بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على شيعه علي ع ورحمه الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرج قائمهم عج
الحمدلله تعالى رب العالمين ان جعلنا من شيعه علي ع
نهنئكم بذكرى ىولادة سر الرسالةو ناصرة الامام علي ع والطالبه بحقه السيدة الزهراء عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها الف التحيه والسلام
حرّك دمعة في عين الصدّيق، ليتها لم تنشف!
لا علي ولا فاطمة كانا مقتنعين بنجاحهما باسترجاع فدك، ولم يكن تصرّف فاطمة بالإقدام والمطالبة ـ أكان ذلك في باحة المسجد على ملأ من المسلمين أم كان في مراجعات أُخرى في بيت الخليفة أم في بيوت الأنصار أم في أيّة من المناسبات العارضة ـ عن اقتناع بأنّ حقوقها بالإرث ستعود إليه.
ولم يكن ذلك أيضاً دليلاً على تفتيش البيت عن مورد يؤمّن له الثروة والترفيه، فالبيت هذا ألف القناعة في العيش..
إنّ جهاز فاطمة لم تكن قيمته أكثر من قيمة درع، ولم يكن زواج فاطمة بعلي إلاّ ليكون في معناه ومجتناه متانة درع.
لقد قنعت ابنة الرسول في يوم عرسها بثوبين من الصوف بقطيفة وخمار، فقنعت بفراش من خيش محشو بليف، وقنعت بقدر واحد وجرّة خضراء، ورحى لجرش حبّات الشعير تديرها بكفّها الهزيلة، ولم تطمع بأكثر من قعب للّبن، وشنّ للماء، وقطعة حصير ..
هذه هي الدرع درع علي التي حملهاعلي إلى السوق بنفسه وباعها بأربعة مائة درهم; ليصرفها جهازاً لعروسه .
«هذه هي حقيقة البيت الذي يطالب بفدك، يطالب به، لا ليزيد لنفسه ثروة، بل ليزيد من متانة الإسلام، ليزيد من أعمال البرّ وتفريق الحسنات على كلّ هؤلاء الذين يعيشون في الجزيرة على مجاعات، وأشدّها مجاعة الفكر ومجاعة الروح». لذلك هبّت فاطمة تطالب بالإرث، لا لتحصل على الإرث، بل لترهف حسّاً جماعيّاً ليزال يهجع في الذلّ ويرضى بالاستكانة، لتظهر للحاكم أنّه لن يتمكّن من القيادة وفي عينيه دكنة من ظلم ومشحّة من اغتصاب، لتظهر له أنّ فدكاً وكلّ شبيه بفدك شوكة في عين الخلافة وكلّ خلافة إلى أن تنزع.
إنّ ألم فاطمة لم يكن مصدره موت أبيها أكثر ممّا كان مصدره أنّ رسالة أبيها ما إن عاشت حتّى دخلت في حشرجة!
لم تكن فاطمة تحبّ في أبيها زنده المفتول وصدره البضّ ، لقد كان حبّها له في صفوة العقل وانبعاث الروح، لقد أحبّته في أُفق.. ولمّا مات كانت تدرك أنّ لكلّ إنسان نهاية، وأنّ في رسالة أبيها تكون البداية.
وها هي الرسالة أخذوها للاستعمال ولم يأخذوها للاكتمال، أخذوها أداة ولم يأخذوها صفوة أناة! إنّ الذين يغتصبون خلافة ليس كثيراً عليهم أن يختلسوا قطعة أرض! وإنّ الذين يعيشون في رهافة الحسّ كفاطمة وعلي ليس كثيراً عليهم أن يضنيهم التبرّم والألم وهم يشاهدون بأعينهم مشاهد المأساة.
ولقد برزت فاطمة إلى الساحة تمثّل دورها الناعم، فكانت كشعاع الشمس دافئ ولكنّه حارق، وكانت كحدّ السيف رهيف ولكنّه قاطع. ولقد أدرك أبو بكر الصدّيق عمق القضيّة فبكى، ولم يكن بكاؤه عاطفة هيّجتها فيه فاطمة بثكلها أو يتمه، أو أثّرت عليها أُنوثة فيها مكسرة الهدب أو ذابلة الوجنتين، لقد بكى من هزّة في نفسه، ومن شعور في ضمنه إزاء وجفة من ضمير، وومضة من وجدان. لقد كان يعرف أنّ الخلافة ما وصلت إليه مفتوحة على كفّ من السماح، فلقد كان ينقصها كثير من الصراحة مع كثير من انبساط الخواطر، لقد كان ينقصها الإجماع.. لقد نقصها الحسّ الصادق، والشعور البريء، والعين الرضية..
