اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

بلاء النعمة

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

بلاء النعمة

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


﴿وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ * أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ﴾1.

v قصة الآيات
إن ثعلبة بن حاطب وهو من الأنصار قال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ادع الله أن يرزقني مالاً فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ولكن ثعلبة أصر على النبي في أن يدعو له وأعطى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عهداً قال فيه: يا رسول الله أدع الله أن يرزقني مالاً فوالذي بعثك بالحق لئن رزقني الله مالاً لأعطين كل ذي حق حقّه. فدعا له: اللهم ارزقه مالاً، اللهم ارزق ثعلبة مالاً.

فاتخذ غنماً فنمت كما ينمو الدود فضاقت عليه المدينة، فتنحى عن المنزل فنزل وادياً من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في الجماعة ويترك ما سواهما، ثم نمت فكثرت حتى ترك الصلوات الا الجمعة، وهي تنمو كما ينمو الدود حتى ترك الجمعة، وطفق يتلقى الركبان يوم الجمعة يسألهم عن الاخبار، فسأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عنه فقال: ما فعل ثعلبة؟ فقالوا: يا رسول الله، اتخذ غنماً فضاقت عليه المدينة، وأخبروه بأمره فقال: يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة، قال: وانزل الله تبارك وتعالى: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وانزل الله عليه فرائض الصدقة، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلين على الصدقة، وكتب لهما كيف يأخذان الصدقة، وأمرهما ان يخرجا فيأخذا الصدقة، وقال لهما مرا بثعلبة وبفلان رجل من بني سليم، فخذا صدقاتهما، فخرجا حتى اتيا ثعلبة فسألاه الصدقة، وأقرأه كتاب رسول الله فقال: ما هذه إلا جزية، ما هذه إلا أخت الجزية، ما أدري ما هذه؟ انطلقا حتى تفرغا ثم عودا الي.

فلما فرغا من صدقاتهما رجعا حتى مرا بثعلبة، فقال: أروني كتابكما فنظر فيه فقال: ما هذا إلا اخت الجزية انطلقا حتى أرى رأيي فانطلقا حتى أتيا النبي فلما رآهما قال: يا ويح ثعلبة ما فعل ثعلبة؟ فأخبراه بالذي صنع ثعلبة، فانزل الله فيه الآية المذكورة وعند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجل من أقارب ثعلبة فسمع ذلك فانطلق حتى اتى ثعلبة فقال: قد انزل الله فيك كذا وكذا فخرج ثعلبة حتى أتى النبي فسأله أن يقبل منه صدقته فقال: إنَّ الله قد منعني أن أقبل منك صدقتك فجعل يحثو على رأسه التراب، وقبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يقبل منه شيئاً.

والذي يظهر من سبب النزول المذكور ومن مضمون الآيات أن هذا الشخص لم يكن من المنافقين في بداية الأمر، لكنه لهذه الأعمال سار في ركابهم2.

v الدروس المستفادة من القصة

1- الابتلاء يكون في الغنى كما يكون في الفقر
يظن الكثير من الناس أن الابتلاء لا يكون إلا بالمشقات والفقر، مع أن القرآن الكريم نصّ على أن الابتلاء كما يكون بالشر قد يكون بالخير ﴿وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً﴾3.

فالله عز وجل واختباراً منه لهذا الإنسان كما يختبره في الشدائد والمكاره يختبره بالرخاء والنعم، لينظر إلى أن هذا الإنسان هل يبقى عارفاً بالله عز وجل وفضله أو يصل إلى الإنكار وقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في تفسير هذه الآية: ﴿َنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً... ﴾: فالخير الصحة والغنى، والشر المرض والفقر، ابتلاءً واختباراً4.

ومن هنا ينبغي على أهل الغنى أن يعيشوا الحذر دائماً من الغفلة عن الله وقد ورد في رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: إذا رأيت ربك يوالي عليك البلاء فاشكره، إذا رأيت ربك يتابع عليك النعم فاحذره5.

وهذه النعم تبدأ بالازدياد كلما ابتدأ الإنسان بالابتعاد عن الله عز وجل شيئاً فشيئاً، وهذا ما نشهده في قصة ثعلبة فإذا به يتخلّف عن حضور صلاة الجماعة، فزاد رزقه، فإذا به يتخلّف عن صلاة الجمعة وهكذا. وقد ورد في الرواية بيان هذه الحالة فعن الإمام الصادق عليه السلام: إذا أراد الله عز وجل بعبد خيراًً فأذنب ذنباً تبعه بنقمة ويذكره الاستغفار، وإذا أراد الله عز وجل بعبد شرا فأذنب ذنبا تبعه بنعمة لينسيه الاستغفار ويتمادى به، وهو قول الله عز وجل:﴿سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ﴾6 بالنعم عند المعاصي7.

2- الإيمان المستعار
فالإنسان قد يكون عارفاً بحق الله عز وجل مؤدياً له أيام الشدة والمحنة ولكنه في أيام الرخاء والدعة ينسى الله ويقصّر في حق الله عز وجل وهذا معنى كون الرخاء من البلاء وقد ورد في رواية أخرى عن أمير المؤمنين عليه السلام: في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال، والأيام توضح لك السراًئر الكامنة8.

وقد يعيش الإنسان حالة من الإيمان ولكنه لفقره لم يُبتل بالتكاليف ولكن إيمانه الحقيقي يظهر عندما يمتلك المال وتأتي التكاليف الإلهية تأمره ببذل المال فيكتشف أن إيمانه مجرد لقلقة لسان وأنه إيمان مستعار غير حقيقي، بل الإيمان الحقيقي هو الذي يقترن بالعمل الصالح، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الإيمان والعمل أخوان شريكان في قرن، لا يقبل الله أحدهما إلا بصاحبه9.

