خمس إن أدركتموهنّ فتعوّذوا بالله منهنّ قال رسول الله (ص) : خمس إن أدركتموهنّ فتعوّذوا بالله منهنّ : لم تظهر الفاحشة في قومٍ قطّ حتّى يعلنوها ، إلاّ ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا .. ولم ينقصوا المكيال والميزان ، إلاّ أُخذوا بالسنين وشدّة المؤنة وجور السلطان .. ولم يمنعوا الزكاة ، إلاّ منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا.. ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله ، إلاّ سلّط الله عليهم عدوّهم ، وأخذوا بعض ما في أيديهم .. ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ، إلاّ جعل الله بأسهم بينهم .
بحار الأنوار ج 70 بيــان:يترتّب على كلّ واحد منها عقوبة تناسبه : فإنّ الأوّل : لما كان فيه تضييع آلة النسل ، ناسبه الطاعون الموجب لانقطاعه. والثاني: لما كان القصد فيه زيادة المعيشة ، ناسبه القحط وشدّة المؤنة ، وجور السلطان بأخذ المال وغيره . والثالث : لما كان فيه منع ما أعطاه الله بتوسّط الماء ، ناسبه منع نزول المطر من السماء . والرابع : لما كان فيه ترك العدل والحاكم العادل ، ناسبه تسلّط العدوّ وأخذ الأموال . والخامس : لما كان فيه رفض الشريعة ، وترك القوانين العدليّة ، ناسبه وقوع الظلم بينهم وغلبة بعضهم على بعض [/font][/align]
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
حكمٌ ومواعظٌ نستقيها من العترة الطاهرة على مدى الحياة فألف شكر لهذا النقل الموفق والمشاركة المضمخة بالألق لا عدمنا إطلالتكِ المباركة عزيزتي أنوار ...[/align]
قال رسول الله (ص) : خمس إن أدركتموهنّ فتعوّذوا بالله منهنّ : لم تظهر الفاحشة في قومٍ قطّ حتّى يعلنوها ، إلاّ ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا .. ولم ينقصوا المكيال والميزان ، إلاّ أُخذوا بالسنين وشدّة المؤنة وجور السلطان .. ولم يمنعوا الزكاة ، إلاّ منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا.. ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله ، إلاّ سلّط الله عليهم عدوّهم ، وأخذوا بعض ما في أيديهم .. ولم يحكموا بغير ما أنزل الله ، إلاّ جعل الله بأسهم بينهم
الأوّل : لما كان فيه تضييع آلة النسل ، ناسبه الطاعون الموجب لانقطاعه.(طبعا أعوذ بالله انتشر الشذوذ ورافقه وظهر تبعا له انفلونزاالخنازير وطبعا الكل يعرف انتشرت في العالم كله) والثاني: لما كان القصد فيه زيادة المعيشة ، ناسبه القحط وشدّة المؤنة ، وجور السلطان بأخذ المال وغيره (طبعا واضح الازمة المالية سنة 2008 والى الان مستمرة). والثالث : لما كان فيه منع ما أعطاه الله بتوسّط الماء ، ناسبه منع نزول المطر من السماء . (لا اعتقد ان هذه الظاهرة وهي منع الزكاة منتشرة بكثرة لدى الشيعة) والرابع : لما كان فيه ترك العدل والحاكم العادل ، ناسبه تسلّط العدوّ وأخذ الأموال(هذا الامر طبعا من زمان والى الان الى الاسف وطبعا هناك العديد من الناس المحرومين). والخامس : لما كان فيه رفض الشريعة ، وترك القوانين العدليّة ، ناسبه وقوع الظلم بينهم وغلبة بعضهم على بعض (هذا الامر ظهر حديثا ويبدو الظلم واضح جدا بين الناس هذه الايام حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم
آخر تعديل بواسطة ولاء الحوراء في الجمعة أغسطس 14, 2009 10:59 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة اللهم صل على محمد وال محمد[/font]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة اللهم صل على محمد وال محمد[/font]