وليس قليلاً هذا الّذي نقصها! فالحاكم هو الصدر مشتبكة كلّ ضلوعه. إنّ ضلعاً منه مبسوراً يشغل القلب ويضني التنفّس، والحاكم هو للكلّ قبل أن يكون لنفسه، وهو عقل وقلب وقلب وعقل، وهو كلّ النظافة.. إنّ النظافة يجب أن تكون كلّ إطاره. لهذا يجمل بالحاكم الأوّل أن يستقطب إليه الحسّ الجماعي، حتّى يأتي دوره في الحكم تلبيةً لاحترام كامل يضمن له صدق العمل وصحّة المسير.
ومركز أبي بكر الصدّيق في الخلافة كان في هذا الانتخاب محصوراً في سقيفة، وكان الأولى به أن يكون في الساحة التي ليس فوقها لا جذوع ولا سقوف. إنّ الخلافة بمعناها الصادق لا تتمكّن من التلقّط بكلّ أزمّتها ، إلاّ في الساحة المكشوفة.. هنالك يتمكّن الجميع من تسريح النظر، فمثلما هو للكلّ عليه أن يعرض نفسه أمام الكلّ.. إنّ حكمة الحاكمين لا تتجلّى في المخابي، وما ينشأ في المخابي تمتهنه المكاشف!
لقد كانت الوصيّة بالخلافة لعلي، لقد جاهر علي بذلك، ولقد كان الأولى أن يُعرض عليّ على الساحة لتقول الساحة كلمة الفصل; إذ عليها هي أن تحقّق في صدق الوصيّة للعمل بها أو لنقضه، ولم يكن ذلك مطلقاً من اختصاص السقيفة. طلب العبّاس وأبو سفيان إلى علي أن يبايعاه ـ وهو مازال إلى جوار جثمان النبيّ فأجاب: «إنّي لأكره أن أُبايع من وراء رتاج .
في هذا الاتّجاه المنقوض شقّت خلافة أبي بكر الصدّيق دربه، تاركةً وراءها اتّجاهاً آخر يشقّ عليه الانقسام درباً مؤدّياً إلى جبهة خصام.
إنّ احتجاج فاطمة عن سلبها الإرث كان بالفعل تنبيهاً لإصلاح زلل، حرّك دمعة في عين الصدّيق، ليتها لم تنشف!
المصدر كتاب فاطمة وتر في غمد
للكاتب المسيحي سليمان كتاني
الحائز على الجائزة الاولى في
اجمل بحث حول الزهراء ع
نسالكم الدعاء
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على شيعه علي ع ورحمه الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرج قائمهم عج
الحمدلله تعالى رب العالمين ان جعلنا من شيعه علي ع
نهنئكم بذكرى ىولادة سر الرسالةو ناصرة الامام علي ع والطالبه بحقه
السيدة الزهراء عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها الف التحيه والسلام
شكرا على الردود والدعوات
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على شيعه علي ع ورحمه الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرج قائمهم عج
الحمدلله تعالى رب العالمين ان جعلنا من شيعه علي ع
جـزاكـم الـله خيرا وجـعلـه في ميـزان حـسنـاتكم تسـلم الانا مـل الـولائـيـة الله يـحـفــظـكم
تقبلوا خالص شكري ودعواتي لكم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على شيعه علي عليه السلام ورحمه الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرج قائمهم عجل الله تعالى فرجه الشريف
الحمدلله تعالى رب العالمين ان جعلنا من شيعه علي عليه السلام
نعزيكم بذكرى رحيل عقيلة خدر الرسالة السيدة زينب عليها السلام
جـزاكـم الـله خيرا وجـعلـه في ميـزان حـسنـاتكم شكرا على المرور الله يـحـفــظـكم
تقبلوا خالص شكري ودعواتي لكم
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم