بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شبهة لمسيحي:
يخاطب الرّب فرعون بعد أن طارد اليهود حتى بلغوا البحر، وقبل أن يغرق هذا الطاغية مع الغارقين، يُخاطبه الرّب قائلاً: ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً﴾(1) ويترتَّب على هذا أنَّ الله نجَّى فرعون من الغرق …! لكن القرآن يقول في آيةٍ اخرى: ﴿فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ﴾(2) وفي مورد ثانٍ: ﴿فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا﴾(3) وفي موردٍ ثالث: ﴿فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾(4)!! فأيُّ القصتين نُصدق؟هل أغرق الله فرعون في البحر أم أنقذه ليتركه آية لمن يريد أن يتعظ …!
الجواب:
لا ريب في انَّ فرعون كان قد هلك بالغرق في اليم فيمَن غرق كما هو صريح الآيات الكثيرة الواردة في القرآن الكريم كقوله تعالى: ﴿فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا﴾(5).
وأما قوله تعالى: ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً﴾(6) فهو ليس ظاهراً في بقاء فرعون على قيد الحياة وإنَّما هو ظاهرٌ في عدم تلاشي جسد فرعون بعد حادثة الغرق أو فقدانه أو تغيُّر معالمه بحيث يصعب التعرُّف على إنتسابه لفرعون.
فمفاد الآية المباركة انَّ جثة فرعون قد نجت وسلمت فرآها بنو إسرائيل وهي طافية على الماء أو رأوها بعد أن قذفتها الأمواج إلى الساحل فتعرَّفوا على إنتسابها لفرعون دون أن ينتابهم من ذلك شك، فكان في ذلك عظة لهم وحتى لا تذهب بهم الأوهام إلى انَّه لم يكن في المغرقين نظراً لإستعظامهم شأنه وإستبعادهم لموته حيثُ كان يدَّعي لنفسه الربوبية.
فكان في نجاة بدنه من التلف ورؤيتهم له وهو جثة هامدة لا حياة فيها سدٌّ لكل طريق قد يتسرَّب منه وهمٌ يكون مثاراً للشبهات في وسط مجتمعٍ وعى للدنيا وفرعون فيها يملك الحرث والنسل والموت والحياة بحسب زعمه وما أصَّل له من ثقافة.
ولهذا ورد عن أبي جعفر الباقر (ع) أنَّه قال: "واما فرعون فنبذه الله وحده فألقاه بالساحل لينظروا إليه وليعرفوه ليكون لمن خلفه آية ولئلا يشك أحد في هلاكه وانَّهم كانوا اتخذوه ربَّاً فأراهم الله إياه جيفةً ملقاة بالساحل ليكون لمَن خلفه عبرة وعظة"(7).
وقال علي بن إبراهيم: قال الصادق (ع): "فانَّ موسى عليه السلام أخبر بني إسرائيل انَّ الله قد أغرق فرعون فلم يُصدِّقوه فأمر اللهُ البحر فلفَظَ به على ساحل البحر حتى رأوه ميتاً"(8).
والمتحصَّل انَّ مفاد الآية المباركة انَّ النجاة كانت لجثة فرعون ولم تكن لحياته كما هو واضح لكلِّ مَن له أدنى فهمٍ بلغة العرب، فإنَّ النجاة قد نُسبت لبدن فرعون ولم تُنسب لفرعون ذاته.
فلو كان المراد من الآية هو نجاة فرعون وحياته لكان المتعيَّن في لغة العرب ان تُنسب النجاة لذات فرعون لا إلى بدنه فيقال مثلاً: فاليوم ننجِّيك لتكون لمَن خلفك آية، فلا معنى لإضافة كلمة البدن لو كانت النجاة للحياة بل لا محلَّ لها، لأنَّها تُنتج صرف المعنى من نجاة الذات إلى نجاة خصوص البدن
ولهذا نجد القرآن في آياتٍ كثيرة أسند النجاة إلى الذات حين كان مراده نجاة الحياة كما في قوله تعالى يحكي ما وقع لنوحٍ (ع) واللذين آمنوا معه: ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ﴾(9) وقال تعالى: ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا﴾(10) وقال: ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ﴾(11) فهو تعالى قد أسند النجاة في الآيات المذكورة إلى ذات نوح والذين معه ولم يُسندها إلى أبدانهم.
وكذلك هو ما حكاه عن لوط (ع) وأهله، قال تعالى: ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ﴾(12) ولم يقل فأنجيناه ببدنه.
وقال تعالى يُخبر عمَّا وقع لإبراهيم (ع) حين أزمع قومُه قتله أو إحراقه: ﴿فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ﴾(13).
وقال تعالى يحكي ما وقع لأحد الرجلين اللذَين صحبا يوسف(ع) في السجن وهو الذي كان يسقي ربَّه خمراً: ﴿وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ﴾(14) فقد أسند النجاة إلى ذات الرجل نظراً لكونه قد نجا من القتل بخلاف الآخر حيث صُلب فأكلت الطيور من رأسه.
وقال تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَة﴾(15).
وقال تعالى: ﴿فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا﴾(16).
وقال تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا﴾(17).
فكلُّ هذه الآيات وآياتٌ أخرى أسندت النجاة إلى الذوات حين كان المراد منها نجاة الحياة من الهلاك والموت، أما حين يكون متعلَّق النجاة غير الهلاك فإنَّه يتمُّ التنصيص عليه كما هو مورد البحث أعني نجاة بدن فرعون.
على انَّه لو كانت حياة فرعون قد سلمت ونجت من الموت والهلاك فإنَّ من المحتَّم نجاة بدنه، لذلك يكون من اللغو الإشارة إلى نجاة البدن بعد الإخبار عن بقاء الحياة، وعلى خلاف ذلك نجاة البدن فإنَّه لا يُلازم بقاء الحياة، فكثيراً بل غالباً ما يتأخَّر تلفُ البدن وتلاشيه عن زهاق الروح.
والحمد لله رب العالمين
الشيخ محمد صنقور
جعلنا الله واياكم ممن يحظون بنظره عطوفه من امام زماننا المهدي الموعود وتشملنا العنايه الربانيه والنظره المحمديه للتوفيق والجهاد بين يدي القائم عليه السلام نسألكم الدعاء
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة
جزاك الله خير الجزاء وجعل كل حرف في موازين حسناتك ..
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين يارب الحُ ـسين بح ـق الحُ ـسين إشفِ صدر الحُ ـسين بظهور الحجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله بكِ غاليتي ع الطرح المميز
يعطيك العافية في ميزان حسناتك إن شاء الله
ننتظر جديدك المميز دائما
حرسكمـ الله بعينه التي لاتنامـ،،
اللهم لاتهلكني غماً حتى تستجيب لي وتعرفني الإجابة في دعائي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك لهذا الطرح المبارك
وفقكم الله تعالى وقضى حوائجكم بيسر وعافية
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج نور الوجود
الغائب الموجود الإمام المقدس المهدي عليه السلام عج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(إلهي!.. رضا بقضائك، وتسليما لأمرك؛ لا معبود لي سواه)
أسأله تعالى أن يتقبل منكم هذا السير وأن يجعله عملاً صالحاً تقر به العيون
ودعوة مستجابة تسكن إليها القلوب
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المهدي المنتظر عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)