اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

المراة في نظر الامام علي (ع)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ام حنان
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3584
اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm

المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة ام حنان »

بسم الله الرحمن الحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الآطهار

حببت اليوم انقل لكم حقيقة قول الامام علي (ع) عن المراة وارجو ان لانتعصب كثيرا لانه قول مابعده قول :



(( ما هو معنى عبارة الإمام علي ( عليه السلام ) :النساء ناقصات عقل ودين ))


ان المتتبع لآيات القرآن الكريم وللروايات المنقولة عن النبي (ص) وأهل البيت (ع) و ان اعرضنا عن ذكرها اختصارا يصل الى هذه الحقيقة التي لا يعلوها غبار ولا تتعدد فيها الافكار ان العزيز القدير قد خلق الانسان ثم بين طبيعة هذا المخلوق ومما خلق ثم بين ان هذا الانسان {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى} (45) سورة النجم ينقسم الى زوجين اثنين من ذكر وانثى وان هذا المخلوق خلقناه بايدينا في احسن تقويم فلا فرق بين هذين الزوجين الا ببعض الاعتبارات الفزيولوجية والسكيولوجية ولكنهما مخلوقان بيدي الحكيم فاختلافهما ايضا لحكمة ما تختلف باختلاف وظائفهما وقال: انا قد علمناه وزودناه بالفطره السليمة وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا (من ذكر وانثى)وقال : انا جعلناهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا فيما بينهم والميزان عنده التقوى فالكريم عند الله من اتقى سواء كان ذكرا او انثي فلا فرق وقال لكليهما لم نترككم سدا فانكما كادحان الى ربكما كدحا فملاقياه ووصاه بكثير من الامور وقال: ان الانسان في خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات من ذكر وانثى فاؤلئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون وذكر مجموعة من الصفات لكلا الزوجين
{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} (35) سورة الأحزاب
فكلهم عند الله سواء اعد لهم مغفرة واجرا عظيما ومن هذه المقدمة القصيرة نستطيع ان نصل الى هذه النتيجة ان القران وهو كلام الله اذا لم يفرق بين عمل ذكر او انثى وبين وعظ وارشاد وتبشير وانذار بينهما كيف يمكن ان يفرق القران الناطق امير المؤمنين علي(ع) بينهما سواء من جهة العقل والدين والحظ كما جاء في كلامه (ع) ؟!
اذا فعلينا ان نحلل كلام الامير (ع) تحليلا علميا يتناسب مع خطاب القران الكريم فقد أُمرنا بعرض كلامهم (ع) على القران ( فما وافق كتاب الله فنأخذ به وماخالف كتاب الله فنضرب به عرض الحائط ) ومما لاريب فيه ان كلامه لا يمكن حمله علي ان مقصود الامام (ع) ان الله خلق الانثى ناقصة العقل فلاتستطيع التفكير كما يجب ولايمكنها الادراك كما هو عند الرجل ! فرُب امراة حازت على مكانة علمية مرموقة لم يصل اليها الرجال والتاريخ خير شاهد على ذلك ، ولايمكن ان نقول ان المراة ناقصة الدين فدينها غير كامل (مع ان حسابها كما عرضنا انفا لا يختلف عن حساب الرجل)
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} (6) سورة الإنشقاق
اذا فماهو مفهوم العبارة التي نقلت عنه (ع) وقد وثقها العلماء؟
الظاهر والله العالم ان الامام (ع) اراد ان يبين طبيعة للمراة عجزت العقول عن دركها في ذلك العصر ، وهي ان هذه المراة تختلف ببنيتها وخلقتها الجسدية والنفسية عن الرجل لحكمة للباري )) للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن ))
سورة النساء : 32
وليس لأمر ما جدع قصير أنفه - بل ان الله قد خلق الانثى وجهزها بعاطفة جياشة وحس مرهف يحسدها الرجل عليه بل قيست رحمتها في بعض الاحاديث برحمة الباري وضرب بها الامثال وهذا سر من اسرار الخليقة لان لكل شيء قوة وضعف وشدة ورخاوة ومد وجزر فالرجل فيه القوة والمراة الضعف الجميل الذي يجذب اليه الرجل ويزيده شوقا وتعلقا وحب لهذا المخلوق الذي سوف يكون حاضن للنواة الاولى للمجتمع البشري والذي عليه مسؤولية رعاية هذه النواة و تربية الاجيال وتجهيزها للدخول في معترك الحياة وبهذا العمل سوف تتحقق الحكمة الربانية ببقاء و استمرار النوع البشري وليس هو استنقاص من المراة وحط من شأنها

اذا فنقص عقلها ما هو الا وجود هذه العاطفة التي اذا وصلت الى درجة تتجاوز فيه الحد فتفقد المراة ادراكها (ليس كليا ) ، بل بما يتناسب مع عاطفتها (( فعندما ترى الام ابنها قد اصيب بشئ فعاطفتها الجميلة الحنونة تمنعها عن الاقدام على تدارك الخطر الذي ربما يقع فيه ابنها او قد وقع فربما تجلس وتبدأ بالبكاء بدل ان تساعده (مثلما اذا دخلت زجاجة في قدم ابنها))) وهنا ياتي دور الرجل الصلب المعد لهذه الامور.

اذاً نقص العقل ما هو الا تعبيرعن دخول عاطفتها في بنية عقلها ليس الا.......
ولهذا فبعض الفقهاء قائل بعدم جواز ان تاخذ المراة مقاليد دكة القضاء وذلك بسبب عاطفتها التي ربما تمنعها عن التمييز بين القاتل والمقتول... وهذا ليس نقص فيها بل هو تقسيم للادوار والوظائف ليس الا......((فالنتصور ان الرجل يعترض على كون المراة لاتجاهد مع جيوش المسلمين ايام الحرب فهذا كلام غير معقول نظرا الى طبيعة المراة حتي وان حدثنا التاريخ عن بعض المجاهدات في التاريخ ولكن كان دور المراة في الحرب مداواة الجراح والحفاظ على مدد المسلمين وغيرها من الامور التي تتناسب مع طبيعتها)) وهذا اكرام للمراة وليس حط من شانها (والعاقل من يضع الاشياء في مكانها ) وليس من العقل ان تامر الطفل الصغير ان يحمل وزن لايستطيع حمله ......وقد وردت عندنا روايات تقول ان الجهاد يختلف من شخص لشخص (فجهاد المسن الحج وجهاد المراة حسن التبعل).
وهناك قول اخر قائل بان المقصود من عبارة ناقصات عقل ، ان الوزن الطبيعي لعقل للمراة يختلف عن الوزن الطبيعي لعقل الرجل فالوزن الطبيعي للرجل اثقل من الوزن الطبيعي للمراة ، كما وصل الى ذلك العلم مؤخرا ، واذا ماطابق كلام العلماء وماتوصلوا اليه الواقع فهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان النبي (ص) وأهل بيته (ع) هم ادرى الناس بعلوم عصرهم وعصر غيرهم وانهم قوم كما وصفتهم الروايات المنقولة ((زقوا العلم زقا)) وكبيرهم لايقاس وصغيرهم جمرة لاتداس وكما قال الشاعر
اوالي قوما قولهم وحديثهم روى جدنا عن جبريل عن الباري

وهناك قول اخر قد خص الرواية بواقعة الجمل وما جرَّته من ويلات على المسلمين وكم رملت نساء ويتمت اطفال وشقت صفوف المسلمين بين معسكر امير الحق(ع) ومعسكر الجمل وما كان ذلك الا لتولية امرهم امراة قد ادعت ما لاحق لها به وتقلدت امراً قد نهيت عنه في كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم حيث نبهها بانه سوف تنبحها كلاب الحوأب وقال لها اياك ان تكوني انت يا حميراء (وما افلح قوم ولوا امرهم امراة) فبعضهم قائل ان العبارة مخصصة المورد اي ان لها سبب معين خاصة به ولا تعميم لها ولا اطلاق ولا تتعدى الى غيرها من النساء بل هي خاصة في من قيلت في شأنه وبالتالي يمكن حمل كلام الامير (ع) على ذلك اي ان خروج هذه المرأة لا دلالة فيه الا عن نقص في العقل وهذا النقص انجب واقعة يندى لها الجبين على الظاهر ان قائدها كان جمل (والحمد لله انه لم يكن فيل!) .

هذا بالنسبة لقوله (ع) ناقصات عقل اما بالنسبة لعبارة ناقصات دين : فكما اسلفنا القول ليس المقصود من كلامه خلاف كلام وظاهر القران فظاهره حجة معتبرة عند المسلمين قاطبة الا ما شذ وندر(ونذرهم يلعبون) وكما قلنا انفا ان القران لم يفرق بين ذكر وانثى بل الكل عنده سواء وبالتقوى يتفاضلون ليس الا ..

