ظلم النفس ومن أصول الحياة الطيبة التي عرفنا بها ودعانا إليها ربنا الرحمن الرحيم في كتابه المجيد أصل اجتناب ظلم النفس بارتكاب الذنوب والمعاصي، أعاذنا الله وإياكم منها.
تصرح كثير من الآيات الكريمة بأن ارتكاب المعاصي والذنوب هو ظلم فظيع للنفس، لأن الله تبارك وتعالى حكيم عليم رحيم غني عن العباد، ولذلك فهو لم يأمرهم إلا بما فيه صلاحهم ولم ينههم إلا عما فيه ضررهم وشقاؤهم، ولذلك فإن عصيانه بعدم الإلتزام بأوامره يحرم النفس من بركات ومنافع العمل بهذه الأوامر، كما أن عصيانه جل جلاله بارتكاب ما نهى عنه يجلب على النفس الشقاء والأضرار التي تشتمل عليها الأعمال السيئة.
قال الله تبارك وتعالى في الآيات التاسعة عشر إلى الثالثة والعشرين من سورة الأعراف ضمن حديثه عن قصة أبينا آدم (عليه السلام):
" وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ{19} فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ{20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ{21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ{22} قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23}"
وقد روي عن مولانا أميرالمؤمنين (عليه السلام) أنه قال "ظلم نفسه من عصى الله وأطاع الشيطان"، قال (عليه السلام): "من أهمل العمل بطاعة الله فقد ظلم نفسه".
وروي عن مولانا الإمام الصادق (عليه السلام) قال:
كتب رجل إلى أبي ذر (رضي الله عنه): يا أباذر أطرفني بشيء من العلم. فكتب (أبوذر) إليه: إن العلم كثير ولكن إن قدرت أن لا تسيء إلى من تحبه فافعل.
فقال له الرجل: وهل رأيت أحداً يسيء إلى من يحبه؟!
فقال أبوذر: نعم، نفسك أحب الأنفس إليك فإذا أنت عصيت الله فقد أسأت إليها.
أعاذنا الله وإياكم أحبتنا، من ظلم أنفسنا بمعصية الله الرحيم الرحمن وإطاعة الشيطان، ووفقنا لجلب الخير والحياة الطيبة إليها بطاعة الرحمان وعصيان الشيطان، اللهم آمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم
الجليلة :
أنوار
النبي أدم لم يعصي ربه أبدا ولها معنى أخ قال له أدا كنت تريد مصلحتك الشخصية فلا تأكل من الشجرة وإن كنت تريد تكوين البشر فكل من هدة الشجرة وهي الخروج للدنيا فلم يعصي النبي ربه ولم يطع الشيطان أنما هي مسألة أتفاق الرغبتين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
يعطيك الف عافية يارب
سلمت الانامل الطيبة
اللهم اطلبني حتى اصل اليك
ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أنوار الزهراء على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على جميل ردودكم ودعواتكم ,,, أسال العلي القدير ان يحفظكم ويوفقكم ان شاء الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغاليه .. أنوارفاطمة الزهراء
فعلا كلنا ظلمنا أنفسنا اذا ماعصينا بالفعل عصينا نحن البشر بالقول الله يهدينا صدق يعني عجزنا وصلنا الثلاثينات كل مانتوب نرجع وهكذا
اذا الأمام المعصوم من الخطأ قال في دعاء كميل ظلمتُ نفسي
فكيف نحن البشر الخاطئون الله يبعدنا عن ظلم النفس...
مشكورة على النقل الهادف
نلتمس منكم صالح الدعوات