3- مضارّ الطمع بالمال
المال، هو أكبر حبائل إبليس التي يضعها أمام الإنسان ليوقعه في شراكه، ولا مشكلة في أن يطلب الإنسان المال ولا في أن يسعى لاكتسابه، بل حث الإسلام على طلب الرزق والاستغناء عمّا في أيدي الناس، ولكن الفتنة في أن يحرص الإنسان على المال وأن يمتلكه هذا المال بمعنى أن يصبح هو المعيار في القبول والرفض والفرح والسرور فقد ورد في رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: لا تفرح بالغناء والرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء10.

ومن الابتلاءات الإلهية على أصحاب النعم والأموال هي التكاليف التي أمرهم الله عز وجل من خلالها بإخراج شيء من أموالهم مما يعرف بالحقوق، من خمس وزكاة وصدقة وقد ورد وصف هذه التكاليف بالابتلاءات في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام: ما بلى الله العباد بشيء أشدّ عليهم من إخراج الدرهم11.

وهذا ما ابتلى الله به ثعلبة بن حاطب الأنصاري، فقد جاءه الأمر بإخراج حق الله من ماله ولكن طمعه بالمال أدّى به إلى أن يرفض الأداء بل يعتبر ذلك نوعاً من الفرض بالقوة ونوعاً من المذلّة والانتقام. وهذا ما قد نجد له مصاديق في زماننا من يتمسك بالحجج الواهية لرفض إخراج ما فرض الله عز وجل عليه في ماله.

4- الآثار التكوينية للمعصية
تتحدث الآيات الكريمة عن بعض الآثار التكوينية التي تترتب على التخلّف عن أداء التكاليف ومن هذه الآثار هو ما عبّرت عنه الآية الكريمة بالنفاق إلى يوم القيامة.

إن العلاقة بين الكثير من الذنوب والصفات السيئة، بل وحتى بين الكفر والنفاق، هي نسبة وعلاقة العلة والمعلول، لأن الجملة الآنفة الذكر تبين وتقول بصراحة: إن سبب النفاق الذي نبت في قلوبهم وحرفهم عن الجادة هو بخلهم ونقضهم لعهودهم، وكذلك الذنوب والمخالفات الأخرى التي ارتكبوها، ولهذا فإننا نقرأ إن الكبائر في بعض الأحيان تكون سبباًً في أن يموت الإنسان وهو غير مؤمن، إذ ينسلخ منه روح الإيمان بسببها12.

فعن الإمام الصادق عليه السلام: إن الرجل يذنب الذنب فيحرم صلاة الليل، وإن العمل السيئ أسرع في صاحبه من السكين في اللحم13...

بل إن بقاء النعمة واستمرارها يتوقف على الطاعة وعدم معصية الله فقد ورد في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه عليه السلام أنه كان يقول: إن الله قضى قضاء حتما ألا ينعم على العبد بنعمة فيسلبها إياه حتى يحدث العبد ذنباً يستحق بذلك النقمة14.

هوامش
1- التوبة:75-76
2- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج 6 ص 133، بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 22 ص 40.
3- الانبياء:35
4- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 81 ص 209.
5- غرر الحكم: 4083.
6- الاعراف:182
7- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 64 ص 229.
8- بحار الأنوار- العلامة المجلسي ج 77 ص 286.
9- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 66 ص 66.
10- ميزان الحكمة محمد الريشهري ج 1 ص 302.
11- وسائل الشيعة (آل البيت) الحر العاملي ج 9 ص 19.
12- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج 6 ص 135.
13- الكافي الشيخ الكليني ج 2 ص 272.
14- الكافي الشيخ الكليني ج 2 ص 273.


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خير الجزاء أختي العزيزة دماء الزهراء على الطرح الطيب المبارك .. بارك الله فيكِ موفقين


قال الإمام الحسن العسكري عليه السلام : لا يشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض
صورة
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13012
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكم اختي العزيزة
دروس قيمة وطرح مبارك رائع
جزاكم الله خير

دمتم برعاية الله تعالى ولطفه



قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12220
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
يعطيك الف عافية يارب
سلمت الانامل الطيبة
اللهم اطلبني حتى اصل اليك
ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا

صورة
..
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
سحاب الحكمه
فـاطـمـيـة
مشاركات: 6853
اشترك في: الاثنين ديسمبر 05, 2011 10:02 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة سحاب الحكمه »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير
على الطرح المبارك
في حفظ الله
اللهم صلِ على محمد وآله الأخيار
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا أختي العزيزة لطرحكم القرآني المبارك
أنار الله قلوبنا و قلوبكم بنور القرآن الكريم


دمتم برعايه الزهراء....و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم من الان الى قيام يوم الدين

السـلام عليـك يأمـير المؤمنيـن وسيد الوصييـن

عظـم الله اجـورنا واجـوركم بـمصابنـا بأمـير المؤمنيـن (ع)


اختي الكريمة شكرا جزيلا لكِ لطرحكم الموضوع القيم
الله يعطيكِ العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
السيدة بنت رسول الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 24
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 10:17 am

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة السيدة بنت رسول الله »

جعل الباري هذا الطرح في ميزان حسناتكم
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
تسبيحة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 24234
اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm

Re: بلاء النعمة

مشاركة بواسطة تسبيحة الزهراء »

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)

أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج

خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“