اذا فما هو مدلول عبارته عليه السلام : ناقصات دين{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} (35) سورة الأحزاب
مع انهم في هذه الاية الكريمة قد تساووا في الاسلام والايمان والقنوت والصدق والصبر والخشوع والتصدق والصوم وحفظ الفرج وفي اخر الاية بالمغفرة والاجر العظيم والثواب الجزيل؟!
الظاهر والله العالم اراد الامام (ع) ان يبين حكم شرعي ان المراة بحسب طبيعتها التي خلقها الحكيم عليها تمر عليها ادوار
واوقات (الحيض والنفاس ووووو) تجعلها تتقيد بامور وتروك قد فرضها عليها الشارع (الشرع) واعطاها اجازة شهرية لا تصلي فيها ولاتصوم وتمنع من بعض الامور التي اباحها لها الشرع في غير هذه الاوقات ولم يوجب عليها صلاة الجمعة والجماعة ولم يلزمها بحضورها نظرا الى اهمية عملها وخطر وظيفتها وجعل بيتها مسجدا لها واسقط عنها الجهاد الذي اوجبه على الرجال لما ذكرناه سابقا وبما ان الدين عبارة عن مجموعة من النسك والاعمال يكتمل باكتمالها ويكون ناقص الاعمال (لا الثواب والاجر والجزاء والعقاب اذ اننا قلنا سابقا ان الانسان عند الله واحد والتقوى هي المقياس الالهي ) بنقصان الفروض وأمرها بترك بعض الواجبات والمستحبات وبالتالي فتكون ناقصة الدين من هذا الحيث ليس الا ... وبالتالي بين الامام عدم استعداد المراة لقيادة المجتمع (لاتربية قياداته فلها الحظ الاوفر) واستلام زمام الامور وتقلد المناصب من نبوة وامامة (لأمة وجماعة))) للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن )) سورة النساء : 32

وهذا ليس اعفاء من الوظائف للحط من شانها واستصغار لمكانتها بل عناية منه بها لعظم وظيفتها ومسؤوليتها كونها الحاضن الاول لقادة البلاد وساسة العباد ودعامة المجتمع وبنيته التحتية (ونقل عن الامام زين العابدين (ع) انه كان يحدث اصحابه فمرت من امامهم مربيته فقام لها اكراما واحتراما واجلالا لعظمتها ومقامها الرفيع ) وغيرها من هذه الروايات التي يحدثنا عنها لسان التاريخ . وفي هذه الايام التي تطورت فيها العلوم توصلت الابحاث العلمية الى ان المراة تعاني في هذه الاوقات معاناة نفسية وجسدية وتقلبات في الطقوس الروحية وتعجز في هذه الاوقات عن حمل اخف الاوزان (المادية والمعنوية) فما بالك بالهموم والمشاكل الموجودة في المجتمع فليس من العدل تحميلها فوق طاقتها وتوليتها وظائف فوق وظائفها وترك الرجل الصلب القوي المعد لهذه الوظيفة يرتع ويلعب فربما ياكلها الذئب او ترمى في بئر فيشتروها بثمن بخس او يكونوا فيها من الزاهدين لذلك فنقصان الدين هو اسقاط هذه الامور الشرعية التي يكتمل بها الدين (بجميع نسكه) لا في التبشير والانذار والاجر والثواب والوظائف والاعمال فحسابها ونتاجها واحد..

هناك قول اخر يقول ان المقصود من عبارة ناقصات دين : هو في اختلاف شهادتيهما فشهادة الرجل تعدل شهادتين عند النساء
{ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } (282) سورة البقرة وهذا دليل على نقصان دينها (وما هو بدليل ) اذ انهم يقولون ان الرجل بما انه كامل في الدين والعقل فان شهادته تعدل شهادتين عند النساء وهذا يدل على ضعف العقل والدين عند المراة والا لماذا لا تقابل شهادتها شهادته ولكن القران قدم دليل ذلك حيث قال أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى والضلال هنا مقابل للتذكر والا لما كان معنى لذكر التذكر بعده ولم يقل لها استعيني برجل اخر لكي تتذكري بل قال لها استعيني بامراة اخرى للتذكر فانه لربما ضعفتي بطبيعتك التي خلقك الله عليها على تذكر بعض الامور الدقيقة وتنسيكي عاطفتك واهتماماتك شئ من الشهادة وهذا ليس تضعيف منه لها بل هي متقدمة على الرجل(كما في شهادة الولادة فلاتقبل شهادة الرجل بل شهادة امراة واحدة كاف) في بعض الامور والاعتبارات الاخرى ولضيق الوقت لا يمكن التعرض لها فيمكن مراجعة الكتب التي كتبت وبحثت وحققت في هذه الامور..

