاظاهر انّه(عليه السلام)كان سيقول بانّ الساعي محروم.
واعلم انّ العلماء رضوان الله تعالى عليهم جعلوا للسعي درجات، وأوجبوا قدراً منها وهو بقدر تحصيل مؤنة النفس والعيال ممّن تجب عليه نفقتهم، وما زاد على ذلك فهو مستحبّ، وهو ما يصرفه في مصارف الخير، كالتوسعة على العيال وإطعام الصادرين والواردين وإعانة الفقراء والمساكين وسائر سُبل الخيرات والمبرّات. أمّا سوى هذين القسمين فهو مباح في نظر العلماء إلاّ إذا طرأت جهة رجحان خارجية لفعله أو شركه.
وبناءً على ذلك فالظاهر انّ القدر الأوّل المذكور يصل لكلّ شخص دون أن يحتاج إلى سعي، وهو بقدر القوت الضروري للحياة، وليس بقدر الانفاق الواجب شرعاً; لأ نّه لو كان بقدر الضرورة لما كان هناك وجه للقول بوجوب السعي في طلبه.
حرسكمـ الله بعينه التي لآتنآمـ☺ ~
اللهم لاتهلكني غماً حتى تستجيب لي وتعرفني الإجابة في دعائي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها وعلى التسعة المعصومين من ذرية ذراريها
عظم الله اجورنا واجووركم بستشهاد امنا فاطمة الزهراء عليها السلام
يعطيك الف عافيه باارك الله فيك
موفقين لكل خيرر
اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصره
ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رائفته ورحمته ودعائه وخيره
ما ننال به فووزا عندك ورحمتة منك وجعل صلاتنا به مقبوله وهمومنا به مجليه وحوائجنا به مقضية وارزاقنا به مبسوطه ودعائنا به مستجابه واقبل الينا
بوجهك الكريم وقبل تقربنا منك
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين اللهم العن من ظلمها و غصب حق سيدتنا ومولاتنا ونور عيوننا فاطمة الزهراء
السلام عليك يا بضعة رسول الله السلام عليك يا زوجة وليّ الله
السلام عليك يا أم السبطين الحسن و الحسين و رحمة الله و بركاته
عظم الله أجورنا و أجوركم
اختي الكريمة بارك الله فيكِ في الدنيا والاخرة على هذا الجهد القيم وفقكِ الله ورعاكِ, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم
وصلّي الله على محمّد وآله الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتِ أختي العزيزة روحي زينبية على الطرح الطيب بارك الله فيكِ موفقين للخير
لا تندمن على خير فعلته ، ولا على شر تركتهه ، ولا على مشتبه به لم تقع فيه ...