اقول :: المدقق في معنى كلمة الدين يصل الي معاني كثيرة ومن بين هذه المعاني لفت انتباهي كلمة قد تكون هي مفتاح صندوق حل العبارة وتعطي معني يتناسب مع ما وضحناه في العبارة السابقة سابقا الا وهي (الطاعة )...

فيكون المقصود من العبارة علي وجهين :
1_ان الامام (ع) اراد ان يبين مسالة مهمة وهي ان المراة عاطفية ضعيفة امام نظيرها في الخلق فهي علي الاغلب غير مطاعة من قبل غيرها فتكون ناقصة العقل عند نظيرها (ضعيفة) ناقصة الدين (الطاعة ) فلا تطاع تبعا لضعفها وكما قال (ع) لا راي لمن لا يطاع ولكن هذا يخالف صريح وظاهر قول الامام(ع) في بقية كلامه (ع) . اذاً ...؟
2_تحدثنا سابقا عن قائل بخصوص المورد اي ان شأن وسبب قول الامام (ع) هو ماجرى في واقعة الجمل فيكون المعنى كالتالي :
النساء ناقصات عقل ( ليس مطلقا بل مقيد بصاحبة الجمل)فقد يجررن الويلات والمصائب علي الامة بعقولهن الناقصة التي وقعة تحت تاثير الاهواء و الاطماع والحقد والبغض والطغيان ونا قصات دين اي اطاعة فلا تطيع ما امرها به سيد البشرية صل الله عليه واله وسلم فتخرج على امام زمانها وتنبحها كلاب الحوأب وهلم جر وهذا يتناسب مع كل العبارات التي وردت في رسالة الامير (ع) ... باب الاجتهاد والتحقيق مفتوح فمن اراد ان يطلق عنان قلمه فكلنا اذان صاغية.
قد اطلنا الكلام ولكن نظرا لاهمية الموضوع وضرورة رد شبهاته التي تحوم حول مفهوم عبارته

منقول
صورة العضو الرمزية
زمرد الفردوس
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1800
اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 12:52 am

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة زمرد الفردوس »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القول دقيق جداً وصادق
جزاكم الله خيرا موضوع مميز ويستحق القراءة

بانتظار المزيد
عن الامام الحجة المنتظر (عج): أكثروا الدعاء بتعجيل الفَرج فإنَّ ذلك فرجُكُم
صورة العضو الرمزية
وأنا..بحب علي متيمة!
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7959
اشترك في: الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:11 pm
مكان: روحي في كربلاء

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة وأنا..بحب علي متيمة! »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يارب الحُ ـسين بح ـق الحُ ـسين إشفِ صدر الحُ ـسين بظهور الحجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكِ اختي الغالية ع الطرح المميز والنقل الرائع
يعطيك العافية في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى
ننتظر جديدك المميز دائما


حرسكمـ الله بعينه التي لاتنامـ،،
اللهم لاتهلكني غماً حتى تستجيب لي وتعرفني الإجابة في دعائي
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17232
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

احسنت بارك الله فيك
موفقيين



عرووستنا صورة هذة المرة تختلف شررفونا حبيبااتيصورة


(( عروس منتدانا غير ))


صورةصورة
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
جنة البقيع
فـاطـمـيـة
مشاركات: 19884
اشترك في: الاثنين يونيو 29, 2009 8:47 pm

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة جنة البقيع »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاكم الله كل خير وجعلة في ميزان أعمالكم
بارك الله فيكم وقضى الله حوائجكم بحق محمد وآل محمد

ربِّ اغفر و ارحم و تجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأجل الأكرم
صورة
السلام عليك ياسيدي ياحسين
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

صورة
صورة
صورةصورةصورة
أشكـــــــرك على الموضوع ربي يبارك بك دعينآ نرى جديدك دائماً وتميزك
لقلبك وردة نيلوفر عآطرة تنفث الآماريج في روحك الجميله
آسأل الله الحي القيوم أن يكتب لنــا الجنةصورة صورة وأن نكون ممن يدخلونهآ بدون حساب
معـ شيعة محمد وآل محمد الطيبين الاطهار
تحيآتي لشخصك
مسكِ النبي الهادي
صورة
صورة
صورة

صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

مشكورة اختي الكريمة على الطرح
وفقكم الله ورعاكم, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: المراة في نظر الامام علي (ع)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم وظالميهم أجمعين

مشكورة اختي الكريمة على الطرح
وفقكم الله ورعاكم, وسدد الرحمن خطاكم وقضى حوائجكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“